عائلة الدبابة ( Tr-85 )

الفدائي المصري

عضو مميز
إنضم
9 يناير 2008
المشاركات
160
التفاعل
9 0 0
tr85m14yu.jpg


تعتبر دبابة القتال الرئيسية ( TR-85 ) طراز مطور من الدبابة الروسية ( T-55 ) نجحت رومانيا في انتاجها بعد حصولها على رخصة التصنيع لمحرك الديزل الألماني الحديث ( V-8 ) ، المستخدم مع الدبابة ( ليبورد - 1 ) و الذي يتميز بقدرته البالغة ( 830 ) حصان . كما صمم الرومانيون لدبابتهم نظام خاص لادارة النيران أطلق عليه الاسم ( Ciclop ) ، اعتمد في أدائه على نظام استشعار مطور . و قد بلغ الوزن الكلي للدبابة ( 47.2 ) طن ، و تتحرك على جنزير يعمل من خلال ( 6 ) عجلات مقودة في كل جانب . دخلت الدبابة الرومانية ( TR-85 ) مرحلة الانتاج الكمي منذ عام 1986 ، فأنتج منها ( 300 ) دبابة انضمت جميعها للخدمة لدى الجيش الروماني . و قد خضع هذا الطراز إلى التطوير لاحقا فجاء الطراز الثاني منه تحت اسم ( TR-85 M ) ، و انحصر تطويره على البرج فقط . و جاء الطراز الثالث من هذه العائلة حاملا الاسم ( TR-85 M1 ) و يطلق عليه الرومان ( Bizonul ) ، و قد حاز شهرة كبيرة من خلال الامكانيات الهائلة و التقنيات الكبيرة التي اضيفت اليه . مثل : نظام ادارة النيران ( Ciclop-m1 ) ، و أنظمة آخرى للتتبع الحراري و الليزري . و قد زود هذا الطراز بمستشعرات ليزرية لإنذار طاقمها ، عن أي أشعة ليزر تصطدم بهيكلها معلنة عن خطر معاد قادم إليها . و يصنف الخبراء دبابة القتال الرومانية الحديثة ( TR-85 M1 ) على أنها من أحدث الدبابت في الترسانة العالمية المعاصرة . يتألف طاقمها من ( 4 ) مقاتلين و يصل وزنها إلى ( 50 ) طن ، أما طولها فيصل إلى ( 9.96 ) أمتار و ارتفاعها ( 3.1 ) أمتار و عرضها ( 3.435 ) أمتار . تعمل بمحرك توربيني ديزل ذي ( 8 ) اسطونات ، و يتم حقن الوقود داخله بشكل مباشر و آلي . و قدرة هذا المحرك ( 860 ) حصان عند ( 2300 ) لفة في الدقيقة ، و هو ما يوفر نسبة القدرة إلى الوزن تتعدى ( 17.2 ) حصان لكل طن . يصل المدى العملياتي للدبابة ( 400 ) كيلومتر و سرعتها نحو ( 60 ) كيلومتر في الساعة ، و تعتمد في نقل الحركة على نظام هيدرو ميكانيكي ، كما ان ماصات الصدمات بها تليسكوبية تعمل بنظام مزدوج هيدروليكي غازي . و على الرغم من ان درع الدبابة ( TR-85 M1 ) لا يتجاوز ( 580 ) مليمتر ، فهو قادر على مقاومة المقذوفات الحديثة العاملة بطاقة الحركة ، كما انه يمكن تزويدها بدرع سلبي إضافي لزيادة تأمينها ضد عدائيتها . هذا و قد زود هذا الطراز ب ( 12 ) قاذف دخان على جانبي برجها - و يمكن زيادتها حتى ( 18 ) قاذف - ، و هذه القواذف قادرة على إطلاق ستائر دخان و أجسام ( فلير ) حرارية للهروب من مضادتها .

300px-Expomil_2005_01_TR-85M1_03--A.jpg


و يلاحظ ان برج الدبابة الرومانية الحديثة ( TR-85 M1 ) أكبر حجما من برج الطرازين السابقين له و أكثر تدريعا منه أيضا . أما المدفع الرئيسي له من طراز ( A-308 ) عيار ( 100 ) مم ، و تحمل الدبابة له عدد ( 41 ) دانة متعددة في امكانيتها و قدرتها و استخدامتها . أما التسليح الثانوي للدبابة فيتمثل في عدد ( 2 ) رشاش الأول ( 7.62 ) مم و طاقة الدبابة ( 4500 ) طلقة للاستخدام معه . و الثاني عبارة عن رشاش ( 12.7 ) مم مضاد للطائرات ، و تحمل الدبابة له عدد ( 750 ) طلقة . و تتيح الحركة الدائرية لبرج الدبابة الاشتباك مع كافة الأهداف الأرضية ، و أيضا الدفاع عن نفسها ضد الأهداف الجوية . و بالدبابة منظار بصري نهاري مدمج به وحدة تحيديد مدى تعمل بالليزر ، فضلا عن منظار آخر يعمل بالرؤية الليلية يعتمد في عمله على تكثيف الضوء . و يتم التحكم في إدارة النيران عن طريق كمبيوتر متطور للقياسات الباليستية ، فضلا عن كمبيوتر أخر لإدارة أنظمة الإنذار و تحديد أسبقية العدائيات .

9_Tancul_TR_85_M1_Bizonul.sized.jpg
 
يبدو أنك مللت البحار أخي الفدائي و تحولت إلى شؤون القوات البرية ... فأهلاً و سهلاً بك بيننا على اليابسة . :wink:

و مشكور عالموضوع الجميل .
 
يبدو أنك مللت البحار أخي الفدائي و تحولت إلى شؤون القوات البرية ... فأهلاً و سهلاً بك بيننا على اليابسة . :wink:

و مشكور عالموضوع الجميل .
ليس هنا فرق بين البحار و اليابسة
الكل يجب حمايته من عدونا :cool::
 
شكرا اخي العزيز علي الموضوع .
ولكن الا تظن ان مدفع عيار 100ملم قد تجاوزه الزمن وخصوصا في معارك الدبابات الصرفة وشكرا.
 
مواصفات جميلة وجيدة ولكن مثل ماقال الاخ فوكسبات المدفع عيار مئة ملم ربما لم يعد مجديا عدى ذلك فهي تبدو جيدة وربما تصلح كدبابة خط ثاني
 
مشكور اخي الفدائي المصري دبابة رائعة وشكرا على الموضوع الرائع
 
اول مرة اسمع عن هذه الدبابة ومشكور على الموضوع
 
tr85m14yu.jpg


تعتبر دبابة القتال الرئيسية ( tr-85 ) طراز مطور من الدبابة الروسية ( t-55 ) نجحت رومانيا في انتاجها بعد حصولها على رخصة التصنيع لمحرك الديزل الألماني الحديث ( v-8 ) ، المستخدم مع الدبابة ( ليبورد - 1 ) و الذي يتميز بقدرته البالغة ( 830 ) حصان . كما صمم الرومانيون لدبابتهم نظام خاص لادارة النيران أطلق عليه الاسم ( ciclop ) ، اعتمد في أدائه على نظام استشعار مطور . و قد بلغ الوزن الكلي للدبابة ( 47.2 ) طن ، و تتحرك على جنزير يعمل من خلال ( 6 ) عجلات مقودة في كل جانب . دخلت الدبابة الرومانية ( tr-85 ) مرحلة الانتاج الكمي منذ عام 1986 ، فأنتج منها ( 300 ) دبابة انضمت جميعها للخدمة لدى الجيش الروماني . و قد خضع هذا الطراز إلى التطوير لاحقا فجاء الطراز الثاني منه تحت اسم ( tr-85 m ) ، و انحصر تطويره على البرج فقط . و جاء الطراز الثالث من هذه العائلة حاملا الاسم ( tr-85 m1 ) و يطلق عليه الرومان ( bizonul ) ، و قد حاز شهرة كبيرة من خلال الامكانيات الهائلة و التقنيات الكبيرة التي اضيفت اليه . مثل : نظام ادارة النيران ( ciclop-m1 ) ، و أنظمة آخرى للتتبع الحراري و الليزري . و قد زود هذا الطراز بمستشعرات ليزرية لإنذار طاقمها ، عن أي أشعة ليزر تصطدم بهيكلها معلنة عن خطر معاد قادم إليها . و يصنف الخبراء دبابة القتال الرومانية الحديثة ( tr-85 m1 ) على أنها من أحدث الدبابت في الترسانة العالمية المعاصرة . يتألف طاقمها من ( 4 ) مقاتلين و يصل وزنها إلى ( 50 ) طن ، أما طولها فيصل إلى ( 9.96 ) أمتار و ارتفاعها ( 3.1 ) أمتار و عرضها ( 3.435 ) أمتار . تعمل بمحرك توربيني ديزل ذي ( 8 ) اسطونات ، و يتم حقن الوقود داخله بشكل مباشر و آلي . و قدرة هذا المحرك ( 860 ) حصان عند ( 2300 ) لفة في الدقيقة ، و هو ما يوفر نسبة القدرة إلى الوزن تتعدى ( 17.2 ) حصان لكل طن . يصل المدى العملياتي للدبابة ( 400 ) كيلومتر و سرعتها نحو ( 60 ) كيلومتر في الساعة ، و تعتمد في نقل الحركة على نظام هيدرو ميكانيكي ، كما ان ماصات الصدمات بها تليسكوبية تعمل بنظام مزدوج هيدروليكي غازي . و على الرغم من ان درع الدبابة ( tr-85 m1 ) لا يتجاوز ( 580 ) مليمتر ، فهو قادر على مقاومة المقذوفات الحديثة العاملة بطاقة الحركة ، كما انه يمكن تزويدها بدرع سلبي إضافي لزيادة تأمينها ضد عدائيتها . هذا و قد زود هذا الطراز ب ( 12 ) قاذف دخان على جانبي برجها - و يمكن زيادتها حتى ( 18 ) قاذف - ، و هذه القواذف قادرة على إطلاق ستائر دخان و أجسام ( فلير ) حرارية للهروب من مضادتها .

300px-expomil_2005_01_tr-85m1_03--a.jpg


و يلاحظ ان برج الدبابة الرومانية الحديثة ( tr-85 m1 ) أكبر حجما من برج الطرازين السابقين له و أكثر تدريعا منه أيضا . أما المدفع الرئيسي له من طراز ( a-308 ) عيار ( 100 ) مم ، و تحمل الدبابة له عدد ( 41 ) دانة متعددة في امكانيتها و قدرتها و استخدامتها . أما التسليح الثانوي للدبابة فيتمثل في عدد ( 2 ) رشاش الأول ( 7.62 ) مم و طاقة الدبابة ( 4500 ) طلقة للاستخدام معه . و الثاني عبارة عن رشاش ( 12.7 ) مم مضاد للطائرات ، و تحمل الدبابة له عدد ( 750 ) طلقة . و تتيح الحركة الدائرية لبرج الدبابة الاشتباك مع كافة الأهداف الأرضية ، و أيضا الدفاع عن نفسها ضد الأهداف الجوية . و بالدبابة منظار بصري نهاري مدمج به وحدة تحيديد مدى تعمل بالليزر ، فضلا عن منظار آخر يعمل بالرؤية الليلية يعتمد في عمله على تكثيف الضوء . و يتم التحكم في إدارة النيران عن طريق كمبيوتر متطور للقياسات الباليستية ، فضلا عن كمبيوتر أخر لإدارة أنظمة الإنذار و تحديد أسبقية العدائيات .

9_tancul_tr_85_m1_bizonul.sized.jpg

ما الفرق بينها وبين التطوير المصري رمسيس
 
السلام عليكم ورحمة الله
مشكور أخ فدائي على الموضوع وكان لدي نفس التساؤل بالنسبة للعيار 100 ملم, فهل لديك معلومة فيما أذا طور الرومان قذيفة من هذا العيار تتوافق مع متطلبات الوقت الراهن وما وصل اليه التدريع في الدبابات؟؟ ولدي سؤال آخر أذا سمحت, ماهو مدى القذائف المستعلمة في هذه الدبابة؟؟
 
رد: عائلة الدبابة ( Tr-85 )

الدبابة جدة لكن اعتقد اها بحاجة لبعض التعديل خاصة المدفع حتى تلبي متطلبات دبابة المعركة الحديثة
 
رد: عائلة الدبابة ( Tr-85 )

موضوع جميل هل استطيع ان اقول ان الدبابه (t-72) احسن منها ؟؟؟


الله
الوطـــن
الـــشـــعـــب

 
عودة
أعلى