بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

البنية التحتية المتطورة تعزز نمو سوق الخدمات اللوجستية​


1648068778843.png



دبي في 22 مارس / وام / أكد حميد محمد بن سالم أمين عام اتحاد غرف التجارة أن العامل الأهم في تحفيز نمو سوق الخدمات اللوجستية والتخزين على المدى الطويل يتمثل بتطور البنية التحتية وقطاع العقارات وهذا ما لمسناه من خلال مخرجات اكسبو 2020 دبي ، التي أسهمت خلال الاشهر الماضية في زيادة أنشطة التجارة والتخزين في كافة موانئ دولة الامارات .
جاء ذلك في كلمته خلال فعاليات الدورة الثالثة لمؤتمر الخدمات اللوجستية الهندية التي عقدت بدبي اليوم بمشاركة عدد من المسؤولين وأصحاب الاعمال في البلدين لمناقشة واستجلاء الفرص المتاحة أمام القطاع الخاص في مجالات الضيافة والسياحة والقطاع الصناعي والبنية التحتية والاستثمار والتمويل وقطاع الخدمات والتكنولوجيا ، والذي نظمته مؤسة اتحاد المصدريين بالهند .
وأشار بن سالم إلى ان انعقاد هذا المؤتمر يأتي في وقت شهد فيه قطاع الأعمال الإماراتي مزيدا من الانفتاح على الاستثمارات الأجنبية وتوسيع دائرة شركائه التجاريين سعيا لتعزيز مكانته كمركز استثماري وتجاري إقليمي يقدم للمستثمرين حوافز وتسهيلات للاستفادة من الأسواق المحلية والإقليمية.
وأضاف أن العلاقات المتجذرة بين الإمارات والهند والتي ترجع إلى قرون ماضية في التاريخ ارتكزت على علاقات تجارية ثنائية طويلة الأمد امتدت في مجالات تعاونها اليوم لتشمل قطاعات متنوعة مثل الطاقة والبتروكيماويات والاستثمارات والبنية التحتية والتعليم والصحة والموارد البشرية والإعلام وتكنولوجيا المعلومات وغير ذلك.

 

تعاون بين الإمارات وهولندا للنهوض بطاقة الهيدروجين​


1648069325159.png




دبي في 22 مارس/ وام / وقعت وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية، مذكرة تفاهم، وذلك في إطار العمل على تبادل المعلومات والمعرفة والخبرات، وتوفير فرص حقيقة للحوار الهادف لتعزيز الشراكة بمشاريع إزالة الكربون من قطاع الطاقة، ورفع مستوى استخدام الهيدروجين ضمن مصادر الطاقة النظيفة.
وتهدف مذكرة التفاهم، التي وُقعت في جناح هولندا في اكسبو 2020 دبي، كلٌ من معالي سهيل بن محمد فرج فارس المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، ومعالي ليزي شرينيماخر، وزيرة التجارة الخارجية والتعاون الإنمائي الهولندية، بحضور سعادة المهندس شريف العلماء، وكيل وزارة الطاقة والبنية التحتية لشؤون الطاقة والبترول، إلى تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك والدراسات في مجال الطاقة، بهدف النهوض بهذا القطاع الحيوي لدوره في التنمية المستدامة على الصعيدين الوطني والدولي، إلى جانب التزام الطرفين بالتنمية المستدامة في تنفيذ سياسات الطاقة والعلوم والتكنولوجيا مع مراعاة الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية المتغيرة مثل تغير المناخ، وصياغة الأطر التنظيمية الوطنية والسياسات التي تحكم إدارة وتنمية موارد الطاقة، لاسيما المجالات المرتبطة بالهيدروجين.
وأثنى معالي سهيل المزروعي على العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتي شهدت تقدما كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية، بفضل دعم القيادة الحكيمة للبلدين والثقة المتبادلة والاحترام والمصالح المشتركة، مؤكداً أن المذكرة تُعد امتداداً للشراكة التاريخية بين الإمارات وهولندا في مختلف المجالات، والتي تشمل الشراكة الوثيقة في قطاع الطاقة التي تمثل داعماً رئيساً للاقتصادات الوطنية، وأن تحول الطاقة، خاصة الهيدروجين أصبح ضرورة حيوية في وقتنا الحالي، وأن طاقة الهيدروجين تعتبر المحرك الرئيس والعنصر المحوري للتنمية المستدامة وازدهار الدول والمجتمعات وحماية البيئة والاستخدام الأمثل للموارد الطبيعية، فضلاً عن دوره في تأمين سلاسل الإمداد، والتصدي لظاهرة التغير المناخي، وأن دولة الإمارات في طريقها إلى تحقيق طموحها في أن تكون رائدة عالميا في مجال الهيدروجين منخفض الكربون، وأن خريطة طريق تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين، التي أطلقتها الإمارات خلال26 COP في جلاسكو، ستحدد هدفاً وطنياً واضحاً لنمو سوق الهيدروجين والنظام البيئي في الدولة.
وقال معاليه: "إن مثل هذه الشراكات تساهم في بلورة التحول نحو طاقة الهيدروجين، وتدعم توجه البلدين في صياغة المشاريع والمبادرات الداعمة لتحقيق اتفاق باريس للتغير المناخي الذي تعتبر دولة الإمارات من أوائل الدول التي صادقت عليه، وتساهم في فتح آفاق رحبة للنمو والتطور ضمن جهود الدولتين في تنويع مزيج الطاقة، والاعتماد على النظيفة منها، وفي بناء المزيد من الشراكات وتعزيز التعاون بين البلدين الصديقين".
من جانبها قالت معالي ليزي شرينيماخر: "إن اقتراب بلوغ عدد سكان العالم 10 مليارات نسمة في عام 2050، سيزيد من الطلب على مصادر الطاقة، وبالتالي سيشكل ضغطاً متزايداً على النظم البيئية الحالية، وإن إنتاج واستخدام طاقة الهيدروجين الخضراء كبديل للوقود الأحفوري، سيكون الخيار الأمثل لتحقيق الهدف المنشود بشأن صفر انبعاثات كربونية، مؤكدة دور مذكرة التفاهم في تحقيق مستهدفات البلدين المتوائمة مع اتفاقية باريس للتغير المناخي، ومستقبل كوكب الأرض".

 

مبادلة و"آريس جولد" تتعاونان لتنفيذ مشروع "سوتو نورتي" للذهب في كولومبيا​


1648069417376.png



أبوظبي في 22 مارس / وام / أعلنت شركة مبادلة للاستثمار عن إبرامها اتفاقية نهائية مع شركة «آريس جولد» لتشغيل مشروع «سوتو نورتي» للذهب في كولومبيا.
ويعد المشروع أحد أكبر مشاريع الذهب في مرحلة دراسة الجدوى على مستوى العالم.
ومن خلال الشراكة، ستستحوذ «آريس جولد» على حصة ملكية بنسبة 20% في «Sociedad Minera de Santander SAS» و«Sociedad Minera Calvista Colombia» – يطلق عليهما معاً اسم "مينيسا" – مع إمكانية استحواذ الشركة أيضاً على 30% إضافية من حصة الملكية في «مينيسا».
وتعد «مينيسا» المالك الوحيد لمشروع «سوتو نورتي» للذهب ويتميز المشروع بقاعدة موارد كبيرة وإمكانية هائلة لزيادة هذه الموارد، ومن المحتمل أن يكون المشروع عبارة عن عملية واسعة النطاق بتكلفة منخفضة لتعدين الذهب.
وبصفتها الشركة المشغلة للمشروع، سيتم تعيين الرئيس التنفيذي لشركة «آريس جولد»، نيل ووديير، كمدير تنفيذي لشركة «مينيسا»، وسيتولى تحضير طلبات التراخيص التشغيلية للشركة.
وستحرص «آريس جولد» من خلال موقعها الراسخ في قطاع التعدين الكولومبي على تطوير مشروع «سوتو نورتي» وفق أعلى معايير الاستدامة الدولية.
وقال داني دويك، رئيس وحدة الصناعات في شركة مبادلة ورئيس مجلس إدارة شركة «مينيسا»: " فخورون بالعمل مع شركة «آريس جولد» كشريك تشغيلي في «مينيسا». سيستفيد المشروع من قدراتهم الفنية وخبرتهم المحلية، ونتطلع إلى العمل معهم ومع المجتمعات المحلية لتنفيذ هذا المشروع العالمي " .
جدير بالذكر أنه عند انتهاء المشروع، ستدخل «آريس جولد» ومبادلة في اتفاقية شاملة لإدارة المشروع المشترك وإصدار التراخيص البيئية وتطوير المشروع وتنفيذ عمليات المنجم.

 

غرف الإمارات تناقش فرص الاستثمار المتاحة أمام القطاع الخاص الاماراتي والتركي​


1648069687523.png



دبي في 23 مارس/ وام/ناقش اتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة الفرص الاستثمارية المتاحة بين مؤسسات القطاع الخاص الاماراتي والتركي .
جاء ذلك خلال اللقاء الذي جمع بين الامين العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة بالدولة حميد محمد بن سالم ، مع السيدة نزكت أمين أتاسوي رئيس مؤسسة أولصكون الاستثمارية الدولية للاعمال بتركيا . والوفد المرافق لها ، الذي يزور البلاد حاليًا .
وجرى خلال اللقاء استعراضُ آفاق التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص وسبل تعزيزها ، ومناقشة أهم الفرص الاستثمارية المتاحة والمشروعات أمام المستثمرين الاماراتيين والاتراك .
ورحّب بن سالم ، بزيارة الوفد التركي، معربا عن استعداد غرف الامارات لعرض الفرص التي طرحها الوفد التركي أمام أصحاب الأعمال الاماراتيين الراغبين بالاستثمار في تركيا .
كما تم خلال اللقاء مناقشة امكانية توقيع مذكرة تفاهم مشتركة بين مؤسسة اولصكون الاستثمارية واتحاد الغرف .

 

تعاون بين مصرف الإمارات وبنك موريشيوس المركزيين​


1648069866695.png




أبوظبي في 16 مارس / وام / وقّع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وبنك موريشيوس المركزي أمس، مذكرة تفاهم بشأن تعزيز التعاون وتبادل المعلومات الإشرافية في المجالات المشتركة.
وتضمنت المذكرة أربعة مجالات رئيسية، شملت التعاون في مجالات الرقابة، وتبادل المعلومات الإشرافية، وتطوير الجوانب المتعلقة بالقضايا المالية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التعاون في مجالات بناء القدرات والتدريب والمساعدات الفنية.
ووقع مذكرة التفاهم كل من معالي خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي، ومعالي هارفيش كومار سيغولام، محافظ بنك موريشيوس المركزي.
وبموجب مذكرة التفاهم الموقعة، سيقوم مصرف الإمارات المركزي وبنك موريشيوس المركزي، بتبادل المعلومات خلال عمليات الترخيص والإشراف المستمر على البنوك والمؤسسات المالية الأخرى العاملة في كلا البلدين، سعياً لتحقيق إشراف فعّال عبر الحدود، مع الحفاظ التام على سرية المعلومات.
كما سيعمل الطرفان على تقوية التعاون وتبادل الخبرات في مجالات تطوير استقرار الأنظمة المالية، وأداء وتطوير نظم الدفع والمقاصة والتسوية، والابتكار الرقمي في الخدمات المالية بما فيها العملات الرقمية للبنوك المركزية وحلول التكنولوجيا التنظيمية والإشرافية، والخدمات المصرفية الرقمية، والتمويل الأخضر، بالإضافة إلى التعاون في مواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، والأمن السيبراني، بما يساهم في تحقيق المصالح المشتركة للبلدين.
وتعليقاً على التوقيع، صرّح معالي خالد محمد بالعمى، محافظ مصرف الإمارات المركزي قائلاً: "نسعى في مصرف الإمارات المركزي إلى توطيد أواصر التعاون مع شركائنا الإقليميين، بما فيهم بنك موريشيوس المركزي، لتحقيق الأهداف المنشودة المشتركة في مجالات تعزيز الإشراف والرقابة، وتبادل المعلومات المالية والمصرفية الأخرى، والتي من شأنها أن تعزز مصالح الطرفين لحماية أنظمتنا المالية".

 

«مجموعة اللولو» تدرس إدراج أسهمها في الإمارات بداية 2023​


1648624335113.png


تسعى مجموعة اللولو الدولية التي مقرها بأبوظبي، إلى طرح أسهمها في اكتتاب عام أولي في الإمارات بأوائل عام 2023.

ووفقاً لما نقلته وكالة بلومبيرغ عن مصادر مطلعة، فإن الشركة العملاقة التي تعمل بمجال التجزئة -والتي تخطى تقييمها 5 مليارات دولار في عام 2020- طلبت من البنوك العالمية التقدم لإدارة إدراجٍ محتمل.

وقالت إحدى المصادر إن الشركة قد تقرر الإدراج المتعدد في بورصات خليجية.


وأوضح المصدر أن المداولات ما تزال جارية، كما أنه لم يتم اتخاذ قرارات نهائية بشأن السوق التي سيتم فيها طرح الأسهم أو تفاصيله.

وتابع تقرير بلومبرغ: «لم يتضح على الفور ما إذا كانت مجموعة لولو ستطرح جزءاً من أعمالها، أو سيتم الاكتتاب في المجموعة».

وتأسست مجموعة «لولو» التي يقع مقرها في أبوظبي على يد رجل الأعمال الهندي يوسف علي الذي أنشأ أول متاجر اللولو في أوائل التسعينيات خلال فترة طفرة النفط التي استمرت لسنوات في منطقة الخليج.

وتدير الشركة أيضاً مراكز تسوق وأنشطة تجارية أخرى، بما في ذلك الضيافة والشحن والعقارات.

وتبلغ إيرادات الشركة السنوية حوالي 8 مليارات دولار، وتوظف أكثر من 57000 شخص، وتعمل بشكل رئيسي في 22 دولة في جميع أنحاء الشرق الأوسط وآسيا والولايات المتحدة وأوروبا.

من جانبه، قال في نانداكومار، مدير التواصل في مجموعة لولو وفق ما نقلته بلومبرغ: «لا نريد التعليق على شائعات السوق».

ويستكشف صندوق الاستثمارات العامة السعودي فرص الاستثمار في «مجموعة اللولو الدولية».

ويأتي ذلك بعد أن استحوذت القابضة ADQ على ما يقرب من خُمس المجموعة في مقابل ما يزيد قليلاً عن مليار دولار في أواخر عام 2020.


 
حاكم الشارقة دشن مزرعة القمح بمنطقة مليحة ومرعى النزهة بمنطقة المدام

1648714566420.png

1648714576454.png


 

وزير الاقتصاد يبحث مع وزراء من عمان ورومانيا وأرمينيا وقيرغيستان مجالات التعاون المشترك​


1648714703590.png


- خلال لقاءات ثنائية ضمن أعمال القمة العالمية للحكومات 2022.

- اللقاءات تناولت دراسة فرص مستقبلية جديدة في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة والزراعة والصناعات والأمن الغذائي والاقتصاد الدائري.

دبي في 30 مارس / وام / بحث معالي عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد سبل تطوير الشراكات الاقتصادية والتجارية بين دولة الإمارات وكل من سلطنة عمان ورومانيا وأرمينيا وقيرغيستان، خلال لقاءات ثنائية عقدها مع وزراء الاقتصاد في هذه الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في أعمال القمة العالمية للحكومات 2022.

وتناولت اللقاءات فرص التعاون المشترك في مجالات التجارة والاستثمار والنقل والطيران والسياحة والزراعة والصناعات الغذائية والأمن الغذائي والبنية التحتية والخدمات اللوجستية إلى جانب بحث أهمية التعاون في قطاعات الاقتصاد الجديد من بينها الاقتصاد الدائري والفرص الواعدة التي يطرحها والخطوات التي حققتها دولة الإمارات لتطوير قدراتها وإمكاناتها في هذا المجال.

وأكد معالي عبدالله بن طوق المري أن دولة الإمارات في ضوء رؤية قيادتها الرشيدة تتبنى اليوم نموذجاً اقتصادياً مرناً ومستداماً وتتجه بصورة أكبر نحو توسيع شراكاتها الاقتصادية مع العالم والانفتاح بصورة أكبر على الأسواق الدولية في ضوء مستهدفاتها للخمسين عاماً المقبلة. وأشار معاليه إلى حرص الدولة على مد جسور التعاون مع مختلف دول العالم لتحقيق هذه الرؤية الجديدة بما يعزز شبكة علاقاتها الخارجية ويساهم في تنويع قاعدة شراكاتها الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، وإلى أن المرحلة المقبلة مرشحة لتحقيق مستويات أعلى من النمو في حجم التجارة الخارجية وتدفقات الاستثمارات الصادرة والواردة للدولة، في ظل تنفيذ خطط ومشاريع الخمسين التي أعلنتها الحكومة سبتمبر الماضي، والتي تهدف إلى ترسيخ مكانة الدولة كوجهة إقليمية وعالمية مفضلة للأعمال والاستثمار والتجارة والسياحة وقطاعات اقتصاد المستقبل.

واستعرض معاليه خلال اللقاءات الجهود الحكومية في تطوير مقومات البنية التحتية والتشريعية لتكون أكثر مرونة وقدرة على مواكبة التطورات التكنولوجية المتلاحقة، إلى جانب توسيع نطاق شبكة العلاقات الخارجية للدولة عبر عدد من المبادرات من أبرزها اتفاقيات الشراكة الاقتصادية الشاملة والتي ستفتح المجال للنفاذ إلى أسواق تضم 26% من إجمالي سكان العالم، إلى جانب مبادرات استراتيجية ذات أثر تنموي طويل المدى مثل قمة "إنفستوبيا للاستثمار" واستراتيجية استبقاء واستقطاب المواهب و"موطن ريادة الأعمال" وغيرها من المشاريع التي تعزز مكانة الإمارات في قلب الاقتصاد العالمي الجديد.

وبحث معالي عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد، مع معالي الدكتور سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد العماني، سبل توسيع آفاق التعاون والعمل الاقتصادي المشترك خلال المرحلة المقبلة.

وتناول اللقاء التأكيد على قوة العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين الشقيقين والرغبة المتبادلة في تنمية جهود التكامل الاقتصادي والتجاري والعمل على استكشاف الفرص الجديدة أمام القطاع الخاص من البلدين للدخول في شراكات تخدم الأجندات التنموية خاصة في المجالات ذات الاهتمام المتبادل بما فيها الابتكار والبحث والتطوير والطاقة المتجددة وريادة الأعمال وغيرها من المجالات التي من شأنها أن تدفع الشراكة الاقتصادية القائمة نحو آفاق أكثر تقدما وازدهارا.

وفي اجتماع آخر، ناقش معالي بن طوق مع نظيره وزير الاقتصاد الروماني، معالي فلورين سباتارون، سبل تنمية العلاقات الاقتصادية الثنائية.

وأكد الجانبان خلال اللقاء الحرص المتبادل على دعم جهود التعاون الاقتصادي في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتشجيع القطاع الخاص والمستثمرين بكلا البلدين على الدخول في مشاريع مشتركة واستكشاف الفرص التجارية والاستثمارية التي تُقدمها أسواق البلدين، خاصة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والسياحة والطاقة المتجددة والنقل، فضلا عن مجالات الاقتصاد الجديد وتحديدا الاقتصاد الدائري والذي من شأنه أن يخلق العديد من الفرص للعمل المشترك وتطوير شراكات تنموية جديدة.

والتقى معاليه أيضاً معالي فاهان كيروبيان، نائب رئيس الوزراء ووزير الاقتصاد بجمهورية أرمينيا، حيث بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات التجارية المشتركة وتنويع أجندة التعاون الاقتصادي الثنائي، وتطوير آليات لتبادل الخبرات والمعرفة خاصة في مجالات التنمية المستدامة والإبداع والاقتصاد الرقمي، ايضا بحث الجانبان فرص التعاون في ملفات الأمن الغذائي وحلول الطاقة المتجددة والصناعات التكنولوجية المتقدمة.

وفي لقاء مع معالي أرزيبيك قوجوشيف النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في جمهورية قرغيزستان، أكد معالي بن طوق أن الشراكة الاقتصادية بين دولة الإمارات وجمهورية قرغيزستان تشهد تنامياً وزخماً مستمراً، واستعرض الجانبان خلال اللقاء قوة الروابط التي تجمع البلدين الصديقين والخطوات المهمة التي تم اتخاذها خلال السنوات الماضية لتطوير اطر التعاون المشترك ودفعها نحو مستويات أكثر تقدما، من أهمها تأسيس لجنة اقتصادية مشتركة بين البلدين والتي ساهمت في تطوير رؤية واضحة وبرامج تعاون محددة تخدم المستهدفات التنموية للبلدين .. كما ناقش الوزيران فرص الاستثمار المطروحة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي بما يشمل الصناعات الغذائية والسياحة والبنية التحتية، والطاقة المتجددة.

جدير بالذكر، أن القمة العالمية للحكومات تشكل المنصة الجامعة لأكثر من 30 منظمة عالمية، وتستضيف في نسختها الاستثنائية هذا العام أكثر من 4000 مشارك من كبار المسؤولين الحكوميين والخبراء وقادة القطاع الخاص، لاستشراف مستقبل الحكومات ضمن أكثر من 110 جلسات رئيسية حوارية وتفاعلية.

وركزت القمة العالمية للحكومات منذ إطلاقها عام 2013، على استشراف حكومات المستقبل وبناء مستقبل أفضل للبشرية، وساهمت في تأسيس منظومة جديدة للشراكات الدولية القائمة على إلهام واستشراف حكومات المستقبل.

 
أفادت صحيفة "سوزجو" التركية بأن الإمارات تسعى لشراء شركة "أناضول بيرليك" القابضة، التي تعود جذورها إلى مصنع قوني لإنتاج السكر، الذي تم تأسيسه في الخمسينات من القرن التاسع عشر.

وفي تقرير لها، أوضحت الصحيفة أنه "في إطار تعهد الإمارات باستثمارات في تركيا بقيمة 10 مليارات دولار، طالب فريق استشاري (إماراتي) بالحصول على معلومات بشأن مصنع قونيا للسكر، ومزارع الألبان، وشركة "Pan Agro"، وشركة "Beta Ziraat" وهى أول شركة بذور في تركيا، ومحطتين حراريتين"، بحسب ما نقلت صحيفة "زمان".

وقالت صحيفة "سوزجو" إن "الجانب الإماراتي طرح سعر شراء بالفعل لمحطتي سوما وكانغال، غير أن مسؤولي الشركة أبلغوا الجانب الإماراتي أنهم تلقوا رقما أعلى دون خصخصة المحطتين، وأن الرقم المقدم من جانب الإمارات قليل، وهو ما يعكس أن العملية لن تشهد بيع جميع أسهم شركة أناضول بيرليك القابضة إلى الجانب الإماراتي".

يشار إلى أن شركة "أناضول بيرليك" القابضة ضمن أكبر الشركات المنتجة للأغذية في تركيا.




 
 
1650596498817.png


أكد ولي عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، إن رؤية حاكم دبي هي بناء أفضل بيئة تعليمية عالمية للجامعات الخاصة وللطلبة القادمين من مختلف دول العالم.

وخلال افتتاح الحرم الجديد لجامعة برمنغهام ـ دبي، قال ولي العهد، إن "تصنيف جامعة برمنغهام ضمن أفضل 100 جامعة عالميا يجعلها من الأعلى تصنيفا في دبي والمنطقة، و10 من طلابها وكوادرها حائزون على جوائز نوبل عبر تاريخها العلمي المتميز".


وأعلن أن "عدد الجامعات الخاصة في دبي يتجاوز 46 جامعة، تضم عشرات الآلاف من الطلاب القادمين من مختلف الدول"، مضيفا: "لدينا جامعات جديدة ومتميزة ستنضم قريبا لمدننا الأكاديمية".

وقال: "إن هدفنا أن تكون دبي عاصمة تعليمية رئيسة لاستقبال الطلاب من مختلف دول العالم".

وأكد أن الجهود الحثيثة التي تبذلها دولة الإمارات وإمارة دبي لتعزيز مستوى التعليم العالي ودعم مؤسساته، تشكل بدورها المرحلة الأبرز التي يتم خلالها إعداد الطلاب والطالبات وتطوير قدراتهم وتأهيلهم لدخول سوق العمل، وليصبحوا كفاءات متمكنة وقادرة على صناعة اقتصاد قائم على المعرفة والمرونة والابتكار ويوظف التكنولوجيا المتقدمة فيه.

يذكر أن الحرم الجامعي مقام على مساحة 30 ألف متر مربع، ويوفر 46 برنامجا أكاديميا متكاملا، منها الذكاء الاصطناعي، وعلوم الحاسوب والعلوم الحيوية والتدريب الرياضي وغيرها.

ويضم الحرم أيضا مختبرات بمواصفات عالية، إلى جانب قاعات للمحاضرات، وغرف ابتكار ومختبرات متنوعة تخدم التخصصات كافة.

وتعد جامعة برمنغهام، التي تأسست في العام 1900 في المملكة المتحدة، بين أفضل 100 جامعة عالميا حسب تصنيف QS، حيث تم تكريم 10 من خريجيها الطلبة وكوادرها التعليمية بجوائز نوبل، وتضم حاليا نحو 38 ألف طالب وطالبة.
 
عودة
أعلى