الدعم الإداري

GOBI درون اعتراضي صنع في المغرب

تجمع بين شركة Dassault Aviation (داسو للطيران) والشركة الفرنسية الناشئة Harmattan AI (المتخصصة في تقنيات الذكاء الاصطناعي والدفاع) شراكة استراتيجية واستثمارية ضخمة تم الإعلان عنها رسمياً في يناير 2026.


تتمحور هذه العلاقة حول عدة نقاط أساسية:


1. استثمار مالي ضخم وتغيير في القيمة السوقية​


قادت شركة "داسو للطيران" جولة تمويلية (Series B) لصالح شركة Harmattan AI بقيمة 200 مليون دولار. بفضل هذا الاستثمار، ارتفعت القيمة السوقية للشركة الناشئة لتصل إلى 1.4 مليار دولار، مما جعلها تدخل رسميًا ضمن فئة الشركات "المليارية" (Unicorn) في مجال تكنولوجيا الدفاع.


2. دمج الذكاء الاصطناعي في مقاتلات "رافال F5"​


الهدف التقني المباشر من هذه الشراكة هو دمج حلول الذكاء الاصطناعي والتحكم الذاتي التي تطورها Harmattan AI في أنظمة القتال الجوي المستقبلية لشركة داسو. وسينصب التركيز بشكل خاص على:


  • تطوير أنظمة القيادة والتحكم للمقاتلة الفرنسية المستقبلية Rafale F5 (المتوقع دخولها الخدمة عام 2030).
  • إدارة وتوجيه الطائرات المسيرة القتالية التابعة والمعاونة للمقاتلة (UCAS / Loyal Wingman).

3. تبادل الخبرات الصناعية والعملياتية​


بموجب هذا الاتفاق، تقدم "داسو" خبرتها الطويلة في هندسة الأنظمة العسكرية المعقدة وتكامل أنظمة المهام في بيئات العمليات شديدة الكثافة، بينما توفر Harmattan AI البرمجيات المرنة وخوارزميات الذكاء الاصطناعي القابلة للتحديث السريع بناءً على المعطيات الميدانية.


تهدف هذه الشراكة بشكل عام إلى تعزيز السيادة الأوروبية في مجال الدفاع الجوي، من خلال بناء منظومات عسكرية قادرة على اتخاذ قرارات ذاتية ومستقلة تحت السيطرة البشرية.


يمكنك الاطلاع على هذا الفيديو حول شراكة Harmattan AI وداسو الذي يوضح تفاصيل الاستثمار والاستراتيجيات الدفاعية المشتركة للشركتين وتأثيرها على المشاريع الإقليمية.
 
اقصى ما يمكن الحصول عليه الآن هو نسخة 4.2
نعم ولاكن الاصدار 4.3 مبرمج دخوله السنة المقبلة
اذا لم يكن ممكنا فعلى الاقل اذا كانت الصفقة من 24 طائرة يكون النصف من الاصدار الجديد
 
المقاتلة القادمة هي رافال
الناس تتقدم إلى الامام وأنتم تحلمون بالرجوع إلى الخلف !!
مقاتلة في أول استعمال قتالي حقيقي لها سقطت منها ثلاثة
لم ينفعها لا RBE2 لا سبيكترا لا دعم أواكس !!!
مبروك عليكم النفايات
 
الناس تتقدم إلى الامام وأنتم تحلمون بالرجوع إلى الخلف !!
مقاتلة في أول استعمال قتالي حقيقي لها سقطت منها ثلاثة
لم ينفعها لا RBE2 لا سبيكترا لا دعم أواكس !!!
مبروك عليكم النفايات
لا ابدا هي طائرة ممتازة 😁

مبروك للمغرب و نشجعه على المضي قدما في هذه الصفقات النوعية 😊

من قوة لقوة اخواننا المغربيين😉
 
الناس تتقدم إلى الامام وأنتم تحلمون بالرجوع إلى الخلف !!
مقاتلة في أول استعمال قتالي حقيقي لها سقطت منها ثلاثة
لم ينفعها لا RBE2 لا سبيكترا لا دعم أواكس !!!
مبروك عليكم النفايات
الاستعمال القتالي الخاطئ هو من تسبب في سقوط المقاتلات الهندية
كيف ستصمد طائرة امام طائرة اخرى بصواريخ bvr و رادار غير مشغل و دعم من الاواكس
باكستان تفوقت في الرصد و كانت لديها اسبقية الهجوم هذا كل ما في الامر
رافال تبقى تطور ضروري و مهم بالنسبة لسلاح الجو المغربي بما انزا مشغلين لميراج
 
الاستعمال القتالي الخاطئ هو من تسبب في سقوط المقاتلات الهندية
كيف ستصمد طائرة امام طائرة اخرى بصواريخ bvr و رادار غير مشغل و دعم من الاواكس
باكستان تفوقت في الرصد و كانت لديها اسبقية الهجوم هذا كل ما في الامر
رافال تبقى تطور ضروري و مهم بالنسبة لسلاح الجو المغربي بما انزا مشغلين لميراج
يا رجل قليلا من الواقعية
شيل اني جزائري و انس انك مغربي
من جدك تعتقد ان الرافال مناسبة للمغرب ؟ بتكاليفعا و قصورها و شروط العجرفة الفرنسية ؟
 
الناس تتقدم إلى الامام وأنتم تحلمون بالرجوع إلى الخلف !!
مقاتلة في أول استعمال قتالي حقيقي لها سقطت منها ثلاثة
لم ينفعها لا RBE2 لا سبيكترا لا دعم أواكس !!!
مبروك عليكم النفايات
انت تعرف ان رافال سجلها القتالي ليس هو الاول في حرب الهند و باكستان و سبق و شاركت في معارك كثيرة و كان أداؤها جيد
اذا اخذنا ان حرب الهند و باكستان كمعيار
فقد سقطت حتى ميغ 29 و سو 30 اكثر تطورا من النفايات الحقيقية التي لديكم و التي تعتبر كعدد هي العمود الفقري لسلاحكم الجوي
1781884266805.jpeg
 
التعديل الأخير:
الاستعمال القتالي الخاطئ هو من تسبب في سقوط المقاتلات الهندية
كيف ستصمد طائرة امام طائرة اخرى بصواريخ bvr و رادار غير مشغل و دعم من الاواكس
باكستان تفوقت في الرصد و كانت لديها اسبقية الهجوم هذا كل ما في الامر
رافال تبقى تطور ضروري و مهم بالنسبة لسلاح الجو المغربي بما انزا مشغلين لميراج
نظام الحرب الإلكترونية المروج له لم ينجها من الصواريخ جو جو الباكستانية رغم ان هناك اسقاط يبعد 80 كم عن الحدود الباكستانية !!!
 
نظام الحرب الإلكترونية المروج له لم ينجها من الصواريخ جو جو الباكستانية رغم ان هناك اسقاط يبعد 80 كم عن الحدود الباكستانية !!!
لا نعرف تفاصيل الاسقاط
كيف يمكن ان الطيارين لم يستعملوا اصلا النظام هذا هو السؤال
 
المقاتلة القادمة هي رافال

تطور كبير لديك من خرافات وقصص خيال الحصول على مقاتلات أف 35 الأمريكية إلى مرحلة الحصول على خردة مقاتلات رافال F4 الفرنسية التي حدث فيها العجب في الحرب الهندية الباكستانية.
 
من يرى الرفال انها ضعيفة بسبب سقوطها في الهند ف الطائرات الخردة السوفياتية سقطت منها المئات في الهند بلا حرب الرفال مقاتلة جيدة للمغرب اصلا يجب ان نحصل على مقاتلة فرنسية ضروري بسبب الدخائر الفرنسية الكتيرة في المخازن و فرنسا ليس عندها افضل من الرفال و سنحصل على نسخة جد متقدمة ب التسليح الكامل و الميتيور هدا ادا تعاقدنا عليها او سنتجه للميراج المهم مقاتلة فرنسية ضروري للتوازن بين القادم في المستقبل من امريكا كم كنت اتمنى ان كانت اسرائيل تصنع مقاتلة خاصة بها
 
يا رجل قليلا من الواقعية
شيل اني جزائري و انس انك مغربي
من جدك تعتقد ان الرافال مناسبة للمغرب ؟ بتكاليفعا و قصورها و شروط العجرفة الفرنسية ؟
لدينا ميراج و رافال هي تطور طبيعي للميراج
يعني انها قادمة لا محالة
و سبق ان كانت ستأتي قبل حتى الاف 16
 
العلاقات الفرنسية المغربية من زماان متجذرة..وزيارة الملك القادمة راح تفتح آفاق اكثر...ولجوء المغرب لفرنسا الأفضل حاليا من حيث التكلفة مقارنة مع الامريكان...
 
لا نعرف تفاصيل الاسقاط
كيف يمكن ان الطيارين لم يستعملوا اصلا النظام هذا هو السؤال

طائرة الإنذار المبكر التي تشغلها باكستان ليست بتلك القوة و حتى اعداد الجيان 10 محدودة 20 مقاتلة فقط ضد 36 رافال المشكلة ان المقاتلات الفرنسية لم تطلق لم تحقق اي اصابة مما يضع شكوك حول أداء الرادار
 
عودة
أعلى