الجبير: ندعم مغربيّة الصحراء .. ومزوار: سنواجه كل من يهدد السعوديّة

Jocker

عضو
إنضم
27 ديسمبر 2015
المشاركات
351
التفاعل
1,684 0 0
____Mezouar__Exter_Maroc__Saoudite_17_989141767.jpg

هسبريس - أيوب الريمي (صور منير امحيمدات)
الأربعاء 10 فبراير 2016 - 15:25

بعد ساعتين من المباحثات المغلقة، أعلن كل من صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ونظيره السعودي، عادل الجبير، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية هي الأولى له إلى المغرب، عن قرار تنظيم الدورة 13 من اللجنة العليا المشتركة المغربية- السعودية في شهر ماي المقبل بالمغرب. كما عرف اللقاء تعهد المغرب بالحرص على أمن السعودية والخليج بصفة عامة. بدورها جددت الرياض، على لسان وزير خارجيتها، دعمها للمغرب في قضية الصحراء، وللنموذج التنموي الذي اعتمده في تلك المناطق.

files.php


صلاح الدين مزوار أكد أنه ناقش مع نظيره السعودي مسألة النموذج التنموي في المناطق الجنوبية، وتقديم ما يمكن أن تقدمه تلك المناطق من فرص استثمارية لرجال الأعمال السعوديين، مبرزا أن الاتفاق تم على وضع الترتيبات لتعزيز التشاور والتنسيق بين وزارتي خارجيتي المملكتين.

وقال مزوار إنه عبّر لعادل الجبير عن التضامن "الكامل والمطلق للمغرب مع السعودية في سعيها لصد أي تدخل في شؤونها الداخلية"، وذلك في إشارة إلى الأزمة الحاصلة بين الرياض وطهران، مؤخرا، والتي أسفرت عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، وأردف وزير خارجية المغرب أن "المملكة تقف مع السعودية لدرء أي سوء يطال أراضيها أو يمس بها من قريب أو بعيد، أو يهدد السلم والأمن في السعودية وفي الخليج العربي".

files.php


مسؤول الدبلوماسية المغربية شدد على أن الدعم والتضامن نابعان "مما بناه قادة البلدين منذ عقود، ومن منطلق قناعة البلدين أن العلاقة بينهما والمصالح المشتركة والاستقرار والأمن هي من ضمن ثوابت العلاقات بين الرباط والرياض".

عادل الجبير الذي يقوم حاليا برحلات مكوكية عبر العالم تهم التطورات في منطقة الشرق الأوسط، أكد أن موقف السعودية من قضية الصحراء "هو موقف ثابت، وبأننا ندعم مقترح المغرب بالحكم الذاتي لمنطقة الصحراء تحت سيادة المغرب"، معبّرا عن أمله في أن يتم التوصل إلى حل "عاجل لهذا الملف حتى تستطيع منطقة الجنوب التركيز على قضايا التنمية وتحسين أوضاع المواطنين"، وفق تعبير وزير الخارجية السعودي.

files.php


الملف الدولي كان حاضرا في لقاء الوزيرين، بحسب ما كشف عنه مزوار، حيث تطرقا إلى القضية الفلسطينية، وتم التأكيد أنه في إطار التحركات المشتركة، فمن الضروري"أن نسير في اتجاه وقف الممارسات التي تمس الشعب الفلسطيني، وضرورة العودة إلى المفاوضات في ظروف معقولة"، بحسب تعبير الوزير المغربي.

وحول الملف اليمني وعاصفة الحزم التي تقودها السعودية ويشارك فيها المغرب، فقد أكد الوزيران أن العملية "جاءت للدفاع عن الشرعية في هذا البلد العريق، ولإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعه"، وفق تصريح مزوار، كما تم التشديد على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل في اليمن.

files.php


أما عن تطورات الأزمة السورية، فإن الرباط والرياض عبرتا عن اتفاقهما على كون الحل يقتضي تمكين الشعب السوري من قيادة مرحلة الانتقال السياسي مع الحفاظ على مؤسسات الدولة، "والعمل بكل قوة لإيقاف دوامة العنف والإرهاب والوضع غير الإنساني الذي يعيشه الشعب السوري".

وفي إشارة إلى الدور الإيراني في سوريا ودعمه لنظام بشار الأسد، فقد شدد مزوار على أن المغرب والسعودية "جددا رفضهما التام والقاطع للاستعمال المغرض للدفاع عن مذهب أو طائفة معينة من أجل التدخل في الشؤون الداخلية للدول"، وزاد مزوار أن هذا الرفض هو أساسي وثابت "لأن استعمال الدول للطائفية والتدخل في شؤون الدول على أساس هذا البعد هو مرفوض تماما".





 
المغرب من أجمل البلدان العربية والشعب المغربي شعب طيب ومتسامح.
بالتوفيق للبلدين
 
المغرب من اكثر الدول واقرب التي تثق فيهم المملكة العربية السعودية
الله يديم التعاون والمحبه بينهم عسكريا وسياسيا واقتصاديا وشعبا :)
 
من غير تصريحات
الصحراء مغربيه تاريخ وهويه بل إن من يتبجح في هذه القضيه كانت أراضيه جزء من الأراضي المغربيه ؛ث:
 
ليس هناك من جديد , كل القوى الفعالة في الساحة الدولية تدعم مغربية السحراء ، المملكة السعودية هي قوة مالية دولية لها ثقل دبلوماسي تدعم مغرية الصحراء كما تفعل القوى الدو لية الأخرى متل الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و فرنسا و كندا و تايوان و إسرائيل واليابان و أستراليا ومصرو كوريا وكل أعضاء الإتحاد الأوروبي و حلف شمال الأطلسي بما فيهم تركيا و كل الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة الأمريكية خارج الناتو ، أما إستفتاء تقرير المصير فلا يدعمه سوى دول ضعيفة و فقيرة مثل الفيتنام وجنوب إفريقيا ودول من أمريكا اللاتينية و دول الكاريبي بعض الدول الإفريقية غيرالعربية والفرانكوفونية
 
من اقصى ممالك المشرق العربي الى اقصى ممالك المغرب العربي مساحة شاسعة من الود تجمع بين اطرافها مايعرف بالعالم العربي

بالتوفيق للبلدين الشقيقين ومؤكد السعودية تدعم موقف المغرب وسيادتها على الصحراء الغربية وانها جزء لايتجزأ من اراضيها
 
اللهم ادمها علينا محبة ووفاء ,,,,وابعد عنا عيون الحسد والنحس

اللهم امين

اتمنى من السعودية الدعم الدائم للمغرب الشقيق

سياسيا واقتصاديا وعسكريا

الدعم مثل غرس الشجر

ووفاء الشعب والحكومة المغربية هي ثمرة هذا الغرس

ادام الله عليكم نعمة الامن والامان
 
والله بكل صراحة إن المملكة العربية السعودية ومعظم أشقائنا في دول الخليج لم نرى منهم في الحقيقة سوى الخير وكل الدعم سواء تعلق الأمر بالصحراء المغربية أو بقضايا المغرب ككل
نحن كذلك سنقف مع كل إخواننا وأشقائنا الذين ساندونا ودعمونا في المحن ولن نتخلى عليهم أبدا وستجدوننا دائما بجانبكم في السراء والضراء ملكا وشعبا وحكومة
 
عودة
أعلى