توقيع عقد بيع 4 طائرات «سوخوي سوبرجيت» لمصر في مارس المقبل

soly

عضو مميز
إنضم
25 سبتمبر 2008
المشاركات
2,027
مستوى التفاعل
9,114
النقاط
1,163
ذكرت وكالة «سبوتنيك» الروسية، أنه من المنتظر توقيع شركة مصرية قريبَا عقدًا للحصول على طائرات «سوخوي سوبرجيت».

وكشف مسؤول في الصناعة الجوية الروسية للوكالة، أن شهر مارس المقبل سيشهد توقيع اتفاقية تحصل شركة Air Leisure المصرية، بموجبها على 4 طائرات من نوع «سوخوي سوبرجيت 100» (SSJ100) من شركة «طائرات سوخوي المدنية».

وقال نائب رئيس شركة روسيا لصناعة الطائرات «أو. أ. كا»، فلاديسلاف ماسالوف، للصحفيين، خلال معرض «سنغافورة» للطيران: «أظن أننا سنضع الاتفاقية موضع التنفيذ في شهر مارس المقبل»، وأضاف أن «المسألة هي توفير التمويل».

ووفقا للوكالة، تراعي الاتفاقية المزمع توقيعها قبل نهاية الربع الأول من عام 2016، إمكانية حصول الشركة المصرية على 6 طائرات أخرى في المستقبل.

ومن جانبها، نقلت وكالة «تاس» الإخبارية الروسية، عن «ماسالوف» قوله إنه سيجرى وضع اللمسات الأخيرة على صفقة بيع 10 طائرات ركاب للمسافات القصيرة «سوخوي سوبرجت 100» إلى مصر يمكن وضع اللمسات الأخيرة قبل نهاية الربع الأول من عام 2016 أي في أواخر مارس، مضيفا أن «الاتفاق يتضمن 4 طائرات مؤجرة و6 منها اختيارية»، وأشار أيضا إلى أنه تم توقيع في 2 فبراير بروتوكول نوايا مع شركة Air Leisure المصرية.

وقال وزير الصناعة والتجارة الروسي السابق دينيس مانتوروف، إن المفاوضات مع شركة «مصر للطيران» على توريد 40 طائرة من نوع (سوخوي سوبرجيت-100) SSJ-100 تسير في تقدم.

وأضاف «مانتوروف»: «نحن نتفاوض حاليًا مع (مصر للطيران) حول إمكانية توريد ما يصل إلى 40 طائرة (سوخوي سوبرجيت-100)، وهذا المشروع الطموح الكبير الذي سيضمن تحميل قدرات إنتاجنا في المستقبل القريب»، وتابع: «وبطبيعة الحال، هذا يعتمد على عوامل كثيرة، منها على وجه الخصوص، الشروط المالية التي سوف يتم وضعها مع مؤسساتنا المالية، لكن الأهم من ذلك، أنه وجود حسن النية والرغبة وبرنامج واضح المعالم للطائرات التي سنستبدلها في هذه الحالة بطائرات (سوخوي سوبرجيت-100)».

وأشارت الوكالة إلى أن شركة الطائرات الروسية المتحدة (UAC) كان مقررا من قبل أن تنقل إلى مصر للطيران 12 طائرة «سوخوي سوبرجيت-100» في صفقة تبادل في مع وجود إمكانية لزيادة عدد الطائرات إلى 12 طائرة أخرى، وكذلك نوقشت صفقة التبادل بـ15 طائرة «إمبراير إي-170» مع شركة الطيران المصرية.

وقالت مصادر بوزارة الطيران المدني، إنه جرى الاتفاق أثناء زيارة الوفد الروسى الأخير برئاسة وزير التجارة والصناعة الروسي إلى مصر علي توقيع عقد لشراء مصر 44 طائرة روسية حديثة من طراز «سوخوى» وذلك بنظام «التأجير التمويلي» أى أن مصر لن تدفع ثمنها «كاش" مرة واحدة ولكن يتم الاتفاق على تأجيرها برقم سنوى محدد.

وأضافت المصادر، أن هناك شركة جاري تأسيسها بالاتفاق مع السياحة والطيران وإحدي الجهات الأمنية وسوف يترأسها، الخبير السياحى محمد رضا داوود أحد الأطراف الفاعلة فى هذه الصفقة بالاضافة الي شركة «إير ليجر» ستقومان بتشغيل هذه الطائرات، بين مصر وروسيا وبعض المقاصد السياحية الأخري خاصة وإن الطائرة سوخوى ستكون هى نقطة الانطلاق لعودة السياحة الروسية إلى مصر.

وأوضحت المصادر، أن مصر ستتسلم أول 4 طائرات مع بداية شهر أبريل المقبل لصالح شركة «إير ليجر»، وأن الطرفين مصر وروسيا ستحققان استفادة كبيرة، نظرًا لأن هذه الطائرة حديثة سعة 98 كرسيا ومحركها فرنسي، وهي بتكنولوجيا روسية متقدمة، وتم الاتفاق أن تعمل على نقل نحو 1٫5 مليون سائح روسي إلى مصر سنويًا، وأنها ستعمل من خلال شركة طيران خاصة مصرية جديدة تم تكوينها للعمل في السوق الروسية من خلال شركتي الطيران الخاصتين المصريتين جرى اختيارهما بالفعل، وأن هذه الطائرات ستعمل بطواقم طيارين، ومضيفين مصريين عليها، وسيتم استخدام بعضها في الطيران الداخلي بمصر أيضًا، وأن سعر التذكرة عليها من روسيا إلى مصر سيكون مقبولا للمساهمة في زيادة حركة أعداد السائحين إلى مصر، وذلك فى إطار اتفاق أو دعم من بنك الصادرات الصناعية الروسى.

وأشارت المصادر، إلى أن مصر للطيران لم تبدأ بعد في التفاوض مع الجانب الروسي لشراء هذه الطائرات .

http://almogaz.com/news/politics/2016/02/16/2188255
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى