تحويلات العمالة الفلبينية من دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2022م

لا نختلف، ولكن اشك في قدرتنا على خلق طبقة عاملة سعودية على نطاق واسع في كل المجالات اذا لم نجفف السوق الحالي الي يرتكز بيد مجموعة من الجنسيات حصرا وهذا بحد ذاته يمنع من تناقل الخبرات والادوات ويمنع السعودي/ة من المنافسة العادلة في سوق ذات كفاءة منخفضة وممتلئ بالعمالة الرخيصة والاعمال ايضا مما يخفض من متوسط الدخل surely you get my point.
و لكن تحرك بهذا الاتجاه بيصاحبه ارتفاع صاروخي في اسعار السلع و الخدمات, ارتفاع مقارب لاسعار العالم الاول. نظامنا مبني على الدعم الحكومي و 80 % من الاسر تعتمد على دخل حكومي, لا يمكن رفع الاجور لموازنه هذا التحرك و الا بنحتاج لميزانيه حكومية ثانيه فوق الحاليه و نصرفها زيادات رواتب. الاستقدام لعمالة رخيصه ضروره لاستدامه النظام الحالي.

شوف شخصيا اعتقد ان مشكله سوق العمل ثانوية و عارض اكثر منها مرض بذاته. مشكلتنا ببساطه الانتاجيه. طالما النفط هو المصدر الاكبر للموازنه و الدخل الخاص بدون وجود انتاجيه غيره - ايا كانت صناعية او زراعية او سياحيه - بنضل نواجه تآكل في مستوى المعيشه مع الازدياد السكاني. هذه رياضيات و ما فيه مخرج منها.

بينما لو نجحنا في مشاريع التحول الوطني بنتمكن من توفير انتاجيه في قطاعات مستحدثه ( و الافضل طبعا في قطاع خاص ) تبرر ان يسعّر السباك مثلا ب 15000 الف ريال شهريا كما يتقاضون في الغرب. عندها كل المشاكل بتحل نفسها بنفسها. بامكانك ايقاف الاستقدام لان السعودي مستعد يعمل في اي مهنه, و بامكانك المنافسه عالميا في تطوير الموارد البشرية لانك غني.

في كل الاحوال التغير بيصاحبه فتره انتقاليه بتزعل البعض.

للاسف عندنا في المملكة لاتوجد ضرائب على التحويلات فقط 15% على رسوم التحويل
تخيل يحول عشرة الاف ريال وفرضاً رسوم التحويل 30 ريال الضريبه تكون 4.5 ريال فقط ضريبة

اي رفع تكاليف معيشه على العماله بيقابله رفع اسعار الخدمات وتكلفه المعيشة على المواطنين لتعويض الفارق بل تصل للاستفاده ايضا

الفلبين ليش علمها مو واضح التفاصيل
يا اخي حياتك لازم تدون ليحفظها الاجيال. و بعدين تكتب سيناريو و يسوون فيلم من بطولة ممثل هوليوودي :ROFLMAO:

ليش مسحت المشاركة ؟ بصراحه استمتع بقصصك.

العمالة الفلبينية افضل عمالة. يكفي انهم يحترمون القوانين ويعملون بكفاءة وانضباط.
ايضا الفلبينيين يميزهم انهم يضيفون الى الاقتصاد الوطني عكس العمالة من الدول الاخرى او بالاحرى اكثر منهم، بمعنى انهم لا يبخلون على انفسهم وهذا مفيد للاقتصاد الوطني.

ولا يرمي زبالته في الشارع ولا يتفففل ويلتزم بال public decorum وينخرط في الاعمال الاجتماعية اذا حصلتلهم الفرصة موب مثل عمالة دول الزباله الثانية.

يا اخي حياتك لازم تدون ليحفظها الاجيال. و بعدين تكتب سيناريو و يسوون فيلم من بطولة ممثل هوليوودي :ROFLMAO:

ليش مسحت المشاركة ؟ بصراحه استمتع بقصصك.
يمنع الذب على شايب المنتدى 🙃

ياعمي شاذ مجانب الجادة منضبط في عمله و محترم نظام البلد احسن من اكبر خان يكذب مع فمه و يكذب مع ****
مادري ليش
ودايم يسأل ماجود واسطه اعتقد بسبب الفساد الحكومي عندهم يحب منا ومنا

حبه حبه, لا تستعجل.

للتو يدخل شبابنا و شاباتنا في سوق العمل بكل قطاعاته ( رغم ان اجدادهم امتهنوا كل الحرف للمفارقه ). لا تتوقع نتائج مبهرة على الفور.

و فيه عندنا مشاكل ذات طابع اجتماعي معلومه للكل. من تبعات التزمت الديني و الموروث القبلي و التي ما انزل الله بها من سلطان. اضف لها طفرة النفط و افرازاتها من الاتكاليه و توقع مستوى معيشي و اجتماعي و كأنه حق من الحقوق يعطى بعد الولادة بخمس ثواني.

كلها كم سنه ( و ان شاء الله لا تصل لعقد او عقدين ) و نصبح مجتمع عادي مثل بقية البشر على الكوكب.

اذا كنت تعول على شركاتنا في انها توفر وظائف محترمة للمواطنين فيؤسفني اني اقولك انك واهم وتتبع السراب ، اقصاهم وظايف برواتب مخجلة على 3500 ريال الى 4000 ريال بالكاد تعيش فرد واحد فما بالك بأسرة من فردين او ثلاث افراد !

لابد من مراجعة وضع الشركات المحلية ومحلات التجزئة التي تشفط اموال البلد وبالمقابل توفر وظائف هزيلة مخجلة لاتضمن للمواطن حياة كريمة ، على سبيل المثال احتساب السعودة بنظام وزارة العمل من راتب 6000 فأعلى مع اجازة يومين اسبوعيا

نتحمل حتى نعيد وضعنا لما هو طبيعي سوق قائم على طبقة عاملة وطنية بكفاءة عالية تنعكس على متوسط الاجور وايضا على القيم الاجتماعية.
الفكرة ضروري تطبيقها لكن تحتاج وقت يكون الوضع الاقتصادي ممتاز

ما أتوقع الطبقة المتوسطة والاقل منها تتحمل أثر تطبيق هالشيء سواء على المدى القريب أو المتوسط

القصه عشان ما احد يشك براءة أطفال
كيف رجم و انا ابتدائيه وش عقوبه استحضار الجن؟

و انا صغير شفت فيلم فلبيني فيه تمثال حواليه شموع بعديين عرفت انه تمثال بوذا

القاتل يسوي رقصات طقوس يعني و يطلع جني
انا جبت تمثال وزينته بشموع وحطيته في الملحق بعدين نقلته لسطح زي الفيلم

كل يوم قبل المدرسه في الابتدائيه اطلع له و انفذ اللي في الفيلم حتى صرت اكل اندومي وانا ما احبه و ارشه بماء ورد و اندومي وما طلع الجني

و مره ابوي طلع لسطح يشوف الخزان شافني اخذني لشايب الشايب حط بودره سوداء في انفي عرفت بعدين انها صعود المجانين و قال ×××

الفلبينين عندنا غالبيتهم كاثوليك وشويه مسلمين ماقبلت بوذي الا نيبالين

التعديل الأخير:
اذا كنت تعول على شركاتنا في انها توفر وظائف محترمة للمواطنين فيؤسفني اني اقولك انك واهم وتتبع السراب ، اقصاهم وظايف برواتب مخجلة على 3500 ريال الى 4000 ريال بالكاد تعيش فرد واحد فما بالك بأسرة من فردين او ثلاث افراد !

لابد من مراجعة وضع الشركات المحلية ومحلات التجزئة التي تشفط اموال البلد وبالمقابل توفر وظائف هزيلة مخجلة لاتضمن للمواطن حياة كريمة ، على سبيل المثال احتساب السعودة بنظام وزارة العمل من راتب 6000 فأعلى مع اجازة يومين اسبوعيا
معاك حق, قطاعنا الخاص طفيلي بالمجمل.

بس عندك تجارب توضح المقصد. ارامكو, سابك, شركة الكهرب, القطاع الصحي و غيرها. كلها تعطي اجور منافسه بل افضل من الحكومة.

ليش؟ لانها تملك انتاجيه تبرر هذا ال overhead. و الخامات التي توظفها اعلى تأهيل من المتوسط و يقدمون قيمه.

اذا كنت تريد ان تعطي موظف بدون مهارات نوعية و يخلص عمله في ساعتين اجر عالي, فهذا اسمه ضمان اجتماعي و ليس عمل.

اي رفع تكاليف معيشه على العماله بيقابله رفع اسعار الخدمات وتكلفه المعيشة على المواطنين لتعويض الفارق بل تصل للاستفاده ايضا

هذا اللي حاصل مع ضريبة القيمة المضافة ال 15٪ أصلاً
أما التحويل ، العامل بيحوّل أموال من الداخل للخارج يحق للدولة تأخذ ضريبة على التحويلات الخارجية ، عشرات المليارات من الدولارات تخرج خارج المملكة سنوياً ولا تؤخذ عليها ضريبة ، هذه الإحصائية أعلاه من البنك الفلبيني مليار وتسع مئة مليون دولار !! قيمة التحويلات لعام 2022 وحده وقبلها بعام في 2021 مليار وثمان مئة مليون دولار !! من العمالة الفلبينية فقط !! ماذا عن الهنود ؟ ماذا عن الباكستانيين ؟ ماذا عن العرب ؟ ماذا عن الأفارقة ؟ و و و .. شيء رهيب أموال ضخمة تخرج إلى الخارج بدون ضريبة !! غريب الدولة حتى الآن لم تلتفت للحوالات البنكية الخارجية !! 10 مليون عامل في المملكة من مختلف الجنسيات كم مقدار حوالاتهم سنوياً !!!

التعديل الأخير:
عودة
أعلى