نظرة قريبة وشاملة عن منظومة الـ (PANTSIR-S1) .. موضوع شامل ..

jack.beton.agent

خبير الدفاع الجوى
إنضم
26 يناير 2015
المشاركات
4,638
التفاعل
22,991 2 0
,فكرة’ هـــل تــعلـــــــم ,فكرة’

{{ المنظومة الروسية للدفاع الجوى (PANTSIR -S1) }}


منظومة البانتسير الروسية4.jpg


تسمى بالروسية (Панцирь-С1) وفى حلف الـ (NATO) تسمى (SA-22 GREYHOUND) تم صناعتها وتصميمها من قبل مكتب صناعة الأجهزة الروسى (KBP) وهى تعتبر تطوير للنظام الشهير الـ (TUNGUSKA) كان المشروع في البداية موجهاََ للقوات الروسية لكن التطوير توقف لسنوات بسبب قلة الموارد ثم أعيد إطلاق المشروع بعد طلب من دولة ( الإمـــارات العربية ) التي تبنت تمويل مشروع التطوير سنة (2000) وطلبت تزويدها بـعدد (50) منظومة .. فانطلق المشروع مرة أخرى لتلبية الطلب الإماراتي الذي تعزز بطلبات من دول أخرى ( كالجزائر و سوريا وقريباََ مـــصر ) ..

منظومة البانتسير الروسية1.jpg


هى منظومة دفاع جوى قصيرة المدى تستخدم المنظومة للتصدي لجميع الأهداف الجوية من طائرات حربية ومروحيات وطائرات بدون طيار وصواريخ كروز وغيرها وذلك بفضل ( مدفعين رشاشين ) و عدد (12) صاروخ ( أرض - جو ) قصير المدى ..
تم تصميمها لحماية المنشاءات العسكرية والإستراتيجية الهامة .. وأيضاََ لتوفير الحماية القريبة للمنظومات الدفاع الجوى البعيدة والمتوسطة المدى كتالـ (
S-300) و الـ (S-400) و الـ (ANTY-2500) والـ (BUK M2) وغيرها من الأنظمة الإستراتيجية خاصة ضد صواريخ الـ (CRUISE) ..

تستطيع المنظومة التعامل حتى مع العديد من الاهداف الأرضية مثل (
العربات المدرعة والتحصينات ) ..

منظومة البانتسير الروسية2.jpg


{{ تتكون منظومة الـ (PANTSIR -S1) من التــــالـــى }}

(( أولا ... رادار للبحث الجوي طراز (VNIIRT) ))


images (1).jpg


,فكرة’ رادار (
PESA) يستخدم للكشف عن الأهداف الجوية المختلفة.. يغطي الرادار إرتفاع من (0-60) درجة بمدى كشف يبلغ (50) كم ضمن (360) درجة يمينا ويساراََ ويدور بمعدل (30) دورة فى دقيقة ..

,فكرة’ يكتشف الأهداف التي يبلغ الـ (RCS) الخاص بها (1) متر/مربع من مسافة تصل إلى (36) كم.. والأهداف التي يبلغ الـ (RCS) الخاص بها (20) من مسافة تصل إلى (26) كم .. أما الأهداف الجوية كــ (الهليكوبتر) فيكتشفها من مسافة تصل إلى (32) كم .. أما الأهداف مثلاََ كـ ( الصواريخ المضادة للرادار راكبة الشعاع ) فيكتشفها من مسافة تصل إلى (12) كم ..

,فكرة’ طبعاََ الرادار الـ (
PESA) هو بصراحة لا يليق بمنظومة جبارة كهذه المنظومة المميزة والتى تلقب بـ (جزار الصواريخ الكروز) لذلك قامت الشركة المصنعة بتطوير رادار جديد من نوع (AESA) قادر على تتبع من (3-4) أهداف تحلق بسرعة (2100) متر/ثانية.. وقادر على الاطباق على (4) أهداف تتحرك بسرعة (1100) متر/ثانية.. كما أن الرادار الجديد يملك ارتفاع كشف من (-5) درجات الى (85) درجة رأسيا .. ناهيك عن قدرة على اكتشاف الاهداف ذات المقطع (0.2) متر من مسافة (24) كم بدلا من (16) كم للرادار القديم بالإضافة الى قدرته على إكتشاف الأهداف ذات المقطع (0.03) من مسافة (7) كم .. بالإضافة إلى قدرة كبيرة على مقاومة الأعمال الإلكترونية المضادة مثل الإعاقة والتشويش والإغراق أو التشبع المضاد .. وفى سنة (2011) ظهرت المنظومة برادار أكثرتطوراََ من الرادار السابق ..

(( ثانيا ... منظومة المراقبة البصرية أو الـ (ELECTRO-OPTICAL SYSTEM) ))

PANTSIR S1 ELECTRO OPTICAL SYSTEM.jpg


:) وتضم نظام ( كشف كهروبصري & كاميرا تلفزيونية & نظام يعمل بالأشعة تحت الحمراء ) لرصد الحرارة الناتجة عن محركات الاهداف الجوية.. وتستخدم هذه المنظومة في حال فشل الرادار في كشف الهدف المعادي أو في بيئات التشويش..

:) منظومة الكشف الكهروبصري تدور يميناََ ويساراََ بزاوية (
90) درجة .. وترتفع حتى زاوية (85) وتنخفض حتى (-5) درجات ..

:) كاميرا التصوير الحراري من انتاج شركة (SAGEM) الفرنسية وتستطيع رصد كل الأجسام التي تزيد حرارتها عن (6.2) درجة مئوية وترصد الأهداف كالــــتالى :

:D طائرات (F-16) من مسافة تتراوح بين (17-26) كم ..

:D صواريخ (
HARM AGM-88) من مسافة تتراوح بين (13-15) كم ..

:D صواريخ الكروز مثل (
TOMAHAWK CRUISE) من مسافة تتراوح بين (11-14) كم ..

:D القنابل الموجهة (
GUIDED BOMB) من مسافة حوالى (10) كم تقريباََ ..


(( ثالثا ... المدافع الرشاشة من عيار (30) ملم ))

منظومة البانتسير الروسية3.jpg


;) هما مدفعين من عيار (
30) ملم ومن طراز (2A38) يطلقان النار بمعدل (4000-4800) طلقة/الدقيقة مع سرعة إطلاق تقترب من الـ (980) متر/ثانية .. ويمكن إستخدام أنواع من الذخيرة المتنوعة مثل ( المتشظية & المتفجرة & الخارقة & غيرها ).. ويمكن أن يستخدم المدفعين ضد الأهداف البرية أيضاََ ..

;) أقصى إرتفاع للمدافع الرشاشة حتى (
85) درجة وأقل إرتفاع (-9) درجات .. وتستطيع هذه المدافع الرشاشة إسقاط الاهداف الجوية من مسافة تقدر بـ (4) كم ..

(( رابعاََ ... الصواريخ المحملة على المنظومة من طراز (57E6) و (57E6-E) ))

96K6 Pantsir S1 57E6 missile.jpg


يبلغ عدد هذه الصواريخ (12) صاروخ فى كل جنب عدد (6) صواريخ وهي لها نوعين كالــــتالــى :

:) أولاََ .. صواريخ من طراز (57E6) وهى الـ ( النسخة التصديرية ) يزن كل صاروخ (71) كجم .. ويحمل رأسا حربية بوزن (20) كجم .. وسرعته القصوى تصل إلى (1220) متر/ثانية .. مداه الأقصى يصل إلى (18) كم .. وأيضاََ يبلغ إرتفاعه الأقصى (15) كم ..


:) ثانياََ
.. صواريخ من طراز (57E6-E) تقريباََ نفس الوزن أو أكثر بقليل حوالى (75) كجم ..ويحمل رأسا حربية بوزن (20) كجم .. ولكن سرعته أعلى من الصاروخ السابق حيث تصل إلى (1300) متر/ثانية ومدى الأقصى يصل إلى (20) كم .. وأيضاََ يبلغ إرتفاعه الأقصى (15) كم ..

(( خامســاََ ... الشاحنة المحملة عليها المنظومة ))

:D النظام مبني على شاحنة من طراز (KAMAZ-6560) الروسية وهى شاحنة (ثمانية الدفع) مع قدرة (400) حصان .. و هناك بعض النسخ مبنية على شاحنات من طراز (MZKT-7930) البيلاروسية مع قدرة (680) حصان من شركة ( مصنع مينسك للعجلات والجرارات ) .. أما النسخ الموجهة الى السوق الاوروبية فمحمولة على شاحنات (MAN) (SX-45) الألمانية مثل النسخة (الإماراتية) من المنظومة .. وهناك أخرى بنيت على شاحنات من طراز (BAZ-6909) ... وهناك نسخ أخرى محملة على عربات مجنزرة ..

قامت شركة (KBP) المصنعة للمنظومة بتصميم ( حاويات ) للمنظومة يمكن وضعها على متن السفن الحربية ..

منظومة البانتسير الروسية5.jpg

(( ســـادســـاََ ... رادار توجيه النيران (FIRE CONTROL) ))

:D هناك رادار أخير موجود على المنظومة يعمل في النطاق التردد (
X-BAND) و مهمته تكمن فى توجيه المدافع الرشاشة الخاصة بالمنظومة من عيار (30) ملم .. كما شرحناها فى السابق ..

:D يمكن إستخدام نظام وصلة الـ(DIGITAL DATA-LINK) فى ربط عدد (6) منظومات من منظومة الـ(PANTSIR S1) تعمل في أوضاع مختلفة ..

(( رادار تتبع الأهداف (EHF) ))

images (2).jpg


;) نظام التغطية : مخروطى بزاوية (45+/-) ..

:) الحد الأقصى لنطاق الكشف : لا يقل عن (24) كم و تصل إلى (28) كم ..

;) عدد الأهداف الممكن تتبعه في وقت واحد : هى عدد (20) هدف ..

:) الحد الأقصى لعدد الأهداف الممكنة أن تحدد في وقت واحد : هى عدد (3) أهداف ..

;) الحد الأقصى لعدد الصواريخ الممكنة ان يتحكم فيها في وقت واحد : هو عدد (4) صواريخ ..

:) الطور: تردد (UHF) فائق العلو ..

{{{ مـــــــــــعلومات مـتنوعة عن منظومة الــ (PANTSIR S1) }}}

kbp-96k6-72v6-pantsir-s1-spaagm-mgyurosi-2s.jpg


:D يتكون الطاقم المشغل للمنظومة من : (1-2) مشغلي نظام الدفاع الجوي وفرد أخر ( سائق ) للشاحنة ..

:D توقيت رد الفعل للمنظومة هو : من (4-6) ثواني (بما في ذلك تحديد الهدف وإطلاق الصاروخ الأول) بالنسبة إلى الصواريخ .. أما بلنسبة للمدفعين الرشاش فهو من (1-2) ثواني للمدافع المشاركة فى الإستهداف ..

:D منظومة الـ (PANTSIR S1) يمكنها تدمير جميع الأهداف الآيروديناميكية من (طائرات أو صواريخ موجّهة و كروز) التي تحلق على ارتفاع يبدء من (5) أمتار فقط ..

:D تقوم شركة (KBP) حاليا بتطوير نسخة جديدة تقر تسميها ( ثورية ) من الـ (PANTSIR S1) سوف تدخل للخدمة العملية في سنة (2017 ) تحت إسم الـ (PANTSIR -SM) وهى ستكون مزودة بعدد (24) صاروخ نفس الموجودة حالياََ على النسخة القديمة و تشير التصريحات الروسية أنه سيصل مدى إشتباكها إلى (30) كم !! بحيث سيرفع التطوير (SM) مدى الـ (PANTSIR S1) من (20) الى (30) كم .. مع إمكانية التعامل مع الأهداف الباليستية فائقة السرعة .. كما أن التعديل في حجم الصاروخ سيكون بتركيب مرحلة أخرى له و سيتوافق مع النسخة الأقدم (S-1) من غير الحاجة الى تعديلات جذرية فى المنظومة ..


:D أيضاََ قامت دولة ( الجزائر الشقيقة ) بتغير رادار الـ (VNIIRT) القديم من نوع (PESA) برادار جديد من طراز (JANUS) هو رادار من نوع (AESA) بمدى أكبر .. والأهم من ذلك هو قيامها بإضافة رادار بحث جديد لمنظومة الـ (PANTSIR-S1) مع كل بطارية من البطاريات بمدى (200) كم من طراز (L-BAND 1RL123) ..

:D أيضاََ هناك نسخة بحرية من المنظومة تعمل عليها شركة (KBP) ستكون متاحة قريباََ فى عام (2017) على السفن البحرية ..


(( الدول المشغلة لنظام الـ (PANTSIR S1) ))

{ روسيا & الإمارات العربية & سوريا & الجزائر & البرازيل & العراق & فيتنام & المملكة الأردنية }


:mad: كان هناك صفقة لدولة ( إيران ) لكن تم إيقافها بسبب العقوبات المفروضة عليها بسبب البرنامج النووى الخاص بها لكن الأخبار تشير إلى أنها سوف تستلمها قريباََ جداََ مع باقى الصفقات المعطلة بعد رفع الحصار المفروض عليها !!!!! ..
 
التعديل الأخير:
دى صورة عربة ( القيادة والسيطرة ) (FIRE CONTROL ENGAGMENT VECHIL)

22.jpg


ودى صورة الرادار الجديد (
L-BAND 1RL123) بمدى (200) كم ..

رادار البانتسيرJanus هو من نوع ايسا.jpg


ودى صورة (
النسخة البحرية من المنظومة ) أو الـ (NAVAL PANTSIR S1)

Naval Pantsyr S1.jpg
 

المرفقات

  • QOBeNtx.jpg
    QOBeNtx.jpg
    344.2 KB · المشاهدات: 107
موضوع جميل ولكن كيف الصاروخ المعد للتصدير افضل فى الموصفات من اﻻصلى :;:
 
:عويلأعجز عن التعبير بجمال مواضيعك
 
نتمنى هذا السفاح بنسخة مجنزرة ليرافق الـ s-300 المجنزر للحماية من الاسلحة الذكية :cool:
مع الربط برادار انذار مبكر مثل الرادار 1RL123 وهذا يعطى للمنظومة فرصة للاستعداد لصد الهجمة و ايضا يمنح فرصة لعمل الكمائن :!:
اما عند مرافقة القوات البرية فسيمنع تماما الطائرات العمودية :أباتشي: من الاقتراب من الفرق المدرعة و يصلح للجبهات الامامية حيث يستطيع الدفاع عن نفسه ضد المركبات الخفيفة و المتوسطة التدريع بواسطة مدفعه الـ30 ملم
 
عمتاََ التطوير الأخير للمنظومة حيجعها أفضل منظومة دفاع جوى قصير المدى فى العالم بصراحة .. حماية مهولة يكفى بطارية مكونة من (6) عربات مع مركز ( قيادة وسيطرة ) ورادار الـ (L-BAND 1RL123) بمدى (200) كم .. وعدد (24) صاروخ لكل عربة ..

يعنى معاك ((144) صاروخ بمدى (30) كم .. مع (6) مدفع ثنائى يعنى (12) مدفع بكثافة طلقات (4800) طلقة لكل مدفع ثنائى يعنى (29) ألف طلقة فى الدقيقة وفى تطوير ليها لمدى من (6 إلى 7) كم ..

شوف إنته ممكن المنظومة دى توفر لك حماية قدرها إيه لأى هدف إستراتيجى عندك .. بصراحة لا بديل عنها فى جيوشنا .. وأتوقع حتقق مبيعات خيالية المنظومة الجديدة وحتى القديمة المطورة برادار الإيسا ..
 
نتمنى هذا السفاح بنسخة مجنزرة ليرافق الـ s-300 المجنزر للحماية من الاسلحة الذكية :cool:
مع الربط برادار انذار مبكر مثل الرادار 1RL123 وهذا يعطى للمنظومة فرصة للاستعداد لصد الهجمة و ايضا يمنح فرصة لعمل الكمائن :!:
اما عند مرافقة القوات البرية فسيمنع تماما الطائرات العمودية :أباتشي: من الاقتراب من الفرق المدرعة و يصلح للجبهات الامامية حيث يستطيع الدفاع عن نفسه ضد المركبات الخفيفة و المتوسطة التدريع بواسطة مدفعه الـ30 ملم

هو دخوله أمر مفروغ منه بس أتمنى إن إحنا نجيب عدد قليل يعنى مثلاََ (4) بطاريات من النسخة الحالية مع الإنتظار للسفاح الجديد فى (2017) .
 
هو دخوله أمر مفروغ منه بس أتمنى إن إحنا نجيب عدد قليل يعنى مثلاََ (4) بطاريات من النسخة الحالية مع الإنتظار للسفاح الجديد فى (2017) .
انا معاك فى نفس الفكرة لكن اعمل حسابك على بقية الباكدج احدث ما يمكن من رادار انذار و خلافه و كله يبقى مجنزر :*:
 
انا معاك فى نفس الفكرة لكن اعمل حسابك على بقية الباكدج احدث ما يمكن من رادار انذار و خلافه و كله يبقى مجنزر :*:

إنته ممكن أو غالباََ حتجيب الإتنين جزء لمرافقة الأرتال البرية والمنظومات الدفاع الجوى الجديدة المجنزرة وجزى يكون عندك لحماية الأهداف الإستراتيجية مراكز القيادة والسيطرة ومراكز الإتصالات ووحدات الحرب الإلكترونية .. وفيه كلام إن إحنا عندنا 10 قطع من التنجوسكا هنا يعنى معاها ومع الشيلكا المطور حيكونوا منظومة حماية من نار ضد الصواريخ ..ِ
 
إنته ممكن أو غالباََ حتجيب الإتنين جزء لمرافقة الأرتال البرية والمنظومات الدفاع الجوى الجديدة المجنزرة وجزى يكون عندك لحماية الأهداف الإستراتيجية مراكز القيادة والسيطرة ومراكز الإتصالات ووحدات الحرب الإلكترونية .. وفيه كلام إن إحنا عندنا 10 قطع من التنجوسكا هنا يعنى معاها ومع الشيلكا المطور حيكونوا منظومة حماية من نار ضد الصواريخ ..ِ
ربنا يسهل و نشوفها مع الـ s-300 فى حفلة التخرج القادمة
:&:
 
هو كله مجنزر وحماية ارتال
طب و المدن يا رجالة ملهاش خاطر و لا ايه النظام :D
 
هو كله مجنزر وحماية ارتال
طب و المدن يا رجالة ملهاش خاطر و لا ايه النظام :D

ماهو أنا لسه بقول نجيب مدولبه على عجل .. عشان الأماكن الهامة .. زى مراكز الإتصالات الرئيسية .. موقع زى الضبعة النووى .. إقليم القناة .. القواعد الجوية .. مراكز القيادة والسيطرة .. يعنى ..
 
اتمنى استبدال كل الشيلكا اللي عندنا بالمنظومه s1 لان بصراحه شوفتها اداءها مش عاجبني ونستنى بقى شويه ونجيب ال sm
انا مش عارف المنظومه دي مش عندنا لحد النهارده ازاي
وبصراحه تسلم ع الموضع دا :)
 
هو كله مجنزر وحماية ارتال
طب و المدن يا رجالة ملهاش خاطر و لا ايه النظام :D
الدولة ليها كل منظومة الدفاع الجوى كاملة بالطيران و الدفاع الجوى :رافال:
 
عودة
أعلى