الجبير: ندعم مغربيّة الصحراء .. ومزوار: سنواجه كل من يهدد السعوديّة

Jocker

عــميد
إنضم
27 ديسمبر 2015
المشاركات
435
مستوى التفاعل
1,693
النقاط
570

هسبريس - أيوب الريمي (صور منير امحيمدات)
الأربعاء 10 فبراير 2016 - 15:25

بعد ساعتين من المباحثات المغلقة، أعلن كل من صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، ونظيره السعودي، عادل الجبير، الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية هي الأولى له إلى المغرب، عن قرار تنظيم الدورة 13 من اللجنة العليا المشتركة المغربية- السعودية في شهر ماي المقبل بالمغرب. كما عرف اللقاء تعهد المغرب بالحرص على أمن السعودية والخليج بصفة عامة. بدورها جددت الرياض، على لسان وزير خارجيتها، دعمها للمغرب في قضية الصحراء، وللنموذج التنموي الذي اعتمده في تلك المناطق.



صلاح الدين مزوار أكد أنه ناقش مع نظيره السعودي مسألة النموذج التنموي في المناطق الجنوبية، وتقديم ما يمكن أن تقدمه تلك المناطق من فرص استثمارية لرجال الأعمال السعوديين، مبرزا أن الاتفاق تم على وضع الترتيبات لتعزيز التشاور والتنسيق بين وزارتي خارجيتي المملكتين.

وقال مزوار إنه عبّر لعادل الجبير عن التضامن "الكامل والمطلق للمغرب مع السعودية في سعيها لصد أي تدخل في شؤونها الداخلية"، وذلك في إشارة إلى الأزمة الحاصلة بين الرياض وطهران، مؤخرا، والتي أسفرت عن قطع العلاقات الدبلوماسية بين السعودية وإيران، وأردف وزير خارجية المغرب أن "المملكة تقف مع السعودية لدرء أي سوء يطال أراضيها أو يمس بها من قريب أو بعيد، أو يهدد السلم والأمن في السعودية وفي الخليج العربي".



مسؤول الدبلوماسية المغربية شدد على أن الدعم والتضامن نابعان "مما بناه قادة البلدين منذ عقود، ومن منطلق قناعة البلدين أن العلاقة بينهما والمصالح المشتركة والاستقرار والأمن هي من ضمن ثوابت العلاقات بين الرباط والرياض".

عادل الجبير الذي يقوم حاليا برحلات مكوكية عبر العالم تهم التطورات في منطقة الشرق الأوسط، أكد أن موقف السعودية من قضية الصحراء "هو موقف ثابت، وبأننا ندعم مقترح المغرب بالحكم الذاتي لمنطقة الصحراء تحت سيادة المغرب"، معبّرا عن أمله في أن يتم التوصل إلى حل "عاجل لهذا الملف حتى تستطيع منطقة الجنوب التركيز على قضايا التنمية وتحسين أوضاع المواطنين"، وفق تعبير وزير الخارجية السعودي.



الملف الدولي كان حاضرا في لقاء الوزيرين، بحسب ما كشف عنه مزوار، حيث تطرقا إلى القضية الفلسطينية، وتم التأكيد أنه في إطار التحركات المشتركة، فمن الضروري"أن نسير في اتجاه وقف الممارسات التي تمس الشعب الفلسطيني، وضرورة العودة إلى المفاوضات في ظروف معقولة"، بحسب تعبير الوزير المغربي.

وحول الملف اليمني وعاصفة الحزم التي تقودها السعودية ويشارك فيها المغرب، فقد أكد الوزيران أن العملية "جاءت للدفاع عن الشرعية في هذا البلد العريق، ولإعادة الأمن والاستقرار إلى ربوعه"، وفق تصريح مزوار، كما تم التشديد على أهمية الحل السياسي وفق المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني الشامل في اليمن.



أما عن تطورات الأزمة السورية، فإن الرباط والرياض عبرتا عن اتفاقهما على كون الحل يقتضي تمكين الشعب السوري من قيادة مرحلة الانتقال السياسي مع الحفاظ على مؤسسات الدولة، "والعمل بكل قوة لإيقاف دوامة العنف والإرهاب والوضع غير الإنساني الذي يعيشه الشعب السوري".

وفي إشارة إلى الدور الإيراني في سوريا ودعمه لنظام بشار الأسد، فقد شدد مزوار على أن المغرب والسعودية "جددا رفضهما التام والقاطع للاستعمال المغرض للدفاع عن مذهب أو طائفة معينة من أجل التدخل في الشؤون الداخلية للدول"، وزاد مزوار أن هذا الرفض هو أساسي وثابت "لأن استعمال الدول للطائفية والتدخل في شؤون الدول على أساس هذا البعد هو مرفوض تماما".



 

هيرون

فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
24,187
مستوى التفاعل
113,386
النقاط
20,251
الدولة
Saudi Arabia
من غير تصريحات
الصحراء مغربيه تاريخ وهويه بل إن من يتبجح في هذه القضيه كانت أراضيه جزء من الأراضي المغربيه ؛ث:
 

أرزقي أوجيان

جــــندي
إنضم
2 يناير 2016
المشاركات
17
مستوى التفاعل
20
النقاط
70
ليس هناك من جديد , كل القوى الفعالة في الساحة الدولية تدعم مغربية السحراء ، المملكة السعودية هي قوة مالية دولية لها ثقل دبلوماسي تدعم مغرية الصحراء كما تفعل القوى الدو لية الأخرى متل الولايات المتحدة الأمريكية و بريطانيا و فرنسا و كندا و تايوان و إسرائيل واليابان و أستراليا ومصرو كوريا وكل أعضاء الإتحاد الأوروبي و حلف شمال الأطلسي بما فيهم تركيا و كل الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة الأمريكية خارج الناتوhttps://ar.wikipedia.org/wiki/حليف_رئيسي_خارج_الناتو ، أما إستفتاء تقرير المصير فلا يدعمه سوى دول ضعيفة و فقيرة مثل الفيتنام وجنوب إفريقيا ودول من أمريكا اللاتينية و دول الكاريبي بعض الدول الإفريقية غيرالعربية والفرانكوفونية
 

AL RAGH

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
24 أكتوبر 2014
المشاركات
18,081
مستوى التفاعل
69,564
النقاط
16,148
مغلق للتنظيف
 

GSN

👀
صقور الدفاع
إنضم
23 سبتمبر 2011
المشاركات
20,375
مستوى التفاعل
66,838
النقاط
20,181
الدولة
Saudi Arabia
مفتوح
 

ابن جلا

صقور الدفاع
إنضم
21 يناير 2012
المشاركات
16,305
مستوى التفاعل
55,264
النقاط
12,072
الدولة
Saudi Arabia
من اقصى ممالك المشرق العربي الى اقصى ممالك المغرب العربي مساحة شاسعة من الود تجمع بين اطرافها مايعرف بالعالم العربي

بالتوفيق للبلدين الشقيقين ومؤكد السعودية تدعم موقف المغرب وسيادتها على الصحراء الغربية وانها جزء لايتجزأ من اراضيها
 

Pre-Med

عضو مميز
إنضم
24 نوفمبر 2010
المشاركات
2,809
مستوى التفاعل
5,444
النقاط
1,007
اللهم ادمها علينا محبة ووفاء ,,,,وابعد عنا عيون الحسد والنحس
اللهم امين

اتمنى من السعودية الدعم الدائم للمغرب الشقيق

سياسيا واقتصاديا وعسكريا

الدعم مثل غرس الشجر

ووفاء الشعب والحكومة المغربية هي ثمرة هذا الغرس

ادام الله عليكم نعمة الامن والامان
 

nabilds2

مـــــلازم
إنضم
15 ديسمبر 2009
المشاركات
158
مستوى التفاعل
274
النقاط
360
والله بكل صراحة إن المملكة العربية السعودية ومعظم أشقائنا في دول الخليج لم نرى منهم في الحقيقة سوى الخير وكل الدعم سواء تعلق الأمر بالصحراء المغربية أو بقضايا المغرب ككل
نحن كذلك سنقف مع كل إخواننا وأشقائنا الذين ساندونا ودعمونا في المحن ولن نتخلى عليهم أبدا وستجدوننا دائما بجانبكم في السراء والضراء ملكا وشعبا وحكومة
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى