الثندربولت تحجز مكانها في الصفوف الامامية لمهام الدعم الجوي القريب حتى العام 2022

الاسكندر

عـــقيــد
إنضم
9 مايو 2015
المشاركات
316
مستوى التفاعل
547
النقاط
580
الثندربولت تحجز مكانها في صفوف الدعم الجوي القريب الامامية حتى العام 2022
http://www.defense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.comdefense-arab.com/images/An_A-10_from_the_81st_Fighter_Squadron_flies_over_central_Germany.jpg

اعلن وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر ان طائرة الثندربولت الاي 10 باقية حتى العام 2022 في اشرة منه الى افضل سلاح تمتلكه القوات الجوية الأميركية لمحاربة داعش.

الاي 10 هي طائرة دعم جوي قريب Close Air Support CAS تؤمن القوة النارية خلال العمليات الهجومية والدفاعية لدعم وحماية القوى المشاركة في العمليات القتالية من خلال تدمير الأهداف التي يمكن ان تشكل تهديدا مباشرا او غير مباشرا لهذه القوى.

تتميز الاي 10 بقدرتها على حمل القذائف والصواريخ والمدافع الرشاشة وياتي ذلك على حساب قدراتها على التحليق بسرعات عالية مما يجعلها هدفا سهلا في عمليات القتال الجوي. لذلك تحتاج طائرات الدعم الجوي القريب الى المواكبة الجوية من قبل طائرات الاعتراض والقتال الجوي لضمان سلامة هذه الطائرات اثناء تنفيذها لمهامها.

تم تعريف الا اي 10 بصائدة الدبابات وهي طائرة دعم جوي قريب ذاع صيتها فى عمليات عاصفة الصحراء اثناء حرب الخليج اذ نجحت هذه الطائرة في تدمير الالاف من الاهداف الأرضية العراقية منها حوالي 950 دبابة ومثلها من المدافع وأكثر من ألف شاحنة عراقية.

دخلت الاي 10 الخدمة الفعلية في العام 1975 الا انه تم تحديثها لتلبية متطلبات القوات الجوية الاميركية لجهة زيادة الحمولة القتالية ونقاط التعليق، زيادة المدى العملياتي او شعاع العمل، المناورة العالية عند التحليق الخفيض الارتفاع وعلى سرعات متدنية، إصابة الاهداف المعادية بدقة عالية، وامكانية الإقلاع والهبوط من مدارج عير معبدة وعلى مسافات قصيرة بالنسة للاقلاع وللهبوط.

تتميز بطيرانها الخفيض الارتفاع مدى الطائرة وتحمل الاي 10 اجهزة ملاحة واتصالات عالية التقنية واجهزة الرؤية الليلية ما يسمح لها بتنفيذ مهام القتال الليلي، وأجهزة تعقب والتسديد على الأهداف بحيث تستطيع الطائرة الاقتراب البطيء من الهدف والقاء السلاح فوقة مع الحفاظ على سلامة الربان والطائرة ما يساعد فى استخدام الأسلحة والذخائر الموجهة بالليزر.

وتضمنت النسخة المحدثة زيادة خزانات وقود خارجية لزيادة شعاع عملها والتي يمكن التخلص منها من قبل الطيار عند الحاجة. كما تم تدريع مقصورة الطاقم بدرع من معدن التايتانيوم يبلغ تصفيحه 3.8سم،. وساعد تدريع الطائرة على تمكينها من تحمل ضربات من طلقات خارقة للدروع وشديدة النفجار من عيارات تصل 23ملم، كما تم تغليف خزانات الوقود من الخارج والداخل بمواد عازلة تعمل على اخماد اى حريق قد ينشب بسبب إصابة الطائرة.

تم تسليم اول مقاتلة أي 10 في العام 1975 وكان من المقرر إخراجها من الخدمة عند تنفيذها 8000 ساعة طيران الا ان القوات الجوية الأميركية قررت تمديد حياة الطائرة الى 12000 ساعة طيران أي من المقرر ان تخرج من الخدمة خلال العام 2016. اما الطائرات التي دخلت حديثا الخدمة الفعلية فمن المقرر إخراجها بحلول العام 2022.

الخصائص العامة :
سرعة: 833 كم / ساعة على ارتفاع 1،500 م مع 18 قنبلة نوع MK82
السرعة القصوى: 706 كم / ساعة على مستوى سطح البحر
المدى العملياتي : 13700 متر

التسليح :
مدفع رشاش دوار من عيار 30ملم
مناطق التعليق: 8 اسفل الجناحين و 3 اسفل بدن الطائرة

الصواريخ:

منصات قاذفة صواريخ من عيار 70 و127 ملم

2 × AIM-9 Sidewinders جو جو للدفاع عن النفس

6 × AGM-65 مافريك جو أرض،

القنابل:
قنابل غير موجهة MARK80
قنابل MARK77 (قنابل حارقة - عنقودية-تقليدية(
قنابل موجهة باللايزر و قنابل ذات تصحيح ذاتي و بودات قنص للمدرعات بأنواع مختلفة
http://www.defense-arab.comdefense-...nse-arab.comdefense-arab.com/company/909-2022
 

sea fury

رئــيـــس الأركان
إنضم
30 مارس 2015
المشاركات
1,056
مستوى التفاعل
2,303
النقاط
580
طائرةمميزة و لاغنى عنها
 

sikorsky

فــريق
إنضم
28 يوليو 2011
المشاركات
655
مستوى التفاعل
1,672
النقاط
810
الدولة
Tunisia
طائرة رهيبة لقصف الإرهابيين لكنها للأسف ليست للتصدير .. إستعمالها مقتصر على الجيش الأمريكي فقط
 

فايز

الـقـائــد الأعـلـى للــقـوات الـمـسـلـحــة
إنضم
28 مايو 2015
المشاركات
2,093
مستوى التفاعل
5,483
النقاط
660
لماذا تم تصدير الاباتشي ومنع الثاندربولت مع تقارب المهمة والاداء ؟

هل هي اقوى من الاباتشي ؟
 

الاسكندر

عـــقيــد
إنضم
9 مايو 2015
المشاركات
316
مستوى التفاعل
547
النقاط
580
لا تجوزالمقارنة بين الاباتشي والثندربولت على الرغم من ان كلتاهما صممتا لمهمة متشابهة: الدعم الجوي القريب وخاصة صيد الدبابات.

الثندربولت حمولتها من الاسلحة اكبر من الاباتشي.

لا اعتقد انها ممنوعة من التصدير كل ما في الامر ان حروب اليوم ابرزت الحاجة الى مثل هذه القدرات في ظل تعثر برنامج الاف 35.

صحيح ان هذه الطائرة لها قدرات عالية الا انها تحتاج للحماية عندما تتضطر للعمل في مسرح عمليات لا تتوفر فيه السيطرة او الفوق الجوي. واغلب المعارك التي شاركت فيها ضد عدو لايملك قدرات جوية.

على عكس الاباتشي التي يمكن ان تعمل احيانا بدون حماية جوية كون طريقة تحليقها وقدرتها على التخفي تساعدها على تحقيق عنصر المفاجاة.

تجهيزات الحرب الالكترونية واجهزة التسديد والملاحة للاباتشي حديثة جداولا زالت الشركات المصنعة لاجهزتها تتنافس لتقديم احدث المنظومات او تطوير ما هو مركب عليها على عكس الثندربولت التي توقفت عملية تطويرها.

واخيرا عندما تسعى القوات الجوية لتحقيق منصة جوية تفضل شراء الطائرة التي تستطيع ان تنفذ اكثر من مهمة جوية لذلك لم نر سابقا اي اهتمام لشراء مثل هذه الطائرة. اما اليوم فمن غير المجدي شراء طائرة دخلت الخدمة العام 1976 واصبح عمرها اكثر من 40 عاما.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى