منظومة (STRATOBUS) الفرنسىة للإتصالات ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
بـــــــــسم الله الــــرحمن الـــرحيم

(( منظومة (STRATOBUS) الفرنسىة للإتصالات ))

1.jpg


هى عبارة عن منظومة إتصالات تقع في منتصف المسافة بين القمر الصناعي والطائرة بدون طيار (UAV) ..
تم اختيار المشروع من قبل وزارة الصناعة الفرنسي والتكنولوجيا الرقمية في نطاق برنامج الصناعية الجديدة فرنسا ..


ويجري تنفيذه مع مجموعة من الشركاء بما في ذلك شركة (
AIRSTAR AEROSPACE) للفضاء و وشركة
(
CEA-Liten) .. وتقوم شركة (THALES ALENIA) الفضائية بدور المقاول الرئيسي الصناعي للمشروع.

منظومة (STRATOBUS) هى عبترة عن منطاد هوائى بوزن (5) طن .. وتعمل على إرتفاع حوالي (20) كيلومتراََ بحيث تكون (فوق المجال الجوي المخصص للملاحة الجوية و الطائرات الحربية) ..

المنظومة تستطيع حمل معدات إتصالات بوزن (250) كلم .. وتستطيع توفير (5) كيلو/واط من الكهرباء عن طريق خلايا شمسية لتوليد الكهرباء .. حجم منظومة (STRATOBUS) بما فيها المنظاد ستكون بطول (100) متر وقطرها الأقصى حوالى (33) متراََ وتستطيع أن تبقى فى طبقة (الستراتوسفير) الجوية (5) سنوات دون الحاجة إلى صيانة !! .. وقد أيد


منظومة (STRATOBUS) سوف تكون عبارة عن منصة متعددة المهام .. فهى تصلح للتطبيقات المدنية والعسكرية ..
ستقوم بالعديد من المهام مــــــثل ..

(مهمات المراقبة) و (تأمين المواقع الصناعية) و (مراقبة الحدود) و (الاكتشاف المبكر للقرصنة في عرض البحر) و
وأعمال مراقبة البيئة مثل (تآكل - والكشف عن التلوث البحري - وقياسات الطقس - وإدارة حركة المرور البحرية) ..

وقد أظهرت صناعة النفط والغاز أيضا اهتماما كبيرا بمنظومة الـ (STRATOBUS) لان ذلك سيساعد على تحديد التهديدات تحت أي ظرف من الظروف الجوية وذلك بإستخدام حمولة الرادار (RADAR) جنبا إلى جنب مع أجهزة الاستشعار التي تعمل في نطاقات المرئية (E-O) والأشعة تحت الحمراء (IR) مع دقة وضوح فى الصورة وصولاََ إلى (10) سم ..

3.jpg


و في القطاع البحري فإن منظومة (STRATOBUS) ستكون قادرة على الكشف عن السفن البحرية من مسافة (200) كلم ويقوم بتنبيه الجهات المختصة و أيضاََ القضاء على مخاطر القرصنة وخصوصاََ على منصات النفط ..

أيضا سيكون من الممكن لنشر عدد (4 إلى 5) منصات من منظومة (STRATOBUS) لمراقبة (1000) كيلومتراََ من الحدود على مدار السنة و فى جميع الأحوال الجوية ..

أمـــــــا فى قطاع الاتصالات فإن منظومة (STRATOBUS) يمكن إستخدامها في سد الفجوة الرقمية في المناطق التي تعانى من ضعف أو عدم وجود الـ (INTERNET) والتى لا يمكن الوصول إليه مثل ( المناطق الصحراوية في أفريقيا على سبيل المثال) و أيضاََ دعم شبكة (GSM) لأحداث كبرى مثل الألعاب الأولمبية ..

منظومة (STRATOBUS) يمكن أيضا أن تستخدم للملاحة (NAVIGATION) وعلى سبيل المثال لزيادة تغطية نظام تحديد المواقع الـ (GPS) في مناطق حركة المرور الكثيفة ..

ويمكن إستخدامه أيضاََ أثناء الكوارث الطبيعية مثل الزلازال فى إعادة تأسيس خدمات الإتصالات و الإنترنت والهاتف من أجل إدارة أفضل للجهود الإنسانية ..

واحدة من أهم مزايا منظومة (STRATOBUS) هو أنه يمكن نقل المنظومة بسهولة نظراََ لتصميمها الفريد و يمكن نقلها فى حاويات الشحن القياسية .. و هذا يعني أنه يمكن أن يتم شحنها عن طريق البحر والسكك الحديدية أو الجو ..

أيضاََ من أهم مزايا المنظومة هى أنها لا تحتاج إلى نظام إطلاق فقط يحتاج إلى منطقة في حجم (ملعب لكرة القدم) و ذلك يكفي للمنظومة أن تقلع وتصل إلى طبقة (الستراتوسفير) في أقل من (4) ساعات فقط ..

يستند مفهوم منظومة (STRATOBUS) على التقنيات المبتكرة على سبيل المثال تستخدم المنظومة(مكثف شمسى) داخل البالون وهو (برأة إختلااع من شركة (Thales Alenia Space patent) وخلية الوقود هذه توفر كمية كبيرة من الطاقة على متن المنظومة مع تقليل الوزن والمساحة السطحية والقدرة على العمل فى النهار أو الليل ..

آخر الإبتكارات هو أن منظومة (STRATOBUS) تستخدم (حلقة حول بالون) أو (RING AROUND BALLON) للسماح له بالدوران بحيث إن المنظومة تستطيع أن تواجه دائما الشمس خلال النهار و في كل الفصول .. وهو مدعوم من خلية وقود وبطاريات تستطيع تخزين ما يكفي من الطاقة خلال النهار حتى تستطيع العمل في الليل ..

و المنظومة تيستخدم عدد (2) من المحركات الكهربائية التي تقع على جانبي البالون للحفاظ على مكانتها ثابتة ..

2.jpg

منظومة (
STRATOBUS) لها غلاف مصنوع من مواد مرنة وغير جامدة مما يزيد قليلاََ من الحجم مع التعرض للضغط وذلك لخفض الوزن .. فالمنظومة تتألف من (3) مغلفات لها ظائف محددة (2) منهم لاحتواء الغاز لرفع المنظاد والثالثة مصنوعة من نسيج قوي جداََ من ألياف الكربون وهو نفسة المستخدم فى (صناعة القوارب الفيبر جلاس) ..

هذه التكنولوجيا تكفل أمن المنصة فى طبقة الستراتوسفير .. فيما يتعلق بخطر (غاز الهيدروجين) القابل للاشتعال وعلاوة على ذلك يمكن إستخدامها مع غاز (الهيليوم) ..

فى الحقيقة أنه بيجري عرض مشاريع مماثلة في الولايات المتحدة (Google's Loon balloons) وأوروبا واليابان ..

( من وجهة نظرر بصراحة النظام الفرنسى من الناحية التقنية يختلف عن باقى المنظومات العالمية مثلاََ فى موضوعات مثل )

4.jpg


1 -
مكثف الطاقة الشمسية الذى يعمل على توليد الكهرباء من أجل الأجهزة الموجودة على النظام ..

2 - الحلقة الموجود حول المنطاد التى تتيح دوران المنظومة بحيث تكون مواجهة للشمس ..

3 - أيضاََ تعظيم نسبة القوة إلى الوزن والحد من حجم ..

4 - أيضاََ المنظومة يمكن طيها ووضعها في حاوية (40) قدماََ وهو ما يعني أنه صمم لسهولة النقل ..

5 - أيضاََ هو أخف وزنا وأقوى من المشاريع المنطاد التى تكون فى طبقة (الستراتوسفير) التى سيتم قريبا عرضها في الولايات المتحدة ..

5 - أيضاََ الإرتفاع الكبير جداََ والحمولة القابلة للزيادة فهى تعتبر (AWACES) ثابت يستطيع كشف الأهداف الجوية والبرية والبحرية من على مسافات بعيدة بالإضافة إلى دورة فى الإتصالات وكوسيط بين الأقمار الصناعية والطائرات ..

6 - منظومة (STRATOBUS) يمكن أن تعمل لمدة (5) سنوات دون صيانة وأيضاََ تحمل سرعات الرياح العالية فى المناطق المدارية مثلاََ والتى تصل إلى (90) كلم/الساعة على مدار السنة ..فالمنظومة يمكنها مواجهة رياح هذه القوة وتظل ثابتة ..

7 - أيضاََ أعمال الصيانة الأرضية تستغرق عدة أيام قليلة فقط ..

8 - منظومة (STRATOBUS) لا تحتاج إلى معدات إطلاق للوصول إلى طبقة (الستراتوسفير) ..

9 - أيضاََ تستطيع العمل ضمن دائرة نصف قطرها (200) كلم .. أيضاََ سهرها سيكون تنافسى حسب الشركة ..

10 - لها العديد من التطبيقات سواء العسكرية والمدنية وأيضاََ الشركة مستعدة لعمل التغيرات اللازمة فى النظام حسب طلبات العملاء ..

,فكرة’ ستكون منظومة (STRATOBUS) جاهزة للبيع للزبائن فى (2020) ..

,فكرة’ هناك بعض الخبراء بيأكدة أنه ممكن تكون المنظومة بديلاََ للأقمار الصناعية الخاصة بالإتصالات و أيضاََ يمكن أن تكون مكملة لها وسيكون وجودها يعمل على وجود تطابق كامل لتغطية عالمية للأقمار الصناعية ..


,فكرة’ هناك العديد من الزبائن لهذه المنظومة مثل شركات الإتصالات و وزارتي الدفاع الفرنسية وشركات النفط الدرك وقوات الشرطة وأيضاََ هناك طلبات عليها خارجية من عدة دول أفريقية وأسيوية ..


,فكرة’ الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالنظام ستقوم عدة شركات بتوفيرها من أنظمة رادارية وأنظمة إتصالات وغيرها من التقنيات العالية .. مثل (
Airstar Aerospace - CEA-Liten -Thales Alenia Space) ..




خاص وحصرى لمنتدى الدفاع العربى

أخوكم

JACK.BETON.AGENT
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
إيه رأيكوا فى القمر الصناعى ده .. تلافى كل عبوب المناطيد العسكرية الأخرى بإرتفاع 20 كلم يعنى لا يوجد أى أنظمة مدفعية تستطيع الوصول له ..
 

Egyptian zoro

رقيــــب
إنضم
18 فبراير 2016
المشاركات
78
مستوى التفاعل
197
النقاط
70
بصراحة في غاية الروعة ولازمه لتقوية منظومة القيادة والسيطرة بجانب قمر الاتصالات الفرنسي أن شاء الله
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
رأيى الشخصى هو إختراع لا مثيل له بصراحة .. حيكون طفرة كبيرة .. فيكفى 5 منظومات منه كافية لتأمين حدود مصر الغربية جواََ وبراََ .
 

Egyptian zoro

رقيــــب
إنضم
18 فبراير 2016
المشاركات
78
مستوى التفاعل
197
النقاط
70
اتفق معاك جداً لكن هل فعلاً الفرنسيين أصبحوا متعنتين معانا فى الأسعار ومتعبين في المفاوضات غير الصفقات السابقة
 

magicman

لــــواء
إنضم
27 ديسمبر 2011
المشاركات
539
مستوى التفاعل
1,261
النقاط
815
تصدق عرفت ان الموضوع بتاعك من العنوان
ودخلت اقراه على طول
طبعا المنطاد ممتاز وارتفاعه كويس جدا وكمان مدة التشغيل
عدد قليل منه كفاية لتغطية الحدود
 

batteryneon

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
6 ديسمبر 2014
المشاركات
6,373
مستوى التفاعل
26,620
النقاط
1,475
عايزين رأى الأخ
batteryneon فى الموضوع ده
:D تن تن
بالصدفة بفتح الموضوع لقتك عملي منشن .. البروفايل عندي ضائع
المنظومة تحفة بس ضعيفة الحماية للغاية ثبات تام على ارتفاع ضخم يجعلها تحت حماية المنظومات البعيدة المدى فقط و نوعا ما المتوسطة
لكن حتحتاج اشباع منظوماتي حولها لان ممكن جدا استهدافها بصاروخ او ليزر عالي الطاقة افقيا بالاستفادة من قلة كثافة طبقة الستراتوسفير و نقاء الاجواء على هذا الارتفاع مما يعد امر مثالي
او اخضاعها لحماية الدرونز دوما او المقاتلات عند رصد خطر ما
هي احلى ما فيها للغاية تكثيف الاستخبارات و الرصد من ارتفاع عالي ثابت و غير مكلف و الاهم اعادة ايصال خطوط الاتصالات للمناطق البعيدة او المقطوعة خصوصا لو لديك مشكلة في عدد اقمارك الصناعية للاتصالات بس دا قصة اخرى لانك حتضطر للنشر بغلاف الكوكب بالكامل لكن تظل مهمة في تلك النقطة عن الاعمدة الارضية و المرسلات
بس الروعة فيها هيا كمية التطبيقات الممكنة المحمولة جوا sigint\elint\radint\jamming\optics\radar\boarder control\air traffic\maritime خصوصا لناس مثلنا لن تحصل على طائرات كال RC-135 RIVET JOINT او ال re-3a او السينتنال او الجوينت ستارز او البوسايدن او ال tu التي ظهرت مؤخرا في روسيا
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى