‏#السعودية توقع اتفاقيات مع #تركيا لشراء أسلحة ومعدات دفاعية قد تصل قيمتها إلى ١٠ مليارات دولار.

قبل خمس شهور ..

أكد محللون إستراتيجيون وسياسيون أن التعاون الجديد بين في مجال التسليح خطوة كبيرة على طريق تحسين العلاقة بين البلدين بعد الفتور الذي شابها في الفترة السابقة.

وأشاروا في الوقت ذاته إلى أنه لا يجب إعطاؤها أكبر من حجمها، فهي لا تزال في طور التعاون التقني ولم تصل لمرحلة أن تتحول تركيا إلى مورد أساسي للسلاح إلى السعودية.

وكانت صحيفة "أكشام" التركية نقلت عن يغيت بولوت -كبير مستشاري الرئيس التركي - أن تركيا دخلت سوق الأسلحة السعودية بعدما وقعت اتفاقية عبر شركة "أسلسان" التركية للصناعات الدفاعية مع المملكة العربية السعودية ممثلة في مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية وشركة تقنية الدفاع.

وأكد رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الأمير تركي بن سعود أن هذه المذكرة هي بداية لشراكة إستراتيجية مهمة من شأنها أن يكون لها تأثير إيجابي على قدرات التقنية والابتكار في السعودية.

ذخائر بحكم أن الجيشين التركي والسعودي يستخدمان أسلحة متشابهة.

وأضاف -في حديثه للجزيرة نت- أنه "سبق أن أبدت السعودية رغبتها في التعاون بمجال التصنيع العسكري، وبالفعل تعاقدت وزارة الدفاع السعودية مع شركات تركية لتصليح وتحديث عربات مصفحة"، مشددا على أن هناك مجالا كبيرا للتعاون بين البلدين في تصنيع الذخائر والصناعة البحرية والطائرات من دون طيار.

ويشير بن صقر إلى أنه "لا توجد لدى تركيا قيود تمنع إعادة تزويد معداتها أو تصنيعها المشترك إلى طرف ثالث، كما يحدث مع الشركات الأوروبية".

ويستبعد الدكتور صقر أن تكون الاتفاقية بداية تحالف لمواجهة إيران، ويضيف مستدركا أن "المصالح السعودية التركية تلتقي في والبرنامج النووي الإيراني، أما إيران فتسعى لإيجاد أمة شيعية كي تتزعمها".
top-page.gif

، ومجموعة العشرين، وغيرها من المنظمات الدولية، وإن كان مرت العلاقة بينهما في الفترات الماضية بفتور بسيط نتيجة تباين في بعض المواقف خصوصا في الشأن المصري فهذا شيء طبيعي ويحدث بين أي بلدين".

ويشير موكلي إلى أن تركيا لن تكون موردا بديلا للسلاح الغربي، لأن "السلاح يتطور يوما بعد يوم وأعتقد أن المملكة ودول الخليج لا تزال بحاجة إلى أسلحة نوعية ومتطورة خصوصا تلك المتعلقة بسلاح الجو، وهذه قد لا تكون موجودة بشكل متطور إلا في الغرب أو ".

ولا يرى الخبير الإستراتيجي أن هذه الاتفاقية بداية لتحالف عسكري سعودي تركي ضد إيران، بمشاركة لأن المصالح عادة ما تكون حاضرة في مثل هذه الأمور، ويضيف "تشكيل محور سني يحتاج لوقت وجهد وتقديم تنازلات من الطرفين (المصري والتركي) وهو ما يستلزم جهودا عربية وإقليمية من جانب المملكة ودول الخليج".

لكن الأمر يختلف في الملف السوري لأن هناك "اتفاقا في الرؤية السعودية التركية على مغادرة الأسد ونظامه المستبد سدة الحكم في سوريا ومواقفهما في ذلك صريحة ومعلنة، وهما فقط بحاجة لمزيد من التنسيق في هذا الملف".
top-page.gif

المصدر : الجزيرة
 
ANKARA, Turkey — Turkish defense companies are chasing contracts worth several billion dollars in Saudi Arabia, according to Turkish procurement officials.




The officials said that one Turkish armored vehicles maker, FNSS, is looking to win a contract that may be worth up to $10 billion to supply scores of armored vehicles.

One official said FNSS could produce the armored vehicles in Turkey or in Saudi Arabia.

Procurement officials also said Saudi Arabia was interested in two indigenous Turkish systems: the Altay, a new generation main battle tank; and the ANKA, a drone.

The Altay was developed by another armored vehicles maker, Otokar. The government is planning to launch a bidding for its serial production. The ANKA is made by Tusas Turkish Aerospace Industries (TAI).

The potential contracts were discussed during Turkish President Recep Tayyip Erdogan's state visit to Saudi Arabia on Dec. 31. Erdogan met with Saudi Arabia's King Salman. Turkey views the Saudi kingdom as an important Sunni ally. Both countries back Syrian opposition fighting to oust Syria's non-Sunni president, Bashar al-Assad.

Erdogan told reporters that the most important steps Turkey and Saudi Arabia are committed to take were in the fields of "commerce and defense industry."
 
قبل شهر
في 30/11/2015

شركة المشاريع المشتركة في المملكة العربية السعودية

شركة المشاريع المشتركة في المملكة العربية السعودية
Facebook'ta Paylaş Twitter'da Paylaş E-بوستا إيل جوندر Çıktı آل
Aselsan_JV_pg1.jpg

2015/11/30

DST وASELSAN يوقع على ورقة الأجل لتشكيل شركة مشتركة في المملكة العربية السعودية
وقع TAQNIA الدفاع والأمن تكنولوجيا (DST)، شركة تابعة للتنمية والاستثمار شركة سعودية وASELSAN، وهي شركة مؤسسة القوات المسلحة التركية، ورقة الأجل لتشكيل شركة مشتركة في المملكة العربية السعودية. في نطاق هذه الاتفاقية، ستقوم TAQNIA DST وASELSAN إنشاء شركة مشتركة للعمل في مجال الرادار، الحرب الالكترونية والكهربائية والبصرية والتقنيات لدعم انتقال المملكة إلى اقتصاد قائم على المعرفة.

تم التوقيع على اتفاق بين DST وASELSAN خلال حفل افتتاح 4 وعشر الندوة الحرب الالكترونية الذي عقد في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، حيث كانت شركة ASELSAN الراعي الرئيسي. وكان شهود عيان لاتفاق صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود، رئيس مدينة الملك عبد العزيز ورئيس مجلس الإدارة لTAQNIA والأستاذ الدكتور إسماعيل دمير، وكيل الوزارة لشؤون الصناعات الدفاعية لجمهورية تركيا . وشملت Degnitaries حاضرا أثناء مراسم التوقيع المملكة رئيس السعودية الأركان، رئيس مجلس الشورى، السفير التركي لدى المملكة العربية السعودية وعدد من كبار المسؤولين من كلا الجانبين.

صاحب السمو الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود وعلق على توقيع هذه الاتفاقية، أن هذا الاتفاق هو خطوة هامة لصناعة الدفاع في المملكة العربية السعودية.

الأستاذ الدكتور إسماعيل دمير، وكيل الوزارة لشؤون الصناعات الدفاعية لجمهورية تركيا علق بدوره، أن هذه الاتفاقية ستساهم في تعزيز التعاون بين البلدين الصناعات الدفاعية.

 
التعاقد تم مع fnnss التركية وفقا لقيمة العقد فهو شراء. لعدد من المدرعات التركية
التقرير ذكر ايضا اهتمام ب الانكا
و الالتاي
 
تركيا انقل منها تقنية فهم لا يمانعون بذلك ولا تشتري أسلحة فالخيارات المتوفرة لدى السعودية أفضل لديكم أمريكا فرنسا جنوب افريقيا السويد فلندا وغيرها الكثير.
 
اتمنى نقل تقنيه الكروز التركي وتطويره بحيث يمكن اطلاقه من منصات بحريه وكذلك اتمنى نقل تقنية t129 الهجومية
وكذلك الدبابة التاي
والاتراك لديهم مضاد للدروع جبار ويفوق قدرات الهل فاير اتمنى نقل تقتيته وصناعته محليا وتحقيق الاكتفاء الذاتي منه لانه مفيد جدا مع جرذان الحوثي
واخيرا اتمنى مدرعة مجنزره تطوير سعودي تركي تفوق في قدراتها البرادلي والبي ام بي الروسية.
دمتم بود
 
الكل جالس يخمن ماهي المنتجات التي سنشتريها بـ10 مليار من نورول
لكن الخبر يقول بان نصيب نورول من الصفقة لا يتجاوز الـ50% فقط

اي ان هناك منتجات من خارج نورول بـ5 مليار دولار


وأوضح أن شركة الصناعات العسكرية التركية نورول ستقوم بالإشراف على أكثر من 50 في المائة من الاتفاقية.



هنا تنتفي احتمالية نقل التقنية بعد ان تجزء المبلغ على اكثر من شركة فلا يوجد مشروع تصنيع عسكري حقيقي 5 مليار دولار او اقل من ذلك
 
صناعة شركة fnss

KAPLA 20



faplan4__1434185815_124.253.9.144.jpg


2l-image.jpg



PARS 4X4

pars_4x4_protitankova.jpg


vLg094.jpg


2l-image.jpg


Korkut

zma-30-8.jpg


Akıncı ZMA

akinci-zma.png




PARS 6 x 6

3.jpg


rnm_pars-6x6-442175689.jpg


PARS 8 x 8

new2.jpg


Pençe


pence-genel.jpg


TEBER-30

large_teber-30-urun-gorsel.jpg





 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
إذا كان هناك نقل تقنية فنعم،
مع أنني لا أفضل الصفقة مع الأتراك في ظل حكومة قردوغان
 
إذا كان هناك نقل تقنية فنعم،
مع أنني لا أفضل الصفقة مع الأتراك في ظل حكومة قردوغان
نقل تقنية لابد حتى لو من اليهود اهم شئ انك تنقلها حتى لو من الجن
بس اللى عاوز اسال عنو هل تلك مجرد معدات تجريبية او موديلات للعرض فقط او ام تم استعمالها بالفعل ؟ ويا ريت الشباب يزودونا بمعلومات عنها وادائها على الارض وحروب الشوارع ؟ مش مجرد اشترى بروتوتايب لسه فى طور النمو زى الاف 35 شكلها حلو وتحتوى على تكنولجيا رهيبة لكن هل شتريها بمشاكلها ؟
 
10 مليار لتركيا !!!:لا تعليق:

منتجات تركيا لا زالت في طور التجربة والتطوير ولايوجد ما يثبت أداءها كونها لم تدخل حتى في مناوشات بسيطة !

صراحةً لا أثق بمنتجاتهم و10 مليار كثيرة جداً جداً ، الا ان كان هناك نقل تقنية فهذا أمر آخر ! :لا أعلم:
 
pl_01_l5.jpg


الصورة خداعة دى دبابة بولندية او مدرعة شكلا توحى بأنها الاف 35 للدبابات بالنسبة للدبابات الحالية لكن ما يهم فعلا هو الاداء على الارض
 
10 مليار لتركيا !!!:لا تعليق:

منتجات تركيا لا زالت في طور التجربة والتطوير ولايوجد ما يثبت أداءها كونها لم تدخل حتى في مناوشات بسيطة !

صراحةً لا أثق بمنتجاتهم و10 مليار كثيرة جداً جداً ، الا ان كان هناك نقل تقنية فهذا أمر آخر ! :لا أعلم:
بحريا ممكن تنقل منهم او بعض الامور التقنية
 
بحريا ممكن تنقل منهم او بعض الامور التقنية

أنا متخوف من سلاح المدرعات ، نحن في حاجة لزيادة اعدادها ، وأغلب الطرق مغلقة لا يوجد الا الاتراك :عويل
 
أنا متخوف من سلاح المدرعات ، نحن في حاجة لزيادة اعدادها ، وأغلب الطرق مغلقة لا يوجد الا الاتراك :عويل
الفرنسين
اروبا الشرقية
فى المدرعات حلويين +الصين
 
الاوكران استعملهم فى بناء قاعدة تصنيع بحرى وجوى البلد تعبانة عندهم وبالنسبة ليهم السعودية منجم دهب هما تخصص مدرعات وبحرية شوف الصين وقعت منهم ايه لياونج والنهاردة بقت ايه دول اروبا الشرقية عاملة زى الوردة اللى عاوز يقطفها وببلاش اشتغل فى شراء العلماء بتاعهم ومرتب عالى ليهم وشوف منهم احلى شغل خصوصا ان اوكرانيا تصنيعها العكسرى هيوقف بسبب التوجه لامريكا
 
الفرنسين
اروبا الشرقية
فى المدرعات حلويين +الصين

الفرنسي سعر فاحش ... 18 مليون لدبابة ولبتها توفر قتل صعب على الاقل وتدريعها غير كافي بالنسبة للتحديات الحالية ..

اوروبا الشرقية .. لا اتمنى دبابة شرقية تدخل سلاح دروعنا .. الا لو الارماتا فقط ...

الصين .. بكل صراحة بئس الاختيار ...

الالمان .. تعنتهم اصبح مقرف للغاية .. وقيمة الصفقة خيالية ..

مالنا الاتراك .. نقل تقنية ودبابة جيدة وتوفر الحماية لطاقمها .. وممكن تطلب تركيبة دروع مثل التي وفرتها تركيا لدباباتها القديمة من الليوبارد .. تطوير ممتاز حقيقة ..غير كل هذا سعرها معقول !
 
الفرنسين
اروبا الشرقية
فى المدرعات حلويين +الصين

فرنسا - انسى نقل تقنية واسعارهم منهكة حتى لأثرى الجيوش
اوروبا الشرقية - لا يوجد تعاون قوي معهم ، وبضاعتهم لا تماثل مثيلاتها الغربية
الصين - أتوقع انهم سيئين في الدروع ، ولا تصلح معداتهم للعمل في بيئة صعبة كالخليج

ما فيه الا امريكا والا تركيا )):
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى