إسرائيل ترفع السرية عن وثائق حرب أكتوبر 73.

وقف الهجوم المضاد في الجيب السوري



حملة شنها الجيش الإسرائيلي في 16 أكتوبر 1973 لوقف هجوم جيوش سوريا والعراق والأردن ضد القطاع الإسرائيلي في الأراضي السورية. حددت سلسلة المعارك التي دارت على طول القطاع حدود الأراضي التي يسيطر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي وأحبطت أهم محاولة للعدو لاستعادتها.


بعد خمسة أيام من بداية الوادي المتصدع ، سيطرت إسرائيل على مساحة حوالي 400 كيلومتر مربع في الجولان السوري وتمركزت قواتها على بعد حوالي 40 كيلومترا من العاصمة دمشق. على الرغم من توقف زخم الجيش الإسرائيلي مع ظهور قوة التدخل السريع العراقية ، تليها قوة المشاة الأردنية في الجبهة ، وتحول تركيزها إلى الجبهة المصرية والحملة لعبور قناة السويس ، إلا أن الإنجاز الإقليمي ظل في يديه. الفرقتان 36 و 210، اللتان قادتا عملية التسجيل، بينما تم نشر الفرقة 146 في مركز دفاعي في جنوب ووسط مرتفعات الجولان، احتلت عدة مواقع رئيسية في منطقة الجيب الذي تم إنشاؤه وأنشأت خطا دفاعيا قويا. وعلى حدودها الشمالية، تمسكت قوات من الفرقة 36 بالمنطقة الواقعة بين سفوح جبل حرمون وقرية مزرعة بيت جان، على حدودها الشرقية، وسيطرت قوات من الفرقتين 36 و210 على المنطقة الواقعة بين تل شمس وتل مرعي، وكانت حدودها الجنوبية تحت سيطرة الفرقة 210 وامتدت على طول خط تلال كروم ومشارة والمال والقيعة وعنتر.
رفض السوريون قبول فقدان الأراضي وقرروا المبادرة ، جنبا إلى جنب مع الجيشين العراقي والأردني ، الذين شعروا أنهم يتلقون مساعدة من هجوم مضاد من أجل استعادة السيطرة على المنطقة. ووفقا للخطة، اضطرت القوات الأردنية والعراقية إلى شن هجوم منسق مع قوة من لواءين ضد قوات الفرقة 210 على خط التل على الحدود الجنوبية للجيب، بينما كان السوريون يعتزمون مهاجمة قوات الفرقة 36 التي تسيطر على مزرعة بيت جين وتل شمس.
في صباح يوم 16 أكتوبر 1973، شنت الجيوش العربية الثلاثة هجوما على جيش الاحتلال الإسرائيلي على طول حدود الجيب. نحو الساعة 07:00 صباحا، بدأت قوة دبابات من اللواء 8 ميكانيكي عراقي تحركا من كفر شمس باتجاه الجهة الجنوبية من تل عنتر، لكن اللواء 205 أوقفها وأصاب خمس دبابات تابعة له. وبعد نحو ساعتين، أطلق اللواء 40 مدرع التابع للجيش الأردني عمليته الخاصة، خلافا للتخطيط ودون تنسيق مع اللواء 6 مدرع التابع للجيش العراقي. تحركت القوة المدرعة الأردنية شمالا من تل الحارة في عمودين باتجاه تل المال وتل مشارة، ولكن هناك واجهت قوات اللواءين 179 و 679 على التوالي. أصيب الأردنيون بنيران اللواء وفقدوا 10 دبابات و 13 ناقلة جنود مدرعة في غضون فترة زمنية قصيرة وتراجعوا جنوبا. بعد حوالي ساعة من بدء الهجوم الأردني، شن اللواء 6 مدرع العراقي هجومه الخاص، وحرك قواته من قرية دير العدس من الشرق إلى الغرب. هاجمت الموجة الأولى المنطقة الواقعة بين تالي عنتر وألاقية ، لكن اللواء 205 أوقفها في معركة سقط فيها قائد الكتيبة 125 ، المقدم توفيا تورين. وابتداء من الساعة 11:00 صباحا، هاجمت موجة ثانية قوات الفرقة 210 على طريق زيورخ شمال تالي عنتر والقيحية، وخاضت معركة مطولة حتى الساعة 16:00 مع اللواء 205 الذي كان يسيطر على التلال، ومع اللواء 9 الذي كان على المحور في منطقة كفرنساج، ومع اللواء 179 الذي أنهى قتاله ضد الأردنيين وتحرك من اتجاه تل المال.
وبالتزامن مع القتال على طول طريق زيورخ، تحرك سلاح كاتس، بقيادة المقدم عاموس كاتس، الذي كان تابعا للواء 7 من الفرقة 36، في حركة جانبية من منطقة تل مرعي باتجاه قرية دير العدس، التي انطلق منها الهجوم العراقي. ضربت قوة كاتس الجناح الشمالي للقوة العراقية وألحقت خسائر بلواء المشاة 20 وقوة سعودية متمركزة هناك ، ولكن في غياب الدعم المدفعي لم تتمكن من السيطرة على القرية نفسها.
في نفس الوقت الذي قاتل فيه العراقيون والأردنيون على الحدود الجنوبية والجنوبية الشرقية للجيب ضد الفرقة 210، شن السوريون سلسلة من الهجمات الخاصة بهم. وفتحوا نيران المدفعية والدبابات المتقدمة على كل من تل شمس وقرية مزرعة بيت جان، التي كانت تسيطر على الطريقين المؤديين إلى بلدة سعسع. صدت قوات الفرقة 36 التي سيطرت على الموقعين المحاولات السورية للتسلل إليهما ومنعت الاستيلاء عليهما.
فشل الهجوم المضاد للجيوش العربية الثلاثة فشلا ذريعا. لم يتمكنوا من السيطرة على أي من المناطق الرئيسية التي حددوها كأهداف لهم ، وفقدت قواتهم عشرات الدبابات ومئات الرجال. وجرت محاولة أخرى، ولكن محدودة النطاق، للسيطرة على خط التل على الحدود الجنوبية للجيب في 19 تشرين الأول/أكتوبر، ولكن تم إحباطها أيضا من قبل الفرقة 146، التي استولت على الخط قبل وقت قصير. وقف هذه المحاولات للهجمات ثبت حدود الجيب الذي بقي في أيدي الجيش الإسرائيلي حتى توقيع اتفاقية فصل القوات مع سوريا في مايو 1974.
 

وقف الهجوم المصري المضاد

حملة شنها الجيش الإسرائيلي في 14 أكتوبر 1973 لوقف هجوم الجيش المصري، تم نقل مئات الدبابات إلى الضفة الشرقية للقناة في محاولة لتوسيع الحجز في سيناء. كان الانتصار الساحق للجيش الإسرائيلي في ذلك اليوم بمثابة بداية التحول على الجبهة الجنوبية. ومهدت الطريق لعبور القناة.
بعد فشل الهجوم المضاد للجيش الإسرائيلي في 8 أكتوبر 1973 على الجبهة الجنوبية ، تقرر تجنب المعارك الطاحنة مع الجيش المصري وتركيز الجهد على هزيمة السوريين. في الأيام التالية، نقل الجيش الإسرائيلي القتال إلى الأراضي السورية وتمكن من وضع العاصمة دمشق في مرمى المدفعية. أمر الرئيس المصري السادات ، الذي كان ملتزما لحليفه السوري ، قيادته العسكرية بالاستعداد لهجوم مدرع على الضفة الشرقية للقناة ، من أجل تخفيف ضغط الجيش الإسرائيلي على الجبهة الشمالية وتقليل نطاق الضربات الجوية هناك. ودعا قادة الجيش المصري، برئاسة رئيس الأركان الشاذلي، إلى استمرار وقف العمليات وكانوا راضين عن الإنجازات التي تحققت حتى ذلك الحين. علاوة على ذلك، سعوا إلى إبقاء الفرقتين المدرعتين 4 و 21 على الضفة الغربية للقناة من أجل إحباط أي محاولة إسرائيلية لاقتحام الأراضي المصرية. ومع ذلك، تغلبت الاعتبارات السياسية على المنطق العسكري، واستعد الجيش المصري لشن هجوم خارج الخط الذي استولى عليه شرق القناة، المقرر صباح يوم 14 أكتوبر.
في الوقت الذي كان هناك نقاش ساخن في القيادة المصرية ، خشيت القيادة الإسرائيلية من الانجرار إلى حرب استنزاف على الجبهة الجنوبية وناقشت إمكانية فرض وقف إطلاق النار عبر عبور القناة. في خضم مناقشة في مجلس وزراء الحرب ، تلقى رئيس الموساد تسفي زامير معلومات ذهبية تفيد بأن المصريين كانوا يستعدون لشن مرحلة ثانية من هجومهم وتقدم فرقهم المدرعة شرقا. كانت أهمية التقرير أن المصريين قد استنفدوا جهود المشاة وسعوا إلى توسيع قبضتهم على خط عبور سيناء على حساب تخفيف قواتهم غرب القناة. وفي ضوء ذلك، تقرر تأجيل الخطوة الناجحة والاستعداد للدفاع الأمثل، من أجل إلحاق خسائر بالمدرعات المصرية بمعدل من شأنه أن يترك الضفة الغربية للقناة مكشوفة. وفقا لطريقة العمل المنصوص عليها ، كان على ألوية الدبابات التابعة للجيش الإسرائيلي سحب المدرعات المصرية إلى الفضاء المفتوح قدر الإمكان ، دون غطاء من مقاتلي المشاة المسلحين بصواريخ ساجار وبدون الدفاع الجوي لبطاريات صواريخ أرض جو ، وبالتالي استغلال الميزة النوعية التي كانت لديهم.
كجزء من الاستعدادات ، غيرت القيادة الجنوبية نشر القوات ، مع التغيير الأساسي المتمثل في ترك الجزء الأكبر من قوة الفرقة 162 كاحتياطي في منطقة تيسا ونقل قطاعها إلى اللواء 274 ، معززا بكتائب اللواء 500.
في ليلة 14-13 أكتوبر 1973 ، بدأ المصريون في نقل مئات الدبابات من فرقتهم المدرعة 4 و 21 إلى الضفة الشرقية للقناة ، وفي الصباح شنوا هجوما على طول الجبهة بأكملها. في القطاع الشمالي، هاجم اللواء 15 مدرع المصري منطقة كانتارا بالوزا بقوة من 60 دبابة في محاولتين، لكن اللواءين 11 و 204 أوقفاه وفقد حوالي ثلثي قوته. إلى الجنوب ، هاجم اللواء 24 مدرع المصري ، بدعم من المشاة ، القطاع الخاضع لسيطرة اللواء 274 ، الذي تم نشره مقابل فردان في مجمعات الكشاف والمسمار. بمساعدة قوات من اللواء 500 ، تم صد المدرعات المصرية هناك وفقدت ما يقرب من 35 دبابة أخرى.
كان الجهد المدرع المصري الرئيسي في القطاع المركزي مقابل الفرقة 143 ، في المنطقة الممتدة بين بحيرة طمسة والبحيرة المرة الكبرى. تم ترقية قوات من الفرقة 21 ، التي تضمنت اللواءين المدرعين 1 و 14 ، هناك ، وتمركزت دبابات اللواءين 14 و 421 في الجيش الإسرائيلي أمامهما. في القتال الذي دار في منطقة مجمعات حفتر وهموتال ، ومع الاستغلال السليم للتضاريس ، فقدت مصر حوالي 80 دبابة.
في القطاع الجنوبي ، بذل المصريون محاولتين رئيسيتين ضد قوات الفرقة 252. هاجم اللواء 25 مدرع المصري في منطقة تعوز متسفه في محاولة لاختراق ممر جيدي ، لكن قواته أوقفت موجة تلو الأخرى من قبل اللواء 164 ، الذي كان مدعوما من سلاح الجو الإسرائيلي ، وخسر ما بين 15 و 20 دبابة. حاول اللواء 3 مدرع المصري من الفرقة 4 الوصول إلى معبر ميتلا عن طريق الحركة المرافقة من الجنوب عبر وادي مبوك ، لكن قواته توقفت في معركة مع اللواء 401 والكتيبة 202 مظليين تعمل إلى جانبه. سقط قائد اللواء المصري في المعركة وفقدت قواته حوالي 50 دبابة.
فشل الهجوم المصري المضاد فشلا ذريعا. في سلسلة المعارك التي وقعت في 14 أكتوبر ، فقد الجيش المصري حوالي 200 دبابة ، مقارنة بحوالي 20 دبابة فقط من جيش الاحتلال الإسرائيلي. ونتيجة لذلك، عانت الروح المعنوية في الجيش المصري، وأصيب قائد الجيش الثاني بنوبة قلبية، وأعربت القيادة العليا عن انتقادها لقرار الرئيس بشن هجوم بثمن باهظ. في الجيش الإسرائيلي، من ناحية أخرى، ازدادت الثقة بالنفس في قدرته على حسم القتال على الجبهة المصرية. أدت الإنجازات المدرعة إلى نقطة تحول في ساحة المعركة ومهدت الطريق لعملية فرسان القلب لعبور القناة ونقل القتال إلى الأراضي المصرية.

 

تعبئة نظام الاحتياطي

كانت تعبئة قوات الاحتياط عنصرا هاما في الاستعداد العسكري للجيش الإسرائيلي، وكان تنفيذها السريع شرطا رئيسيا للنجاح في الحملة. في الساعات التي سبقت حرب يوم الغفران، كانت مسألة نطاق التعبئة في قلب الخلاف بين وزير الدفاع ورئيس الأركان، وعندما فتح النار، تركز الجهد على استيعاب قوات الاحتياط ونقلها إلى خط الجبهة في أقرب وقت ممكن.
بعد حرب الاستقلال، كان الجيش الإسرائيلي يعتمد على الجيش النظامي مع نواة صغيرة نسبيا من الخدم الدائمين، في حين أن معظم قوته في أوقات الطوارئ كانت تعتمد على الاحتياطيين. في الأوقات العادية ، تم تجنيد وحدات الاحتياط للتدريب استعدادا للحرب والتوظيف التشغيلي ، وخلال الحرب تم دمجها في أدوار الدعم القتالي والنشاط القتالي الحقيقي. كان عنصر التجنيد عنصرا مركزيا في حالة التأهب للجيش الإسرائيلي، وكان من المفترض تنفيذه في ضوء تحذير 48-24 ساعة على الأقل من نوايا العدو لبدء الحرب. بعد تعبئتهم ، كان من المفترض أن تساعد قوات الاحتياط القوات النظامية في عبء القتال في أقرب وقت ممكن.
تألفت عملية التوظيف من ثلاث مراحل رئيسية من لحظة اتخاذ القرار بتفعيل الاحتياطيات. في المرحلة الأولى ، تم تخفيض الطلب إلى الميدان ، وتم فتح مراكز تجنيد إقليمية أرسلت فرقا من موزعي الطلبات إلى المنازل ، وأخيرا تم نقل المراسلين إلى وحداتهم. في المرحلة الثانية ، جهزت الوحدات المعبأة نفسها بقواعد وأعدت للحركة ، وفي المرحلة الثالثة ، تحركت نحو مناطق الانطلاق القريبة من خط الجبهة. وفيما يتعلق بطريقة التجنيد، استخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي التجنيد السري، الذي كان يجري عادة ليلا من خلال المكالمات الهاتفية وفرق توزيع الطلبات، والتجنيد العام الذي يتم من خلال وسائط الإعلام، مع التركيز على الإذاعة، حيث تسمع الأسماء الرمزية التي تعطى مسبقا للوحدات.
عشية حرب يوم الغفران، بلغ عدد القوة النظامية للجيش الإسرائيلي حوالي 115,350 رجل وقوة الاحتياط حوالي 252,143 رجل، مع معظم قوتها على خمس فرق مدرعة احتياطية شكلت العمود الفقري للجيش البري. خصصت للقيادة الجنوبية الفرقة النظامية 162 والفرقتين الاحتياطيتين 36 و 210 ، والقيادة الشمالية الفرقتين الاحتياطيتين 146 و 247 ، اللتين اكتمل تأسيسهما في خضم حالة التأهب الأزرق والأبيض ، والقيادة المركزية الفرقة 317. بالإضافة إلى ذلك ، كانت هناك قوات مشاة احتياطية ، مع التركيز على ألوية المظليين 50 و 160 ، وقوات الدعم القتالي من سلاح المدفعية والهندسة والتسليح والاتصالات ونظام الصيانة. في القوات البحرية والجوية ، على الرغم من وجود نواة كبيرة من الخدم الدائمين ، كان لديهم أيضا نظام تجنيد للمسؤولين مع التركيز على الطيارين والكشف والتحكم والدفاع الجوي. في وقت التعبئة العامة ، كان من المفترض أن تعمل شعبة الدفاع المدني ، التي تضم حوالي 2 شخص ، وفي إطار اقتصاد الطوارئ (CHE) ، كان من المفترض أن يعمل حوالي 700 شخص في <> مصنع تم تعريفها على أنها أساسية.
في الفترة التي سبقت الحرب، تبنت مديرية الاستخبارات فكرة أنه لم يكن من المتوقع نشوب حرب بين إسرائيل وجيرانها قبل عام 1975، وتم تقييم أنه على الرغم من التوتر الذي ساد على الحدود، فإن احتمال شن حملة شاملة كان منخفضا. ومع ذلك ، بعد الإجلاء العاجل لعائلات المستشارين السوفييت في ليلة 5-4 أكتوبر 1973 من مصر وسوريا ، وهو السبب الذي واجهت مديرية المخابرات صعوبة في شرحه ، تقرر اتخاذ تدابير احترازية. في صباح يوم 5 أكتوبر ، تم رفع حالة التأهب إلى المستوى C ، مما يعني أن تعبئة قوات الاحتياط قد تم وضعها في حالة استعداد للعملية. بالإضافة إلى ذلك ، أذنت الحكومة لغولدا مائير ، التي ترأسها ، ووزير الدفاع موشيه ديان بإصدار أمر بتعبئة الاحتياطيات. وأدى رفع حالة التأهب إلى زيادة الانتشار المنتظم في سيناء ومرتفعات الجولان، في حين جند سلاح الجو بشكل انتقائي جنود احتياط لمواقع محددة.
في 6 أكتوبر ، في حوالي الساعة 04:30 صباحا ، في ذروة يوم الغفران ، تلقى الموساد أخبارا تفيد بأن الحرب ستبدأ بالتأكيد في المساء من قبل الجيشين المصري والسوري. في ضوء ذلك ، أصدرت هيئة الأركان العامة على الفور تعليمات للقوات الجوية بتجنيد جميع طياريها وأفرادها في الأنظمة المضادة للطائرات والتحكم ، وأذنت لشعبة الأركان بتجنيد آلاف المسؤولين في الأقسام والفروع. كما تقرر في الوقت الحالي أنه إذا وافقت الحكومة على غارة جوية وقائية، فإن التجنيد سيبقى مخفيا، ولكن تم أيضا التحضير للتعبئة العامة من خلال البث الإذاعي لإذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي. نحو الساعة 06:00 صباحا، أجرى وزير الدفاع ديان ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي دافيد العازار نقاشا حول الغارة الجوية الاستباقية ونطاق التجنيد. رفض وزير الدفاع الضربة الاستباقية لأسباب سياسية ، وبالتالي ركز النقاش على نسبة قوات الاحتياط التي سيتم تعبئتها. اعتقد رئيس الأركان أنه في ضوء أنباء الحرب عند البوابة ، يجب تعبئة القوة المقاتلة بأكملها ومعظم قوات الاحتياط ، التي يبلغ مجموعها حوالي 200 رجل. من ناحية أخرى ، تبنى وزير الدفاع نهجا بسيطا ووافق على تعبئة القوات الجوية بأكملها وفرقتين فقط ، واحدة في الشمال والأخرى في الجنوب ، ليصبح المجموع 50 إلى 60 رجل. لم يقبل رئيس الأركان بموقف الوزير وتقرر رفع الخلاف إلى قرار رئيس الوزراء ، دون أن يفعل أي شيء حيال الفرقتين اللتين تم الاتفاق ظاهريا على التعبئة ومع ضياع الوقت الثمين.
في مناقشة عقدت في مكتب رئيس الوزراء بين الساعة 09:20-08:00 ، أيدت غولدا مائير قرار وزير الدفاع بتجنب ضربة وقائية ، لكنها قبلت أيضا موقف رئيس الأركان فيما يتعلق بالتعبئة الأوسع ووافقت على تجنيد ما مجموعه أربعة أقسام بصرف النظر عن سلاح الجو بأكمله. بدأ الجيش الإسرائيلي تعبئة سرية للقوات، ولكن عندما اندلعت الحرب في حوالي الساعة الثانية بعد الظهر، أصبحت التعبئة علنية. بسبب الافتتاح المفاجئ، وخلافا لتقييم مديرية الاستخبارات، وبسبب وقت الإنذار القصير، اعتمد الجيش الإسرائيلي على النظام النظامي في الليلة الأولى من القتال. وصلت قوات الاحتياط الأولى إلى مرتفعات الجولان حوالي منتصف الليل، أولا من اللواء 179 وبعد ذلك من اللواء 679، ولكن استمر حشد كبير للقوة طوال 7 أكتوبر. عندما تم تعبئة الكتلة الرئيسية للاحتياطيات وترقيتها إلى الخطوط الأمامية ، يمكن تفعيلها للهجمات المضادة في 8 أكتوبر.
كما أدى استمرار القتال إلى تجنيد العديد من المقاتلين الذين كانوا موجودين في الخارج ، مع التركيز على أطقم الدبابات ، وتم نقلهم على الفور إلى إسرائيل. على أساسها ، تم بناء كتيبة الدبابات 100 ، بقيادة المقدم إيهود باراك ، والتي تم دمجها في القتال على الجبهة الجنوبية كجزء من اللواء 460 ، وقوة كاتس ، بقيادة المقدم عاموس كاتس ، والتي تم دمجها في القتال على الجبهة الشمالية كجزء من اللواء 7.
نظام الاحتياط، الذي بدأ تجنيده على عجل، قلب الموازين بفضل نطاقه وجودته البشرية ومكن الجيش الإسرائيلي من إيقاف العدو ونقل القتال إلى عمق أراضيه.
 

وصول قوة التدخل السريع العراقية إلى الجبهة السورية

حرك الجيش العراقي، حيث أرسل قوات عسكرية للقتال على الجبهة الشمالية في حرب يوم الغفران إلى جانب الجيشين السوري والأردني. ظهور قوة المشاة العراقية أوقف تقدم الجيش الإسرائيلي على الأراضي السورية وتغيير كبير في ميزان القوى في ساحة المعركة.
في 6 أكتوبر 1973 ، اندلعت حرب يوم الغفران في تحرك منسق من قبل الجيشين المصري والسوري. العراق، الذي لا يشترك في الحدود مع إسرائيل، لم يكن شريكا سريا في عملية الانفتاح، ولكن كجزء من التضامن العربي واستمرارا لمشاركته في الحروب مع إسرائيل في عامي 1948 و 1967، قرر إرسال قوات لمساعدة شقيقاته العربيات. بينما تم إرسال سربين من هنتر لمساعدة مصر ، تم إرسال سوريا قوة جوية وبرية أكثر أهمية. بصرف النظر عن أربعة أسراب مقاتلة ، تم تنظيم قوة استكشافية من فرقتين مدرعتين 3 و 6 في العراق ، بما في ذلك أربعة ألوية دبابات ولواءين ميكانيكيين ، بالإضافة إلى لواءين مشاة. في المجموع ، تألف الأمر العراقي المرسل إلى الجبهة من حوالي 30 جندي وحوالي 500 دبابة و 180 مدفعية. من أجل الوصول إلى الجبهة ، كان على قوة المشاة العراقية أن تغطي مسافة مئات الكيلومترات ، وبالتالي لم تشارك وحداتها في الأيام الأولى من القتال. وعلاوة على ذلك، قدرت مديرية الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي أن القوات العراقية الأولى لن تتدخل في الحملة قبل 13 تشرين الأول/أكتوبر.
بعد ظهر يوم 12 تشرين الأول/أكتوبر، في ذروة المعارك في الأراضي السورية، حدد مركز مراقبة تابع للفرقة 210 بقيادة اللواء دان لانر قوة من لواءين يتراوح عددها بين 80 و 100 دبابة. تحركت هذه القوة حوالي ثمانية كيلومترات جنوب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في عمودين، أحدهما يتحرك باتجاه كفر نساج على طريق يائير والآخر باتجاه طلم المال ومشرا على طريقي فيليبس وكارلوس. في البداية، لم يكن هناك يقين بشأن هوية القوة الجديدة التي ظهرت من الشرق، ولكن إذا أصبح معروفا أنها قوة عراقية وصلت إلى الجبهة في وقت سابق وهددت بالالتفاف على قوات الفرقة في قرية نساج، كان على جيش الاحتلال الإسرائيلي الرد بسرعة. تم توجيه طائرات سلاح الجو الإسرائيلي نحو العمود المدرع ونفذت حوالي 30 طلعة هجومية حتى حلول الظلام ، بينما في الوقت نفسه أعطى مقر الفرقة 210 أوامر بإعادة الانتشار إلى الألوية التابعة لها. تم نشر اللواء 679 ، بقيادة العقيد أوري أور ، على شكل قوس جنوب شرق قرية نساج ، واتخذ اللواء 179 بقيادة العقيد ران ساريج مواقع على المنحدرات الجنوبية الشرقية لتل كارين ، وتم نشر اللواء 9 بقيادة العقيد مردخاي بن بورات جنوب وغرب التل. عند الساعة 16:10 تم أول اتصال مع المدرعات العراقية، وفي المعركة التي استمرت بعد الظهر أصيبت عدة دبابات من قبل القوة العراقية. في خضم المعركة، تم نقل اللواء 205، بقيادة العقيد يوسي بيليد، إلى قيادة الفرقة 210، التي يبلغ عددها الآن أربعة ألوية، وأعطيت الأمر بالاستيلاء على تل المال وتل مشارة. وفي طريقها إلى أهدافها، واجهت قواتها عربات مدرعة عراقية وخاضت معركة معها من مسافات قريبة، وعند الغسق صدرت لها تعليمات بقطع الاتصال والعودة إلى إعادة تجميع صفوفها.
في ضوء المعلومات الاستخباراتية التي تفيد بإرسال قوات عراقية إضافية إلى الجبهة ودمجها في القتال الوشيك ، قررت هيئة الأركان العامة إجراء عملية مسك في عمق سوريا ليلة 13-12 أكتوبر من أجل تأخير حركتها. تم نقل قوة من 25 مقاتلا من طراد لواء المظليين 35 بقيادة النقيب شاؤول موفاز على متن يعصور من السرب 118 وكجزء من عملية القطن خربت الجسر على الطريق الذي يربط سوريا والعراق ، وألحقت أضرارا بالعديد من المركبات العسكرية.
وبالتزامن مع العملية المستنبطة، قرر مقر قيادة الفرقة 210 استخدام الألوية الأربعة الموجودة تحت تصرفه لنصب كمين للقوة العراقية في منطقة تل الشعار وعند تقاطع خشبي. تم نشر القوات على شكل حرف U وأنشأت بشكل فعال منطقة إبادة مصممة لتضييق الخناق على العدو من ثلاثة اتجاهات ، وفي حوالي الساعة 03:00 دخلت قوات من اللواء 12 العراقي في فخ الموت. استمرت المعركة بين الجانبين حتى الساعة 07:00 ، وبعد أن خسر العراقيون حوالي 40 عربة مدرعة ، قطعوا الاتصال وانسحبوا بطريقة منظمة. ونتيجة لذلك، استولت قوات الفرقة 210 صباح يوم 13 تشرين الأول على تلال الصحراء وكارين ومرعي والمال وعادت إلى المواقع التي انسحبت منها في اليوم السابق.
على الرغم من إنجاز الفرقة 210 ، إلا أن جناحها الجنوبي الشرقي على خط التلال التي استولت عليها كان من الآن فصاعدا تحت تهديد كبير من قوة المشاة العراقية المتنامية. ونتيجة لذلك، لم يكن من الممكن تجديد زخم التقدم في عمق سوريا، وتوقفت عملية تسجيل الجيش الإسرائيلي. حتى نهاية الحرب، ركزت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على وقف الهجمات المضادة المتكررة من قبل جيوش سوريا والعراق والأردن في منطقة القطاع الخاضع لسيطرتها. وعندما وافق الرئيس السوري على وقف إطلاق النار، سحب العراقيون قواتهم احتجاجا وعادوا إلى بلادهم. قدرت خسائر قوة المشاة العراقية في سوريا في حرب يوم الغفران ، وفقا لشهاداتهم الخاصة ، ب 835 قتيلا و 271 جريحا و 73 مفقودا ، بينما بلغت في المعدات 111 دبابة وناقلة جنود مدرعة و 249 مركبة عسكرية أخرى.
 

كمين اللواء 25 المصري

دارت معركة في 17 أكتوبر 1973 بين جيش الاحتلال الإسرائيلي واللواء 25 مدرع المصري، بالقرب من الضفة الشرقية للبحيرة المرة الكبرى، وكانت جزءا من الجهود المبذولة لتأمين ممر النجاح.

في مساء يوم 16 أكتوبر، أدرك المصريون لأول مرة أن قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي قد عبرت قناة السويس إلى أراضيهم، وقرروا مهاجمة قناة السويس من عدة اتجاهات من أجل إحباط هذه الخطوة. أمرت هيئة الأركان العامة المصرية الفرقة 21 التابعة للجيش الثاني بالهجوم من الشمال من منطقة مجمع ميسوري ، واللواء 25 بالتحرك من الجنوب إلى الشمال نحو منطقة النجاح في منطقة معقل القابض ، واللواء الآلي 116 بمهاجمة رأس الجسر في دوارسوار على الضفة الغربية للقناة. في صباح اليوم التالي ، شنت الفرقة 21 هجوما مضادا في منطقة المزرعة الصينية ، لكن تم صدها من قبل قوات من الفرقة 143. بسبب الخلافات في قمة قيادة الجيش الثالث ، تأخر تحرك اللواء 25 شمالا ، وبالتالي لم يتم شن هجوم منسق مع الفرقة 21 ، والذي كان يمكن أن يحقق هدفه.
في صباح يوم 17 أكتوبر ، بدأ اللواء 25 المصري تحركا شمالا من منطقة ليتل بيتر ليك ، مع ما بين 70 و 90 دبابة من طراز T-62 ، وهي الأكثر تقدما من نوعها في ذلك الوقت ، وكتيبة مشاة وكتيبة مدفعية. سرعان ما أصبحت حركة العدو معروفة للجيش الإسرائيلي ، وتقرر أن تقدم الفرقة 162 ، بقيادة اللواءأبراهام إيدن ، اللواء 217 واللواء 500 ، بقيادة العقيدناثان نيروالعقيد آري كيرين ، على التوالي ، إلى قطاع العملية ونصب كمين للواء المصري. نحو الساعة 13:30 تم أول اتصال بين قوة رأس الحربة المصرية وسرية من الكتيبة 407 بقيادة الرائد إيهود غروس التي كانت تابعة للواء 14 بقيادة العقيد أمنون رشيف وأمنت المنطقة من الجنوب. لمدة ساعة تقريبا ، قاتلت الشركة وحدها في اللواء المصري وتمكنت من تدمير عدة دبابات من مدى حوالي كيلومترين.
بالتزامن مع توقف تقدم العمود المدرع المصري ، تم نشر دبابات اللواء 217 على التلال المهيمنة شرق موقع اللواء 25 ، مما أدى إلى محاصرته بشكل فعال على شاطئ البحيرة المرة الكبرى. نحو الساعة 15:00 فتحت مدرعات إسرائيلية من اللواءين 14 و217 ميدان رماية باتجاه اللواء المصري الذي انتشرت قواته لعدة كيلومترات بالقرب من ضفة البحيرة المرة وأصابت عشرات الدبابات والمركبات. حوالي الساعة 16:00 ، انضم اللواء 500 أيضا إلى القتال ، وطارد اللواء 25 المصري من الجنوب وأغلق طريق هروبه إلى المنطقة التي يسيطر عليها الجيش الثالث. ونتيجة لذلك ، فقد اللواء 25 جزءا كبيرا من قوته المدرعة ، وفر فلوله إلى المعقل المحصن المهجور ، وفي الواقع لم يعد له وجود وحرم من النظام المصري.
في المعركة المدرعة مع اللواء 25 المصري ، لم تصب دبابة إسرائيلية واحدة بنيران الدبابات المصرية أمام حوالي 60 دبابة مصرية محترقة. وبلغت الأضرار التي لحقت بالجانب الإسرائيلي ثلاث دبابات من اللواء 500، أصيبت بنيران مضادة للدبابات وألغام متزايدة. أظهرت هذه المعركة التفوق المهني للمدرعات الإسرائيلية على المدرعة المصرية ، وكانت تعبيرا آخر عن نقطة التحول التي حدثت لصالح جيش الاحتلال الإسرائيلي على جبهة القتال المصرية ، وأدت إلى إزالة كاملة للتهديد على المنطقة من الجنوب.
 

معاقل في قناة السويس

قبل حرب يوم الغفران، حافظ الجيش الإسرائيلي على خط من التحصينات يعرف باسم خط بارليف، والذي كان قائما على نظام من المعاقل على طول قناة السويس. في بداية الحرب ، وقفت المعاقل في خط النار الأول ، وترك مئات المقاتلين الذين يحرسونهم لمصيرهم. خاض كل من المعاقل معركته الخاصة من أجل البقاء وأصبح قتالهم دراما إنسانية تنتهي عادة بالهروب المعجزة أو الموت أو الأسر.
في نهاية حرب الأيام الستة ، جلس الجيش الإسرائيلي على الضفة الشرقية لقناة السويس ، التي أصبحت حاجزا مائيا والخط الرئيسي للمواجهة مع مصر. المصريون ، الذين رفضوا قبول نتيجة الحرب وخسارة شبه جزيرة سيناء ، شنوا حرب استنزاف وكثفوا هجماتهم على قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي على طول القناة. ونتيجة لذلك، بين تشرين الثاني/نوفمبر 1968 وآذار/مارس 1969، بدأت المؤسسة الدفاعية عملية هندسية واسعة النطاق تم فيها بناء خط تحصينات على طول حوالي 160 كيلومترا من قناة السويس. يتكون الخط من جسر ترابي مرتفع فوق خط الماء و 30 معقلا ، مخصص لأغراض المراقبة والتحذير من أعمال العدو في الأمن الروتيني ، ولمهام حصر وتعطيل التحركات في حالة الحرب. كانت المعاقل عبارة عن مواقع أمامية للمقاطعات بها ملاجئ ومواقع لإطلاق النار ، وكانت محمية بطبقات من الانفجار والأسوار وحقول الألغام. كانت بعض المعاقل معزولة وبعضها يشكل مجمعا من 3-2 معاقل وانتشرت من ساحل البحر الأبيض المتوسط إلى ساحل البحر الأحمر في خليج السويس. كانت المعاقل تحت قيادة الفرقة 252 المدرعة ، التي كانت مسؤولة عن الدفاع عن سيناء ، وكانت مأهولة بكتائب المشاة التي كانت على الخط في العمل التشغيلي.
عشية حرب يوم الغفران ، تم تخفيف خط بار ليف ، مع 16 معقلا نشطا بالإضافة إلى ثلاثة معاقل مراقبة. في القطاع الشمالي ، كان معقل المراقبة هو Lounge على ساحل البحر الأبيض المتوسط وثمانية معاقل نشطة أخرى: بودابست ، أوراكل A و Oracle B ، Button ، Sparrow ، Ketubah ، Milan و Mafraket. في القطاع الأوسط كانت معقل المراقبة للعش وثلاثة معاقل نشطة أخرى: رؤية ومنفذ وقابض. وفي القطاع الجنوبي كان هناك معقل لمركز المراقبة الأول وخمسة معاقل نشطة: التحصين ، الملاعبة ، التكسير ، نيسان (القرية) والمشط (الرصيف). كانت هذه المعاقل مأهولة في بداية أكتوبر 1973 بحوالي 450 مقاتلا ، بينما كانت المعاقل من صالون إلى اللطوف تحت سيطرة الكتيبة الاحتياطية 68 من اللواء 16 القدس بقيادة العقيد زئيف عوفر ، بينما كانت المعاقل من بيتش إلى أغروفيت تحت سيطرة مقاتلين من كتيبة ناحال 904.
المصريون ، الذين كانوا على دراية بالتحدي العسكري الذي يمثله لهم خط بارليف ، استثمروا الكثير من التفكير في كيفية عبور قناة السويس وإحداث انهيارها. وفقا لخطتهم التشغيلية ، كان الهدف منها اجتياز القطاع بأكمله بين المعاقل ، التي كانت في المتوسط على بعد 10 كيلومترات ، وتفتيت الجسر الترابي في عشرات النقاط باستخدام نفاثات مائية عالية الضغط. أما بالنسبة للمعاقل ، فقد قرروا في البداية الاشتباك معهم بنيران المدفعية والصواريخ المضادة للدبابات ، ثم محاصرتهم لاحقا ، وأخيرا ، عندما تم إنشاء رؤوس الجسور وكانت قبضتهم على الضفة الشرقية مستقرة ، لغزوهم من مؤخرتهم.
بعد ظهر يوم 6 أكتوبر 1973 ، شن المصريون قصفا مدفعيا على طول القناة ، وبدأوا في سحق خط المعاقل ، وعبروا القناة تحت حمايتها. نقلت المعاقل في الملاجئ تقارير على شبكات الاتصالات حول عبور العدو وفي الوقت نفسه فعلت كل ما في وسعها لضرب القوارب المطاطية المصرية. في بعض الحالات ، تمكنوا من إغراق بعض القوارب وقتل ركابها ، لكنهم لم يتمكنوا من الصمود أمام الأمواج البشرية للجنود المصريين الذين عبروا واحدا تلو الآخر. تمسك المصريون بحصة في العديد من الأماكن على الجسر الترابي ، ولكن على الأقل ضد بعض المعاقل امتنعوا في الساعات الأولى عن القيام بعملية برية ضدهم. ومع ذلك ، مع مرور الوقت وأصبح تأسيسهم على الضفة الشرقية أمرا واقعا ، بدأ المصريون في اختراق منطقة المعاقل واشتبكوا في تبادل لإطلاق النار مع مقاتلي جيش الاحتلال الإسرائيلي المحاصرين. استخدم المصريون قاذفات اللهب وألقوا الشظايا وقنابل الدخان لإخضاع سكان المعاقل المتبقية وبدون قدرة حقيقية على تلقي المساعدة الخارجية. المصريون ، الذين استعدوا لهذا الاحتمال ، ضربوا بشكل فعال أولا دبابات اللواء 14 على طول الخط ، وبعد ذلك أيضا مركبات اللواءين المدرعين 401 و 460 ، اللذين هرعا لتعزيز جبهة القناة في القطاعين الجنوبي والشمالي ، على التوالي.
في اليوم الأول من المعركة، تمكن المقاتلون من مغادرتهم والوصول إلى المنطقة التي يسيطر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي في القطاع الجنوبي في القطاع الجنوبي وفي معاقل المراقبة في ليكين في القطاع الأوسط وفي القطاع الجنوبي. في القطاع الشمالي ، تمكن معقل بودابست من صد الموجة الأولى من الهجوم ، لكن قوة الكوماندوز التي هبطت من البحر سيطرت على الطريق المؤدي إليها وفرضت حصارا عليها. ولم تتمكن المعاقل الأخرى في القطاع الشمالي – أوراكل وباتون وميلانو – من إيقاف المصريين، وخلال ليلة 7-6 أكتوبر، حاول المقاتلون الذين نجوا من الهجمات الفرار والانضمام إلى قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي. بينما استولى بوكر على معقل باتون وتم أسر بقية رجاله ، تمكن الجنود من معقل أوراكل من التحرك شرقا وتمكن الجنود من معقل ميلانو من الاختباء في مبنى في كانترا. ومع ذلك ، في كلتا الحالتين ، نصب الجنود المنسحبون كمائن مصرية وتكبدوا خسائر فادحة ، حيث تم أسر أولئك الذين نجوا ولم يتمكن سوى عدد قليل منهم من التسلل عبر الخطوط المصرية إلى الأراضي التي يسيطر عليها جيش الاحتلال الإسرائيلي. ماعوز مافراكيت ، التي كانت أقصى جنوب المعاقل في القطاع الشمالي ، تمكنت من تلقي الدعم العرضي من دبابات الكتيبة 198 من اللواء 460 ، التي أجلت الجرحى إلى الخلف ، لكن المقاتلين المتبقين هناك استمروا في القتال حتى استسلامهم بعد ظهر يوم 7 أكتوبر.
لم يكن مصير المعاقل على الجبهتين الأخريين مختلفا. تلقى معوز ليطوف ، مثل معوز مفراخت ، الدعم من دبابات الكتيبة 46 من اللواء 401 ، والتي ساعدت في صد المصريين وإجلاء الجرحى ، ولكن عندما لم يتم منح رجالها الإذن بالإخلاء ، تم أسر مقاتليها المتبقين في 7 أكتوبر عند الغسق. كانت بقية المعاقل تحت حصار شديد اشتد بعد فشل الهجوم الإسرائيلي المضاد وبسبب عمق الأراضي التي استولى عليها المصريون على الضفة الشرقية للقناة. كان أول من سقط معقلا متصدعا ، والذي ، على الرغم من دعم دبابات اللواء 401 ، استسلم بعد ظهر يوم 8 أكتوبر بعد قتال بالأيدي للمصريين ، وتم أسر 22 منهم. استمرت المعاقل الستة المتبقية في القطاعين الأوسط والجنوبي في الصمود ليوم آخر ، ولكن في اليوم التالي تم حسم مصير خمسة منهم.
في 9 أكتوبر 1973، حوالي الساعة 02:00 فجرا، تمكن المقاتلون ال 22 المتمركزون في المعقل المحصن، الواقع بين البحيرة المرة الكبرى والبحيرة المرة الصغيرة، من الوصول إلى منطقة يسيطر عليها الجيش الإسرائيلي تحت جنح الظلام والبقاء على قيد الحياة. بعد نصف ساعة ، أطلق 33 رجلا من معقل فرقان في القطاع الأوسط حملة إنقاذ بطولية خاصة بهم ، بعد أن تمكنوا من استخدام مدفعية الفرقة 143 والتسلل عبر الحصار المصري. وفي تحرك منسق أمام مقر الفرقة، تحرك المعقل شرقا، وبعد السير أكثر من عشرة كيلومترات عبر الكثبان الرملية، وصل إلى منطقة مجمع حموتال صباحا، حيث كان يدور قتال عنيف بين دبابات اللواء 421 والقوة المصرية هناك. تم التقاط المعقل من قبل قوة من اللواء 14 وتعليقه على دبابة واحدة من الكتيبة 184 التي سحبتهم. كان المصير الأقل نجاحا هو الكثير من معاقل Vision و Clutch و Nissan. تمكنت هذه المعاقل الثلاثة من صد عدة موجات من الهجوم ، لكن ميزان القوى كان على حسابهم وكانت الذخيرة الموجودة تحت تصرفهم تتضاءل. اقتحم المصريون المعاقل ، وتمكنوا من الاستيلاء على المخابئ التي كان يختبئ فيها المقاتلون الناجون ، وأخذوا العشرات منهم أسروا.
في نهاية اليوم الرابع من الحرب، بقي معقلان للمتطرفين على خط بارليف تحت الحصار - معقل بودابست على ساحل البحر الأبيض المتوسط في القطاع الشمالي ومعقل الرصيف على ساحل البحر الأحمر في القطاع الجنوبي. وبينما نجح الجيش الإسرائيلي في 10 تشرين الأول/أكتوبر في إيصال الإمدادات إلى معقل بودابست وتعزيز قواته، فشلت في 11 تشرين الأول/أكتوبر محاولة لإنقاذ المقاتلين من معقل الرصيف عن طريق البحر. ونتيجة لذلك ، تم إغلاق مصير المعقل ، وبعد يومين استسلم رجاله تحت حماية الصليب الأحمر وتم نقلهم إلى الأراضي المصرية. نجح مقاتلون من معقل بودابست في صد المزيد من المحاولات للاستيلاء عليه وإغلاق الطريق إليه ، وفي 15 أكتوبر نجحت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في إزالة التهديد المصري أخيرا. لذلك ظل معقل بودابست المعقل الوحيد على خط بار ليف الذي لم يقع في أيدي المصريين. بعد حوالي شهر من انتهاء الحرب ، تم تبادل الأسرى مع المصريين ، وعاد العشرات من المقاتلين من المعاقل الذين تم أسرهم إلى عائلاتهم في إسرائيل.
 

اتفاقية فصل القوات مع مصر

اتفاقية عسكرية بين إسرائيل ومصر، وقعت في نهاية حرب اليوم هاكيبور ، عند كم 101 على الطريق السريع بين السويس والقاهرة ، في 18 يناير 1974 ، من قبل رئيس أركان جيش الاحتلال الإسرائيلي ديفيد العازار (دادو) ، رئيس الأركان المصري محمد عبد الغني جماسي وقائد قوة الطوارئ التابعة للأمم المتحدة (UNEF II) ، الجنرال الفنلندي أنسيو سيلاسوا.
وقد صيغ الاتفاق في ضوء القرارين 338 و339 من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، الذي دعا إلى وقف الأعمال العدائية ورد عليه من قبل إسرائيل ومصر. دخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ للمرة الثانية في الساعة 24:1973 يوم 07 أكتوبر 00. ونتيجة لذلك ، استمرت العملية التي بدأت بمحادثات بين الضباط في كم 101 المناقشات في مؤتمر جنيف (21 ديسمبر 1973 – 9 يناير 1974) وانتهت بوساطة أمريكية بين الطرفين ، تم تشكيل الاتفاقية.
تم عقد 17 اجتماعا بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وضباط الجيش المصري في الكيلومتر 101 ، بين 28 أكتوبر 1973 و 29 نوفمبر 1973. وترأس الوفد الإسرائيلي اللواء (احتياط) أهارون ياريف وضم أعضاؤه: اللواء (احتياط) شموئيل إيال، والعقيد أهارون أفنون، والعقيد أهارون لافران، والعقيد دوف سيون. تمت مناقشة أربعة محاور رئيسية: قوافل الغذاء إلى الجيش الثالث ومدينة السويس، وتبادل الأسرى، والبحث عن المفقودين، وفصل القوات.
في الاجتماع الأول تم الاتفاق على موضوع قوافل الغذاء إلى الجيش الثالث، وفي الاجتماع السابع الذي عقد في 11 نوفمبر 1973 تم توقيع اتفاق مبدئي يسمى "اتفاقية ال 6 نقاط":

  1. ستلتزم إسرائيل ومصر التزاما صارما باتفاق وقف إطلاق النار، وفقا لدعوة مجلس الأمن الدولي.
  2. واتفق الجانبان على فتح محادثات فورية لتنفيذ مسألة العودة إلى خطوط 22 أكتوبر كجزء من اتفاقيات فض الاشتباك وفصل القوات وتحت رعاية الأمم المتحدة.
  3. تم الاتفاق على إيصال إمدادات يومية من الغذاء والماء والدواء إلى مدينة السويس وإجلاء جميع المدنيين الجرحى.
  4. لن تتأخر الإمدادات غير العسكرية إلى الضفة الشرقية لقناة السويس.
  5. وسيتم استبدال نقاط التفتيش على الطريق السريع بين السويس والقاهرة بنقاط تفتيش تابعة للأمم المتحدة، وسيتمكن ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي من الإشراف، جنبا إلى جنب مع ضباط الأمم المتحدة، على الشحنات المدنية على طول حافة القناة.
  6. سيتم تبادل جميع الأسرى، بمن فيهم الجرحى، مباشرة بعد وضع نقاط التفتيش التابعة للأمم المتحدة على الطريق السريع بين السويس والقاهرة.
في الاجتماع التاسع ، الذي عقد في 14 نوفمبر 1973 ، نوقشت ترتيبات تبادل الأسرى ، الأصحاء والجرحى ، من بين أمور أخرى. وتقرر أن يستمر تبادل الأسرى لمدة أسبوعين، بدءا من 15 تشرين الثاني/نوفمبر، وأن يغادر السجناء إسرائيل ومصر في وقت واحد عن طريق الجو. بدأ البحث عن المفقودين في 18 نوفمبر 1973 واستمر طوال الفترة. كما تم تناول مسألة تحديد هوية الجنود الذين سقطوا وإجلاء جثث جنود جيش الاحتلال الإسرائيلي الذين سقطوا من المناطق التي يسيطر عليها المصريون في الاجتماع 12 ، الذي عقد في 19 نوفمبر 1973. بيد أنه لم يحرز أي تقدم بشأن مسألة الفصل بين القوات.
بعد الطريق المسدود الذي وصلت إليه محادثات الضباط في كم 101 حول مسألة فصل القوات ، تم نقل مناقشة القضية إلى مؤتمر جنيف ، الذي عقد تحت رعاية الأمم المتحدة ، مع القوتين العظميين ، الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة ، كرئيسين. اجتمعت لجنة جنيف العسكرية لأول مرة في 26 ديسمبر 1973. وترأس الوفد الإسرائيلي في اللجنة اللواء مردخاي غور، وترأس الوفد المصري الجنرال طه ماجدوف، ومثل الأمم المتحدة الجنرال أنسيو سيلاساوا. عقدت اللجنة ستة اجتماعات ، لكن مرة أخرى لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق. لذلك ، في 10 يناير 1974 ، أعلنت الولايات المتحدة أن وزير الخارجية هنري كيسنجر قد سافر إلى الشرق الأوسط لحل المشكلة.
في نهاية جولة هنري كيسنجر بين الجانبين وبحضور الجنرال أنسيو سيلاسوا ، وقع رئيسا الأركان ، اللفتنانت جنرال ديفيد إلعازار والجنرال جاماسي ، الاتفاقية في الكيلومتر 101 في 18 يناير 1974. وأعضاء الوفد الإسرائيلي الذين حضروا الحدث هم: اللواء أبراهام إيدن، والعقيد دوف سيون، ومئير روزين، المستشار القانوني لوزارة الخارجية. كما تقرر أن تتم صياغة ترتيبات الاتفاقية تحت رعاية الأمم المتحدة في موعد لا يتجاوز 48 ساعة من لحظة التوقيع وسيتم الانتهاء منها في غضون خمسة أيام.
وترجمت تفاصيل الاتفاق إلى تعليمات عملية لانسحاب قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي من أفريقيا تحت الاسم الرمزي "معرض العمليات". نص أمر العملية على أن يبدأ الإخلاء من الأراضي المصرية في 25 يناير 1974 ، وبعد اكتماله في 5 مارس 1974 ، سيتم نشر القيادة الجنوبية في خط دفاع جديد. تألف الإخلاء من خمس مراحل. إخلاء الضفة الغربية، ترقق الضفة الشرقية وإخلائها إلى الخط الفاصل، والاستعدادات للدفاع على طول الخط الفاصل بواسطة فرقتين مدرعتين، وإنشاء حاجز للأمم المتحدة بعرض 3 كيلومترات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والجيش المصري في جميع مراحل الإخلاء، والانتشار الخلفي بقوة فرقة مدرعة في المنطقة الواقعة بين رفيديم وبير تمادة وجبل ليفني وبئر حسنة. في المجموع ، شاركت ست قوات في عملية الجلاء من الأراضي المصرية: "قوة صلاح" (قيادة مراقبة فرقة للعمليات الخاصة بقيادة العميد إيمانويل شاكيد) ، والقوات 143 ، 162 ، 252 ، 440 وقوات النمر.
 

معركة وادي معبوك

معركة وقعت في 14 أكتوبر 1973 بين قوات من الفرقة 252 وقوات الجيش الثالث. مصري في منطقة القتال الجنوبية ، ليس بعيدا عن معبر ميتلا. تم الجمع بين هذه المعركة وهجومه المضاد الجيش المصري من أجل تعميق قبضته على الضفة الشرقية للقناة وتخفيف عبء القتال على الجبهة سوريا ، وانتهت بانتصار إسرائيلي ساحق تم فيه إخراج اللواء 3 والكتيبة 339 من اللواء 113 من الجماعة الإنمائية للجنوب الأفريقي المصرية.
في 12 أكتوبر 1973 ، وصلت أخبار الذهب من الموساد ، تفيد بأن المصريين كانوا يستعدون لهجوم مضاد مدرع على طول الجبهة بأكملها. كان الهدف من الخطوة المصرية هو الاستيلاء على مناطق إضافية في عمق سيناء ، لجذب انتباه الجيش الإسرائيلي إلى الجبهة الجنوبية ، وبالتالي تسهيل قتال حلفائهم من الشمال. كان السوريون في خضم المعارك لوقف تقدم جيش الاحتلال الإسرائيلي داخل أراضيهم ، وتم وضع العاصمة دمشق في مرمى المدفعية ، وكجزء من تضامنهم ، سعى المصريون إلى مساعدتهم ومنعهم من الهزيمة.
حوالي الساعة 14:06 صباح 30 أكتوبر/تشرين الأول، شن الجيش المصري قصفا مدفعيا ثقيلا على طول جبهة القتال وتقدم مئات الدبابات شرقا. في منطقة القتال الجنوبية ، استولى المصريون على اللواء 3 من الفرقة 339 المدرعة عبر وادي معبوق في منطقة لم يحدث فيها قتال حتى ذلك الحين. بالإضافة إلى ذلك ، تحركت الكتيبة الآلية 401 أيضا من منطقة عين موسى على ساحل خليج السويس جنوب القوة المصرية الرئيسية وكان الهدف منها تأمين جناحها. كانت نية المصريين هي الوصول إلى معبر ميتلا عن طريق الإحاطة من الجنوب على طول طريق غير متوقع ، وتجنب معركة أمامية. كشفت ملاحظات اللواء 202 وكتيبة المظليين 252 عن حركة القوات المدرعة المصرية التي تعبر طريق نافيه إلى وادي مبوك ، ولكن على الأقل في البداية كان هناك من في مقر الفرقة <> الذين اعتقدوا أن هذا لم يكن أكثر من خداع.
اعتقد العقيد دان شومرون ، قائد اللواء 401 ، أن هذا كان في الواقع تهديدا كبيرا وأرسل قوة من الكتيبة 46 لتقديم تقرير إلى مخرج وادي مبوك. أثناء تقدم الكتيبة 46 ، وصلت الدبابات المصرية إلى بضع مئات من الأمتار فقط من كتيبة المشاة 89 من اللواء 875 ، لكن مقاتليها لم يكن لديهم الوسائل لوقف العمود المدرع. حوالي الساعة 07:00 صباحا ، وصلت دبابات من الكتيبة 46 إلى الطرف الشمالي من الوادي وبدأت في ضرب مركبات العدو المحاصرة في منطقة أدنى. بمساعدة الدعم المدفعي من اللواء 209 ، أصيبت مصر بعشرات الدبابات وتم تدمير القوة الرئيسية للواء 3 المصري. كما شاركت القوات الجوية في الحملة، واندفعت طائراتها في الصفوف الخلفية وفرت القوات المصرية من وادي معبوك للنجاة بحياتها، وواجه بعضها قوة من الكتيبة 202 تنتظر على الجانب الجنوبي من الوادي.
بالتزامن مع الهجوم على قوة اللواء المصري ، تحركت قوة من كتيبة المظليين 202 ، بقيادة المقدم دورون روبين ، بقوة من سبع دبابات من الكتيبة 46 ، التي كانت ملحقة بها ، من تقاطع "نافيه" و "يورا" باتجاه تاوز سيدار ، حيث واجهوا الكتيبة الآلية المصرية 339. في المعركة التي تلت ذلك ، أصيبت العربات المدرعة المصرية بالبازوكا ومدافع المدفعية ، وبدأت قواتها في الفرار غربا. خلال مطاردة رجاله ، تم القبض على العشرات من مقاتلي الكتيبة ، بما في ذلك قائده.
في نهاية المعركة في وادي معبوق ، فقدت مصر عشرات الدبابات والعربات المدرعة الأخرى وبقيت في المنطقة. سقط قائد اللواء 3 المصري في المعركة ، وتم أسر قائد الكتيبة 339 ، ولم يعد هذان الإطاران موجودين بشكل فعال. خسر الجيش الإسرائيلي سبعة من مقاتليه في المعركة ، لكنه تمكن من إزالة التهديد على طريق ميتلا ومنع المصريين من التوغل في عمق سيناء في هذا القطاع.
 

معركة مزرعة بيت جن

معركة دارت في 12 أكتوبر 1973 ضد القوات السورية في قرية مزرعة بيت جان، الواقعة في الجولان السوري عند سفح سلسلة جبال الشيخ. كانت المعركة جزءا من جهود التهديف التي بذلتها الفرقة 36 وشكلت الحدود الشمالية للقطاع الإسرائيلي في الأراضي السورية.
في 11 تشرين الأول / أكتوبر 1973 ، عند الساعة 11:00 صباحا ، بدأت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي بعبور الخط الأرجواني ، واقتحمت سوريا ونقلت القتال إلى الأراضي السورية. قاد اللواء 7 مدرع بقيادة العقيد أفيغدور بن غال التحرك كجزء من الفرقة 36 وتوغل في الجولان السوري بين الكتيبتين 104 و 105. ووفقا لخطة العمليات، تقرر أن ينطلق اللواء من محاولتين في وقت واحد، حيث تتوغل قوة واحدة بالقرب من قرية جباتا الهاشم باتجاه تل شمس وتشكل الجهد الجنوبي، في حين أن قوة ثانية تتوغل بالقرب من تل الأحمر وتتحرك نحو قرية مزرعة بيت جين ستشكل الجهد الشمالي.
وشملت الجهود الشمالية الكتيبة 77 بقيادة المقدم أفيغدور كحلاني، وقوة كاتس بقيادة المقدم عاموس كاتس، والتي تألفت في ذروة الحرب، ومعظمهم من المقاتلين الذين عادوا إلى إسرائيل من الخارج وأصبحوا كتيبة دبابات مرتجلة، وسرية من المقاتلين من استطلاع هيئة الأركان العامة. سيطرت القوة على المجمع السوري في تل الأحمر في الساعة الأولى من التسجيل وانعطفت يسارا نحو مفترق الحضر في الشمال. ومن هناك تحرك المقاتلون على طول طريق الزن الذي يربط قرية مطعم في الأراضي الإسرائيلية بقرية مزرعة بيت جن، التي كانت هدفا للجهد الشمالي.
كانت قرية مزرعة بيت جان، الواقعة عند سفح سلسلة جبال حرمون، على بعد حوالي 45 كم جنوب غرب العاصمة دمشق، بمثابة مجمع أمامي في نظامها الدفاعي. وبحسب المعلومات المحدودة المتوفرة لدى العدو في الموقع، قدر أنه تم العثور في القرية على رفات قوات من الفرقة 7 واللواء المغربي الذي عززها، وأنه كان بحوزتهم حوالي عشر دبابات. قرب المساء وصلت القوة إلى أطراف القرية ونحو الساعة 17:30 فتحت دبابات الكتيبة 77 النار من مسافة نحو كيلومترين على الدبابات السورية التي شوهدت بين منازلها الأولى. وقد أصيبت بعض الدبابات السورية بالفعل، ولكن تقرر عدم خوض معركة ليلية في منطقة مبنية غير معترف بها دون تعزيزات المشاة وضد قوة عدو غير معروفة. لذلك ، تم إعداد الكتيبتين للمعسكر الليلي على جانبي محور زين ، مع وجود قوة كاتس إلى الجنوب في بستان بينما الكتيبة 77 إلى الشمال في العراء. وفي الوقت نفسه، استغل السوريون، الذين رأوا في القرية منطقة أساسية للدفاع عن الطريق المؤدي إلى دمشق، الهدوء ليلة 12-11 تشرين الأول/أكتوبر لتعزيز تشكيلهم هناك بدبابات إضافية وقوات كوماندوز هبطت من طائرات هليكوبتر. وهكذا ، أصبحت القرية منطقة محمية من خلال طلب كبير من الدبابات ، وخاصة الفرق الماهرة المضادة للدبابات التي تعرضت لكمين بين المنازل.
على الرغم من التغييرات في انتشار العدو ، بقيت خطة الاستيلاء على القرية في اليوم التالي مع الصباح كما كانت. اضطرت قوة كاتس إلى اقتحام القرية واحتلال المناطق التي تسيطر على مفترق زين-شدفة، تحت غطاء الكتيبة 77. كان من المقرر أن تتسلل الكتيبة 12 من لواء جولاني ، بقيادة إروين لافي ، التي كانت ملحقة بالقوة ، إلى القرية بعد الاستيلاء عليها وتطهير منازلها من مقاتلي المشاة والفرق المضادة للدبابات التي لجأت إلى هناك.
في فجر يوم 12 أكتوبر ، بدأت دبابات الكتيبة 77 في اتخاذ مواقع مهيمنة للتغطية ، وفي الساعة 06:00 بدأت عملية تليين المدفعية للمواقع في القرية. شن السوريون قصفا عنيفا ودقيقا لقوات اللواء 7 بمساعدة ضباط مراقبة متمركزين في جبل الشيخ ومستخدمين الطائرات الحربية لمهاجمة مناطق انتشارهم. تكبدت قوة كاتس ، التي بدأت تحركا في القرية ، والكتيبة 77 ، التي كانت تحت الغطاء ، خسائر من الهجمات الجوية والمدفعية. ونتيجة لذلك، سارعت القوات الجوية إلى تقديم المساعدة في مهاجمة أهداف في ساحة المعركة وإسقاط عدد من طائرات الميغ السورية، لكنها لم تكن كافية. على الرغم من الدعم الجوي ، تعطلت خطة العمل بسبب الأضرار التي لحقت بدبابات الكتيبة 77 ووفاة ضابط اتصال مدفعية الكتيبة. ونتيجة لذلك، تركت قوة كاتس دون غطاء فعال وبدعم مدفعي ضئيل. وبالإضافة إلى ذلك، أصيب قائد الكتيبة عاموس كاتس في بداية الاقتحام بشظايا في الرأس واضطر إلى نقل قيادة القوة إلى ضابط العمليات عاموس لوريا.
في ظل هذه الظروف، واصلت قوات كاتس تحركها داخل القرية وواجهت مقاومة سورية شرسة هناك. تركز القتال بالقرب من الجسر فوق جدول يتدفق عبر القرية ، وأصبح عبوره فخا للموت. كان هناك ازدحام مروري للدبابات وناقلات الجنود المدرعة لمقاتلي ساييرت ماتكال ، والتي كانت هدفا مناسبا للهجوم ، وكانت الجرائم بالقرب من الجسر إشكالية أيضا ، سواء بسبب البستان بالقرب من الوادي أو بسبب صعوبات المناورة بين منازل القرية. بالإضافة إلى ذلك، واجهت القوة صعوبة في تحديد مصادر إطلاق النار التي أصابت المركبات بطريقة قاتلة ودقيقة. ونتيجة لذلك، أصيبت حوالي 11 دبابة من دبابات كاتس، وزاد عدد القتلى والجرحى. ومع ذلك ، كان وصول عاموس لوريا إلى الساحة في وسط القرية واستيلائه على شبكة الاتصالات بداية نقطة تحول. نشر بعض الدبابات عند مدخل القرية بطريقة أوقفت الهجوم السوري وأرسلت مقاتلي ساييرت ماتكال لاحتلال منطقة خاضعة للسيطرة من أجل تحديد مصادر النيران. ونتيجة لذلك ، كانت شركة دبابات T-62 موجودة في بستان شرق القرية ، مما تسبب في معظم الأضرار ، ومن أجل القضاء عليها ، تقرر مهاجمتها من الخلف. أمر عاموس لوريا السرية D بالتحرك في حركة جانبية ونسق حركتها مع الكتيبة 77. فوجئت سرية الدبابات السورية ، التي كانت مختبئة في بستان بالقرب من مفترق شدافة-زين ، ودمرت على مدى عشرات الأمتار في غضون وقت قصير. كسرت هذه الخطوة الهجوم السوري وحسمت معركة مزرعة بيت جن. نحو الساعة 14:00 كانت القرية بأكملها تحت سيطرة اللواء 7 ونقلت لاحقا إلى الكتيبة 12 من لواء جولاني لاستكمال تطهيرها.
حقق الاستيلاء على مزرعة بيت جن الهدف العملياتي لقوة الجهد الشمالي التابعة للواء 7 بثمن باهظ بلغ 16 مقاتلا قتيلا. إلا أن التقدم نحو العاصمة دمشق وزخم الصدع توقفا في ظل وصول قوة المشاة العراقية إلى الجبهة وتوقف الفرقة 210. ونتيجة لذلك، ركز الجيش الإسرائيلي بشكل رئيسي على القتال الدفاعي، وفي قطاع مزرعة بيت جين، تم صد المحاولات السورية لاستعادة القرية في الأيام التالية.
 

المعركة في مخيمات أبو سلطان

وقعت معركة في 18 أكتوبر 1973 بين قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي ووحدات الجيش المصري الموجودة في مجمع المعسكرات الخلفية للجيش المصري على الضفة الغربية للقناة، والتي قدمت الدعم اللوجستي والمدفعي لرأس جسر فرقة المشاة 16.
في 17 أكتوبر ، في نهاية المعركة التي تم فيها تدمير اللواء 25 مدرع المصري ، تلقى العقيد ناثان نير ، قائد اللواء 217 ، أمرا من قائد الفرقة 162 ، اللواء أبراهام إيدن ، بعبور القناة إلى الجانب المصري. أصبح هذا ممكنا من خلال إطلاق جسر البارجة في الساعة 16:30 مساء ، وبسبب أمن الممر الناجح في أعقاب المعارك المريرة في المزرعة الصينية وسيرفيوم. ونتيجة لذلك ، تحرك شارع اللواء ليلا على محاور حشرجة الموت والعنكبوت ، مما أدى إلى مجمع "الفناء" المجاور لمعقل القابض. في فجر يوم 18 أكتوبر ، قادت الكتيبة 142 بقيادة ناتان بيرام عبور اللواء 217 ، يليه مقر اللواء ، وكذلك الكتيبة 126 تحت قيادة جيورا كوبل والكتيبة 113 تحت قيادة زئيف رام. في نهاية اللواء، عبر اللواء قناة المياه العذبة، وخرج من المنطقة الزراعية العازلة وتحرك على طول طريق حيفا.
في صباح يوم 18 أكتوبر ، لاحظ المصريون حركة القوة وبدأوا قصفا كثيفا للطريق. ومع ذلك ، تمكنت الكتيبة 142 ، التي كانت في المقدمة ، من الوصول إلى مجمع آريل شمال الطريق واحتلته ، ودمرت عددا من الدبابات المصرية. من ناحية أخرى ، لم تكن الكتيبة 113 ، التي تعرضت لكمين من قبل الدبابات والكوماندوز المصريين بالقرب من معسكرات أبو سلطان ، محظوظة للغاية. اختبأ المصريون خلف المباني والسواتر الترابية وأطلقوا نيرانا فعالة مضادة للدبابات ، مما أصاب اثنتين من دباباته. بالإضافة إلى ذلك ، ظلت سرية مشاة الكتيبة مكشوفة في الميدان وتم قطع سلسلة قيادتها بالكامل نتيجة للقصف المدفعي والاشتباكات مع الكوماندوز المصريين. بسبب الضائقة التي تعرض لها المقاتلون الباقون ، وضع قائد اللواء 217 خطة لإنقاذهم ، إلى جانب عملية للقضاء على مقاومة العدو في المنطقة وفتح الطريق أمام حركة المرور. أمر الكتيبة 113 بمهاجمة الكمين المصري وجها لوجه ، وفي الوقت نفسه أمر الكتيبة 126 ، التي بقيت في الخلف ، بمهاجمة العدو من الخلف أثناء تطويق الشمال. وهكذا، حوصر جزء من القوة المصرية في الوسط بين الكتيبتين، اللتين تلقيتا أيضا دعما من دبابات الكتيبة 599، بقيادة عامي موراج من اللواء 421، الذي كان يعمل شمال معسكرات أبو سلطان على المشارف الجنوبية لمجمع أورشا. ونتيجة لذلك ، تم تدمير حوالي 15 دبابة للعدو في فترة ما بعد الظهر وقتل العشرات من جنوده. ومع ذلك ، نظرا لأنه لا يزال هناك عدد كبير من الكوماندوز بين المباني والمستودعات ، مما يشكل تهديدا للقوات المدرعة للواء ، كان لا بد من تحييدها. في ضوء ذلك ، قام العقيد ناثان نير بتنشيط القوة الحكومية ، التي كانت تستند إلى مظليين احتياطيين تحت قيادة بن زيون وينر من الكتيبة 564 وتم إلحاقها باللواء. شارك المظليون ، الذين كانوا ماهرين في القتال في المناطق المبنية ، في قتال بالأيدي مع الكوماندوز المصريين لعدة ساعات وساعدوا في إنقاذ سرية الأفراد المدرعة. ومع ذلك ، استمر المصريون في إظهار مقاومة قوية وإغلاق الطريق أمام حركة المرور ، وبالتالي كانت هناك حاجة إلى تعزيزات. في ساعات المساء وصلت إلى المنطقة سريتان من المظليين بقيادة شموئيل أراد ونحو الساعة 21:00 نجحا في القضاء على آخر أعشاش المقاومة هناك.
انتهت معركة معسكرات أبو سلطان بمقتل أكثر من 25 مقاتلا، معظمهم من اللواء 217. جعلت هزيمة القوة المصرية في الموقع من الممكن فتح طريق حيفا أمام حركة المرور لاستمرار الحركة غربا وجنوبا ، وتدمير سلسلة من القواعد الصاروخية لنظام الدفاع الجوي المصري على طول الطريق.
 

معركة بحرية في دميات ودول البلطيق

معركة الأيام التي عقدت في ليلة 9-8 في أكتوبر 1973 بين القوات البحرية الإسرائيلية والمصرية في البحر الأبيض المتوسط قبالة ساحل دميات وبالتي في دلتا النيل. انتهت المعركة بانتصار مدو للبحرية الإسرائيلية وأدت إلى التفوق وحدة بحرية تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط في القطاع المصري.
مع اندلاع حرب يوم الغفران ظهر يوم 6 أكتوبر 1973 ، تم إطلاق حملة في الساحة البحرية أيضا. في الليلة الأولى من القتال ، دارت معركة قبالة بورسعيد ، لكن سفن البحرية الإسرائيلية فشلت في ضرب زوارق الصواريخ المصرية ، وبالتالي انتظرت وقتا أفضل. في اليوم التالي، قامت قوة بقيادة العقيد مايكل باركاي، قائد شايطيت 3، بدورية في القطاع بين قاعدة الدفنة، التي كانت تقع على الشريط الرملي في بحيرة البردويل، ودلتا النيل. كان الهدف هو سحب سفن الصواريخ التابعة للبحرية المصرية من مينائها الرئيسيين في الإسكندرية وبورسعيد إلى البحر المفتوح وتدميرها. لكن حتى هذا الكمين لم ينته كما هو متوقع. جنحت سفينة الصواريخ سبير في باردافيل ، بينما حددت سفينة الصواريخ القافزة سفينة معادية ، لكنها فشلت في تضييق النطاق والتسبب في غرقها.
في 8 أكتوبر 1973 ، فشل الهجوم المضاد للجيش الإسرائيلي على الجبهة المصرية ، وكانت الخسائر في المقاتلين والدبابات كبيرة ، وغلف جو من اليأس القيادة الجنوبية. ومع ذلك ، عند هذه النقطة المنخفضة جاء أول بصيص أمل في القتال على الجبهة البحرية. في المقر البحري تحت قيادة اللواء بنيامين تيليم ، قدر أن المصريين ، الذين استمتعوا برياح خلفية من إنجازاتهم على الأرض ، سيخرجون سفنهم من الموانئ ويسعون جاهدين لمعركة وجها لوجه في البحر أيضا. في ضوء ذلك ، صدرت تعليمات إلى Shayetet 3 بوضع كمين ليلا لعشرة زوارق صاروخية في منطقة دميات من أجل تدمير سفن العدو. بعد مرور بعض الوقت على إعادة أربعة صواريخ إلى القاعدة بسبب نقص الوقود والأعطال الفنية ، تم اكتشاف أربعة صواريخ مصرية تغادر ميناء الإسكندرية وتقرر مطاردتها.
في ليلة 9-8 أكتوبر ، بعد منتصف الليل بقليل ، تم إجراء أول اتصال بين الصواريخ الإسرائيلية والمصرية. أطلق المصريون عددا من صواريخ Styx Sea-Sea على السفن البحرية Reshef و Keshet و Sufa و War ، لكنهم أخطأوا ، من بين أمور أخرى ، بسبب استخدام الحرب الإلكترونية ونثر القشر للخداع. بعد الحريق ، اندفعت الصواريخ المصرية غربا لتجنب المعركة والعودة إلى قاعدتها الأصلية ، لكن الصواريخ الإسرائيلية زادت من سرعتها واقتربت من مدى فعال لصواريخ جبرائيل من البحر إلى البحر. حوالي الساعة 01:00 ، دخلت خمسة صواريخ المعركة ، بعد أن عادت السفينة كيشت بسبب عطل ، وأطلقت 12 صاروخا وقذيفة جبرائيل على السفن المصرية. غرقت ثلاثة منها ولقي عشرات البحارة المصريين حتفهم في البحر دون أن تتكبد البحرية الإسرائيلية أي إصابات. تمكنت السفينة المصرية الرابعة من الفرار من مصير مماثل وعادت بأمان إلى ميناء الإسكندرية.
بعد هذه المعركة ، تجنب المصريون المعارك البحرية في مسرح البحر الأبيض المتوسط ، وأغلقت سفنهم نفسها في الموانئ ، وقبلوا فعليا التفوق البحري للبحرية الإسرائيلية في هذا القطاع طوال الحرب بأكملها.
 

معركة طرطوس البحرية

دارت معركة بحرية في ليلة 12-11 أكتوبر 1973 بين القوات البحرية الإسرائيلية والسورية في البحر الأبيض المتوسط بالقرب من مدينة طرطوس الساحلية السورية. وتطورت العملية، التي كان مخططا لها في الأصل لضرب أهداف اقتصادية على طول الساحل السوري، إلى مواجهة بحرية أقرت تفوق البحرية الإسرائيلية في البحر الأبيض المتوسط خلال حرب يوم الغفران.
في 9 أكتوبر 1973 ، هاجم سلاح الجو الإسرائيلي مبنى هيئة الأركان العامة للجيش السوري ومقر سلاح الجو في قلب دمشق. كان قرار الهجوم في عمق سوريا نابعا من نية إخراجها من دائرة القتال في أقرب وقت ممكن، وردع المملكة الأردنية عن إطلاق جبهة قتال ثالثة. كما أدى تركيز الجهد الهجومي على أهداف مهمة استراتيجيا في أراضيها والرغبة في الحفاظ على الضغط عليها بل وزيادته إلى تكامل البحرية. في اليوم التالي، أبحرت سبعة زوارق صاروخية من طراز Shayetet 3، بقيادة العقيد مايكل بركائي، من ميناء حيفا باتجاه الساحل السوري، من أجل ضرب أهداف ذات قيمة اقتصادية وعسكرية على طوله. وفي ليلة 10-9 تشرين الأول/أكتوبر، قصفت الصواريخ ميناء اللاذقية ومزرعة خزانات الوقود المجاورة له، والمرسى العسكري في ميناء البيضاء إلى الشمال، ومحطة الوقود في مدينة بانياس. وأضرمت النيران في عدة حاويات وتضررت عدة سفن، واستمر السوريون في الامتناع عن الخروج إلى البحر وأغلقوا أنفسهم في موانئهم.
أدى نجاح الهجوم على ثلاثة أهداف في وقت واحد إلى قرار مهاجمة ميناء طرطوس ، والذي كان يعتبر هدفا حساسا بسبب الوجود السوفيتي في منشآته ، ومزرعة خزانات الوقود إلى الشمال. في 11 تشرين الأول الساعة 19:00 أبحرت السفينة "أرو" و"بركان" و"ستورم وقشت" و"ريشيف" من ميناء حيفا وبدأت بالإبحار شمالا. ومع تحركها، انفصلت السفينة "ستيل ريشيف" عن المجموعة وتحركت لإغلاق طريق ناقلة أجنبية تحمل الوقود للطائرات المتجهة إلى سوريا. أما زوارق الصواريخ الأربعة المتبقية، تحت قيادة قائد الأسطول ميخائيل باركاي، فقد واصلت طريقها نحو الهدف وتم تقسيمها إلى قوتين ثانويتين. وكانت قوة شمالية بقيادة المقدم جدعون راز، قائد السرية 33، التي شملت صواريخ صوفا وكيشت، تهدف إلى مهاجمة مزرعة خزانات الوقود، في حين كان الهدف من قوة جنوبية، بقيادة بركاي وميخائيل لازاروس، قائد السرية 31، هو العمل ضد السفن السورية التي قد تخرج من الميناء.
ومع وصول القوة البحرية قبالة سواحل طرابلس في شمال لبنان، رصدت الرادارات الساحلية السورية حركتها واستعد أسطول العدو للتقدم. نحو الساعة 23:30 بدأت الصواريخ بإطلاق صواريخ القشر بهدف التشويش على صورة الرادار السوري وخداع الصواريخ التي أطلقت نحوها مسبقا. وبعد وقت قصير، تم اكتشاف سفن معادية عند مدخل ميناء طرطوس، أطلقت أربعة صواريخ ستيكس قرب منتصف الليل، والتي أخطأت الصواريخ الإسرائيلية. وردا على ذلك، أطلقت عدة صواريخ من طراز غابرييل وأصابت صاروخين سوريين، أحدهما بالقرب من مدخل المرفأ والآخر بالقرب من حاجز الأمواج. في نهاية المعركة ، التي استمرت عدة دقائق ، فتحت الصواريخ قوسا وعاصفة قصفت مزرعة الدبابات ، ولكن لم يلاحظ وقوع إصابات. بسبب إطلاق النار الفعال من المدفعية الساحلية السورية التي عرضت السفينة للخطر ، أمر قائد البحرية ، اللواء بيني تاليم ، القوة بالعودة إلى قاعدتها الرئيسية في حيفا في الساعة 00:46 ، ونتيجة لذلك ، بدأت الصواريخ تبحر جنوبا.
وعلى الرغم من أن مزرعة خزانات الوقود في طرطوس لم تتضرر، إلا أن الأسطول السوري استمر في الانكماش، وأثبت أسلوب عمله أن سفنه كانت مترددة في القتال في أعالي البحار، وكان التفوق البحري للجيش الإسرائيلي في البحر الأبيض المتوسط بلا منازع.
 

معركة اللاذقية البحرية

دارت معركة بحرية في ليلة 7-6 أكتوبر 1973 بين القوات البحرية الإسرائيلية والسورية في البحر الأبيض المتوسط ، ليس بعيدا عن مدينة اللاذقية الساحلية السورية. افتتح هذا الصراع الحملة البحرية في الحرب وكان أول معركة صاروخية بحرية من نوعها في التاريخ.
في السنوات التي سبقت حرب يوم الغفران ، نمت البحرية بشكل أقوى بكثير وكان تحت تصرفها 14 زورقا صاروخيا مجهزا بصواريخ غابرييل من البحر إلى البحر وأنظمة حرب إلكترونية متقدمة للتشويش على الرادار. أدت هذه المجموعة من القدرات إلى تطوير عقيدة قتالية منظمة سرعان ما تم اختبارها ضد القوات البحرية في سوريا ومصر.
وجدت حرب يوم الغفران ، التي بدأت بعد ظهر يوم 6 أكتوبر 1973 ، البحرية جاهزة ومستعدة. التقييم الأولي لرئيس دائرة الاستخبارات الإسرائيلية بأن الحرب عند البوابة وضعت البحرية في حالة تأهب قصوى، بعد يوم من تدريب شامل فحص الدفاع الساحلي. خلال الصباح، بناء على أوامر من قائد سلاح الجو الإسرائيلي، الميجور جنرال بيني تلام، تم إرسال اثنين من الصلب ميفتاخ وريشيف شمال روش هانيكرا لإظهار وجودهما. عندما أصبحت الحرب حقيقة واقعة وهدد السوريون بفرض حصار بحري على طرق الشحن المؤدية إلى إسرائيل ، تقرر اتخاذ مبادرة هجومية واستباق علاج الضربة. غادرت فرقة عمل تحت قيادة قائد شايطيت 3 ، العقيد مايكل بركاي ، والتي تضمنت صواريخ Gaash و Spear و Leap ، ميناء حيفا في الساعة 15:43 ، وانضمت إلى الاثنين اللذين أبحرا بالفعل قبالة الساحل اللبناني وتم إرسالها نحو الساحل السوري.
في الساعة 22:28 ، تم اكتشاف قارب طوربيد سوري وتقرر ضربه. أطلقت بعض الصواريخ عدة قذائف عليها ، وبعد ذلك تم إرسال الرمح ليتبعها ويدمرها. بعد حوالي ساعة، تم اكتشاف كيشت سورية (سفينة زرع ألغام بحرية) على بعد حوالي 15 كم من الشاطئ، وأطلق ريشف صاروخين من طراز غابرييل عليها. في الضربة الأولى من نوعها ، تم إشعال النار في القوس وغرق لاحقا بشكل دائم بواسطة الرمح. بعد وقت قصير ، أطلقت ثلاثة صواريخ سورية تغادر منطقة اللاذقية وابلا من صواريخ Styx على ريشف و Mivtach ، لكن الاستخدام الصحيح للحرب الإلكترونية وإطلاق صواريخ القشر ضلل الصواريخ وعطل رادارات العدو. ونتيجة لذلك، بالغ السوريون في تقدير قوة القوة الإسرائيلية، وشوهت صورة المعركة التي ظهرت لهم. بعد إطلاق النار ، بدأت الصواريخ السورية في قطع الاتصال ، لكن صواريخ البحرية ، التي كانت أسرع ، تمكنت من تقليل المسافة واللحاق بها. عندما اقتربت السفن السورية من مدى صواريخ غابرييل ، في الساعة 23:50 ، فتحت الصواريخ الإسرائيلية وابلا عليها ، وأصابت صواريخ أوسا وكومار وأغرقتها. تمكن صاروخ كومار الثالث من الفرار نحو الشاطئ ، لكنه جنح ودمرته نيران المدافع لاحقا.
انتهت المعركة بانتصار ساحق للبحرية الإسرائيلية وانتصار 5-0 على السفن السورية. إن الجمع بين الحرب الإلكترونية والتعطيل والخداع وميزة السرعة وصواريخ البحر - البحر المتقدمة ، أزال فجأة تهديدا محتملا لخليج حيفا وأدى إلى تفوق بحري على السوريين في البحر الأبيض المتوسط. بعد هزيمتهم، تجنب السوريون البحار المفتوحة وعملت سفنهم بشكل عام بالقرب من الساحل، وفي الواقع ظلت محاصرة في موانئهم طوال الحرب.
 

معركة بحرية في مرسى تلمات

معركة بحرية وقعت في ليل 7-6 أكتوبر 1973 في ميناء مرسى تلمات ، الواقع على ساحل الضفة الغربية لخليج السويس ، بين القوات البحرية الإسرائيلية والمصرية. افتتحت هذه المعركة الحملة البحرية في مسرح البحر الأحمر في حرب اليوم كيبور.
بعد احتلال شبه جزيرة سيناء في حرب الأيام الستة، تم توسيع الخط الساحلي تحت السيطرة الإسرائيلية بشكل كبير، لا سيما في قطاع البحر الأحمر، مما شكل تحديات أكبر للبحرية مما كان عليه في الماضي. ونتيجة لذلك، تم إنشاء مقر مسرح البحر الأحمر، ومقره شرم الشيخ، وكان هناك أيضا قاعدة ثانوية في مدينة رأس سدر على الجانب الشرقي من خليج السويس. كان هذا المقر مسؤولا عن المهام الأمنية اليومية في القطاع وعشية الحرب كان تحت تصرفه قوة استطلاع مكونة من خمس سفن من طراز Dabur Party 915 بالإضافة إلى سفن من أسطول الإنزال. كان الهدف من النحل هو تأمين الساحل ومدخل خليج العقبة ، وحماية قواعد سلاح الجو الإسرائيلي ومرافق التنقيب عن النفط في أبو رودس من تسلل السفن والكوماندوز المصريين. تهدف سفينة الإنزال إلى نقل قوات المشاة والمدرعات عن طريق البحر وإنزالها عند الضرورة على شواطئ العدو ونقل القتال إلى أراضيها.
أدى اندلاع حرب يوم الغفران بعد ظهر يوم 6 أكتوبر 1973 إلى وضع البحرية في مسرح البحر الأحمر في وضع غير مؤات. في حين كان لدى الأسطول المصري زوارق صاروخية ومغاوير في القطاع جاهزة للغارة ، اعتمدت القوة الإسرائيلية على النحل ومراكب الإنزال ، وفي ذلك الوقت كانت تفتقر إلى مقاتلين من الأسطول 13 الذين كانوا قادرين على مهاجمة الموانئ المصرية سرا.
في بداية الحرب ، قام النحل بدوريات في منطقة أبو رودس - أبو زنيمة على خلفية احتمال غارات الكوماندوز المصرية من البحر. نحو الساعة 22:00 تلقى زوج النحل 864 و867 بقيادة الملازم تسفي شاحاك والملازم مردخاي تانكلفيتز على التوالي أمرا من مقر الفيلق بالإبحار باتجاه رأس الظفرنة. تم تكليفهم بتدمير معظم السفن التي تهدف إلى نقل الكوماندوز إلى الساحل الإسرائيلي لخليج السويس وإلحاق الضرر بالأصول الاستراتيجية على طوله. عندما لم يتم الكشف عن وجود للعدو ، تحركت النحلتان نحو المرسى القريب في مرسى تلمات.
في 7 أكتوبر 1973، حوالي الساعة 01:00 صباحا، وصلت النحلتان إلى مرسى تلمات، حيث اكتشفتا زورق دورية بيرترام وزورقين مطاطيين يحملان كوماندوز مصريين. على الرغم من عدم كفاءة النحل في غارة الكوماندوز ، اقتحمت دابر 864 تحت قيادة شاحاك المرسى وفتحت النار على السفن المصرية. أثناء إطلاق النار ، جنحت النحلة ، ونزفت محركاتها ، وأصيب رجالها بنيران كثيفة من الشاطئ. طلب دابر 867 المساعدة ، وحول بعض النار إليه وساعد دابر الذي تقطعت به السبل على الخروج من الشريط الرملي. نحو الساعة 02:00 فجرا كانت النحلتان قد غادرتا ميدان الرماية المصري بعد تبادل طويل لإطلاق النار، وبعد نحو ساعتين وصلا إلى بر الأمان في أبو زنيمة. كان لدى القوة قتيل واحد وسبعة جرحى ، بينما فقد المصريون سفينة الحراسة واثنين من القوارب المطاطية والعديد من الكوماندوز قتلوا.
هذا الهجوم ، الذي دمر قوة رأس الحربة المصرية في المنطقة وافتتح الحملة البحرية في ساحة البحر الأحمر ، شكل خط العمل الإسرائيلي في القطاع طوال الحرب بأكملها. وينعكس ذلك في المبادرات الهجومية المستمرة والهجمات المنهجية على سفن العدو داخل قواعده من أجل تعطيل نواياه مسبقا.
 

معركة بحرية ببورسعيد

معركة بحر عقد في ليلة 7-6 أكتوبر 1973 بين البحرية الإسرائيلية ، بمساعدة سلاح الجو الإسرائيلي ، و السفن الحربية التابعة للبحرية المصرية. افتتحت هذه المعركة الحملة البحرية على الجبهة المصرية في الحرب يوم الغفران.
عشية الحرب ، كان معظم الأسطول المصري ، الذي كان يعتمد على قوارب صواريخ أوسا السوفيتية ، يقع في موانئ الإسكندرية وبورسعيد على ساحل البحر الأبيض المتوسط. عندما وصل التحذير في 6 أكتوبر 1973 ، من اندلاع الحرب مباشرة ، تم رفع البحرية في حالة تأهب وكانت قواتها مستعدة لإحباط إنزال القوات المصرية على الساحل في شمال سيناء ، وخاصة في منطقة رومني. تم تعزيز نظام الإنذار البحري وأرسلت Shayetet 3 صاروخي Keshet و Eilat تحت قيادة قائد السرية 35 المقدم إيلي راهاف للقيام بدوريات مقابل بحيرة البردويل. كان الهدف هو الدفاع عن قاعدة الدفنة هناك ، والتي كانت الموقع الأمامي للفيلق لمراقبة ومراقبة التحركات المصرية في البحر الأبيض المتوسط.
بعد حوالي ساعتين من بداية الحرب، تم تعزيز الثنائي الصاروخي كيشت وإيلات بزوج آخر، شمل السفينتين حرب وصفا بقيادة قائد السرية 33 المقدم جدعون راز، وبعد الساعة 21:00 أضيفت السفينتان ساعر ومسغاف بقيادة قائد السرية 32 المقدم يعقوب نيتسان. نصبت فرقة العمل المكونة من ست سفن كمينا للسفن المصرية بعد أن أشارت إشارات الرادار إلى وجودها في منطقة بورسعيد ، وانتظرت في مواقع المعركة للاتصال المحتمل.
في 7 أكتوبر 1973 ، بعد حوالي نصف ساعة من منتصف الليل ، تم قصف قاعدة الدفنة من البحر بواسطة قارب طوربيد مصري مسلح بقاذفات صواريخ. تمكن الرادار من تحديد موقع السفينة المصرية ، وطاردها صاروخا صوفا وحرب على بعد حوالي 45 كم شمال شرق بورسعيد. في الوقت نفسه ، طلب قائد السرية 35 الذي كان على متن السفينة كيشت الدعم الجوي.
تمكن قارب الطوربيد المصري من التهرب ، ولكن خلال المطاردة تم اكتشاف أهداف جديدة في شكل زوارق صاروخية مصرية ، ربما تكون قد نصبت كمينا خاصا بها على السفن الإسرائيلية. أطلق صاروخا حرب وصفا عددا من صواريخ جبرائيل بحرا على السفن المصرية، لكنهما فشلا في إصابتهما، بل واستنفدا مخزونهما من الصواريخ. كما فشل إطلاق حوالي 90 قذيفة في إصابة الصواريخ المصرية ، لكن طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي وصلت إلى منطقة المواجهة وكانت موجهة بصاروخ السيف هاجمت أحد الصواريخ المصرية وأغرقته. تمكنت بقية السفن المصرية من الفرار بسرعة عالية نحو قاعدتها الرئيسية في الإسكندرية ، وبالتالي قطعت سفن البحرية الاتصال دون أن تتمكن من ضرب أسطول العدو.
افتتحت هذه المعركة الحملة البحرية ضد المصريين في ساحة البحر الأبيض المتوسط. على الرغم من أنها لم تكن جيدة بالنسبة للبحرية ، إلا أن الدروس الفورية المستفادة منها ساعدت في تحقيق التفوق البحري ضد الأسطول المصري بعد ليلتين في المعركة قبالة ساحل دميات والبلطيات.
 

معركة السيطرة على تل مشرة

معركة دارت في 13-12 أكتوبر 1973 ضد قوة التدخل السريع العراقية في منطقة تل مشرا في الجولان السوري. كانت المعركة جزءا من جهود التهديف التي بذلتها الفرقة 210 وشكلت الحدود الجنوبية للقطاع الإسرائيلي في الأراضي السورية.
في 11 أكتوبر 1973 بدأ الجيش الإسرائيلي المعركة للوصول إلى الأراضي السورية وبدأ بنقل القتال إلى الأراضي السورية. بعد التقدم السريع للفرقة 36 تحت قيادة العميد رافائيل إيتان في أراضي العدو ، تقرر أن الفرقة 210 ، تحت قيادة اللواء (احتياط) دان لانر ، ستقتحم أيضا الأراضي السورية على طول طريق منفصل. كانت الفرقة 210 تتحرك على طريق القنيطرة - دمشق (المحور الأمريكي) وكان من المفترض أن تصل إلى بلدة ساسع وتشكل تهديدا للعاصمة دمشق. ومع ذلك، فإن قواتها، وخاصة من اللواء 179 تحت قيادة العقيد ران ساريج، أصبحت متورطة في معركة دامية في بلدة خان أرنافا ضد قوات من اللواء 85 مشاة من الفرقة 7 السورية، واستمر القتال هناك حتى الليل. وعلى الرغم من التأخير، تمكنت قوات من اللواءين 9 و679، بقيادة العقيد مردخاي بن بورات والعقيد أوري أور، على التوالي، من تطويق البلدة من الجنوب، والتقدم شرقا في عمق المنطقة، والاستيلاء على تل شاعر وقرية خشبية.
في صباح 12 تشرين الأول/أكتوبر، واصلت قوات الفرقة 210 تحركها، بهدف الضغط على السوريين شمال شرق إلى منطقة بلدة كنكر. تم تكليف اللواء 679 بالقيادة على طول طريق يائير والاستيلاء على كفر نساج ، بينما تم تكليف اللواءين 9 و 179 بالتحرك في وقت واحد على جانبي طريق تسيكان إلى الشمال حتى كانكار. عند الظهر ، استولى اللواء 679 على قرية نساج وتبعها اللواءان الآخران. تحرك اللواء 179 نحو تل مشارة، ولكن بما أن وابلا كبيرا من الصواريخ المضادة للدبابات أطلق عليه من هناك، فقد تجاوزه من الشمال واتصل بمحور تزيكان. أثناء تحركه في اتجاه الشمال الشرقي، واجه اللواء مجمعا سوريا في الحبارية وشن معركة مدرعة أخرت حركته. اللواء 9 الذي تحرك بشكل متزامن ساعد اللواء 179 في دحر المجمع السوري، ونحو الساعة 16:00 احتلت القوات تل مرعي وكانت قريبة جدا من الأطراف الجنوبية لبلدة كانكار.
ومع ذلك ، عندما كانت الفرقة قريبة من تحقيق هدفها التشغيلي ، اكتشفت مراقبتها قوة مدرعة كبيرة تتراوح بين 80 و 100 دبابة. وتحركت هذه القوة، التي لم يتم التأكد من هويتها بعد، من منطقة بلدة صنمين إلى الشمال الغربي في عمودين، أحدهما يتجه من كفر شمس باتجاه كفر نساج على طريق يائير، والآخر يتجه من قرية عقربا باتجاه طلم المال ومشرا على طريقي فيليبس وكارلوس. ونتيجة لذلك، ترك الجناح الجنوبي للفرقة 210 مكشوفا تماما، وتعرض الإسفين الذي أنشأته في عمق مرتفعات الجولان السورية للخطر تماما. في ضوء ذلك، توقف زخم التقدم بشكل مفاجئ وفي الواقع تم كسر هجوم جيش الاحتلال الإسرائيلي في القطاع. أمر قائد الفرقة اللواءين 9 و 179 بالانسحاب وتثبيت خط مع اللواء 679 ، الذي كان في طور إعادة تجميع صفوفه والتزود بالوقود في قرية نساج وكان يتعرض للهجوم. وخاضت الألوية الثلاثة معركة مدرعة في المنطقة الواقعة بين تل قرين وقرية نساج مع قوة تبين أنها جزء من قوة المشاة العراقية، استنادا إلى لواء الدبابات 12 التابع للفرقة 3 في الجيش العراقي. وبالتزامن مع المعركة التي تطورت هناك، وصل العقيد يوسي بيليد، قائد اللواء 205، لإحاطة في مركز قيادة الفرقة في تل شاعر وتم وضعه تحت قيادة الفرقة 210. وصدرت له تعليمات بنقل قواته فورا من منطقة القنيطرة باتجاه طريق زيورخ، ووقف تحرك الرتل العراقي نحو تل مشرة وأخذ المكان. لذلك تحركت الكتيبتان 94 و 125 على جانبي المحور وتخلفت سرية من الكتيبة 61. نحو الساعة 17:00 واجه اللواء 205 القوة العراقية في المنطقة الواقعة بين طلي المال ومشرا واشتبك معها من مسافة قريبة. بسبب حلول الليل وحقيقة أن العراقيين لديهم ميزة في معدات الرؤية الليلية ، تقرر أن اللواء 205 سيقطع الاتصال قبل تنفيذ مهمته.
كما انسحبت الفرقة 210 ، التي فوجئت بظهور القوة العراقية ، من قرية النساج وتم نشرها ليلة 13-12 أكتوبر في تشكيل دفاعي. تم نشر الألوية الأربعة الموجودة تحت تصرفها مع تكوين أكثر من 150 دبابة في شكل H ، مع وجود اللواءين 179 و 679 حول قرية خشبية ، واللواء 9 الموجود عند سفح تل شعر واللواء 205 بالقرب من جبع ، شمال غرب تل مشرى. ونتيجة لذلك ، تم إنشاء منطقة إبادة للاقتراب من العدو من ثلاثة اتجاهات ، وبقي انتظار العراقيين للدخول في الفخ.
في الساعات الأولى من صباح يوم 13 أكتوبر، حدد اللواء 9 قوة عراقية تتحرك على طول طريق ياشمون المؤدي إلى سفح تل الشعار وصدر أمر بوقف إطلاق النار حتى يدخل أكبر عدد ممكن من الدبابات إلى منطقة الكمين. عندما اقتربوا من مدى مئات الأمتار ، بدأت معركة مدرعة في حوالي الساعة 05:30 ، وقصف اللواء 9 ، بدعم من اللواء 679 ، الذي كان يؤمن جناحه الشرقي ، العراقيين وأصاب 14 من دباباتهم. تحرك اللواء 179 ، الذي تعقب القوة العراقية أيضا ، بالتوازي شرقا واستولى على تل المال. بعد الساعة 07:00 ، بدأ العراقيون في الانسحاب ، مما سمح للواء 9 باستعادة السيطرة على كفر نساج. وبالتزامن مع القتال في قطاعي تل الشعار وتل المال، تحركت قوة عراقية أخرى شمالا من تل مشرا باتجاه الجناح الغربي للفرقة 210 وواجهت قوات اللواء 205. خطط اللواء ، معززا بالكتيبة 75 من اللواء 7 ، أن تحتل هذه القوة ، مع سرية من الكتيبة 61 ، تل مشرا من الغرب ، بينما توقفت الكتيبة 94 على طريق رفيفيم بالقرب من تل الكروم ، وبقيت الكتيبة 125 تحت غطاء غرب طريق زيورخ. ومع ذلك ، فإن قصف العدو الفعال ووابل كثيف من الصواريخ المضادة للدبابات أحبط الهجوم ، وتم تحديد خطة بديلة. في نفس الوقت الذي أرسلت فيه سرية من المظليين من الكتيبة 471 للقضاء على ضابط مراقبة متقدم للعدو من تل قريب كان قد وجه المدفعية بدقة على اللواء 205 ، تقرر أن تنضم الكتيبة 125 إلى محاولة الهجوم واقتحام التل من الشمال. نحو الساعة 10:00 صباحا تم الاستيلاء على التل وتطهير مواقعه من قبل كتيبة المظليين.
أدى الاستيلاء على تل مشارة، إلى جانب الاستيلاء على تل المال وكفر نساج، إلى استقرار خط مهم أصبح الحدود الجنوبية للجيب الإسرائيلي في مرتفعات الجولان السورية.
 

معركة غزو تالي عنتر والقياح

معركة بن عدة مراحل انتقلت خلالها تالي عنتر والقية من يد إلى يد في الأراضي السورية بين جيش الاحتلال الإسرائيلي و قوة المشاة العراقية من 15 إلى 19 أكتوبر 1973. أدى غزو التلال إلى تعميق منطقة جيب جيش الاحتلال الإسرائيلي في سوريا وعززت جناحها الجنوبي الشرقي ضد الجيوش الثلاثة المساء.
أدى وصول قوة التدخل السريع العراقية إلى سوريا ودخولها القتال الذي بدأ بعد ظهر يوم 12 أكتوبر 1973 إلى تغيير ميزان القوى ووقف جهود تسجيل الأهداف. ونتيجة لذلك، يستعد الجيش الإسرائيلي لتعزيز قبضته على القطاع الذي استولى عليه في الجولان السوري، مع احتلال النقاط الرئيسية التي تسيطر على المنطقة، وصد الهجمات المضادة المتكررة من قبل الجيش السوري ووحدات من الجيشين العراقي والأردني التي وصلت لتعزيزها.
في صباح يوم 15 أكتوبر 1973 ، أمرت القيادة الشمالية الفرقة 210 بقيادة اللواء دان لانر بالاستعداد لمهاجمة الفرقة 3 المدرعة العراقية وإلحاق أضرار جسيمة بقوة دباباتها المنتشرة في منطقة قريتي شمس ودير العدس. شنت الفرقة 210 ، المكونة من أربعة ألوية مدرعة ، الهجوم في الساعة 13:00. اللواء 679 بقيادة العقيد أوري أور أحاط وتحرك في المنطقة المفتوحة شمال شرق تل كرين إلى الغرب من قرية شمس وواجه مدافعا مضادا للدبابات في قرية دير العدس. تحرك اللواء 205، بقيادة العقيد يوسي بيليد، غرب اللواء 679، وأمن جناحه واتخذ مواقع شرق تل كارين باتجاه تل ألاقا. تحرك اللواء 179 ، بقيادة العقيد ران ساريج ، جنوب شرق تل المال وقاتل المركبات المدرعة العراقية في قطاعها. انتقل اللواء 9 ، بقيادة العقيد مردخاي بن بورات ، من كفر نساج ونزل إلى الجنوب الشرقي ، واستغل القتال العراقي في الألوية الأخرى واستولى على تالي عنتر والقية. عند الغسق ، أنهت الفرقة 210 الهجوم ، وضربت عشرات المركبات المدرعة للقوة العراقية ، وأمرت قواتها بقطع الاتصال بالعدو. تم إرسال القوات لتجديد وتجهيز نفسها بالوقود والذخيرة لليوم التالي من القتال ، بينما تم تكليف اللواء 205 ، الذي حل محل اللواء 9 ، بمهمة الدفاع عن تالي عنتر والقياح.
رفض السوريون قبول استيلاء الجيش الإسرائيلي على خط التل الممتد من تل مشرا إلى تل عنتر، وفي اليوم التالي، 16 أكتوبر، شنوا مع القوات الأردنية والعراقية هجوما مضادا في قطاع الفرقة 210. وبينما حاول اللواء 40 مدرع التابع للجيش الأردني الاستيلاء على تل مشرة وتم صده من قبل اللواءين 179 و 679 ، اللذين أصابا 20 من دباباته ، حاول اللواء المدرع 6 التابع للجيش العراقي استعادة تلي عنتر وعلقيا. تقدم العراقيون غربا من كفر شمس ، وقاتلوا بقوة من حوالي 90 دبابة في اللواء 205 ، الذي دافع عن المنطقة ، لكن تم صدهم بعد معركة استمرت تسع ساعات شارك فيها اللواءان 9 و 179 أيضا. انهار الهجوم العراقي حوالي الساعة 16 مساء بعد أن فقد اللواء 00 عشرات العربات المدرعة. كان للواء 6 عدد من الضحايا في المعركة ، بقيادة قائد الكتيبة 205 ، المقدم توفيا تورين ، الذي حل محله الرائد ديفيد كاسبي.
في ليلة 17-16 أكتوبر، بعد منتصف الليل بقليل، حاولت قوة كوماندوز عراقية مداهمة موقف دبابات الكتيبة 125 أسفل تل عنتر، ولكن تم إحباط هذه المحاولة. في الليلة التالية، تم نقل المسؤولية عن الجزء الجنوبي من الجيب من الفرقة 210 إلى الفرقة 146، بقيادة العميد موشيه بيليد، والتي كان تحت تصرفها الألوية 4 و 9 و 205. وإلى جانب إعادة انتشار الجيش الإسرائيلي في القطاع، كانت الجيوش العربية الثلاثة تستعد لشن هجوم مضاد جديد مخطط له فجر 19 أكتوبر.
وفي ليلة 19-18 تشرين الأول/أكتوبر، شنت الجيوش العربية قصفا مدفعيا على قوات اللواء 205، الذي بقي منتشرا في الدفاع عن تلي عنتر والقية. في الساعات الأولى من الصباح ، اشتدت النيران أكثر ، وتحت حمايتها ، استولت قوات الكوماندوز العراقية على التلال وانتشرت على قمتهما. فقط بعد معركة استمرت عدة ساعات ، تمكنت قوات اللواء 205 من استعادة السيطرة على التلال بدعم مدفعي ، لكن اتضح أن هذا كان مقدمة ليوم طويل من القتال. في 19 تشرين الأول/أكتوبر، نفذت القوات العراقية عدة موجات من الهجمات، بقيادة اللواء 6 مدرع واللواء الآلي 8 من الفرقة 3. في الهجوم الأول بين الساعة 09:30 و 07:00 ، تقدم العراقيون بقوة من 40 دبابة من اتجاه كفر شمس حاولت تطويق تل عنتر من الجنوب الشرقي ووضع اللواء 205 في فخ. ومع ذلك ، تم الكشف عن اتجاه العدو وبمساعدة اللواء 9 تم كسر هذا الهجوم. نحو الساعة 11:00 صباحا، نقل العراقيون قوة مماثلة من اتجاه دير عدس باتجاه تالي القية وكارين، ولكن بدعم من الكتيبة 71 من اللواء 7 التي حصرت بعض قوات العدو من الشمال في منطقة تل مرعي، تم إيقاف هذا الهجوم أيضا. في نهاية يوم القتال، فقدت الفرقة 3 في الجيش العراقي حوالي 50 دبابة وعشرات المركبات المدرعة الأخرى، فضلا عن مئات من مقاتليها. لم يتبق للواء 205 ، الذي تحمل العبء الأكبر ، سوى حوالي 15 دبابة قادرة ، وتم إخراجه مع أمسية للانتعاش وحل محله اللواء 9 ، الذي تم تكليفه بمهمة الدفاع عن التلال. في الأيام التالية، وحتى دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ، لم يعد العدو ينفذ هجمات كبيرة ويركز بشكل أساسي على نيران المدفعية ضد قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة. في نهاية الحرب، بقيت تالي عنتر والقية في أيدي جيش الاحتلال الإسرائيلي، وثبتتا الحدود الجنوبية الشرقية للجيب الإسرائيلي في الأراضي السورية.
 
والجيش المصري متى يكشف وثائق الحرب ؟
الشاذلي طالب بكشف الوثائق لكن للاسف يبدو ان هناك من يضره الكشف
حتى لو كشفوا عن وثائقهم، اذا مايهمك الدقة التاريخية استخدم الوثائق المصرية وعليك بالعافية
اعتقد ان الجانب الاسرائيلي بيكون اكثر دقة وبياناته تحمل قيمة اعلى بكثير
 

معركة السويس

كانت هذه المعركة هي الوتر الأخير للقتال على الجبهة المصرية. قبل ساعات قليلة من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ صباح يوم 24 أكتوبر 1973 ، على أساس قرار مجلس الأمن رقم 339 ، تقرر الاستيلاء على مدينة السويس واستكمال تطويق الجيش المصري الثالث الواقع على الضفة الشرقية للقناة. في الساعة 01:30 ، أمر العميد أوري بن آري ، نائب قائد القيادة الجنوبية ، اللواء أبراهام إيدن ، قائد الفرقة 162 ، باحتلال السويس طالما أنها ليست ستالينجراد ، أي طالما أنها لم تسفر عن معركة استنزاف مع العديد من الضحايا.

كان عدد سكان السويس ذات يوم ربع مليون نسمة ، ولكن تم التخلي عنها إلى حد كبير خلال حرب الاستنزاف وكانت تعتبر مدينة أشباح. خلال حرب يوم الغفران ، كانت بمثابة الخلفية اللوجستية للجيش الثالث وسيطرت على مصادر المياه الرئيسية. ونتيجة لذلك ، أعد المصريون خطة دفاعية للمدينة ، مع عدة آلاف من الجنود المجهزين بالأسلحة الصغيرة والأسلحة المضادة للدبابات ، مستفيدين من المنطقة المبنية. تم تقسيم المدينة إلى قسمين بواسطة طريق القاهرة السويس (طريق سيرج) الذي امتد لمسافة 5 كم إلى ميناء إبراهيم ، وعلى طول طريقها الساحلي (طريق الطقوس) المتاخم لخليج السويس امتدت منطقتها الصناعية.
وفقا لأمر الفرقة ، كان من المفترض أن تبدأ معركة السويس بعد القصف الجوي وتخفيف حدة المدفعية ، حيث كان اللواء 460 ، بقيادة العقيد جابي أمير ، يهدف إلى اختراق طريق العبادة والوصول إلى ميناء النفط ، بينما كان اللواء 500 ، بقيادة العقيد آري كيرين ، معززا بقوة مظليين ، يهدف إلى اختراق طريق سيرج ، والاستيلاء على التقاطعات الرئيسية في المدينة والوصول إلى حصن إبراهيم. كان اللواء 217 ، بقيادة العقيد ناثان نير ، يهدف إلى تطهير المنطقة الزراعية العازلة شمال المدينة من وجود قوات الكوماندوز المصرية.
في الساعة 06:00 صباحا، وصل وزير الدفاع موشيه ديان إلى مقر الفرقة 162 وقال إنه على ضوء وقف إطلاق النار الذي يدخل حيز التنفيذ في الساعة 07:00 صباحا، لن يتم تقديم الدعم الجوي للقوة، وبالتالي فإن تخفيف القصف المدفعي سيكون محدودا. بناء على هذه الظروف الافتتاحية ، وبدون وجود مساعدات استخباراتية ومعلومات عن العدو في المدينة وبدون إجراء معركة منظم ، تم نشر اللواء 500 على مشارف السويس. اتخذت الكتيبتان 429 و 430 ، بقيادة المقدم إسحاق رابين والمقدم إلياشيف شمشي ، على التوالي ، مواقع تغطية على جانبي محور سيرج. تم اختيار الكتيبة 433 ، بقيادة المقدم ناحوم زاكين ، لقيادة الاختراق في المدينة بتكوين من 21 دبابة و 12 ناقلة جنود مدرعة ونصف مسار. تبعتها كتيبة المظليين الصغيرة 564 ، بقيادة المقدم يوسي يافي ، وقوة المريخ ، بقيادة المقدم يعقوب حسداي ، ودورية اللواء ، على حافلات إضافية وناقلات جنود مدرعة.
تم دعم التقييم بأن المقاومة في المدينة ستكون متفرقة من خلال تقارير من اللواء 460 في الساعة 09:30 ، والتي أشارت إلى أنهم تمكنوا من الاستيلاء على المنطقة الصناعية دون معركة حقيقية. في ضوء ذلك ، بعد حوالي ساعة ، بدأ العمود ، بقيادة الكتيبة 433 ، اختراقه للمدينة في شارعها الرئيسي. على جانبي الشارع، اختبأ جنود مدججون بالسلاح في مبان من 6 إلى 4 طوابق، لم يكن مكان وجودها ومداها معروفين. بينما امتد الرتل المدرع لأكثر من كيلومترين داخل المدينة ولم يكن قادرا على المناورة ، وبينما كان يتحرك على طول الشارع المركزي ، انفتح عليه حريق جحيم ، مما حول المكان إلى فخ الموت. تضرر جزء كبير من سلسلة قيادة الكتيبة ، وتم قطع العمود الفقري للكتيبة ، وكان من الصعب للغاية السيطرة على شبكة الاتصالات. منذ ذلك الحين ، تحولت معركة الفتح إلى معركة إنقاذ معقدة استمرت طوال اليوم. تمكن ناحوم زاكين من إخراج نفسه وأدوات أخرى من الكتيبة إلى مفترق الطرق المثلث الذي يسيطر على الطريق إلى بور إبراهيم ، وتم تعزيزه هناك بسرية دبابات من الكتيبة 100 بقيادة المقدم إيهود باراك ، الذي انضم إليه في الساعة 12:00 ظهرا. كان وضع المظليين من القوات تحت قيادة يافا وحسداي ، الذين دخلوا المدينة بعد الرتل المدرع ، مزريا أيضا. تحصنوا في عدة منازل في المدينة، بما في ذلك مركز شرطة الأربعين، وأصيب العشرات من رجالهم. كان لواء خروب بقيادة المقدم حاييم أورين والكتيبة 86 بقيادة المقدم ناحوم باروشي تابعين للواء 500 وكان الهدف منهما المساعدة في إنقاذ المظليين. انخرط جنود الكتيبة 86 ، الذين جاءوا من اتجاه الطريق الساحلي ، في معركة في منطقة مبنية على فندق هناك ولم يتمكنوا من المساعدة. فشل مقاتلو خروب في محاولتهم إنقاذ مقاتلي الكتيبة 564 وتكبدوا خسائر بأنفسهم ، لكنهم تمكنوا بعد الظهر من إخراج بعض ضحايا قوة حسداي من منطقة المدينة. عند حلول الظلام ، نظم يعقوب حسداي بقية قوته ، وتحت جنح الظلام ، تمكن من إنقاذ رجاله من المدينة دون مزيد من الخسائر ، وانضم إلى الكتيبة 20 في الساعة 30:429. القوة الوحيدة المتبقية في المدينة كانت قائد الكتيبة يوسي يافي ، الذي أصيب في المعركة وحاصر مع العشرات من مقاتليه في مبنى الشرطة. خوفا على مصيرهم والاقتحام المصري للمكان في الصباح ، تقرر أن يخلص مقاتلو الكتيبة 564 أنفسهم بشكل مستقل على غرار قوة حسداي. نحو الساعة 02:30 بعد منتصف الليل غادر المقاتلون المبنى بهدوء وبعد رحلة شاقة على نقالة استغرقت أكثر من ساعتين تمكنوا من الوصول إلى خطوط الجيش الإسرائيلي. في المعركة التي انتهت، دون الاستيلاء على المدينة بالكامل، سقط 80 مقاتلا إسرائيليا وجرح حوالي 120. وبسبب نتائجها المريرة، تم تشكيل لجنة تحقيق داخلية برئاسة اللواء (احتياط) إلعاد بيليد، والتي فحصت بعمق الاستعدادات لدخول المدينة، ومسار القتال داخلها، وجهود الإنقاذ.
 

معركة جيب الحسينية

دارت معركة في 10-9 تشرين الأول/أكتوبر 1973 في منطقة الحوشنية في جنوب ووسط هضبة الجولان، بين الفرقتين 146 و210 وقوات من الفرق 1 و5 و9 في الجيش السوري. المعركة، التي كانت جزءا من جهود الاحتواء التي يبذلها الجيش الإسرائيلي وكانت استمرارا للهجوم المضاد، حرمت السوريين من إنجازاتهم الإقليمية الهامة في القطاع وأدت إلى انسحابهم إلى ما وراء الخط الأرجواني.
في ظهيرة يوم 6 أكتوبر 1973 ، شن الجيش السوري حربا مع إسرائيل بالتنسيق مع الجيش المصري. في اليوم الأول من المعركة، نقل السوريون ثلاث فرق مشاة ميكانيكية إلى مرتفعات الجولان وتمكنوا من تسجيل نجاحات، خاصة في جنوب ووسط مرتفعات الجولان. توغلت القوات التابعة للفرقتين 5 و9 في عمق المنطقة حتى مستوى مغشيميم ووصلت إلى أسوار معسكر حدادة واستولت على المنطقة المحيطة بقرية الحوشنية المهجورة التي سيطرت على مفترق مركزي. وفي وقت لاحق، تمت ترقية الفرقة 1 المدرعة السورية، التي تقع مقرها في تل فزرع (اليوم بالقرب من مفترق باشان) شمال شرق الحوشانية. أدى الخوف من وقوع مرتفعات الجولان بأكملها في أيدي السوريين وتشكيل تهديد لمجتمعات غور الأردن إلى قرار نقل الفرقة 146 ، بقيادة العميد موشيه بيليد ، والتي كانت بمثابة قوة احتياطية لهيئة الأركان العامة ، من القيادة المركزية إلى القيادة الشمالية. بالإضافة إلى ذلك، تقرر أنها ستقود هجوما مضادا لجيش الدفاع الإسرائيلي في جنوب مرتفعات الجولان إلى جانب الفرقة 210 تحت قيادة اللواء (احتياط) دان لانر، والتي كان من المفترض أن تعمل على طول طريق يهوديا-هوشينيا.
الهجوم المضاد ، الذي بدأ صباح يوم 8 أكتوبر ، ألحق أضرارا بالغة بالفرقة 5 ، التي تم إخراج اللواءين 47 و 132 منها ، وكانت قبضتها على مرتفعات الجولان الجنوبية تتقلص. بعد هجمات الفرقتين 146 و 210 طوال اليوم ، توقف التقدم السوري ، وتم دفع قواتهم في جنوب ووسط الهضبة إلى منطقة محددة عند الغسق ، والتي امتدت من تل هزكا في الشمال إلى تالي جوهر وفارس في الجنوب والحشنية في الغرب. تضم هذه المنطقة بقايا قوات الفرقتين 5 و 9 والقوة الرئيسية للفرقة 1 ، التي بلغ عددها معا أكثر من 200 دبابة ومئات ناقلات الجنود المدرعة وعشرات بطاريات المدفعية.
نجاح الهجوم المضاد في سد الفجوة في جنوب هضبة الجولان وإلحاق الضرر بمئات المركبات المدرعة دفع القيادة الشمالية إلى الاستفادة من الزخم وتعميق الإنجاز. كان الهدف الرئيسي للقيادة هو تدمير الجزء الأكبر من قوة الفرقة 1 وسحب القوات السورية شرقا إلى ما وراء الخط الأرجواني. وفي ضوء ذلك، تقرر أن تهاجم الفرقة 146 المنطقة الخاضعة للسيطرة السورية من الجنوب والغرب وتستولي على المنطقة في منطقة البؤرتين 111 و 112، بينما تهاجم الفرقة 210 الأصغر من الشمال والغرب وتمارس الضغط على قرية الهوشنية.
وفي الساعات الأولى من صباح يوم 9 تشرين الأول/أكتوبر، اجتمع قادة الألوية الأربعة من الفرقة 146 لأول مرة في مجموعة من الأوامر. تقرر أن يتقدم اللواء 205 نحو رافد ويسيطر على تل فارس، ويهاجم اللواء 4 في المنطقة الواقعة بين تل فارس وهوشنيا ويتقدم نحو كدنا، ويقوم اللواء 9 بتطهير قطاع ناحال غيشور ثم الاستيلاء على قرية حوشانيا، ويقوم اللواء 670 بتأمين الجناح الشرقي للفرقة والانتشار في منطقة البؤرتين 116 و 117. تم تكليف اللواء 179 من الفرقة 210 بإيقاف السوريين على طول طريق يهوديا ودفعهم خارج منطقة كاتسافيا شرقا نحو هوشينيا.
في الصباح ، شنت الفرقتان هجوما وفقا للخطة. استولى اللواء 205 على تل جخضر ، وقاتل في اللواء الآلي 58 واللواء المدرع 76 من الفرقة 1 ، واستولى أيضا على تل فارس. سيطر اللواء 4 على المنطقة الواقعة بين تل فارس والحوشنية وقصف قوات من فلول اللواءين 33 و58 في الجيش السوري. بعد صراع ضد مجمع سوري محصن في تل طليعة (الآن موشاف كيشت) ، انتقل اللواء 9 لاحقا إلى قرية الحوشنية وهاجم مركز قيادة الفرقة 1 في تل فزرة. نتيجة لحركة اللواء 9 والضغط الذي مارسه اللواء 179 ، تم دفع السوريين تدريجيا شرقا ، وتم القبض على معظم طرق اختراقهم في القطاع وكانوا في خطر التطويق. ومع اقتراب المساء، ازداد وضع السوريين سوءا عندما تم نقل اللواء 679 من الفرقة 36 إلى الفرقة 210. استولى هذا اللواء على سلسلة جبال راماتانيا وهاجم منطقة الحوشنية من الشمال، بحيث اكتمل تطويقها في الواقع ولم يبق للسوريين سوى طريق هروب شرقا إلى أراضيهم.
في نهاية يوم القتال في 9 أكتوبر/تشرين الأول، تقلصت المنطقة التي يسيطر عليها السوريون بشكل كبير، وتركزت قواتهم، التي تكبدت خسائر كبيرة، في الجيب المحيط بالحسينية. على ضوء التقدير بأن السوريين يواجهون نقطة الانهيار، تقرر مواصلة حركة ملقط الفرقتين في اليوم التالي وتدمير القوات السورية في الجيب، والاستقرار على الخط الأرجواني وتنفيذ عملية اختطاف في تل كدنا. بعد ذلك ، تم تكليف الفرقة 210 باحتلال سلسلة جبال تل حزكا حتى البريد 110 ، بينما كلفت الفرقة 146 باحتلال سلسلة التلال 111 ، وعبور الخط الأرجواني واحتلال تل كودنا.
في صباح يوم 10 تشرين الأول/أكتوبر، تجدد الهجوم بهدف الاستيلاء على الخط الأمامي للبؤر الاستيطانية والقضاء على الجيب السوري في حسينية. بحلول الظهر ، تمكنت قوات الفرقة 210 من الاستيلاء على التلال القوية ، والانضمام إلى Post 110 والاستقرار شمال الطريق المؤدي إلى تل كدنا. كان الهدف من الفرقة 146 مهاجمة القوات السورية المنسحبة على جبهة أوسع ، وأخيرا صعود تل كودنا من الجنوب والغرب. أكمل اللواء 9 الاستيلاء على الحوشنية وتطهيرها ، وفي وقت لاحق استولى أيضا على تل فزرة ، التي تم إخلاء مقر الفرقة 1 منها أثناء الليل. سيطر اللواء 4 على سلسلة جبال شعف ساندين، التي سيطرت على البؤرتين الاستيطانيتين 111 و 112، وساعد في هجوم اللواء 205 على تل العصبة. بحلول الظهر، كان السوريون قد انسحبوا تماما من منطقة العمليات وراء الخط الأرجواني، لكن جميع محاولات الفرقة 146 للحصول على موطئ قدم في الجولان السوري والاستيلاء على تل كدنا باءت بالفشل.
ساهمت هزيمة القوات السورية في جنوب ووسط مرتفعات الجولان، وخاصة تدمير معظم قوات الفرقة 1 مدرعة في منطقة الهوشنية، بشكل حاسم في نقطة التحول على الجبهة. تخلى السوريون عن جميع مكاسبهم الإقليمية منذ بداية الحرب، باستثناء موقع حرمون، ومهدوا الطريق لمرحلة تسجيل الأهداف ونقل القتال إلى عمق أراضيهم.

 
عودة
أعلى