الحاجة أم الإخترام .. أحذية للجنودة للكشف عن الألغام ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
((الحاجة أم الإخترام .. أحذية للجنودة للكشف عن الألغام))

:( (( خطر الألـــغام المـــضادة للأفــراد )) :(

alalam_635101692590785592_25f_4x3.jpg

مع تزايد الخطر الذى تمثلة حروب الألغام سواء ضد المعدات أو الأفراد المترجليين بالتحديد .. فأخذت التكنولوجيا العسكرية على عاتقا تطوير وسيلة بسيطة تكون فى المتناول بالنسبة للأفراد وغير مكلفة ولا تتطلب معدات أو حيز كبير ..

{{ وإذا كنا نتكلم عن الألغام بصفة عامة فلابد من معرفة بعض المعلومات عنها }}

FigA-1.gif

( فـــالألغام بصفة عامة تتكون من عدة مكونات مختلفة كالأتــى )
1 - الغلاف الخارجي للغم وهو من الممكن أن يصنع من ( معدن - بلاستيك - خشب ) ..


2 - المادة المتفجرة والتي تكون عادة من مادة (TNT) الشديدة الأنفجار أو حتى الـ (C-4) ..

3 - المفجر (الطابة أو صمام) وهي وسيلة تفجير الحشوة المتفجرة من ثم تفجير اللغم ..

( وســـائل تــــفجير الألــغام )

QAV250-NAZE32-CC3D-font-b-APM-b-font-PDB-font-b-Power-b-font-Distribution-Board.jpg
1 - تعرضها للضغط بدرجة محدوده أو أرخاء (رفـــع) الضغط من فوقها ..

2 - الشد أو أرخاء الشد بواسطة سلك ..

3 - تعرضها للاهتزاز أو الميلان ..

4 - ينفجر تلقائياً بعد مرور زمن محدد عن طريق تايمر زمنى ..

5 - إلكترونياً ومن هنا ظهر المفجر الألكتروني ..

6 - مغناطيسياً وذلك بتغير المجال المغناطيسي ومن هنا ظهر المفجر المغناطيسي ..
mine202.jpg

( الألغام لها عدة نوعين .. أولاََ طبقاََ للغرض من إستخدامها )
,فكرة’ ألغام أرضية & ألغام بحرية & وظهر مؤخراََ ألغام مضادة للطائرات الهليكوبتر روسية الصنع !! ,فكرة’

(
ما يهمنا هنا فى الموضوع هو الألغام الأرضية والتى تنقسم إلى الأتــى )


1 - ألغام مضادة لدبابات ..
2 - ألغام مضادة للأفراد ..
3 - ألغام المياة الضحلة ...

4 - ألغام بغرض الإضاءة ..

( وكما ذكرنا فى الأعلى تقسيم الألغام طبقاََ للغرض منها فنذكر الأن .. ثانياََ طبقاً لتأثيرها )

8.jpg

1 - ألغام انفجارية (ذات تأثير تدميري) ... وهـــى :

:) تعتمد في تأثيرها على موجة الضغط الناتج من انفجار المادة المتفجرة ..

2 - ألغام متشظية (ذات تأثير شظيي) ... وهـــى :

:) تعتمد في تأثيرها على تأثير الشظايا الناتجة من اللغم بعد انفجاره وهذا النوع يكون غلافة من حديد الزهر ومادة الفولاذ وعند إنفجارة ينتج عدد كبير من الشظايا نتيجة التفتت وتصل إلى (1000) شظية ..
3 - ألغام كيماوية (ذات تأثير غازى) ... وهـــى :

:) وهي معبأة بمواد كيماوية بدلاً من المواد شديدة الأنفجار وينتج عن تفجيرها غازات حربية وهذا النوع من الألغام محرم تحريماً دولياً ..

;) وتختلف طريقة نشرها أما الطريقة التقليدية تزرع بواسطة الأفراد أو ميكانيكاً عن طريق مقطورات زراعة الألغام أو بعربات مدرعة مزودة بتجهيزات خاصة لرص أو ألغام مبثوثة عن بعد (بعثرتها) أما بقذائف مدفعية أو الصواريخ أو الطائرات ..

;) وعادة يحدث اللغم حسب وزنة دائرة قتل قطرها (25) متر ونطاق إصابة يزيد على ذلك ..

________________

:!: ما يهــــمنا هنا فى الموضوع هو ((الألغام المضادة للأفراد)) وهى مشكلة لطالما عانت منها على سبيل المثال (مــصر) لذلك بصراحة هو ده الدافع وراء كتابة الموضوع .. فالألغام المضادة للأفرد تستخدم لقتل وإصابة جنود العدو يوجد بها صمامة حساسة (جهاز تفجير) تنفجر نتيجة لوزن أصغر الأشخاص كما يمكن أن تنفجر أيضاً عندما يتعثر الشخص بالسلك أو يحرك شيئاً يتصل باللغم بوساطة سلك ..

:!: هنالك بعض الألغام المضادة للأفراد بها عبوات متفجرة صغيرة وهي بالتالي تقتل أشخاصاََ قليلين على مسافة قصيرة .. وتستطيع أخرى قتل كثير من الناس على بعد يزيد على (180) متر ..

:!: تَرمي بعض الألغام المضادة للأفراد عبوة متفجرة تنفجر في الجو وتنثر الشظايا فوق منطقة كبيرة ..

:!: تخبأ الألغام المسماة بالشراك الخداعية في مبان أو تحت الجنود الموتى كما يمكن إخفاؤها أيضا داخل أجسام عادية مثل الأجهزة والحقائب الصغيرة التي من المحتمل أن يحركها جنود العدو ..

(( طريقة البحث عن الألغام ))

2122.jpg


,فكرة’ العامل الأهم فى عماية البحث عن الألغام يتمثل بنوعية وقدرات اللواقط المستعملة وطاقتها على تحديد طبيعة الألغام وموادها التفجيرية وميزاتها النوعية الفتاكة ..

,فكرة’ من هنا تلجأ اللواقط الأكثر تطوراََ إلى تقنية (
تكثيف النيترونات والحقول المغناطيسية) إضافة إلى (وسائل تنشيط متعددة) مما يفسر أيضاََ إعتماد مبدأ التوجيه لمهام (الكشف السلبي والإيجابي) حيث ترتكز الآلية الأخيرة على تركيز
(
الموجات الميكانيكية أو الكهرومغناطيسية) ..

,فكرة’ كل ذلك لا يتعارض بالطبع مع اللجوء إلى (وسائل محمولة جواً للكشف بعيد المدى) غير أن الكشف القريب يبقى هي الوسيلة الأفضل للتأكد من نزع الألغام الأرضية المضادة للأفراد سواء إعتمد العربات المجهزة بنظم معينة تجمع بين (ثلاثة) أساليب لنزع الألغام وهـــى (ميكانيكياً ومغناطيسياً وتفجيرياً) ..

,فكرة’ من المهم أن نذكر أيضاََ أن اللواقط شهدت تحسينات هامة في مستوى الأداء والبحث بفضل التطويرات المتلاحقة للالكترونيات الماكروي، إلا أن الأمور لاتبدو على جانب كبير من التبسيط والسهولة خاصة أن الألغام الحديثة الأخرى تأخذ أشكالا مختلفة وتتكون أحيانا من مواد غير معدنية أقل حساسية على الكشف وتختلط أحيانا أخرى بعناصر ملونة ..


,فكرة’ ومن الأنظمة التي ظهرت حديثا المصممة للعمل باليد والمعدّة للتصوير في الأسواق الدولية والتى دخلت مجال الخدمة الفعلية لدى بعض الجيوش وجرى إستخدامها بنجاح وأمان عملياتي ممتاز في بعض الدول وقد إستفاد منه مهندسو تطهير الألغام بعد أن صمموا لاستعماله رداء واقياً يتألف من مجموعة حامية للعيون ومضادة للشظايا في الوقت نفسه ..

:D طيب ندخل على أصـــل الموضوع وهو الإبتكار الذى قامت به دولة (كولومبيا) :D


{{ حيث أن الاحذية أصبحت أجهزة كشف عن الالغام }} !!!

5.jpg


,فكرة’ مع تطور تكنولوجيا الـ (SAFE ONE LIFE) أتاح ( لنــعل الأحضية العادية) أن تتحول كجهاز لكشف الألغام مع ميزة جديدة فى التصميم يتيح الراحة للقدمين الذي يقلل بدوره من الالم الذي يحدث نتيجة السير لمسافات طويلة فالأن مع أحذية شركة (LE-MORE FOR DESIGNING ) ومقرها في مدينة (POGHATA) فى (كولومبيا) ..

,فكرة’ فقد غيرت هذه النعال الجديدة مفهوم التكنولوجيا فى مجال الكشف عن الالغام فمنظومة النعل الجديد تتكون من مستشعرات أستخدمت فيها الـ (
NANO TECHNOLOGY) وتوضع فى النعل الخاص بالحذاء مع جهاز يوضع فى اليد مثل (الساعة) وبها شاشة صغيرة وعند الكشف عن اللــــغم ..

6.jpg

,فكرة’ تقوم المستشعرات فى الحذاء بأرسال أشارة تحذير الى الجهاز الموضع فى اليد والذي بدورة ينبة الجندي بوجود الخطر
أو بمعنى أصح (
بوجود لغم ) وتستطيع المستشعرات الموجوده بالنعل بالكشف عن اللغم من مسافة (2) متر قبل أن يصل الفرد الى نقطة الخطر بالنسبة للغم ..


,فكرة’ فــدولة (
كولومبيا) لديها مشكلة كبيرة مع الألغام الأرضية ووفقا للحملة الدولية لحظر الألغام الأرضية (فــكولومبيا) هي ثاني أكثر بلد بها الغام بالعالم بعد (أفغانستان) مع أكثر من (10000) ضحية منذ سنة (1990) بما في ذلك حوالى (2000) قتيل حسب إحصائيات (2014) ..

1.jpg
,فكرة’
ونظرا لوجود الجماعات المتمردة المناهضة للحكومة كثرت الالغام المضادة للأفراد والألغام المضادة للمركبات على الطرق و في المناطق الريفية وحول المدارس والمنازل والحدائق الوطنية بل وهناك مشكلة أسوأ الا وهي عصابات المخدرات التى تستخدم الألغام لحماية مزارع المخدرات (الكوكايين) لعدم دخول الغرباء !!! ..

,فكرة’ وفي الوقت نفسه كل هذة التداعيات تجعل الجنود وفرق القضاء على (
الكوكاين) والمزارعين والناس بشكل عام معرضون لخطر دائم من تعرضهم للتشويه أو القتل ..

3.jpg

,فكرة’ وفقا لمصممي (SAFE ONE LIFE) هذا ليس حلا للمشكلة ولكن محاولة لتسخير التكنولوجيا لإيجاد حلول مؤقته للحد من خطر الألغام بالاخص المضادة للأفراد وعن التصميم الجديد للنعال فيقولون ...

,فكرة’ بأنها تعمل على مبدأ جهاز الكشف عن المعادن فيتم تصنيع النعل من مادة موصلة ويحتوي على (
لفائف مستو) المطبوعة وهذا ينتج حقل كهرومغناطيسي وعندما يمشي الفرد المنتعل للحذاء تضمن له حماية لمسافة (2) مع العمل على تطوير هذا الإبتكار لزيادة مدى الحماية من اللغم لتصل إلى (5) أمتار ..

:ملحوظة:وللـــعلم .. فأنه قد تم تصميم (SAFE ONE LIFE ) من قبل (إيفان بيريز) تحت قيادة مشروع (ورينا كارديناس)

(( نص الموضوع باللغة الإنجليزية ))

ONE of the most insidious remnants of war-torn terrain can be left over landmines. Nearly undetectable and almost always forgotten landmines can cripple and kill innocents well after a conflict has been settled. To help remedy this problem Colombian design firm Lemur Studio has developed a landmine detector concept that’s easy to use and extremely portable.

SaveOneLife is a miniature mine detector that fits inside the sole of a shoe. Built using a conductive metal coil that radiates an electromagnetic frequency the device can spot large piece of metal that are nearby, including landmines.

"The device was created with the goal of saving a life, hence the name, first by the families of the victims and second for the cost effects of military forces by the loss of his men in combat," says Iván Pérez, Lemur's creative director.

To notify wearers if they’re about to stumble into an area where a landmine might be hidden the SaveOneLife system also comes with a watch-like interface that alerts a wearer to the position of any nearby trouble with an easy to read locator map.

As of now there’s no word on whether the SaveOneLife project will ever become a fully realized technology, but if it does areas like Afghanistan,
Iraq, Angola, Cambodia and Laos might just become a bit safer


JACK.BETON.AGENT
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
(( بسبب موضوع العبوات الناسفة إلى مصر بتعانى منها من الجماعات الإرهابية فى سيناء ))

بعد أن أثبت نظام (
GUARDIAN H3) كفاءة عالية جداََ فى الجيش الإيطالى ووصل حجم طلبات الجيش الإيطالى من المنظومة (500) منظومة .. وبعد أن تم تجريبة فى مــصر ... قامت مصر بالأتــى ..


5.jpg


بالمناسبة دى فيه صفقة مصرية مع شركة (FINMECCANICA SELEX ES) لتزويد مصر بمجموعة واسعة من المعدات لمكافحة الألغام الأرضية ..

حيث إن مصر عقدت إتفاق مع الشركة المذكورة لتزويد مصر بمجموعة واسعة من المعدات والأجهزة لتركيبها على العربات المدرعة المصرية وهى معدات .. (ECM) مضادة للـ (RCIED) ..

(للإجراءات الإلكترونية المضادة لحمايتها من التهديدات المتواصلة من الحشوات المتفجرة المرتجلة المتحكم بها من على بعد)

2.jpg

وعدد الأمظمة حوالى (
200) نظام كطلبية عاجلة فى الأول من أنظمة (GUARDIAN H3) الخاصة بالعربات ..

,فكرة’ نظام (GUARDIAN H3) ,فكرة’

هو عبارة عن توليفة من قدرات الـ (
ECM) لمواجهة تهديدات الحشوات المتفجرة (RCIED) وهو يوفر شكلاََ من أشكال ما نستطيع تسميتة (التدريع الإلكترونى) عبر قطعة للإرسال الراديوى المستخدم لتفجير العبوات المتفجرة الميدانية على غرار القنابل المزروعة على جانبى الطريق ..

3.jpg

وعائلة (GUARDIAN) التى صممت بالأساس لتلبية متطلبات الحجم والوزن والطاقة (SWAP) المتطلبة لجندى مترجل فى دورية ,, تم تطويرها على نحو أفضل وإعدادها لمجموعة من الأدوار من بينها حماية العربات المدرعة العسكرية والمواقع الثابتة ..

ويتيح تصميم معدات الـ (
GUARDIAN) مقاربة تراكبية مرنة لملاقاة الفوارق الدقيقة بين متطلبات الحماية التى تحتاجها مثلاََ (كبار الشخصيات المهمة الـ "VIP") وكذلك (قدرة التخلص من الذخائر غير المتفجرة) أو الـ (EOD) وأيضاََ كذلك توفير (الحماية للقوات البرية) أو (LFP) ..

1.jpg

وعائلة (GUARDIAN ECM) القابلة للبرمجة كلياََ من قبل العميل تتيح للعميل الإحتفاظ بالمرونة إستجابتاََ إلى التهديدات الجديدة والناشئة ..

وهناك عدد من مسائل السلامة والأداء المهمة عند تركيب أنظمة الـ (
ECM) ذات الطاقة العالية على متن نتصات سلاح حديثة ومعقدة فمخاطر الإشعاع وما يسمى (قوة الحقل القريب) أو (NEAR FIELD STRENGTH) طبعاََ مع الأخذ فى الإعتبار (التأثير الظلالى الذى تحدثة العربات الكبيرة الحجم) .. والتداخل والإقتران .. يمكن لها جميعاََ أن تخفف من أداء أنظمة الإجراءات الإلكترونية المضادة وأيضاََ أنظمة إتصالات أخرى .. و فيما يؤدى ذلك إلأى تضاعف المخاطر .. ,,

لذلك تقدم شركة (SELEX ES) قدرة تضمين قوية (حلول كهرومغناطيسية) التى يمكنها أن ترصد المنصة من منظور
(
تردد راديوى) أو (RF) كامل ومن شأن وضع هوائيات و/أو تصميم أنظمة هوائيات مماثلة جديدة أن يضاعف الأدا ويخفض المخاطر ..

ولدى شركة (
SELEX ES) عدد من دراسات القضايا حيث وفر إستخدام قدرة (الحلول الكهرومغناطيسية) أداء محسناََ فى الإتصالات والإجراءات الإلكترونية المضادة (ECM) فى المنصة فيما خفضت فى الوقت ذاتى مخاطر ترددات الـ (RF) على الطاقم المشغل والموجود فى العربة ..

وتستند عاشلة منتجات (GUARDIAN) إلى خبرة (30) عاماََ فى إمداد القوات المسلحة البريطانية والإيطالية وبعض دول الشرق الأوسط وأمريكا اللاتينية وبعض الدول الأسيوية بقدرات (ECM) و (ECCM) متنوعة المجالات شواء فى الشق البرى أو الجوى أو البحرى ..

Harris_Corp_wins _26mn_order_from_Central_Asia_Nation_for_Falcon_III_tactical_radios_640_001.jpg


على فكرة فى صفقة أخرى من نفس الشركة لأجهزة إتصال حديثة ومتعددة الأنواع متوافقة مع منظومة الـ (
C5) المطورة ..
وفيه صفقات كبيرة مع نفس الشركة ..

((حنقول عليها فى وقتها))

JACK.BETON.AGENT
 

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
صقور الدفاع
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
5,043
مستوى التفاعل
22,931
النقاط
2,140
إن شاء نكمل باقى الموضوع غداََ فيه معلومات كتييييييييييييير
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى