#‏تقرير‬ ‫#‏هام_جدا‬ ،، النسر الصامت F-15SE Silent Eagle ...

RS-24 Yars

لــــواء
إنضم
31 يناير 2016
المشاركات
543
مستوى التفاعل
1,699
النقاط
570
النسر الصامت او F-15SE Silent Eagle هي نسخة ثنائية المقعد مُطوّرة من المقاتلة الشهيرة جدا " النسر الضارب F-15E Strike Eagle " المُطوّرة بدورها من المقاتلة الأم " النسر F-15C Eagle "، من انتاج شركة " بوينج Boeing " الأمريكية لصناعات الدفاع والفضاء والامن Boeing Defense, Space & Security من أجل الزبائن الأجانب .

النسر الصامت تم تصميمها كمقاتلة جيل رابع++ تتمتع بصفات شبحية لتقليل المقطع الراداري وذلك في سبيل ارضاء رغبات الزبائن لتأخر العمل في برنامج مقاتلات الجيل الخامس او الزبائن الغير قادرين على الحصول على مقاتلات الجيل الخامس من الاساس، حيث تم استخداث نُسخا مُطوّرة من مقاتلات الجيل الرابع الاخرى كنسخة F/A-18 Advanced Super Hornet المُشتقة من F/A-18E Super Hornet او نسخة F-16V Viper المُشتقة من F-16E Block 60 وF-16C/D Block 52 .

النموذج الاولي من المقاتلة ظهر لأول مرة في مارس 2009، واول نسخة مُخصصة للتجارب وعرض القدرات التقنية Flight Demonstrator حملت اسم F-15E1 اقلعت لأول مرة في يوليو 2010 ، وبلغ متوسط سعر المقاتلة المخطط له 100 مليون دولار طبقا لأسعار 2009 .. ويمكن ان يصل حاليا الى 120 مليون دولار على اقل تقدير ممكن بدون احتساب تكلفة التسليح وقطع الغيار والتدريب .

حتى الان لم يتم شراء المقاتلة من قبل اي زبون اجنبي رغم انها حظت باهتمام كلا من السعودية وكوريا الجنوبية واليابان ، وكانت اسرائيل قد رغبت في الحصول عليها عام 2010 بطلب رسمي من رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو ولكن قُوبل بالرفض من ادارة الرئيس الامريكي اوباما، الا انه وفي الربع الاخير من عام 2015 طلبت اسرائيل الحصول على سرب من مقاتلات النسر الصامت ومازالت المباحثات جارية بين الجانبين حتى الان .

المميزات والاختلافات الجوهرية في النسر الصامت
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

1) المقطع الراداري RCS Radar Cross Section :
______________________________________

على الرغم من ان هيكل النسر الصامت شديد الشبه بهيكل النسر الضارب Strike Eagle الا انه تمتع بتقنيات شبحية تتمثل في استخدام الطلاء الماص لموجات الرادار RAM Radiation-absorbent Material ومعالجة مواد الهيكل لتقليل انعكاسات موجات الرادار والانبعاثات الحرارية . ولكن يجب التنويه الى ان سياسة الحكومة الامريكية تُحتّم بشدة تحديد استحدام هذه المواد الخاصة على المقاتلات التي بيعها خارج الولايات المتحدة، وايضا فإن هذه السياسة تختلف بين الزبائن تبعا للاعتبارات السياسية لكل زبون على حدة .

طبقا لشركة بوينج، فأن طلاء الرام المستخدم على النسر الصامت يجعل مُقدمتها ( فقط المقدمة ) ذات مقطع راداري مماثل لمقاتلات الجيل الخامس ولكن بدون اية تفاصيل . بل وادّعت ان النسر الصامت تمتلك نفس شبحية المقدمة التي تملكها مقاتلة F-35 ، ولكن في 2010 قامت بتقليل حدة تصريحها الى حدة ما مُدّعية بأن المقاتلة تمتلك نفس نسبة الشبحية للمقدمة بما يُماثل النسخة التصديرية من المقاتلة F-35 !! ولكن شركة لوكهيد مارتن ( المنتجة للـF-35 ) انكر مسؤولوها بشدة اي وجود لأي نسخ ذات صفات تصديرية من المقاتلة .

ايضا هناك حاجب للرادار Radar Blocker يمكن اضافته لفتحات دخول الهواء Air Inlet الأمامية للمحركات والتي تمنع الرؤية المباشرة لشفرات مراوح المحركات مما يقلل من نسبة كشفها بموجات الرادار، ولكن هذا الامر يتوقف ايضا على الاعتبارات السياسية للولايات المتحدة وطبيعة الزبون .

على اية حال فإن حزمة تقليل المقطع الراداري للنسر الصامت بات من الواضح انها مُخصصة بشكل رئيسي للمواجهات الجوية بسبب فاعليتها ضد الرادارات المحمولة جوا العاملة على النطاق X-Band ولكن ليس ضد الرادارات الارضية ذات النطاقات الترددية المختلفة والمتنوعة .

وعلى الرغم من كل ماسبق الا انه لا يكفي نهائيا لتقليل مقطع النسر الصامت الراداري بما يُوازي المقاتلات الشبحية الحقيقية كالرابتور مثلا بل ولن يقل مقطعها الراداري عن مقاتلات الجيل الرابع++ ذات الحجم الاقل والمقاطع الرادارية والانبعاثات الحرارية الاقل كالتايفون والرافال والجريبين والسوبر هورنيت .

2) مستودعات الاسلحة الكتفية CWB Conformal Weapons Bays :
_____________________________________________________

من المعروف ان الحمولة الخارجية من الاسلحة اسفل البطن والاجنحة تزيد من المقطع الراداري للمقاتلة، ولهذا السبب تم تزويد النسر الصامت بقدرة حمل 4 مستودعات اسلحة داخلية قادرة على حمل الصواريخ والقنابل .

المُثير للانتباه ان هذه المستودعات مُلحقة بخزانات الوقود الكتفية CFT Conformal Fuel Tanks ولهذا اصبح اسمها مستودعات كتفية CWB Conformal Weapons Bays، مما يساعد على تقليل المقطع الراداري للمقاتلة، ولكن على حساب الحمولة الاقل من الوقود بسبب ماشغلته مستودعات الاسلحة من مساحة . وادى ذلك الى تقليل المدى العملياتي للمقاتلة بحوالي 333 - 370 كم . ليصبح مداها العملياتي في مهام الجو-ارض حوالي 1500 كم واما مهام الدورية الجوية المسلحة CAP Combat Air Patrol فأصبح مداها 1350 كم . مع العلم بأن هذه الارقام تم حسابها بناءا على الظروف المثالية ولكن في القتال الواقعي والحقيقي فإنها ستكون اقل من ذلك الى حد ما .

الميزة هنا انه يمكن اضافة ونزع خزانات الوقود الكتفية الملحق بها مستودعات الاسلحة في اي وقت ، مما يعني انه اذا انتفت الحاجة لتقليل المقطع الراداري في حال عدم وجود عدائيات جوية واصبحت الحاجة لمزيد من المدى والبقائية في الجو فإنه يتم ازالة المستودعات واضافة خزانات الوقود الخارجية التقليدية ذات الحمولة الاكبر للوقود . وتستغرق عملية الازالة والتغيير حوالي ساعتين، واذا اضفنا ساعة اخرى فإنه يُمكن اضافة اعمدة الحمولة اسفل الاجنحة مرة اخرى لضمان نقطة تعليق اضافية للأسلحة وخزان وقود اضافي لكل جناح ، وبذلك فإن النسر الصامت يمكنها القيام بالمهام الجوية المضادة في المراحل الاولى من حملة جوية كاملة، وبمجرد تحقيق السيطرة الجوية الكاملة، يمكن للمقاتلة ان تعود لمهمتها المعتادة كحاملة ثقيلة للقنابل والصواريخ ( مقاتلة ضاربة Strike Fighter ) لتنفيذ مهام الجو-ارض .

* صورة توضح مستودعات الاسلحة الداخلية الملحقة على خزانات الوقود الكتفية ( كل خزان وقود مُلحق به مستودعين للذخيرة بعدد 4 مستودعات للخزانين الكتفيين ) :
http://i.imgur.com/QkCrXoc.jpg



3) حمولة الاسلحة وتوزيعها :
__________________

لمهام الجو-جو فإن النسر الصامت يمكنها حمل صواريخ امرام AIM-120 AMRAAM وسايدويندر AIM-9 Sidewinder داخليا في مستودعات الاسلحة الاكتفية بعدد صاروخ واحد لكل مستودع بمجموع 4 صواريخ للـ4 مستودعات سواء 4 امرام او 2 امرام + 2 سايدويندر .

لمهام الجو-ارض يمكن للمقاتلة ان تحمل قنابل JDAM الذكية الموجهة بالـGPS زنة 226 كج و450 كج بعدد قنبلة لكل مستودع بمجموع 4 قنابل للـ4 مستودعات ، او قنابل القطر الصغير SDB Small Diameter Bomb الذكية طراز GBU-39 بعدد 2 لكل مستودع بمجموع 8 قنابل للـ4 مستودعات .

للمهام المتعددة فإن المقاتلة يمكنها التنويع بين الصواريخ جو-جو والذخائر جو-ارض ( 2 امرام + 2 قنبلة 450 كج ) ، ولكن في حالة عدم الحاجة لتقليل المقطع الراداري واستغلال كامل قدراتها في الحمولة التسليحية الكبيرة، فسيتم تغيير تجهيزها الى حمولة النسر الضارب Strike Eagle المعتادة باستخدام نقاط التعليق الخارجية وخزانات الوقود الخارجية وكذلك خزانات الوقود الكتفية المعتادة وليست المزودة بمستودعات الاسلحة الداخلية .

* صورة توضح توزيع الاسلحة على مستودعات الذحيرة الداخلية كما شرحنا :
http://i.imgur.com/2JZzSis.jpg



4) الدفتين او مايُعرف بأسطح التوازن الرأسية Vertical Stabilizers :
__________________________________________

كما يظهر في الصورة الرئيسية للبوست فإن الدفتين قد تم امالتهما للخارج بزاوية °15 مما يساعد على تشتيت موجات الرادار ويقلل من المقطع الراداري للمقاتلة في المواجهات الجوية، بخلاف ان امالة الدفتين يساعد على تحسين المناورة وزيادة قوة الرفع وتقليل وزن الهيكل حيث تم ازالة حوالي 180 - 225 كج متمثلين في ثُقل يتم اضافته في مقدمة المقاتلة لحفظ التوازن .

5) نظام رقمي حقيقي للطيران بالسلك DFBS Digital Fly-by-Wire System :
__________________________________________________

على عكس النظام شبه الرقمي الذي تستخدمه النسخ الحالية من النسر الضارب، فإن النسر الصامت تستخدم نظام رقمي حقيقي للطيران بالسلك يساعد على تقليل الوزن وقدرة كاملة على التحكم رقميا بشكل كامل في اسطح الطيران مانحا المقاتلة قدرة افضل على المناورة مقارنة بالنسخ الحالية .

6) رادار مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA Active Electronically Scanned Array :
_________________________________________________________________

الرادار AN/APG-82 يمثل اهم مكونات النسر الصامت الالكترونية والعامل بتقنية مصفوفة المسح الالكتروني النشط وهو المشتق في الاساس من الرادار المتطور جدا AN/APG-63V3/V1 العامل على نسخة F-15K Slam Eagle الخاصة بكوريا الجنوبية وF-15SG الخاصة بسنغافورة وF-15SA Saudi Advanced الخاصة بالسعودية حيث يمتلك نفس معالجاتها المُدمجة مع رادار AN/APG-79 الخاص بالمقاتلة F/A-18E Super Hornet ويتميز بمداه الكبير البالغ 330+ كم تقريبا وقدرته على رسم الخرائط الارضية للتعرف على الاهداف البعيدة وتتبع الاهداف الارضية والبحرية والاهداف الجوية شاهقة الارتفاع وشديدة الانخفاض ، ويمكنه مقاومة التشويش الالكتروني هائل الكثافة .

7) حزمة الحرب الالكترونية Electronic Warfare Suit :
_____________________________________

بدلا من حزمة TEWS Tactical Electronic Warfare System الموجودة على النسر الضارب Strike Eagle، فإن النسر الصامت تستخدم منظومة DEWS Digital Electronic Warfare System وهي منظومة رقمية بالكامل تم اشتقاقها من منظومات الحرب الالكترونية الخاصة بمقاتلات F-22 وF-35 ، وتعمل في دمج كامل مع الرادار AN/APG-82 مانحة المقاتلة قدرة هائلة في مجال الحرب الالكترونية .

المنظومة تم توزيع هوائياتها على هيكل المقاتلة في مؤخرة الذيل ومقدمة الاجنحة عند نقط التقائها بالهيكل وعلى اطراف الاجنجة وفي البطن اسفل كابينة القيادة، وهي هوائيات الرصد والتحذير السلبي الرقمية Digital RWR Radar Warning Receiver والتشويش الالكتروني الرقمي Digital ECM Electronic Countermeasures .

وطبقا لشركة بوينج فإن هذه المنظومة تعطي المقاتلة قدرة التشويش الالكتروني النشط اثناء استخدامها للرادار وانظمة التحذير السلبي من موجات الرادار .

* صورة توضح توزيع حزمة الحرب الالكترونية :
http://i.imgur.com/YO1dhqA.jpg



8) حزمة المستشعرات Sensor Suit :
_________________________

المقاتلة سيتحوي منظومة شبكية لدمج المستشعرات Network-enabled Integrated Sensor System حيث سيمكن لكل مستشعر ان يعمل بشكل متقارب ومتصل بباقي المستشعرات الاخرى . مما يمنح المقاتلة قدرة الحصول على المعلومات عن مختلف المخاطر والتهديدات بشكل موحد على شاشة عرض البيانات مما يقلل من العبء على الطيارين .

حزمة المستشعرات المدمجة تتضمن الرادار وحاضن الملاحة والتهديف وحاضن الاستطلاع الرقمي ونظام بحث وتتبع بالاشعة تحت الحمراء IRST Infrared Search & Track وانظمة الشويش والتحذير الالكتروني وخوذة التهديف وعرض البيانات JHMCS Joint Helmet Mounted Cueing System كما تتضمن الحزمة وصلة بيانات Link 16 التي تسمح لها بجمع المعلومات من اية منصات اخرى صديقة وليس فقط مستشعراتها خاصة بها .

* صورة توضح دمج حزمة مستشعرات المقاتلة :
http://i.imgur.com/XM1yunN.jpg



9) الدعم Support :
______________

هناك العديد من التحسينات في قابلية الصيانة لا يمكن ملاحظتها من الخارج، ولكن تظل شديدة الاهمية لأية قوة جوية تخطط للحصول على النسر الصامت . هذه المقاتلة تتميز بمكونات ومعدات داخلية قابلة للتغير والاستبدال LRU Line-replaceable Unit ( مكونات مصممة ليتم استبدالها سريعا في اي موقع عمليات ) ذات عدد اقل بنسبة 60% مما هي عليه في نسخة النسر الضارب strike Eagle و200% زيادة معدل المعالجة بين المكونات وحجم الاحتياطي للذاكرة .

▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

* المواصفات الأداء :
_____________

- الطاقم : 2

- الطول : 19.4 متر

- المسافة بين طرفين الاجنحة : 13 متر

- الارتفاع : 5.6 متر

- الوزن فارغة : 14.3 طن

- اقصى وزن عند الاقلاع : 36.7 طن

- المدى الاقصى : 3900 كم بخزانات الوقود الكتفية و3 خزانات وقود خارجية .

- مدى العمليات : 1350 كم لمهام جو-جو بالتجهيز الشبحي ( حمولة داخلية فقط من الذخيرة ) او 1670 كم بالتجهيز الاعتيادي ( حمولة خارجية كاملة ) و 1500 كم لمهام جو-ارض بالتجهيز الشبحي ( حمولة داخلية فقط من الذخيرة ) او 1850 كم بالتجهيز الاعتيادي ( حمولة خارجية كاملة ) .

- الحمولة الخارجية القصوى : 13.3 طن من الذخيرة والوقود .

- السرعة القصوى : 2560 كم / ساعة .

- سقف الارتفاع العمليات : 18.2 الف متر .

- معدل التسلق : 254 متر / ثانية .

- التسليح : جميع انواع الاسلحة والذخائر المتاحة المضادة للجو او الاهداف الارضية والبحرية متضمنة صواريخ الامرام والسايدويندر والصواريخ الجوالة والصواريخ المضادة للرادار والسفن والقنابل الحرة او الذكية الموجهة بالليزر او الاقمار الصناعية .

* صورة توضح انواع التسليح والذخيرة القادرة على حملها :
http://i.imgur.com/jRVexdp.jpg


____________________________________________
https://fbcdn-photos-d-a.akamaihd.n..._=1466869819_029954b7e8bd207441a36a89b2741ff1

منقول
Thunderbolt
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى