الــــــــــدفاع الصاروخى الباليـــــــستى ( أمريكا - أوروبا - الشرق الأوسط - أسيا ) ..(4)

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,991 2 0

بــــــــــــــــــــسم الله الـــــــرحمــــــــــــــن الــــــــرحــــــــــــــــــــــيم
{{ وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم وآخرين }}
( صـــــــــدق الله العظيــــم )

{{{ إذا كـــنت تــــملك درعـــــــاََ , من السهل عليك إستخدام السيف }}}

إن شاء الله فى الجزء الرابع والأخير حنتكلم عن (الدفاع الصاروخى الباليستى فى أسيا) ..


(( نطير فى الأول إلى دولة كوريا الجنوبية ))

فى أسيا تتعاون الولايات المتحدة الأمريكية مع "كوريا الجنوبية" لمواجهة التهديد الصاروخى الباليستى المتنامى فى كوريا الشمالية وقد نصبت هناك أنظمة الـ (PATRIOT PAC-3) على الرغم من أن كوريا الجنوبية تبدو مترددة حينما يتعلق الأمر بالسماح بنصب أنظمة الـ (THAAD) على أراضيها ..

وتملك كوريا الجنوبية قدرات (BMD) الخاصة بها وتتألف من (3) مدمرات ذات قدرات دفاع باليستى يمكن إستخدامها فى دور الإنذار المبكر من نوع (KDX-III AEGIS BMD) وهى مجهزة بصواريخ (SM-2) ..

KDX-III AEGIS BMD.jpg


ومن المقرر أن تقوم كوريا الجنوبية بتطوير أنظمة (PATRIOT PAC-2) الموجودة لديها .. فى حين أن أنظمة الدفاع الجوى من طراز (PAC-3) ستقوم كوريا الجنوبية بالحصول عليها عن طريق (الهندسة العكسية) لنظامها للدفاع الجوى والصاروخى الجديد (KAMD) ..

EL-M-2080_Super_Green_Pine.gif


ويشمل هذا النظام أيضاََ رادارت (GREEN PINE) للإنذار المبكر وبرنامج إنتاج القمر الصناعى العسكرى الكورى الجنوبى (KILL CHAIN) ..


____________________________________________________________________

(( والأن نحط على كوكب اليابان الشقيق ))

أمـــا اليابان وما أدراك ما اليابان .. فقد نصبت الولايات المتحدة الأمريكية رادارت (AN/TPY-2) وصواريخ (PAC-3) الإعتراضية إضافة إلى ذلك سفن تحتوى على نظام (AEGIS BMD) وقد نشرت قوات الدفاع الذاتى اليابانية أنظمة الدفاع الجوى من طراز (PATRIOT PAC-3) إضافة إلى عدد (4) مدمرات (AEGIS BMD) من طراز (KONGO) وعدد (2) مدمرة من طراز (ATAGO) مع صواريخ (SM-3 BLOCK IA) وهذه السفن للعلم هى عبارة عن إشتقاقات من المدمرة الأمريكية المعروفة (US DDG-51) ..

AEGIS BMD KONGO.jpg


ون المتوقع أن تزداد قدرات دولة اليابان للدفاع الباليستى (BMD) فى المجال البحرى ليصبح عدد المدمرات اليابانية التى تحمل قدرات الدفاع الصاروخى (8) مدمرات تشمل عدد (2) مدمرة أخريتيين من طراز (ATAGO) ..

وللعلم .. كان مخطط لدى دولة اليابان أن تقوم بعمل أول إختبار رماية للتحكم بالصاروخ الرهيب الأكثر تقدماََ الأمريكى الأصل من طراز (SM-3 BLOCK IIA) .. لكن تم إلغاء الإختبار لأسباب مجهولة ..

anti-ballistic-missiles-ii-9-638 FPS-35 RADAR.jpg


أيضاََ .. تمتلك هذه الدولة الأسيوية قدرات كبيرة فى مجال الإنذار المبكر الخاصة بها والرادارت الأرضية (FPS-3/5) المطورة من فترة قصيرة ..


____________________________________________________________

(( وبالإنتقال جنوباََ إلى دولة استراليا - تايوان - سنغافورة ))

أمـــا أستراليا فأنها ستركب نظام الـ (AEGIS) مع صواريخ (SM-2) على متن مدمرات الحرب الجوية الأسترالية أو ما تسميه أستراليا (AIR WARFARE DESTROYERS AWD) من طراز (HOBART) الجديدة لديها .. فى حين ستحافط على عدد من مواقع رادارات الإنذار المبكر الخاصة بالنظام الصاروخى ..

AIR WARFARE DESTROYER AWD HOBART2.jpg


أمـــــــا تايوان فهذه الدولة الصغيرة تشغل أنظمة الدفاع الجوى الأمريكية من طراز (PAC-3) وأيضاََ هى تعمل على تطوير صاروخ (BMD) خاص بها تطلق عليه (TIEN KUNG III SKY BOW) وهى أيضاََ تشغل مجموعة من رادارت الإإنذار المبكر من طراز (AN/FPS-115 PAVE PAWS) ..

TIEN KUNG III SKY BOW.jpg


أمــــا سنغافورة .. فستحصل هذه الدولة على صواريخ (ASTER-30) الفرنسية فى إطار (الدفاع الجوى التشبيكى) أو ما يطلق عليه (NETWORKED AIR DEFENSE) أو (NAD) من الجيل الثالث ..


ASTER-30.jpg

________________________________________________________________

(( أمــا إذا ذهبنا إلى العملاق الهندى ))

فقد فشل الإختبار الأخير الذى أجرته (مؤسسة الأبحاث والتطوير الدفاعية الهندية) أو (DRDO) للصاروخ الهندى الجديد من طراز (ASHWIN) لطبقات الجو الداخلية من الغلاف الجوى لــ (نظام الدفاع المتقدم) الهندى (AAD) وقد تم إجراء هذا الإختبار فى شهر أبريل (2015) ..

أيضاََ من ضمن الدفاعات الصاروخية الهندية المتطورة فى الهند الصاروخ الإعتراضى للطبقة الخارجية من الغلاف الجوى أو مايسمى (PRITHVI AIR DEFENSE PAD) ورادار التعقب البعيد المدى (SWORDFISH) والذى هو فى الحقيقة إشتقاق من الرادار الشعهير (GREEN PINE) ..

والهند فى الحقيقة تواصل مساعيها لتعزيز قدراتها فى الدفاع الصاروخى الباليستى ووسائل المراقبة والكشف لديها لمواجهة الصواريخ (ICBM) بالتحديد بما فى ذلك (الرصد الجيومكانى) أو (GEOSPATIAL) نظراََ للتهديدات المتامية ضد الهند من الصين وباكستان ..

وتتشكل المنظومة الهندية طبقتين دفاعيتين للدفاع الجوى ضد الصواريخ الطبقة الأولى منهم عن طريق تدمير الهدف خارج الغلاف الجوى والنظام الاخر داخل الغلاف الجوى ..

1-drdo-bmd.jpg


فقد بدأت الهند في تطوير نظام الدفاع ضد الصواريخ الباليستية في سنة (1998) وكان من المقرر أن يكون التطوير على مرحلتين .. وكانت المرحلة الأولى صعبة نظراََ للتقنيات المعقدة والأنظمة المهمة الأصلية للعاملين في المشروع ..
و بعد مضى (8) سنوات من الأبحاث وأجرت الهند إختبار للصاروخ الأول في نوفمبر (2006) واعترض الصاروخ (PRITHVI-II) بنجاح كبير صاروخ باليستى فىالغلاف الجوي على إرتفاع (48) كم ..

فالنظام الصاروخى الأول المخصص للتدمير خارج الغلاف الجوى يطلق عليه (PAD) و هو إختصار (PRITHVI AIR DEFENCE) وهو نظام صاروخى ثنائى المرحلة مخصص لتدمير الأهداف خارج الغلاف الجوى على إرتفاعات ما بين (50 - 80) كلم بمدى (200) كلم ..
نظام توجيه الصاروخ هو فى المرحلة المتوسطة نظام توجيه ذاتى أو (INS) فى الـ (MID COURSE) .. أما فى المرحلة الاخيرة للصاروخ فنظام يكون (ARH) أو (ACTIVE RADAR HOMING) ..

و تصل السرعة القصوى للصاروخ الى أعلى من (5) ماخ وهو صاروخ ذا مرحلتين الأولى (LIQUID FEULLED) أو (وقود سائل) والمرحلة الثانية تستخدم (SOLID FUELLED) أو (وقود صلب) .. وهو يستطيع الصاروخ التصدى لصواريخ باليستية متوسطة المدى (MRBM) والتى يترواح مداها بين (300) كلم وحتى مدى (2000) كلم ..
(The first stage is liquid fuelled and the second stage is solid fuelled)


تم تجهيز الصاروخ بقدرات عالية للمناورة حتى يساير الصواريخ الباليستية فى قدراتها على المناورة ..

يستخدم الصاروخ رادار بعيد المدى لتعقب الهددف وهو رادار( LRTR) وهو قادر على تتبع (200) هدف ضمن نظاق كشف يصل إلى حوالى (600) كلم .. وهو رادار (AESA) ..
It uses long range tracking radar for target acquisition and fire control. LRTR is an active phased array radar capable of tracking 200 targets within a range of 600km.

وقد تم تحسين رأس الصاروخ برأس (إتجاهي ذات المحورين) أو (Gimballed Directional Warhead) و هذه التكنولوجيا مستخدمة حاليا فقت من قبل الولايات المتحدة وروسيا وهى تؤمن قدرات الإعتراض الأمثل للصاروخ بحيث يمكنه من الاعتراض في كل من الإرتفاعات سواء الإرتفاعات العالية أو المنخفضة ..

وفى النهاية يحرى حالياََ إستبدال الصاروخ (PAD) بالصاروخ (PDV) والذى يستطيع إعتراض الصواريخ الباليستية (RBMS) بمدى فوق الـ (5000) كلم ..


(( مواصفات الصاروخ (PAD) ))


..RANG : MORE THAN (200) KM

..FLIGHT ALTITUDE : (80) KM

..(SPEED : > MACH (5

GUIDANCE SYSTEM : Inertial Navigation System Ground-based - Mid-Course Correction Active Radar Homing


***********************************************************

أمـــــــــا الصاروخ الاخر فهو الصاروخ (AAD) فهو صاروخ مخصص لصد الاهداف داخل الغلاف الجوى على إرتفاع (30) كلم ..

الصاروخ (AAD) هو صاروخ أحادى المرحلة يعمل بالوقود الصلب (SOILD FEULLED) و يتم توجيهه بنفس إسلوب الصاروخ الأول المخصص للدفاع الباليستى فى خارج الغلاف الجوى (PAD) .. نظام توجيه الصاروخ هو فى المرحلة المتوسطة نظام توجيه ذاتى أو (INS) فى الـ (MID COURSE) .. أما فى المرحلة الاخيرة للصاروخ فنظام يكون (ARH) أو (ACTIVE RADAR HOMING) ..
و يصل مدى الصاروخ (AAD) إلى أكثر من (100) كلم وتصل سرعتة القصوى الى (4.5) ماخ ..

في ديسمبر (2007) أجرى الصاروخ (AAD) إختبار (جزيرة ويلر) على إعتراض صاروخ باليستى كمحاكاة الكترونية على إرتفاع (15) كلم فوق (خليج البنغال) .. وأجري الاختبار الثالث بنجاح مارس (2009) ..
و تم إلغاء عمل الإختبار الرابع فى مارس (2010) لأسباب فنية وقد أطلقت منظمة تطوير الابحاث الدفاعية (DRDO) اختبار الصاروخ (AAD) فى نطاق الاختبار المتكامل (ITR) في (جزيرة ويلر) في يوليو (2010) ..

وتخطط منظمة تطوير الابحاث الدفاعية (DRDO) لتطوير إثنين من الصواريخ الباليستية الدفاعية الجديدة وهي
(AD-1) و (AD-2) والتطوير حالياََ في المرحلة الثانية لتطوير الدرع الصاروخية ..
و صواريخ (AD-1) و (AD-2) هى صواريخ إعتراضية يمكنها إعتراض الصواريخ البالستية المتوسطة المدى (IRBMs) و أيضاََ الصواريخ الباليستية العابرة للقارات (ICBM) ..

ويبلغ طول الصاروخ (AAD) هو (7.5) متر وعرضة يبلغ (0.5) متر .. ووزنه يبلغ (1.2) طن ..
هذا النظام قادر على مكافحة (الإغراق الصاروخى) .. ويمكن إطلاقه مع على عربة (TATRA) ثمانية الدفع (8 * 8)

(( مواصفات الصاروخ (AAD) ))
Weight : (1,200) kg
Length : (7.5) m
Flight ceiling : (30) km
operational range : (150-200) km
(Speed : Mach (4.5
Guidance system : Inertial Navigation System Mid-course update Active radar homing


_______________________________________________________________

(( دفاعات روسيا الجوية المذهلة ))

مع صواريخ (SA-20A/B GARGOYLE) أو (S-300 PMU1/2 FAVORIT) الأقدم نسبياََ وسلسلة الصواريخ (S-300V) مثل (SA-12 GLADIATOR/GIANT) و صواريخ الدفاع الجوى (S-300VM) أو ما يعرف بإسم (ANTY-2500VM/V4) وهى فى الحقيقة توفر بالفعل قدرات (SAM/TBM) مماثلة للأنظمة الغربية والأمريكية من النظام الأمريكى (PATRIOT PAC-3 MIM-104) ..

أما اليوم فروسيا تنتج أنظمة ثنائة الدور أكثر تطوراََ مثل (S-400 TRIMUF SA-21) والتى كانت تعرف فى السابق بإسم (S-300PMU-3) ..

5.jpg


يعتبر هذا النظام (S-400) امتداد لنظام (S-300PMU) للدفاع الجوي و عائلة صواريخ (SA-10) للدفاع الجوي إلا أن هذا النظام الجوي قادر على اعتراض أهداف على بعد (400) كيلومتر ! و يستطيع الرادار الخاص بهذا النظام الجديد اكتشاف الأهداف الجوية على ارتفاعات منخفضة جدا سواء كانت طائرات أو صواريخ ..

و يستطيع هذا النظام ايضا اعتراض أهداف جوية تسير بسرعة (4.8) كيلومتر/الثانية ! و يوجد نسختين من هذا الصاروخ الأولى يطلق عليها (9M96) و يصل مداه إلى (120) كيلومتر و النسخة الأخرى هي الصاروخ الكبير و يصل مداه إلى (400) كيلومتر ..

صواريخ (S-400) من انتاج الصناعة العسكرية الروسية تتصف الصواريخ الحديثة المضادة للجو (S-400) تريؤومف خلافا عن سابقته (S-300) بقدرتها على تدمير كافة انواع الاهداف الجوية، بما في ذلك الصواريخ المجنحة التي تحلق بمحاذاة سطح الارض وطائرات صغيرة الحجم دون طيار وحتى رؤوس مدمرة للصواريخ السائرة بالمسار البالستي بسرعة حتى 5000 متر في الثانية وحتى بأمكانها ضرب الاقمار الصناعية المحلقة بمسار منخفض. وليس بمقدور اي مجمع آخر متابعة مثل هذا المسار. تعتبر منظومة (S-400) الاكثرَ تطورا في العالم وهي قادرة على التصدي لجميع أنواع الطائرات الحربية، بما فيه طائرة الشبح الشهيرة، كما تستطيع اعتراض الصواريخ المجنحة وتدميرها.تم تصميم المنظومة في شركة ألماس – أنتاي وبدأ تزويد الجيش الروسى بمنظومات (S-400) المنظومات في مناوبتها تريؤومف " بدءا من أغسطس عام (2007) حيث بدأت اول كتيبة مزودة بمثل هذه الصواريخ لها مواصفات القتالية في ضواحي موسكو ..

(S-400) ثورة حقيقية في اسلحة الدفاع الجوي ودخولها في الدول العربية سينهي التفوق الجوي لإسرائيل حتى لو حصلت على (F-35) لذلك اسرائيل منزعجة جداً من الصفقات الأخيرة لتوريد هذه المنظومة للمنطقة خصوصاً السعودية وإيران ، بل انها ذهبت لحد الضغط على روسيا لمنع بيعها لإيران خصوصاً ان الإسرائيلون يجهزون لعملية جوية لتدمير المنشئات النووية الإيرانية ووصول هذه الصواريخ لإيران سيقلب الطاولة على منظومة لا يختلف عليها اثنان اتمنى ان نمتلكها بكل تأكيد ..

( المواصفات العامة )

أقصى ارتفاع : (35) كم ..

مدى الرادار : (500 - 600) كيلومتر ..

مدى اكتشاف الاهداف (600) كم ..

عدد الاهداف الجاري متابعتها في آن واحد حتى (300) هدف ..

مدى تدمير الاهداف الايرودينامية (3 – 240) ..

مدى تدمير الاهداف البالستية (5- 60) كم ..

الارتفاع الاقصى للهدف المضروب (27) كم ..

الارتفاع الادنى للهدف المضروب (100) متر ..

السرعة القصوى للهدف المدمر (4800) كم ..

عدد الاهداف المدمرة في وقت واحد ( 36) ..

عدد الصواريخ الموجهة في وقت واحد (72) ..


************************************

أما نظام (MS-500 PROMETEI/TRIUMFATOR) والمصنف كنظام دفاع جوى فضائى فهو سيكمل الدور من النظام الجديد (S-400 TRIMUF SA-21) ويقال أنه قادر على الإشتباك مع صواريخ (MRBM) والصواريخ الكروز الفائقة لسرعة الصوت (HYPERSONIC) والطائرات بدون طيار (UAV) وأيضاََ "الأقمار الصناعية" التى تسير فى مدرات قريبة من الأرض وأيضاََ أسلحة الفضاء الجديدة ..

وهذا ما يدلل على تميزه بقدرة تدمير فى الطبقة الخارجية من الغلاف الجوى وقد قامت روسيا بالفعل بنشر هذه المنظومات حول "موسكو" و "وسط أسيا" .. وأيضاََ ستقوم بتصديره إلى دولة الصين والهند ..

وهناك أخبار مؤكده على تطوير روسيا لنظام دفاع صاروخى فضائى تحت إسم (S-1000) .. بمدى حوالى (1000) كلم وبإرتفاعات تصل إلى (700 - 800) كلم .!!! ..

أيضاََ تقوم روسيا بنشر عدد (6) رادارت إنذار مبكر من طراز (VORONEZH-M) جديدة على طول الحدود الروسية كلها مع زيادة الأعداد فى المستقبل القريب ..

وقد إختبرت روسيا نظام منصة الإختبارات الليزرية المحمولة جواََ الخاصة بها بإستخدام صاروخ (A-60) المثبت على طائرة (ILYUSHIN IL-76) وقد تم الإختبار بنجاح حسب التقارير الروسية والغربية ..

أمــــا صواريخ (S-300F GRUMBLE) وصواريخ (S-300FM GARGOYLE) المطورة وهى تعتبر إشتقاقات من سلسلة (S-300/S-400) فتؤمن قدرة (صد صواريخ باليستية تكتيكية TBM) بحرية على متن مدمرات البحرية الروسية من طراز (KIROV) و طراز (SLAVA) ..

فى حين أن الإشتقاقات البحرية المستندة إلى صاروخ الـ (S-400) يرجح أن تجهز بها سفن حديثة البناء ..

فى الحقيقة أن تكنولوجيا صواريخ الـ (S-300) بطرازاته المختلفة قد إنتشرت فى عدة دول من بينها عدة دول عربية كدولتى (مــــصر - الجزائر) فقد إشترت مصر منظومة الـ (ANTY-2500VM) وتعاقد على نظام دفاع صاروخى أخر روسية أحد إشتقاقات الـ (S-300 PM) .. أما الجزائر فتتفاوض على نظام الـ (ANTY-2500VM) وهى أيضاََ حصلت على نظام الـ (S-300 PMU2) ..

أيضاََ دولة (إيران) بالفعل تعاقدت على نظام الـ (S-300) نسخة حديثة جداََ .. أيضاََ دولة فنزويلا حصلت على النظام الروسى الحديث الـ (ANTY-2500VM) ..

أما موضوع (ســـوريا) فتلك الدولة العربية المنكوبة لم تحصل على هذه الأنظمة على الإطلاق عكس ما يقال عن حصولها على نظام الـ (S-300) .. فالأنظمة الموجودة هناك هى روسية الملكية لحماية القوات الروسية الموجودة هناك ..



____________________________________________________________________


(( وإذا ذهبنا إلى نهاية المطاف التنين الصينى العملاق ))

فقد حصلت دولة الصين الشعبية على نظام الدفاع الجوى الروسى (S-300 PMU1/2) ومن فترة قصيرة وقعت عقداََ مع روسيا لشراء نظام الدفاع الجوى الجديد (S-400 TRIMUF SA-21) فى أبريل (2015) ..

أيضاََ تطور دولة الصين بإستمرار إشتقاها المحلى من النظام الروسى (S-300 PMU1/2) تحت إسم (HQ-9) وهى بالفعل قد إشتقت منه عدد (7) نسخ من هذا النظام .. لتوفر الاساس لقدرة دفاع صاروخى باليستى بحسب ما جاء فى تقارير (التطورات العسكرية والأمنية فى جمهورية الصين الشعبية لعام 2015) والذى يصدر بشكل دورى عن وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) ..

أيضاََ تنشر الصين سلسلة من هذه الإشتقاقات التى صنعت بترخيص تشمل الصاروخ (HQ-9/FD-2000) وهو فى الحقيقة عبارة عن نسخة أو إشتقاق من نظام (S-300 PMU/SA-10C) ..

أيضاََ نظام الـ (HQ-10) وهو إشتقاق من النسخة (S-300 PMU1) .. وأيضاََ النظام (HQ-15) وهى إشتقاق محسن نوعاََ ما من النظام (S-300 PMU1) أيضاََ ..

أيضاََ نظام الـ (HQ-18) وهو إشتقاق من النسخة (S-300V) .. وإذا ما ذهبنا إلى النسخ البحرية فسنجد نظام الدفاع الجوى البحرى (HHQ-9) وهو منصوب على المدمرات الصينية الحديثة من طراز (TYPE-052C) ..

فى حين نجد أن الصاروخ (SA-N-6/20) أو إشتقاقات مبنية عليه بموجب ترخيص على متن المدمرات الصينية الجديثة أيضاََ من طراز (TYPE-051C) ..

وإذا ذهبنا إلى إلى قدرات الإنذار المبكر الصينية فقد نشرت الصين مجموعة من رادارت الإنذار المبكر الحديث وهى رادارت (صفيف ممرحل كبيرة للإنذار المبكر) متنوعة الطراز والصين تنتج مجموعة من الرادارت القوية جداََ والمختلفة الأدوار من الإيجابية إلى السلبية والتى تغطى تقريباََ جميع الإرتفاعات وبمديات كبيرة جداََ ..

DF-12.jpg


للعــــــــــلم .. فقد أجرت الصين سلسلة من التجارب المحدودة على صاروخ إعتراضى مبنى على الصاروخ (SC-19) وهو يعتبر إشتقاق من صاروخ الـ (MRBM) الشهير (DF-21) !!! والى يملك قدرات كبيرة فى الغلاف الجوى الخارجى للأرض كما تم إستخدام أيضاََ فى التجارب (أسلحة مضادة للأقمار الصناعية) أو (ASAT) ..


_____________________________________________________________

(( الــنهـــــــــــــايـــــــــة ))

و على الرغم من التساؤلات المتبقية على سبيل المثال حول أداء أنظمة الدفاع الصاروخى من ناحية تمييز أهدافها ,, فإن الجدل الدائر حول مدى موثوقية وإعتمادية الدفاع الصاروخى يبدو فى رأيى الشخصى .. أنه إستقر لصالح هذا النظام الدفاعى !!!

فالحقيقة أنه من شان (الدفاع الصاروخى الباليستى BMD) حتى ولو كان فعلاََ ولو بشكل جزئى أن يعزز ويقوى الردع إذ إنه يقلل من مخاطر وقوع الهجمات وبالتالى يحد من الخسائر المترتبة على تدمير أهداف عسكرية هامة أو أهداف إستراتيجية هامة أيضاََ خصوصاََ فى حالة وقوع هجمات محدودة ..


الحمد لله الذى تتم بنعمته الصالحات ,, أنهينا سلسلة (الدفاع الصاروخى الباليستى حول العالم)


خاص بمنتدى الدفاع العربى

JACK.BETON.AGENT

مشرف القسم العام وقسم الدفاع الجوى





 
بعض الصور الخاصة بالموضوع

نظام الـ (S-300 PMU-2)

S-300 PMU 2.jpg


نظام الـ (ANTY-2500VM)

Antey 2500.jpg


Antey 2500.jpg2.jpg


ANTY-2500VM.jpg


نظام الـ (PRITHVI AIR DEFENSE PAD)

5.jpg


1-drdo-bmd.jpg


نظام الـ (S-400)

1.jpg


8.jpg


11.jpg
 

المرفقات

  • hhq9-load.jpg
    hhq9-load.jpg
    62.7 KB · المشاهدات: 254
انا اتخيل لو اندلعت حرب صريحة بين التحالفين :eek:
 
ياريت الاعضاء تلتفت لمثل هذة المواضيع القيمة والدسمه بدلا من الالتفات للمواضيع السياسية والخلافية او حتى المواضيع العسكرية التى يبحثون فيها عن خلافات ليشعلوها
ويغضبون عندما نعاقبهم على افعالهم هذة
وللعلم نحن حتى الان لا نريد ان نطبق القانون الذى يقول

هذا المنتدى خاص بالتقنية وصناعة السلاح والدفاع فقط ، وعلى هذا الأساس يقوم ويرتقي به ، فلا تدخل فيه ما ليس منه، من مواضيع سياسية أو مذهبية، وحافظ على سلامة ما تكتب، واختر مواضيعك التي تطرح أو تنقل بدقة حتى تعم الفائدة للجميع دون استثناء أو مشاكل.
ليس مسموحاً لك في كل ما تكتبه وضع روابط لمواقع أو صور تتضمن أي شكل من أشكال الإباحية، جنس،عنف، مخدرات، تهديد، سياسة، أديان، وكل ما يتعارض مع قوانين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة و كندا.

وشكرا للاخ محمد لطرحة موضوع دسم مثل هذا وشكرا لكل من يحذو حذوه
ونتمنى ان نرى المنتدى خاص فعلا بالدفاع والتسليح فقط
وفعلا والله لانريد ان نطبق القوانين بحذافيرها فى هذا الامر حتى لا يتأذى الاعضاء ونعطى لهم متنفس ولو امتد الامر واستمر فى هذا الامر وهو هجر المواضيع العسكرية الدفاعية والالتفات للمواضيع التى ليست من اهتمامات المنتدى سنضطر اسفين الى التشديد القاسي
تحياتى
 
الماز التاي اقوى من وضع مفهوم عملياتي لانظمة الدفاع الجوي حقيقي و معها على نفس الخط تحالف رايثون\لوكهيد
لكن cost value الماز تقدم منظومات بعائد عملياتي ضخم امام سعر مريح
لكن من المهم التقييم على الانظمة الحديثة الانتاي و الفيتاز و التريموف و البرميثيوس
و اتمني من من سيقتني انظمة انتاي ان يبتكر حلا سريعا اثناء التعاقد لمسالة تعدد تطويرات الانظمة الروسية ليجبر الروس على ان تكون التطويرات add on kit module
لعدم شراء منصة جديدة دائما كل سنتين !
البرميثيوس و الترايموف لوحدهما يستطيعان اغلاق و تكوين درع فضائي داخل و خارج الغلاف الجوي بشكل مهول
هل لنا في مصر منهما ......... :عويل
 
{{{ إذا كـــنت تــــملك درعـــــــاََ , من السهل عليك إستخدام السيف }}}
ألوية الدفاع الجوي الروسي وقبلها السوفيتي لديها شعار غير رسمي
{{{ نحن أنفسنا لا نطير، ولكننا لا ندع الآخرين يطيرون أيضا }}}
{{{ We don't fly ourselves, but we don't let others fly either }}}
وقد إختبرت روسيا نظام منصة الإختبارات الليزرية المحمولة جواََ الخاصة بها بإستخدام صاروخ (A-60) المثبت على طائرة (ILYUSHIN IL-76) وقد تم الإختبار بنجاح حسب التقارير الروسية والغربية ..
هل بالامكان التفصيل أكثر؟
 
الماز التاي اقوى من وضع مفهوم عملياتي لانظمة الدفاع الجوي حقيقي و معها على نفس الخط تحالف رايثون\لوكهيد
لكن cost value الماز تقدم منظومات بعائد عملياتي ضخم امام سعر مريح
لكن من المهم التقييم على الانظمة الحديثة الانتاي و الفيتاز و التريموف و البرميثيوس
و اتمني من من سيقتني انظمة انتاي ان يبتكر حلا سريعا اثناء التعاقد لمسالة تعدد تطويرات الانظمة الروسية ليجبر الروس على ان تكون التطويرات add on kit module
لعدم شراء منصة جديدة دائما كل سنتين !
البرميثيوس و الترايموف لوحدهما يستطيعان اغلاق و تكوين درع فضائي داخل و خارج الغلاف الجوي بشكل مهول
هل لنا في مصر منهما ......... :عويل
هل أنظمة الدفاع الامريكية add on kit module؟
 
هل أنظمة الدفاع الامريكية add on kit module؟
اعتقد نعم لان الباتريوت يحدث دوما على نفس المنصة او بصواريخ جديدة و الفترة بين ظهور الباك 2 و 3 معقولة نسبيا و نفس الامر للهوك و الافنجر و السلامر و اغلب الاوقات قد يكون التحديث كسوفت وير او مكون بسيط او اضافة
الايجيس متواجد منذ الثمانينات و ظهور نسخ صواريخ الستاندرد 6 و بلوكات 3 الحديثة بدات مؤخرا و ردار ال AMDR كذلك
مشكلة الروس انه كل 6 اشهر بمنصة جديدة و التطوير يكون ايضا عبارة عن منصة جديدة او تحديث ضخم المعطيات على منصة سابقة و هو امر مرهق جدا جدا
سلسلة البوك في ظرف 4 الى 6 سنوات اخرجت بعدة اشكال و نفس الامر للبانتسير و التور و عائلة الاس
و الله اعلم
 
اعتقد نعم لان الباتريوت يحدث دوما على نفس المنصة او بصواريخ جديدة و الفترة بين ظهور الباك 2 و 3 معقولة نسبيا و نفس الامر للهوك و الافنجر و السلامر و اغلب الاوقات قد يكون التحديث كسوفت وير او مكون بسيط او اضافة
الايجيس متواجد منذ الثمانينات و ظهور نسخ صواريخ الستاندرد 6 و بلوكات 3 الحديثة بدات مؤخرا و ردار ال AMDR كذلك
مشكلة الروس انه كل 6 اشهر بمنصة جديدة و التطوير يكون ايضا عبارة عن منصة جديدة او تحديث ضخم المعطيات على منصة سابقة و هو امر مرهق جدا جدا
سلسلة البوك في ظرف 4 الى 6 سنوات اخرجت بعدة اشكال و نفس الامر للبانتسير و التور و عائلة الاس
و الله اعلم

فعلاََ هى دى مشكلة الأنظمة الروسية .. لكن دايا على أن الروس لا يكلوا ولا يملوا من البحث عن إبتكارات جديدة كل شهر لتطوير أنظمتهم الدفاعية .. ودى ميزة .. لكن المشكلة فى مشترى السلاح لاز يكون الـ DEAL شامل التطويرات لمدة مثلاََ من 3 إلى 5 سنوات ..

أيضاََ يكون التطوير يسير بمعنى تكون عبارة عن أجزاء BILOUT يمكن حلها وتركيب البديل بدون الحاجة إلى ذهاب المنظومات إلى الشركة نفسها ..

لكن لو إنته حتعمل مركز لصيانة أنظمة الدفاع الجوى عندك بالتعاون مع ألماز أنتى ..​
 
وقد إختبرت روسيا نظام منصة الإختبارات الليزرية المحمولة جواََ الخاصة بها بإستخدام صاروخ (A-60) المثبت على طائرة (ILYUSHIN IL-76) وقد تم الإختبار بنجاح حسب التقارير الروسية والغربية ..
هل بالامكان التفصيل أكثر؟
 
هل بالامكان التفصيل أكثر؟

للأسف المعلومات قليلة عنه لكن ده المتاح

laser system installed in a IL-76MD-90A.jpg


Russia will create a promising combat airborne laser system installed in a IL-76MD-90A is a new military transport aircraft (code name: IL-476) developed by Ilyushin Aviation Complex.

At «Taganrog Beriyev Aviation Scientific-Technical Complex» (TANTK)
on the basis of the second batch of modernized Il-76MD-90A (№01-04) works on conversion into a flying laboratory with a set of laser weapons under the A-60SE combat airborne laser system.

The A-60SE new concept of laser laboratory of the Beriev A-60. Two demonstrators of A-60 were built, the first flying in 1981, the second in 1991. Much of what is available from Russian open sources does not detail actual progress or achievements in this program.

Today the program of A-60SE combat airborne laser system have received new development grants. The A-60SE is based dazzling process, which means dazzling the optics of the satellite systems of missile warning or satellite reconnaissance.

Blinding operations could be executed and inflict effects ranging from temporary ‘‘dazzling’’ to permanent burnout of optical or other sensors with intense energy bursts.
 
الروس لديهم مفهوم عال جدا للدفاع الجوى فى مقوله واحده "we can bring down any flying object"

 
للأسف المعلومات قليلة عنه لكن ده المتاح

مشاهدة المرفق 51940

Russia will create a promising combat airborne laser system installed in a IL-76MD-90A is a new military transport aircraft (code name: IL-476) developed by Ilyushin Aviation Complex.

At «Taganrog Beriyev Aviation Scientific-Technical Complex» (TANTK)
on the basis of the second batch of modernized Il-76MD-90A (№01-04) works on conversion into a flying laboratory with a set of laser weapons under the A-60SE combat airborne laser system.

The A-60SE new concept of laser laboratory of the Beriev A-60. Two demonstrators of A-60 were built, the first flying in 1981, the second in 1991. Much of what is available from Russian open sources does not detail actual progress or achievements in this program.

Today the program of A-60SE combat airborne laser system have received new development grants. The A-60SE is based dazzling process, which means dazzling the optics of the satellite systems of missile warning or satellite reconnaissance.

Blinding operations could be executed and inflict effects ranging from temporary ‘‘dazzling’’ to permanent burnout of optical or other sensors with intense energy bursts.
A-60 عبارة عن منصة اختبار ليزرية وليس صاروخ؟
 
روسيا و الصين و الهند كانو محتاجين شرح اكتر يا حج jack.beton.agent @jack.beton.agent

أمريكا تقريبا صرفت علي نظامها للدفاع الباليستي اللي يكفي سكان الكره الارضيه 10 مرات

لاكن بجد موضوع ممتاز ماشاء الله
 
jack.beton.agent @jack.beton.agent
ياريت بسرعه تعمل سيناريو تخيلي : لو صاروخ انضرب من روسيا علي امريكا : هايكون ايه دور شبكات الدفاع في اكتشاف الصاروخ ثم استهدافه

و لو انضرب من المحيط الهادي علي امريكا؟

و العكس لو انضرب من امريكا علي روسيا؟
و لو انضرب من المحيط الهادي علي روسيا؟

بسرعه و من غير شرح كتير مش عاوز اتعبك انا بس محتاج افهم ازاي كل الانظمه دي و خاصه الامريكيه هاتعمل

و شكرا يا محمد علي الموضوع الرائع
 
jack.beton.agent @jack.beton.agent
ياريت بسرعه تعمل سيناريو تخيلي : لو صاروخ انضرب من روسيا علي امريكا : هايكون ايه دور شبكات الدفاع في اكتشاف الصاروخ ثم استهدافه

و لو انضرب من المحيط الهادي علي امريكا؟

و العكس لو انضرب من امريكا علي روسيا؟
و لو انضرب من المحيط الهادي علي روسيا؟

بسرعه و من غير شرح كتير مش عاوز اتعبك انا بس محتاج افهم ازاي كل الانظمه دي و خاصه الامريكيه هاتعمل

و شكرا يا محمد علي الموضوع الرائع


boost2.png


http://defense-arab.com/vb/threads/99081/
 
انا عمال ارجع للخلف فى القسم بصراحة مواضيعك تحفة بسم الله ما شاء الله على معرفتك والمعلومات اللى الواحد بيستفاد منها وما زلت عند طلبى فى الموضوع التانى ;)
 
عودة
أعلى