مصر : التعويم الثالث بدأ.. الدولار يقفز لـ 26.3 جنيه

كم تتوقع أن يصل الجنيه المصري مع افتتاح السوق الأسبوع القادم؟


  • مجموع المصوتين
    86
  • الاستطلاع مغلق .
يقوم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بكتابة رسالة نارية نحو كل من واشنطن وأوروبا وخاصة نحو الدول التي تمول البنك الدولي تحت بند رفع الرسوم بحوالي 500 بالمئة لمرور سفنهم عبر قناة السويس تحت سبب عدم قدرة مصر على تحمل الأتعاب الإقتصادية ويكتب لهم يبقى لكم حل واحد وهو إما إعفاء مصر من الديون التي على عاتق البنك الدولي أو زيادة منح التوقيت لجدولة دفع تسديدات مصر ديونها لأنها تمر بضائقة إقتصادية بسبب الركود العالمي ويضع تحتها خط أحمر ووقتها راح مصر تكون بين إحتمالين وهما إما نجاح مصر وإرسال كل دولة مبعوثها وإتصالها بمصر للمقايضة والمفاوضة أو عدم رضوخ الدول لمصر وساعتها ترفع مصر قيمة الرسوم عليهم كما يحلو لها .

هذا الطريق السريع للخروج من الأزمة في مصر لأن مصر لا تحتاج حاليا فقط حل إقتصادي بل حل سياسي ودولي وديبلوماسي وإقتصادي وإجتماعي .

ومصر التي إستطاعت حل أزمتها سنة 1977 في عهد السادات بعدما أعلن عبد المنعم القيسوني رفع الدعم وغلاء الأسعار يمكن لها حل أزمتها الحالية لأنها ليست المرة الأولى التي تقع فيها مصر في أزمة مالية وغذائية كبيرة بل هي قديمة لكن مشكلة مصر أنها لم تحل مشاكلها القديمة عبر النهوض بل عبر حلول تعتمد على البنك والنقد الدولي ومنذ 77 وهي تعتمد على هذا الطريق وهو طريق ليس بحل ولا مساعد بل أصلا البنك والنقد الدولي يخنق الإقتصاد ويرهن السيادة لأنه يسيير نحو أهداف وراء الكولسة وهي أداة غربية لرهن الدول ووضع رقابها في يد واشنطن والغرب .

أو طلب مصر من الصين المساعدة فالصين دولة لا تبخل في هذه الأمور وهي فرصة لمصر والصين لبناء علاقات أعمق حيث الصين تعتبر أقوى دولة تقرض وتقدم الأموال للدول وبهذه الصورة تضغط مصر على الغرب بتقاربها من الصين وفي النهاية قد ترضخ الدول الغربية لمصر.
 

يا حبيبي انا مكنتش ضد قرار اصدار سندات 25% بالعكس نوهت بالخطوة
لكن حذرت انها ممكن تأجل ازمة نقص الدولار لغاية 2024 (خاصة لو واصل الجنيه الهبوط امام الدولار)
ده كان ردي في الصفحة 25


حضرتك اقتباسك كان للخبر اللي بيتكلم عن رفع الفيدرالي الامريكي للفايدة مستقبلا .

احنا مبنتكلمش عن الشهادة الادخارية 25٪ دي صادره لسحب السيولة من العملة المحلية لكبح جماح معدلات التضخم المرتفعة و عشان المواطنيين يبتعدو عن الاتجار في الذهب و الدولار.

المقصد من كلامي سواء قروض قصيرة الاجل او اموال ساخنة الاثنين لا يعتمد عليهم حتي علي المدي المتوسط الفارق فقط ان مستثمر الاموال الساخنة لن يقوم بفرض سياساته النقدية التعسفيه كما يفعل صندوق النقد.

عموما حصل خير ....
 
ايه الحكمة
بعد سنة المعروض هيزيد ٢٥٪ نتيجة الفوايد
ده غير طبع العملة الى واصل لمرحلة الجنون ولو السيسي دخل الحمام بيعملو عمله تذكارية للحظة دخول الرئيس للحمام وطبعا زى ما كلنا عارفين بإصدارت محدودة وبعد كده كلنا بنلقيها فى محافظنا😂
 
ده غير طبع العملة الى واصل لمرحلة الجنون ولو السيسي دخل الحمام بيعملو عمله تذكارية للحظة دخول الرئيس للحمام وطبعا زى ما كلنا عارفين بإصدارت محدودة وبعد كده كلنا بنلقيها فى محافظنا😂
تم ايقاف الطباعة و حاليا اعتقد ان الصندوق هيبقي مشرف علي عملية الطباعة

المحافظ الجديد لغي الطباعة و الحكومة هتتوجه للاقتراض من البنوك او اصدار أذون خزانة (بالرغم من ارتفاع الفايدة) بدل الطباعة. طارق عامر كان بيطبع بدل الاقتراض بالفائدة المرتفعه و دة زود السيولة
 
لسحب السيولة ، حجم المعروض النقدي وصل 7 تريليون جنية.
الهدف الاساسي هو جذب الاموال الساخنة
سحب المعروض هذي تضحك فيها على الناس، دور لك واحد بمصر يمشي عليه الكلام وما راح تلقى.

الدولار بالسوق السوداء عامل عمايل وثقة المواطن بالجنيه المصري في الحضيض.
 
بغض النظر عن رأيك فى علاء الاسوانى او اى موقف سابق له الفيديو ده 27دقيقة من العظمة لو فى شخص محترم فى الدولة دى فى عصرنا ده او فى عصر قادم يخدو كا روشته لحل جزء كبير جدا من المشاكل الاجتماعية فى مصر
 
يا افندم هناك ضغط على العيش فى الافران بسبب غلاء الرز
غريب أخي
لا مقارنة بين السلعتين
القمح سلعة رئيسية لايمكن الاستغناء عنه
لكن الرز سلعة ثانوية مثل الذرة أو البطاطس زيادة سعره لاتؤثر مثل القمح.
 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى