بوابـة الإمـــارات الأقتصادية

1620300184207.png


أعلنت كل من شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، و«تاليري إنرجيا» التي تستثمر في مشاريع طاقة الشمس والرياح على مستوى المرافق الخدمية، اتفاقهما على تطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية باستطاعة 65 ميجاواط في اليونان من خلال شركة «مصدر- تاليري جنريشن».
وتم الإعلان عن هذه الاتفاقية من خلال مراسم توقيع أقيمت افتراضياً بمشاركة ديونيسيوس زيوس سفير اليونان لدى الإمارات العربية المتحدة؛ وسليمان حامد سالم المزروعي سفير دولة الإمارات لدى اليونان.
ويعد هذا المشروع أولى استثمارات «مصدر» في السوق اليونانية، وسوف تتولى «مصدر-تاليري جنريشن» مهمة تطوير المشروع بالتعاون مع شركاء محليين هما مجموعة «كونستانتاكوبولوس» وشركة «أوتوهيلاس».
أول استثمار
وأعرب ديونيسيوس زيوس، سفير اليونان لدى الإمارات العربية المتحدة، عن سعادته بتوقيع هذه الاتفاقية بين اثنتين من الشركات اليونانية البارزة وهما مجموعة «كونستانتاكوبولوس» وشركة «أوتوهيلاس»، والشركة التي تم تأسيسها بشكل مشترك بين كل من «مصدر» وشركة «تاليري-انرجيا» بهدف تطوير محطة طاقة شمسية كهروضوئية في اليونان.
وتوجه زيوس بالتهنئة للشركاء في هذا المشروع، وخص بالتهنئة شركة «مصدر» الذي يمثل هذا المشروع أول استثمار لها في قطاع الطاقة المتجددة اليوناني، وأعرب عن أمله بأن تمهد هذه الاتفاقية الطريق أمام «مصدر» وغيرها من الشركات الإماراتية من أجل المزيد من الاستثمارات في السوق اليونانية.
خطوة مهمة
من جهته، قال سليمان حامد سالم المزروعي، سفير دولة الإمارات لدى اليونان: «تمثل اتفاقية اليوم خطوة مهمة تسهم في توطيد العلاقات طويلة الأمد التي تجمع بين جمهورية اليونان والإمارات العربية المتحدة. ونحن فخورون بالمساهمة في دعم جهود الدولة للحد من التغير المناخي وتبعاته السلبية وتحقيق الهدف المنشود المتمثل في إنتاج 35 بالمائة من مزيج الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2030. وإننا نتطلع إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين من خلال توسيع نطاق التعاون بينهما في المستقبل القريب».

ويقع المشروع في منطقة فيوتيا على بعد 65 كيلومتراً تقريبًا شمال العاصمة اليونانية أثينا، وقد تم إحراز مراحل متقدمة من المشروع، ومن المتوقع استكمال عمليات البناء في عام 2023. ومن المقرر أن يتم إدراج المشروع ضمن خطط مزادات التعرفة حسب التغذية في اليونان في أواخر عام 2021.
تسخير خبرات
وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة مصدر: «تزامنا مع احتفالنا بمرور خمسة عشر عاماً على تأسيس شركة مصدر ودخولها قطاع الطاقة المتجددة، نفخر بالمشاركة في هذا المشروع الذي يمثل أول استثمار لنا في السوق اليونانية وخطوة جديدة باتجاه توسيع محفظة مشاريع شركة مصدر حول العالم. وإننا نتطلع إلى التعاون مع شركائنا وتسخير خبرتنا العالمية في مجال الطاقة النظيفة لدعم مساعي اليونان لتنويع مصادر الطاقة، وهو ما يسهم بالتالي في تعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق أهدافنا المشتركة في الحد من التغير المناخي».
تعاون بناء
من جهته، شدد كاي رينتالا، مدير عام تاليري انرجيا، على أهمية هذا المشروع الذي يقع ضمن إحدى الأسواق الرئيسية التي يغطيها صندوق تاليري الثاني لمشاريع طاقة الشمس والرياح، والذي يأتي أيضاً ثمرة التعاون القائم بين تاليري انرجيا ومصدر. وسوف تولد محطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية عند استكمالها 100 جيجاواط ساعي من الكهرباء سنوياً.
استدامة
في حين قال أكيليس في كونستانتاكوبولوس: «إننا فخورون بأن نكون جزءاً من هذه الشراكة متعددة الأطراف لتطوير هذا المشروع المهم في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية باليونان، وأن نتعاون مع هذه الشركات الرائدة في مجالات عملها. ومن خلال تضافر جهودنا، سيكون بإمكاننا المساهمة في دعم تحقيق أهداف الاستدامة لجمهورية اليونان وتلك الخاصة بمجموعتنا وذلك عبر تعزيز الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة».
ووفقاً لخطتها الوطنية للطاقة والمناخ، تهدف اليونان إلى توليد 35 بالمائة من طاقتها من مصادر متجددة بحلول عام 2030. وتستهدف الخطة أيضاُ إنتاج أكثر من 60 بالمائة من استهلاك الكهرباء في البلاد بالاعتماد على مصادر طاقة متجددة بحلول نفس العام، وهي ضعف النسبة الحالية.
طاقة متجددة
وقال ايفتيكيوس فاسيلاكيس، الرئيس التنفيذي لشركة أوتوهيلاس: «نحن فخورون بأول اسثتمار لشركة أوتوهيلاس في مجال الطاقة المتجددة والتعاون مع شركاء محليين ودوليين مرموقين ويمتلكون خبرات مهمة في مجال تطوير مشاريع الطاقة الشمسية الكهروضوئية».
وكان قد تم الإعلان عن تأسيس شركة «مصدر-تاليري جنريشن»، المشروع المشترك بين مصدر وتاليري، خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة 2019، وتختص الشركة في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة في وسط وشرق وجنوب أوروبا.
مشاريع عالمية

وقامت مصدر بالشراكة مع صناديق تديرها تاليري انرجيا بالاستثمار في محطة (شيبوك1) لطاقة الرياح باستطاعة 158 ميجاواط في صربيا، كما قام الطرفان بالاستحواذ على حصص بنسبة 50 في المائة لكل منهما في محطتي طاقة رياح في بولندا، وهما محطة «ملاوا» باستطاعة 37.4 ميجاواط ومحطة «كراجيوا» باستطاعة 14 ميجاواط.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط؛ قامت الشركتان أيضاً بتطوير وتشييد محطة بينونة للطاقة الشمسية باستطاعة 200 ميجاواط، أكبر محطة طاقة شمسية في موقع واحد بالأردن.
 

«مبادلة» تحقق نتائج تاريخية.. والأصول ترتفع إلى 894 مليار درهم​



1620300717864.png


ارتفع إجمالي الدخل الشامل لشركة «مبادلة للاستثمار» العام الماضي 2020 إلى 72 مليار درهم إماراتي مقارنة مع 53 مليار درهم في عام 2019. ويعد هذا أكبر دخل سنوي إجمالي في تاريخ الشركة، وقد ساهمت فيه عدة عوامل من أهمها نمو محفظة الأسهم، وأداء الصناديق الاستثمارية التابعة لها، ونمو أصولها في مختلف قطاعات الأعمال.


وقد ساهم في هذا الأداء، التوجه الاستراتيجي للشركة نحو زيادة الاستثمار في قطاعات تشهد نمواً قوياً، مثل التكنولوجيا وعلوم الحياة والسلع الاستهلاكية، وذلك من خلال استثمارات مباشرة وشراكات مع نخبة من الشركات المتخصصة في إدارة الصناديق الاستثمارية. ولعبت الاستثمارات خلال عام 2020 دوراً مهماً في تعزيز هذه الاستراتيجية، ومن بينها اتفاقيات استثمار طويلة المدى في مجال التكنولوجيا مع شركة «سيلفر ليك»، وفي مجال علوم الحياة مع «بي سي آي فارما» في الولايات المتحدة، وفي قطاع السلع الاستهلاكية والاتصالات مع مجموعة «ريلاينس» في الهند، إلى جانب توظيف استثمارات جديدة لدى كل من «أباكس بارتنرز» و«سيتاديل» و«آي سكويرد كابيتال» و«سي في سي».


108 مليارات درهم استثمارات جديدة في مجالات متعددة تشمل التكنولوجيا وعلوم الحياة والسلع الاستهلاكية
وبهذه المناسبة، قال خلدون خليفة المبارك، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمجموعة: «لقد كانت رؤية صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة رئيس مجلس إدارة الشركة، والمتابعة والإشراف الحثيثين من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة نائب رئيس مجلس إدارة الشركة، الدافع الأكبر لنا لمواجهة تحديات الفترة السابقة، والمضي قدماً في مسيرة التقدم والمساهمة في تحقيق المزيد من الإنجازات».


وأضاف: «خلال العام الماضي، وفي الوقت الذي واجه فيه العالم تداعيات انتشار وباء كوفيد-19، عملنا مع شركائنا في مختلف القطاعات من أجل تقديم الدعم والمساندة للمجتمعات التي تضررت بشدة من هذا الوباء، وقد أظهر جميع العاملين في مجموعة مبادلة درجة عالية من التفاني والحرص على تقديم يد العون والمساعدة، ونحن حريصون على استمرار جهودنا في هذا المجال».


خلدون المبارك

خلدون المبارك
وأكد المبارك على نجاح «مبادلة» في تجاوز التحديات التي حملها عام 2020، وقال: «لقد نجحنا في تجاوز تداعيات الانخفاض الحاد الذي طرأ على الاقتصاد العالمي في بداية عام 2020. عبر زيادة الاستثمارات التي مكنتنا من تحقيق نتائج وأرباح قياسية في نهاية العام. ووفقاً لاستراتيجيتنا طويلة الأمد، حرصنا على الاستثمار في القطاعات الواعدة التي تحمل إمكانات نمو قوية، وفي صناديق الاستثمار ذات الأداء المتميز. وقد حقق قطاعا التكنولوجيا وعلوم الحياة على وجه الخصوص، نمواً كبيراً خلال العام الماضي. ونسعى لتعزيز حضورنا في هذه المجالات والمناطق الجغرافية المهمة مع استمرار الاقتصاد العالمي في التعافي».


وبصورة إجمالية، لا تزال دولة الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة أكبر منطقتين جغرافيتين لاستثمارات مبادلة. وقد شهد العام 2020 توظيف استثمارات جديدة في الهند، كما استثمرت مبادلة أيضاً من خلال شراكاتها السيادية في كل من فرنسا والصين وروسيا.
وبلغت قيمة الأصول الحالية للمجموعة بنهاية العام 894 مليار درهم إماراتي، بالمقارنة مع 853 ملياراً في عام 2019.


مرونة عالية

من جانبه، قال كارلوس عبيد، الرئيس المالي لشركة «مبادلة للاستثمار»: «يعكس هذا الأداء القوي الذي حققته مبادلة، المرونة العالية التي تتمتع بها الشركة، كما يعكس قوة ومتانة محفظتنا الاستثمارية المتنوعة. استفدنا من انخفاض أسعار الفائدة خلال عام 2020 عبر تخفيض تكلفة الاقتراض وتمديد أجله مستفيدين من الطلب العالي من المستثمرين على إصدارات سنداتنا. حيث نحتفظ بنسبة مديونية تعادل 9.1% ونتمتع بسيولة قوية في المرحلة الحالية في إطار سعينا نحو تحقيق رؤيتنا على المدى الطويل».

إنجازات محققة في 2020

بلغ إجمالي الدخل الشامل (العائد للجهة المالكة) 72 مليار درهم في عام 2020 (بالمقارنة مع 53 ملياراً في عام 2019). وارتفعت قيمة الأصول إلى 894 مليار درهم في عام 2020 (بالمقارنة مع 853 ملياراً في عام 2019).
تتألف 34% من المحفظة الاستثمارية لمبادلة من استثمارات مباشرة وغير مباشرة في الشركات الخاصة، و29% منها في الأسهم المدرجة و14% في العقارات والبنية التحتية، إضافة لاستثمارات أخرى. وحققت مبادلة في عام 2020، 104 مليارات درهم من خلال بيع عدد من أصولها الاستثمارية وعوائد استثماراتها داخل الدولة وخارجها، وكان من بينها بيع 39% من حصتها في «بورياليس» إلى «أو إم في»، بقيمة 16.7 مليار درهم إماراتي، في أكبر صفقة منفردة في تاريخ الشركة.

- توظيف استثمارات بقيمة 108 مليارات درهم في مشاريع جديدة، من بينها:

  • 4.3 مليار درهم في شركة «جيو»؛ الشركة الرائدة في قطاع الاتصالات في الهند.
  • 2.7 مليار درهم في شركة «سيلفر ليك»؛ الشركة الرائدة عالمياً في مجال الاستثمار التكنولوجي.
  • 3 مليارات درهم في شركة «ريلاينس ريتيل»؛ التي تعد واحدة من أسرع الشركات الهندية نمواً في قطاع التجزئة والسلع الاستهلاكية.
  • 2.2 مليار درهم في شركة «بي سي آي فارما»؛ الشركة الرائدة عالمياً في مجال الصناعات الدوائية.
  • 7.5 مليار درهم في الصناديق الاستثمارية التابعة لـ «سي في سي»، و«سيتاديل»، و«آيسكويرد كابيتال» و«أباكس بارتنرز».
نجاحات كبيرة

كما أعلنت مبادلة أيضاً عن تحقيق عائد تراكمي لمدة خمس سنوات بنسبة 9.8٪، اعتباراً من عام 2016. وكانت الشركة قد أعلنت سابقاً عن عزمها البدء بنشر مقارنات مرجعية مقابل مؤشرات طويلة المدى وذلك بدلاً من مؤشرات القياس الأخرى مثل العائد السنوي أو صافي الدخل السنوي، والتي لم تعد تنطبق على مبادلة باعتبارها مستثمراً على المدى الطويل.
واستلهاماً لجهود قيادتنا الرشيدة في دولة الإمارات، عملت مبادلة جنباً إلى جنب مع شركائها في أكثر من 50 دولة وعبر مختلف القطاعات الاقتصادية، وبمشاركة فاعلة من موظفيها الذين يتجاوز عددهم المئة ألف حول العالم، لمواجهة جائحة كوفيد-19. وقد انصبّ تركيز مبادلة على دعم المجتمعات المحيطة بمناطق استثماراتها حول العالم، حيث أطلقت حملة «نعمل_نخلص»، بهدف تنسيق مبادراتها والتعريف بها من أجل تحقيق الدعم المنشود.
 

موانئ دبي العالمية تفوز بامتياز لمدة 30 عامًا لتطوير أول ميناء في أعماق البحار في جمهورية الكونغو الديمقراطية في Banana​


1620737745024.png


قال سلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية ، إن استثمار موانئ دبي العالمية في ميناء الموز سيكون له تأثير كبير على تجارة جمهورية الكونغو الديمقراطية وسيقلل بشكل كبير من تكاليف النقل والوقت. حاليًا ، لا يوجد سوى ميناء ماتادي النهري المتمركز على طول الخط الساحلي البالغ طوله 37 كيلومترًا.

1620737963565.png



ستؤسس موانئ دبي العالمية مشروعًا مشتركًا يمتلك 70 في المائة من السيطرة بينما ستمتلك حكومة جمهورية الكونغو الديمقراطية 30 في المائة من الأسهم لإدارة الميناء والاستثمار فيه.

ستشمل المرحلة الأولى من المشروع الجديد الذي تبلغ تكلفته 350 مليون دولار رصيفًا بطول 600 متر و 25 هكتارًا بسعة حاوية تبلغ 350 ألف حاوية مكافئة (عشرين قدمًا) و 1.5 مليون طن للبضائع العامة. من المتوقع أن يبدأ البناء في وقت لاحق من عام 2018 ومن المتوقع أن يستغرق ما يقرب من عامين ليكتمل.

سيتم توزيع الاستثمار على مدى عامين ، لكن التكلفة الإجمالية للمشروع التي تزيد عن مليار دولار على أربع مراحل ستعتمد على طلب السوق على البنية التحتية للميناء والمنطقة الصناعية واللوجستية.



يمنح هذا التطور جمهورية الكونغو الديمقراطية الفرصة للارتباط بطرق التجارة العالمية وتقليل اعتمادها على موانئ البلدان المجاورة.

وقال سلطان أحمد بن سليم ، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة ، موانئ دبي العالمية: "يسعدنا أن نوسع بصمتنا الأفريقية أكثر من خلال استثمار كبير في جمهورية الكونغو الديمقراطية ، وهي ثالث أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان ولكن ليس لها عمق مباشر. - ميناء البحر. سيكون للاستثمار في ميناء المياه العميقة هذا تأثير كبير على تجارة البلاد مع توفير كبير في التكلفة والوقت ، وجذب المزيد من المكالمات المباشرة من السفن الكبيرة من آسيا وأوروبا ، وفي نهاية المطاف سيكون بمثابة محفز لنمو البلاد والمنطقة. اقتصاد.

الموز هو ميناء بحري صغير في مقاطعة باس كونغو في جمهورية الكونغو الديمقراطية على ساحل المحيط الأطلسي. يقع الميناء في Banana Creek ، وهو مدخل يبلغ عرضه حوالي كيلومتر واحد على الضفة الشمالية لمصب نهر الكونغو ، ويفصله عن المحيط من الأرض يبلغ طوله 3 كيلومترات وعرضه من 100 إلى 400 متر. يقع الميناء على جانب الخور من ا والذي يحميه من المحيط. تقع على بعد حوالي 8 كيلومترات جنوب شرق مواندا التي تتصل بها طريق مرصوف يمتد على طول الساحل.

أصبحت موانئ دبي العالمية لاعباً رئيسياً في إفريقيا وسيساهم ميناء الموز في شبكتنا العالمية والنمو المستمر في الأسواق النامية. نحن على ثقة من أن هذا الاستثمار سيحقق عوائد جذابة للمساهمين على المدى الطويل ، ونتطلع إلى تقديم أفضل ممارسات موانئ دبي العالمية لتعزيز الإنتاجية والأمن والسلامة والبيئة في تطوير وتشغيل محطات الحاويات إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية. الكونغو. "

وقال خوسيه ماكيلا سوماندا ، نائب رئيس الوزراء ووزير النقل والاتصالات في جمهورية الكونغو الديمقراطية: "نحن متحمسون للشراكة مع موانئ دبي العالمية في هذا المشروع التاريخي. سيقدم ميناء الموز أول ميناء للمياه العميقة لجمهورية الكونغو الديمقراطية مما سيحسن بشكل كبير تكلفة ووقت التجارة حيث لا تزال الدول المجاورة تتعامل مع غالبية البضائع.

"سيوفر لنا المشروع مرفقًا بحريًا من الدرجة الأولى يمكن مقارنته ببلدان أفريقية أخرى من حيث السعة والغاطس والقدرة على التعامل مع أحدث جيل من السفن."

كانت البلاد تنتظر هذا المشروع الإستراتيجي والهيكلية لفترة طويلة. نحن على ثقة من أنه مع موانئ دبي العالمية كشريك ، سنكون قادرين على تلبية توقعات موظفينا وتجارنا ومصدرينا للوصول إلى المزيد من الأسواق وتحقيق المزيد من الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة للتجارة الدولية ".
 

الإثنين 2021/2/15 07:14 ص بتوقيت أبوظبي

155-071409-expanding-saudi-arabia-20-stations_350x200.jpg

محطات أدنوك للتوزيع في السعودية


أعلنت شركة "أدنوك للتوزيع"، الأحد، تنفيذ اتفاقيتين نهائيتين للاستحواذ على 20 محطة في السعودية بقيمة 15 مليون دولار.

وفي بيان صحفي نشرته على موقع سوق أبوظبي للأوراق المالية، كشفت الشركة عن تنفيذ الاتفاقيتين بقيمة 56,9 مليون درهم (15.48 مليون دولار).
وتؤكد الصفقة التزام أدنوك للتوزيع باستراتيجيتها الرامية لتوسعة أعمالها في السعودية، التي تُعد أكبر سوق لبيع الوقود بالتجزئة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وتُسلط إضافة هذه المحطات الجديدة الضوء على استراتيجية النمو الذكي طويلة المدى الرامية إلى أن تصبح أدنوك للتوزيع أيضًا مشغّلًا رائدًا في قطاع بيع الوقود بالتجزئة في السعودية.
ومن المتوقع أن تحقق هذه العملية المزيد من القيمة لصالح الشركة، والناتجة عن زيادة هوامش ربح الوقود والنهج المتكامل لإدارة منتجات وقود التجزئة وغير المتعلقة بالوقود.
ونهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت شركة أدنوك للتوزيع عن تنفيذ اتفاقية نهائية للاستحواذ على 15 محطة خدمة في السعودية.

وبلغت قيمة الصفقة 36.7 مليون درهم (نحو 10 ملايين دولار).
وافتتحت أدنوك للتوزيع أولى محطاتها في السعودية في ديسمبر/كانون الأول 2018، وذلك على طريق الرياض - الدمام السريع على بعد حوالي 40 كيلومتراً من العاصمة.
كما افتتحت محطتها الثانية في مدينة الهفوف بمحافظة الإحساء بعد ذلك بوقت قصير.
ومن شأن عمليات الاستحواذ الجديدة أن ترفع إجمالي عدد محطات الشركة في السعودية إلى 37.




 
عودة
أعلى