امكانيات الصلب المدرع المصري الجديد

محتاج توضيح اكتر

كل شكل معروض بالصورة يعرض نمط من أنماط الإنهيار لمادة الدرع عندما يرتطم به مقذوف طاقة حركية !!! على سبيل المثال الحرف (f) يشير لانهيار مادة الدرع بنمط خاص يطلق عليه "التتويج الخلفي" petalling !! هذا النمط هو عبارة عن حالة تمزق وظهور شقوق وتمزقات بشكل شعاعي تظهر على مؤخرة صفيحة الدرع. عادتاً يمكن مصادفة هذا المظهر بعدما يثقب المقذوف ذو المقدمة الحادة الهدف قليل السماكة نسبياً (في الحقيقة هو يمثل نمط الاختراق الرئيس للدرع الرقيق) ويظهر معها الشكل المميز لقطع الدرع البارزة للخارج على مؤخرة سطح الهدف والتي يمكن تشبيهها بالأوراق التويجية للزهرة.

التمزق الشعاعي يحدث متى ما كان الإجهاد الشعاعي والمحيطي radial/circumferential stresses بمستوى عالي جداً، وسرعة ارتطام المقذوف قريبة من حدها البالستي. ولمزيد من التوضيح فإن الاختراق يحدث في ثلاث خطوات:

في البداية، الارتطام الابتدائي للمقذوف يحدث على النقطة التي في مواجهة مساره مباشرة على صفيحة درع الهدف وبنفس سرعة طيرانه. بعد ذلك، سرعة الارتطام المرتفعة نسبياً ستتسبب في تفريق ومط المادة أمام مقدمة المقذوف كما أنها ستحدث طعجه أو انبعاج في الموضع المصاب الذي بدوره وتحت الضغط سيواجه مزيد من التشققات والتمزق. حدود الإجهاد في الطعجه المتمددة يتصاعد سريعاً مع تشكل وظهور تمزقات شعاعية على قمة الطعجه المذكورة، مما يؤدي إلى بروز مظهر الأوراق التويجية المثلثية triangular petals. المرحلة الأخيرة، تتضمن عمل المقذوف على دفع هذه المقاطع الممزقة وحرفها للخلف حتى يسمح لجسمه كاملاً بالمرور.

التدريع المصري مش عايز أحبطك من أرخص أنواع التدريع الصلب واللي بتعمله معظم دول العالم وده ظاهر في مدرعات الفهد والتمساح مش عارف جبت السويد من فين؟

المشكلة إذا تكلمنا معاهم بمهنية وصراحة زعلوا منك وقلك أنت داخل تستفز !!!!! يعني مش عارف أتكلم معاهم أزاي بصراحة :walw[1]: لكن بالفعل المصريين غير مؤهلين بقدراتهم الذاتية على أنجاز هذا الجانب، لأن الأمم المشهورة في هذا المجال لا تفرط بأسرار السبائك لأنها نتيجة جهد علمي كبير وخبرات متراكمة لعشرات السنين.

في دول كتير أعتمدت علي أنواع معينه في ألواح التدريع منها السيراميك والخزف الصناعي بدل من ألواح الصلب.

لا .. هذه تدخل في تركيب الدرع لكنها لا تغني بحال من الأحوال عن الفولاذ وأنا أتحدث هنا عن صناعة دروع عربات القتال !!!! إذ وبالرغم من الإيجابيات التي توفرها المركبات الخزفية من حيث الصلادة وخفة الوزن الناتجة عن الكثافة المنخفضة، إلا أن هذه المواد تعاني بشكل عام من نقيصة تقلل من فاعليتها عند استخدامها في منظومات الحماية، وهي أنها تفتقر للقوة الميكانيكية mechanical strength، مما يجعل بناءها الهيكلي يتصف بالهشاشة وقابلية التصدع cracking، التي تعني احتمالية تعرض ألواحها وقراميدها للتحطم أو مواجهة أضرار شديدة عند تعرضها للإصابة، بحيث لا يقتصر الضرر على منطقة الإصابة، إنما انتشار التصدعات على جزء كبير من سطح اللوح المصاب بمقذوف خارق.

التدريع المصري مش عايز أحبطك من أرخص أنواع التدريع الصلب واللي بتعمله معظم دول العالم وده ظاهر في مدرعات الفهد والتمساح مش عارف جبت السويد من فين؟
الا لو تقصد مدرعات ST_100

مشاهدة المرفق 435275مشاهدة المرفق 435276
بتكلم عن فهدعلى الأقل انت بتخلط بين الى كان مستخدم زمان وفى الوقت الحلى فى فيديو من اربع سنين وفى اقدم كمان

المشكلة إذا تكلمنا معاهم بمهنية وصراحة زعلوا منك وقلك أنت داخل تستفز !!!!! يعني مش عارف أتكلم معاهم أزاي بصراحة :walw[1]: لكن بالفعل المصريين غير مؤهلين بقدراتهم الذاتية على أنجاز هذا الجانب، لأن الأمم المشهورة في هذا المجال لا تفرط بأسرار السبائك لأنها نتيجة جهد علمي كبير وخبرات متراكمة لعشرات السنين.

التعديل الأخير:
ممكن مصدر للكلام ده

دروع العربة فهد على سبيل المثال توفر حماية من العيار 7.62 ملم من مسافة 30 متر فقط !!!! مع ذلك القيادة العسكرية المصرية زجت بالعربة لمحاربة الإرهاب في سيناء !!!!!!!

بتكلم عن فهدعلى الأقل انت بتخلط بين الى كان مستخدم زمان وفى الوقت الحلى فى فيديو من اربع سنين وفى اقدم كمان

المستخدم ألواح صلب صينيه...
المدرعه أصلا انتاج من 1985 لمدرعه المانيه «TH390»
والتمساح بأنوعها مشتقه من عربات كراز وكوزاك الأوكرانيه.
دروع العربة فهد على سبيل المثال توفر حماية من العيار 7.62 ملم من مسافة 30 متر فقط !!!! مع ذلك القيادة العسكرية المصرية زجت بالعربة لمحاربة الإرهاب في سيناء !!!!!!!
معيار المحترم في الحروب حاليا
(NATO STANAG 4569)) غير كده شكليات

المصريين غير مؤهلين بقدراتهم الذاتية على أنجاز هذا الجانب، لأن الأمم المشهورة في هذا المجال لا تفرط بأسرار السبائك لأنها نتيجة جهد علمي كبير وخبرات متراكمة لعشرات السنين
سؤال من شخص جاهل
هو مش المواد القويه معروفه ايه الصعب؟

المستخدم ألواح صلب صينيه...
المدرعه أصلا انتاج من 1985 لمدرعه المانيه «TH390»
والتمساح بأنوعها مشتقه من عربات كراز وكوزاك الأوكرانيه.

معيار المحترم في الحروب حاليا
(NATO STANAG 4569)) غير كده شكليات
يا صحبي تانى بقلك انت بتخلط بين الدروع الى كانت مصر بتستخدمها فى الثمنينات والتسعينات وبين الدروع الى تم استخدمها بعد أزمة الحظر عن مصر وفضيحة الفهد الشهيرة ده حمادة وده حمادة تانى اه الفهد شكلها متغيرش كعادة الإنتاج الحربيى المصري 😂بس الجوهر مختلف

سؤال من شخص جاهل
علم المواد والفلزات ونسبها وإدخال عناصر مبتكره علم كبير جدا يجمع فيه فيزياء وميكانيكا وmathemati
عندك مثال ألمانيا أفضل دوله في صناعه المحركات مفيش دوله بتنافسها رغم مخططات المحركات معلومه لدي الجميع والسبب علم المواد!
الترس المخروطي ده لازم نسبه تصنيعه تكون لدرجه تحمل تصل ل10000 ساعه وبيستخدم في تصنيعه مواد معينه بنسب معينه مش أي دوله تستطيع صنع هكذا تروس

يا صحبي تانى بقلك انت بتخلط بين الدروع الى كانت مصر بتستخدمها فى الثمنينات والتسعينات وبين الدروع الى تم استخدمها بعد أزمة الحظر عن مصر وفضيحة الفهد الشهيرة ده حمادة وده حمادة تانى اه الفهد شكلها متغيرش كعادة الإنتاج الحربيى المصري 😂بس الجوهر مختلف
اكيد الفهد مش هيصنعوها UHH) – 600 Brinell (HB580-640)
وده واضح من تصنيعها بألواح شرقيه مش مع معايير الناتو

images (81).jpeg
images (84).jpeg
images (85).jpeg

التعديل الأخير:
لا انا اقصد الدروع الحديثة المستخدمة في مدرعة سيناء ٢٠٠ ومدرعة st500

مشكلة الأخوة المصريين اذا تناقش معهم أحد في موضوع الأسلحة المصرية يتحول النقاش لتهريج وسباب وشتائم ....وكأنهم يحملون الأمر على محمل شخصي ....يعني مثلا انا عراقي وافتخر بعراقيتي ....ولكن إذا شخص مثلا ناقش فشل انتاج البندقية الكلاشنكوف العراقية تبوك او القادسية او اي سلاح اخر...فلماذا احمل الأمر على محمل شخصي....نعم نحن العرب متخلفون في الصناعة وفي علم الميتالوروجي خاصة....فلماذا الحساسية المفرطة...سبق وأن تكلمت في موضوع سابق عن المدرعات المصرية وقاذفات الصواريخ المصرية وتحول الأمر إلى حفلة تهريج وسب وشتم...ياحبيبي ..لا مصر ولا السعودية ولا العراق ولاغيرهم من دول العرب متقدمين في هذه المجالات....نحن أطفال نحبو في هذا العلم....فلماذا الحساسية المفرطة.

علم المواد والفلزات ونسبها وإدخال عناصر مبتكره علم كبير جدا يجمع فيه فيزياء وميكانيكا وmathemati
عندك مثال ألمانيا أفضل دوله في صناعه المحركات مفيش دوله بتنافسها رغم مخططات المحركات معلومه لدي الجميع والسبب علم المواد!
الترس المخروطي ده لازم نسبه تصنيعه تكون لدرجه تحمل تصل ل10000 ساعه وبيستخدم في تصنيعه مواد معينه بنسب معينه مش أي دوله تستطيع صنع هكذا تروس
مشاهدة المرفق 435297

اكيد الفهد مش هيصنعوها UHH) – 600 Brinell (HB580-640)
وده واضح من تصنيعها بألواح شرقيه مش مع معايير الناتو

مشاهدة المرفق 435289مشاهدة المرفق 435290مشاهدة المرفق 435291
معلش توضيح اكتر وعرفت منين انو درع شرقى وليه ميكنش مثلا الدروع اصدارين الرخيص للشرطة والغالى للجيش يعنى مش لازم يكونو بيشتغلو بنفس المعدن فى كل المركبات حسب الأخطار 🤔 انا مش بعترض على كلامك بس بما انك فاهم ايه المانع انى اخد منك اكبر كم ممكن من المعلومات 😂

مشكلة الأخوة المصريين اذا تناقش معهم أحد في موضوع الأسلحة المصرية يتحول النقاش لتهريج وسباب وشتائم ....وكأنهم يحملون الأمر على محمل شخصي ....يعني مثلا انا عراقي وافتخر بعراقيتي ....ولكن إذا شخص مثلا ناقش فشل انتاج البندقية الكلاشنكوف العراقية تبوك او القادسية او اي سلاح اخر...فلماذا احمل الأمر على محمل شخصي....نعم نحن العرب متخلفون في الصناعة وفي علم الميتالوروجي خاصة....فلماذا الحساسية المفرطة...سبق وأن تكلمت في موضوع سابق عن المدرعات المصرية وقاذفات الصواريخ المصرية وتحول الأمر إلى حفلة تهريج وسب وشتم...ياحبيبي ..لا مصر ولا السعودية ولا العراق ولاغيرهم من دول العرب متقدمين في هذه المجالات....نحن أطفال نحبو في هذا العلم....فلماذا الحساسية المفرطة.
انت شايف حد بيسب ويشتم بس النقاش هنا واضح معلومات علمية وبعدين الصناعات العربية كلها فى الهوا سوا مع اختلاف الPresentation حسب امكانيات كل شخص🤣 فلا تعيرنى ولا اعيرك الهم طايلنى وطايلك

سؤال جميل لكنه علمي بحت ويحتاج لخلفية مستحقة في علم المواد !!! مواد الدرع إستاذي يمكن أن تصنف كمواد هشة قابلة للكسر brittle Materials، أو مواد انثنائية قابلة للتشكيل والطرق ductile materials. المواد الهشة هي تلك المواد التي تمتلك نسبة مئوية قليلة جداً من التشويه اللدن والقدرة على الإطالة قبل الوصول لمرحلة الكسر fracture. الفولاذ عالي التصليد (يحتوي نسبة عالية من الكربون) هو أحد الأمثلة لمواد توصف بأنها هشة وتتبع معيار الفشل هذا !!

لإنتاج درع عالي الصلادة hardness أنت تحتاج لإضافة المزيد من الكربون للسبيكة (أو ما يسمى بالفولاذ مرتفع الكربون high-carbon steel) لكن في المقابل هنا مادة الهدف ستكون هشة نسبياً ونمط انهيارها يكون بالكسر والتصدع cracking بالنسبة للصفائح السميكة، أو بالتجزؤ والتشظي fragmentation بالنسبة للصفائح الأقل سماكة.

بالطبع عملية التصليد تتم من خلال معالجة حرارية يطلق عليها "الكربنة" carburizing بقصد جعل صفائح الدرع أكثر قدرة على مقاومة الاختراق. عملية الكربنة تهدف لزيادة محتوى الكربون في السطح الفولاذي المراد تصليده وذلك بتسخين المعدن بحضور المادة الفحمية carbonaceous material. واعتماداً على مقدار الوقت ودرجة الحرارة، المنطقة السطحية المتأثرة يمكن أن تتفاوت في محتوى الكربون. وكلما طال زمن الكربنة مع درجات الحرارة الأعلى كلما زاد ذلك من عمق انتشار الكربون.

في المقابل، المواد الانثنائية ductile materials هي مواد مع قابلية مطيلية (إطالة وامتداد) خلال جهد الشد، بحيث هي تستطيع أن تمر بقيم التشويه اللدن plastic deformation العالية جداً قبل أن تبلغ حد الفشل والكسر. من أمثلة هذه المواد، سبائك الألمنيوم ومثيلتها الفولاذ التي يمكن سباكتها وتشكيلها على هيئة صفائح بقيم صلادة مختلفة (تتعرض المواد الهشة للكسر قبل بلوغ نقطة الخضوع yield point، في حين المواد الانثنائية تستطيع تجاوز نقطة خضوع).

معلش توضيح اكتر وعرفت منين انو درع شرقى وليه ميكنش مثلا الدروع اصدارين الرخيص للشرطة والغالى للجيش يعنى مش لازم يكونو بيشتغلو بنفس المعدن فى كل المركبات حسب الأخطار 🤔 انا مش بعترض على كلامك بس بما انك فاهم ايه المانع انى اخد منك اكبر كم ممكن من المعلومات 😂
علي أرض الواقع انا شفت الفهد الحربيه وتدريعها مش أحسن حاجه ولو ليك حد في الجيش هيقولك انها تابوت متحرك ورشاش الدوشكا ممكن يخترقها

لا انا اقصد الدروع الحديثة المستخدمة في مدرعة سيناء ٢٠٠ ومدرعة st500

دروعها أيضا وفق المصدر الرسمي المصري (البروشور المرفق) توفر حماية من العيار 7.62 ملم من مسافة 30 متر فقط !!!!

علي أرض الواقع انا شفت الفهد الحربيه وتدريعها مش أحسن حاجه ولو ليك حد في الجيش هيقولك انها تابوت متحرك ورشاش الدوشكا ممكن يخترقها

بالتأكيد راح يثقب دروعها لأن دروعها مصممة للحماية فقط من العيار 7.62 ملم وليس العيار 12.7 ملم الخاص بالدوشكا !!!!

بالتأكيد راح يثقب دروعها لأن دروعها مصممة للحماية فقط من العيار 7.62 ملم وليس العيار 12.7 ملم الخاص بالدوشكا !!!!
ودى ميزة انك تجيب واحد فاهم أمام واحد فاهم هاه مين عاوز يدخل تانى انا بستمتع بدور مدير الحوار دلوقت 🤣

عودة
أعلى