المغرب يطلب مساعدة روسيا والصين لتحقيق الحلم النووي

المغرب يسير بشكل جيد في مجال الطاقة المتجدده
 
المشاريع النووية العربية سرااااااااااااااااب من مدينة الملك عبد الننوية لمشروع الضبعة لمشروع الكويت لمشروع الأردن لغيرها من الدول
الإستثناء الوحيد الإمارات المشروع تقدم كثيرا وقريبا التشغيل

مشروع الكويت ليس سراب كان من المخطط بناء اربع مفاعلات نوويه ولكن بعد حادثه اليابان تم التراجع عن ذلك ولا ندري قد يعودون للمشروع من جديد
 
المشاريع النووية العربية سرااااااااااااااااب من مدينة الملك عبد الننوية لمشروع الضبعة لمشروع الكويت لمشروع الأردن لغيرها من الدول
الإستثناء الوحيد الإمارات المشروع تقدم كثيرا وقريبا التشغيل

السعودية تعمل منذ فترة على مشاريع الطاقة النووية والمتجددة وعمل أبحاث كثيرة على الأخيرة وتوقيع اتفاقيات نووية مع عدت دول

روسيا الارجنتين كوريا الصين امريكا فرنسا واليابان وغيرهم .. ولرئيس المدينة زيارات كبيرة لدول وقعنا معها اتفاقيات وآخرها روسيا

رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة يجتمع مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة الحكومية للطاقة الذرية في روسيا الاتحادية "روس آتوم"
16/12/2015
%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3%20%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%86%D8%A7%D8%A6%D8%A8%20%D9%85%D8%B9%20%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%81%D8%AF%20%D8%A7%D9%84%D8%B1%D9%88%D8%B3%D9%8A.jpg




استقبل رئيس مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة الدكتور هاشم بن عبدالله يماني صباح هذا اليوم الأربعاء 5 ربيع الأول 1437هــ الموافق 16 ديسمبر 2015م الرئيس التنفيذي للمؤسسة الحكومية للطاقة الذرية في روسيا الاتحادية "روس آتوم" السيد/ سيرغي كيرينكو والوفد المرافق له في مقر المدينة بالرياض بحضور عدد من كبار مسؤولي المدينة وبمشاركة سفير جمهورية روسيا الاتحادية لدى المملكة.

وعقد الإجتماع بين الجانبين تم خلاله بحث سبل التعاون المشترك في مجال الطاقة الذرية بين المملكة العربية السعودية وجمهورية روسيا الاتحادية وذلك في اطار اتفاقية التعاون الموقعة بين البلدين للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية الموقعة في 1 رمضان 1436هــ الموافق 18 يونيو 2015م، حيث تم إطلاع الرئيس التنفيذي "لروس آتوم" على خطط المملكة الطموحة في إنشاء قطاعي الطاقة الذرية والمتجددة وإدماجهم ضمن مزيج المصادر التقليدية للطاقة في المملكة على مدى السنوات القادمة، ومن جانبه أبدى الرئيس التنفيذي "لروس آتوم" استعداد الجانب الروسي للتعاون مع مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة في إنجاح برنامج المملكة الطموح في الطاقة الذرية والإسهام في الجوانب التي تحتاجها المملكة في الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

وتعد شركة "روس آتوم" من كبرى الجهات العالمية في هذا المجال، حيث تشمل عدة شركات ومؤسسات بحث وتطوير نووية تعمل في القطاعات المدنية ، ولديها خبرة (٧٠) عامًا في المجال النووي، وتعد من الجهات الرائدة عالمياً في التقنيات والكفاءات التي تقدم حلول متطورة في مجال الطاقة والصناعة.

وتستحوذ "روس آتوم" الروسية على جزء كبير من إجمالي سوق الطاقة النووية في العالم وتعد أكبر مؤسسة في العالم حاليًا من حيث إنشاء المفاعلات النووية ولديها اكبر الحصص عالمياً من حيث عدد من المفاعلات تحت الإنشاء ، وتقوم حالياُ بإنشاء (45) مفاعلا قيد الإنشاء حول العالم، منها (9) مفاعلات في روسيا، و(36) مفاعلا آخر بالخارج .




فالطاقة النووية تحتاج عمل كبير والسعودية قررت عمل 16 مفاعل نووي وقد وقعت مع كوريا لإنشاء مفاعليين نووين من فئة سمارت قبل فترة


كوريا الجنوبية تبني مفاعلين نوويين للسعودية بملياري دولار
تاريخ النشر:04.03.2015 | 10:24 GMT |

آخر تحديث:04.03.2015 | 15:15 GMT |

A+AA-
انسخ الرابط
1786

وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية كوريا الجنوبية مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال الطاقة النووية، وإنشاء مفاعلين نوويين من طراز سمارت(SMART) في المملكة.

وأفادت صحيفة "تشوسون ايلبو" الكورية الجنوبية الأربعاء 4 مارس/آذار بأن مذكرة التفاهم الموقعة تتضمن بناء مفاعلين نوويين على أراضي المملكة العربية السعودية من طراز سمارت (SMART) بقيمة ملياري دولار.

ويشمل الاتفاق أيضا التعاون في الأبحاث والتطوير والبناء والتدريب.

وقال المكتب الرئاسي الكوري الجنوبي في بيان إن مذكرة التفاهم تتضمن دعوة الشركات الكورية للمشاركة في تشييد ما لا يقل عن مفاعلين نوويين من الحجم الصغير أو المتوسط في السعودية.

يذكر أن رئيسة كوريا الجنوبية باك جون هاي التقت بالعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أمس الثلاثاء في الرياض في إطار زيارة رسمية.







وخبر آخر يتحدث عن تحديد مواقع المفاعلات النووية



مفاعل.jpg





فالمشروع ضخم يحتاج تخطيط دقيق ووقت لتنفيذ الخطة الموضوعة من قبل مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة أن

يكون قدرة توليد الطاقة التي يريدون انتاجها تصل إلى 54 جيجاواط بشكل تدريجي بحلول عام 2032 ..

وللمزيد عن اعمال المدينة
 
المغرب يطلب مساعدة روسيا والصين من أجل تحقيق «الحلم النووي»

في الوقت الذي سبق للولايات المتحدة الأمريكية أن قدمت مساعدة تنقية للمغرب من أجل إنشاء مفاعل نووي صغير بطانطان، على عهد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش، كشفت مصادر دبلوماسية أن المغرب غير وجهته هذه المرة نحو كل من الصين وروسيا من أجل الحصول على مساعدة خبراء هاتين الدولتين لإدخال الطاقة النووية إلى المغرب. وأظهر موقع أمريكي أن المغرب غير بوصلته في اتجاه الصين وروسيا من أجل السعي لإدخال الطاقة النووية إلى البلاد، وهما البلدان اللذان يعدان رائدين في مجال الطاقة النووية، في ما تحتفظ روسيا بالقدرة على مواجهة الهجوم النووي والرد عليه.

وأظهر تقرير لأحد الخبراء، نشره الموقع، أن المغرب، على غرار بلدان إفريقية أخرى كالجزائر وجنوب إفريقيا، بات يهتم بالطاقة النووية، وتوجه إلى الصين وروسيا من أجل تحقيق ذلك، في الوقت الذي حظيت الجزائر بزيارة وفد خبراء روس بعد التوقيع على اتفاقية تعاون في الاستخدام السلمي للطاقة النووية، حيث تهدف هذه الاتفاقية إلى إمكانية إنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء في الجزائر، التي تخطط لتطوير قطاع الطاقة النووية، كما يولي المسؤولون الجزائريون إمكانية إنشاء محطة نووية لإنتاج الكهرباء اهتماما خاصا. وكان وفد من خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية حل، شهر أكتوبر الماضي، بالمغرب لتقييم القدرات الوطنية الخاصة ببرنامج إنتاج الكهرباء بواسطة الطاقة النووية، في الوقت الذي يتوفر المغرب منذ سنة 2009 على لجنة تفكير حول الكهرباء النووية وتحلية ماء البحر.

 
المغرب لم يربط يوما امنه القومي بنتخابات اي دولة مؤثرة في السياسة الدولية كامريكا وفرنسا...
الاخ يقصد احتمال فوز كلينتون المقربة جدا من المغرب لتسهيل اي اتفاق نووي مع المغرب بدون هرج ولا مرج...
كلينتون ساعدة المغرب في الحصول على مجموعة من الاسلحة المتطورة لما كانت وزيرة الخارجية الشيئ الذي جلب لها انتقاذات كثيرة من طرف خصومها في الحملة الانتخابية
ولكن المغرب يبحث عن مستثمر في بناء الطاقة النووية وليس شراء، بمعنى أن المغرب لا يرغب في دفع المبلغ حالا وانما بعد الانتهاء من بناء المفاعلات النووية تحصل الشركة الروسية او الصينية على سداد تكلفة البناء من خلال بيع الكهرباء على الحكومة المغربية والتي بدورها تقوم ببيعها على المواطنين ضمن اسعار محددة اثناء توقيع العقود، وهذا الامر لا تقوم به أمريكا! في الحالة الامريكية المال اولا والبناء ثانيا!
 
وخيرا فعل المغرب!

بالتوفيق للمغرب الشقيق،،
 
تم اليوم تعيين السيد خمار مرابط في منصب مدير الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي

 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى