اثيوبيا ونزع مركز الثقل الإفريقي من القاهرة

لغه الاستعلاء والتطبيل وان كل شئ بخير وان الملف منتهي دون تحقيق نتائج علي الارض لابد لتيار فكري يقاوم تلك الرغبه من التعجرف وعدم حل القضايا العالقه هناك ازمه حياه او موت ولابد من حلها ومناقشه الادوات والوسائل والانتقاد في التقاعس اكثر ضروره من تلميع صوره الحاكم
صحيح لكن دا مش الواقع في مصر اصلاً..ممكن في اثيوبيا او تركيا بس مايفرقوش معايا..يولعوا بجاز
مصر مصرحتش رسميا بان مفيش مشكلة او انها اتحلت..مصر صرحت ان الموضوع خطر وجودي وبتحاول تحله بكل الطرق

انت بقى بتستفيد ايه من تلميع صورة الخصوم وتضخيمهم و متقولش عشان الوعي..لا دا عشان اي حاجة غير الوعي دا اسمه Misinformation و اهدافه ونتايجه واضحة جداً وساذجة جداً

مرسي مش راجع والله..مش راجع

1612651256538.png
 
صحيح لكن دا مش الواقع في مصر اصلاً..ممكن في اثيوبيا او تركيا بس مايفرقوش معايا..يولعوا بجاز
مصر مصرحتش رسميا بان مفيش مشكلة او انها اتحلت..مصر صرحت ان الموضوع خطر وجودي وبتحاول تحله بكل الطرق

انت بقى بتستفيد ايه من تلميع صورة الخصوم وتضخيمهم و متقولش عشان الوعي..لا دا عشان اي حاجة غير الوعي دا اسمه Misinformation و اهدافه ونتايجه واضحة جداً وساذجة جداً

مرسي مش راجع والله..مش راجع

مشاهدة المرفق 351528
اسمها في علم النفس ضلالات ...بتتعالج بطول النفس والصبر على المكاره 😁😁
 
من تصريحات مداخلة اليوم

الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤكد للمصريين الحفاظ على حقوق مصر في مياه النيل وقال في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب:
-نقاتل في أزمة سد النهضة للمحافظة على حقوق مصر

-افتتاح محطة معالجة ببحر البقر في يونيو المقبل بتكلفة 20 مليار جنيه لزراعة 400 ألف فدان في سيناء

-البدء في إنشاء محطة معالجة بالحمام لزراعة 500 ألف فدان على مساحة 6 ملايين متر مربع

-تخفيض حجم الفاقد لاستفادة منه وإعادة تدوير ضمن محاور معالجة أزمة المياه
 

أوغندا تبني سد على خطى إثيوبيا بتمويل صيني​


أوغندا تبني سد على خطى إثيوبيا بتمويل صيني​

%D8%A3%D8%AD%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%AF%D9%88%D8%AF-%D8%B9%D9%84%D9%89-%D9%85%D8%AC%D8%B1%D9%89-%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%8A%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D9%88%D8%BA%D9%86%D8%AF%D8%A7.jpg
Bujagali Hydropower Project Until recently, average load-shedding (power cuts) in Uganda occurred 12 hours per day. With Bujagali’s five turbines providing up to 250 megawatts of generating capacity, load shedding has been eliminated. Bujagali Hydropower is currently meeting 49% of the country’s electricity needs. Matthias Mugisha from Aga Khan Development Network

رغم أن أزمة مفاوضات سد النهضة لم تصل لمحطتها النهائية بعد، يبدو أن الأيام القادمة تحمل مزيداً من الأنباء غير السارة لمصر في مجال مياه النيل، مع أنباء تقدُّم شركة صينية بعرض لأوغندا لبناء سد آخر عملاقٍ يهدد بمزيد من التقليص لحصة مصر المائية، فما القصة؟

ماذا حدث؟

تقدمت شركة صينية بعرض للسلطات الأوغندية؛ للحصول على رخصة لبناء سد عملاق بتكلفة 1.4 مليار دولار بغرض توليد الكهرباء، على قسم من نهر النيل يقع بين بحيرتي جيوغو وألبرت، بحسب مستندات اطلعت عليها رويترز قبل أيام.
تريد الشركة -“باور تشاينا إنترناشيونال جروب ليميتد”- تطوير محطة توليد كهرباء أياغو الهيدروليكية حتى تقوم بتوليد 840 ميغاوات من الكهرباء وتصبح أكبر محطة توليد للطاقة في البلاد، وهو ما يعني زيادة الطاقة المولدة بنسبة 40%.

وقال جوليوس وانديرا المتحدث باسم هيئة تنظيم الكهرباء الحكومية لـ “رويترز”: “إننا بصدد إجراء مناقشات شعبية حول العرض الصيني المقترح”، مضيفاً أن الهيئة تقوم أيضاً بدراسة وضع الشركة الصينية؛ للتأكد من قدرتها على تنفيذ المشروع في الأوقات المحددة وبالمواصفات المعروضة، مضيفاً: “سوف نصل إلى قرار نهائي بشأن المشروع بحلول أبريل القادم”.
proxy.php
سد بوجاغالي في أوغندا
السد المقترح سيكون في نقطة متقدمة على النهر أمام سد كاروما الهيدروليكي، المفترض الانتهاء من تشييده خلال العام الحالي -وتقوم بتشييده أيضاً شركة صينية أخرى هي مؤسسة ساينوهايدرو- ويعتبر كاروما حالياً أكبر سد في أوغندا، لكن السد المقترح “أياغو” سيكون الأكبر والأضخم على الإطلاق.

ما خلفية هذه القصة؟

أوغندا واحدة من دول حوض نهر النيل، وقَّعت في مايو عام 2010 على اتفاقية تتيح تطوير مشاريع مائية، في إطار مطالبتها بحصص أكبر من مياه النهر واستخدامها في التنمية، تعرف باتفاقية عنتيبي، مع كل من إثيوبيا ورواندا وتنزانيا، وأيدته كينيا في بيان دون التوقيع على الاتفاق رسمياً.
البرلمان الأوغندي قام بتفعيل الاتفاقية في يوليو/تموز من العام الماضي، وبناء على ذلك بدأت الحكومة بناء سد كاروما، المفترض الانتهاء من تطويره في غضون أشهر قليلة، وفي الإطار ذاته يأتي الإعلان عن سد إياغو الجديد.

مصر والسودان -دولتي المصب- رفضتا بشدةٍ اتفاقية عنتيبي، وتمسكتا بالمعاهدات السابقة وضرورة عدم قيام أي من دول المنبع بتشييد سدود على مجرى النهر دون اتفاق وتنسيق معهما.

ماذا يعني ذلك بالنسبة لمصر؟

مصر تخوض الآن محاولات متعثرة للتوصل لاتفاق مع إثيوبيا بشأن سد النهضة، الذي ترى فيه القاهرة تهديداً مباشراً لأمنها المائي، وهي المفاوضات المستمرة منذ يوليو الماضي، وانتقلت إلى واشنطن منذ نوفمبر/تشرين الثاني، وكان يُفترض التوصل إلى اتفاق في موعد نهائي هو منتصف يناير، ولم يصل الطرفان لاتفاق، واستمرت جولات التفاوض، وسط حديث عن احتمال التوصل إلى اتفاقٍ نهاية فبراير الجاري.
proxy.php
سد النهضة الإثيوبي
الأنباء عن إقدام أوغندا على تشييد سد آخر تأتي بالطبع كأنباء غير جيدة لمصر والسودان، خصوصاً أن أزمة سد النهضة كشفت قلة أوراق الضغط التي تمتلكها الدولتان لإجبار دول المنبع على احترام حصة كل منهما من المياه، وهو ما يعني تشجيع بقية دول حوض النيل على اتخاذ المسار نفسه.
نهر النيل بالنسبة لمصر يمثل مسألة حياة أو موت -بنص كلام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نفسه في سبتمبر الماضي من على منصة الأمم المتحدة- حيث تمثل مياهه 95% من استهلاك المياه سواء للشرب أو الزراعة، وهو ما يضع ضغوطاً كبيرة على الحكومة المصرية، التي يبدو أنها استنفدت جميع خياراتها حتى الآن، باستثناء الحل العسكري، وهو ما قد يصبح خياراً لا مناص منه إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق مع إثيوبيا، وإلا أصبح مجرى النهر عرضة لمزيد من السدود الهيدروليكية، مثلما يحدث الآن في أوغندا

تعليقي الجميع ادرك قيمه المياه فهي نفط المستقبل وستكون سبب للحروب
الصين دخلت افريقيا بفرص واعده وتكنولوجيا عظيمه وتمويل سخي واستغلال كل مورد وقطره في افريقيا الحرب ستكون تكسير عظام وطمع وطموح غير محدود ومن يملك القدره والحنكه سيفوز بمزيد من الفرص الواعده افريقيا زمان ليست مثل افريقيا المستقبل
اما اصحاب زعف النخيل علي النيل فقط فاتهم القطار
OSORIS @OSORIS
Shokry @Shokry
حتى نعرف هل هو خطر ام لا ماهو حجم السد المزمع وما هو تصميمه؟

كمية الطاقة المولدة لا تعبر عن حجم الخزان وكذلك التكلفة

فهل هو سد بسعة 50 مليون متر مكعب كسد اثيوبيا الجديد الذي ملئت الصفحات بخطورته؟
 
حتى نعرف هل هو خطر ام لا ماهو حجم السد المزمع وما هو تصميمه؟

كمية الطاقة المولدة لا تعبر عن حجم الخزان وكذلك التكلفة

فهل هو سد بسعة 50 مليون متر مكعب كسد اثيوبيا الجديد الذي ملئت الصفحات بخطورته؟
هتلاقي خزان أسوان اكبر سعة منه لكن البروباجاندا هتحوله لنفس سعة تخزين السد العالي ...كوميديا 😁
 
حتى نعرف هل هو خطر ام لا ماهو حجم السد المزمع وما هو تصميمه؟

كمية الطاقة المولدة لا تعبر عن حجم الخزان وكذلك التكلفة

فهل هو سد بسعة 50 مليون متر مكعب كسد اثيوبيا الجديد الذي ملئت الصفحات بخطورته؟

هتلاقي خزان أسوان اكبر سعة منه لكن البروباجاندا هتحوله لنفس سعة تخزين السد العالي ...كوميديا 😁

بغض النظر عن البروباجاندا او حجم سعة السد ...

السد الاوغندى لا يعى لمصر فى شئ فمياه النيل التى تصل الى مصر 85% منها من اثيوبيا و 15% من اوغندا و تنزانيا و بروندى "بحيرات فيكتوريا" اى نستطيع القول انه ياتى لمصر 5% فقط من اوغندا.

عكس السودان فهى تحصل على 50% تقريبا من بحيرات فيكتوريا.
 
بسم الله الرحمن الرحيم،

يحاول الاثيوبيين ان يسحبوا مركز الثقل الافريقي من القاهرة إلى أديس أبابا. يعملون ليل نهار لكي يحشدوا تعاطف الافريقيين معهم. تارة بالوعود بأن سد النهضة سيوفر لهم الكهرباء والمحاصيل الزراعية منخفضة التكلفة. وتارة باظهار مصر امام الافريقيين انها قوة امبريالية ترغب في حرمانهم من التنمية والتطور. ويستخدمون لذلك مقاطع من الاعلام المصري لتبرير حملتهم الاعلامية غير المقبولة.

سد النهضة بالنسبة للاثيوبيين هو بوابة النعيم، هو الدخول في ملكوت الثقل الافريقي. هو بروز اثيوبيا ومن يدور في فلكها الصغير كقوة جذب ستسحب مركز النفوذ من القاهرة.


اثيوبيا تتبنى فكرة Pan-Africanism. تقول للمنسيين أننا لن ننساكم. لكن تعاطفوا معنا وادعموا حقوقنا في مواجهة دول العالم القديم. وسوف نفتح لكم ابواب النعيم.

الاثيوبيين يلعبون أخطر لعبة في افريقيا. والسد هو البنك الذي سيستخدمونه لتمويل كل احلامهم حتى أكثرها تطرفا.

ما قرأته عزيزي القاريء ليس تحليلي (وليته كان تحليلي الشخصي فهذا أمر هين) إنه توجه وزارة الخارجية الاثيوبية والتي نشرتها للعالم و الاتحاد الاوروبي بشعار: فرصة اثيوبيا الاستثنائية لتحقيق نهضة أفريقية شاملة Pan-Africanism.

مشاهدة المرفق 276900




السؤال الذي يحتاج الى كثير من التفكير:

هل بدأ انسحاب الثقل الافريقي من القاهرة إلى أديس أبابا؟

هل نجح تسويق اثيوبيا لنفسها أمام رجل الشارع الافريقي؟

تحية،
مصر مش فاضية لمثل هذة التفاهات لانها مشغولة بالبناء و التنمية و تحديث كل شىء و هذا هو معيار القوة و جذب الاستثمارات الاجنبية و النمو و مش معنى ان الاسد نايم شوية ان الكلاب و الضباع تنهش فيه ..فوقوا بقى يا بقر مصر هى مصر مركز ثقل دولى و اقليمى غصب عن الحاقدين و الموتورين و اصحاب الاغراض الخبيثة من الشرق و الغرب .
 
: الأجهزة الأمنية الإثيوبية والإسرائيلية الموساد تتفقان على تعزيز التعاون في قضايا الأمن الإقليمي وفي مجالات تبادل وجمع المعلومات ومكافحة الإرهاب وبناء القدرات والتكنولوجيا.

مشاهدة المرفق 351493

السودان ونزع مركز الثقل الإفريقي من اثيوبيا اللي عايزة تنزعه من القاهرة​

 

الانتقاد قد لا يكون محببا لكنه ضروري لأنه يقوم بنفس وظيفة الألم في جسم الإنسان وينبهنا إلى أمر غير صحي​

أنت فقط تنتقد وتنتقص من كل ما هو مصرى
مضخما لأعدائها .. مقللا من شأنها .. شامتا فيها
الدولة المصرية الحالية حقيقة تخطط بحكمه وتفكر عمق وفى الطريق لأستعادة كامل قدراتها
أظنك قد تحمل الجنسية المصرية ... ولكنك تفتقد لهوية وروح وقلب كل مصرى أصيل
 
اثيوبيا احد اوائل الدول المنضمه للكاف ( الاتحاد الافريقى لكره القدم )

وهذا هو اعظم انجاز يمكنها تحقيقه
 
مراكز الثقل الافريقية ثلاثة
الغرب ابرز الفاعلين فيه نيجيريا
و الشرق مصري اثيوبي
و الجنوب حديقة خلفية لجنوب افريقيا
 
🔴 المشكلة تكمن في أن #مصر تشعر بالخطر من أن تتحول #إثيوبيا إلى دولة رائدة ومتفوقة في الحضور السياسي والعسكري والإقتصادي في إفريقيا.

الكاتب والمحلل السياسي الإثيوبي : #موسى_شيخو

هيمنت مصر على مياه النيل منذ أن خلقه الله فلم تبالي بالشعوب الأخرى في المنبع والمصب فدارت الأيام دورتها وطالبت هذه الشعوب بحقها في هذه الهبات التي وهبها الله لجميع أهل المنبع والمصب وليس لمصر فقط.

الشعوب التي طالبت بحقها لم تطلب الهيمنة وإنما طالبت بحقوقها من الحصة العادلة من دون إضرار بالآخرين فما كان من العزيزة مصر إلا أن وصفت أهل المنبع بالتعنت وجيشت إعلامها في تثبيت هذه الأوصاف وغيرها تشويشا وتغطية على الحق والحقيقة الواضحة وضح الشمس في رابعة النهار فلم يكفي هذ بل غازلت بعض المسؤولين وأغرتهم بقوة المال والسلطة وبالمستقبل الواعد لهم في بلادهم حتى حولتهم إلى فئة ضد مصالح بلدهم حتى وصل الأمر ببعض أهل المصب أنهم نقضوا غزْلهم من بعض قوة أنكاثا فأنكروا كلما تحدثوا به من أن #سد_النهضة في مصلحتهم وأنهم المستفيدون منه إلى غير ذلك من التصريحات الأمر الذي لا يختلف عليه اثنان ولا ينتطح فيه عنزان كما يُقال أن مصر العزيزة على يقين تام بأن مشروع #سد_النهضة لم ولن يضر بها لا في مراحل الملئ االأولي والثاني والثالث وحتى في المستقبل البعيد والمشكلة لا تكمن فى هذه النقاط أبدًا

المشكلة تكمن في أن مصر تشعر بالخطر من أن تتحول إثيوبيا إلى دولة رائدة ومتفوقة عليها في الحضور السياسي والعسكري والإقتصادي في إفريقيا وتعتبر أن إثيوبيا هي خصمها على الأقل إلى حين اكتمال مشروع سد النهضة وعندما يكتمل هذ المشروع العملاق فمصر ستطر إلى حماية إثيوبيا والهيمنة التي يشير إليها وزير الخارجية المصري لا تعني هيمنة اثيوبيا على مياه النيل فقط وإنما الهيمنة السياسية والحضور التي ستحظى بها اثيوبيا في المستقبل وعموما قافلة اثيوبيا مستمرة ولا يبدوا أنها تتوقف رغم التحديات الداخلية وأن إكمال مشروع السد ماضية وبوتيرة سريعة كما أن جهود مصر أيضا جارية على قدم وساق لانتزاع تنازلات أو التزامات ما قبل بداية التعبئة الثانية للخزان أو تدويل القضية من جديد لإستصدار قرار ربما يؤيد رؤيتها.

FB_IMG_1613324316629.jpg
 
🔴 المشكلة تكمن في أن #مصر تشعر بالخطر من أن تتحول #إثيوبيا إلى دولة رائدة ومتفوقة في الحضور السياسي والعسكري والإقتصادي في إفريقيا.

الكاتب والمحلل السياسي الإثيوبي : #موسى_شيخو

هيمنت مصر على مياه النيل منذ أن خلقه الله فلم تبالي بالشعوب الأخرى في المنبع والمصب فدارت الأيام دورتها وطالبت هذه الشعوب بحقها في هذه الهبات التي وهبها الله لجميع أهل المنبع والمصب وليس لمصر فقط.

الشعوب التي طالبت بحقها لم تطلب الهيمنة وإنما طالبت بحقوقها من الحصة العادلة من دون إضرار بالآخرين فما كان من العزيزة مصر إلا أن وصفت أهل المنبع بالتعنت وجيشت إعلامها في تثبيت هذه الأوصاف وغيرها تشويشا وتغطية على الحق والحقيقة الواضحة وضح الشمس في رابعة النهار فلم يكفي هذ بل غازلت بعض المسؤولين وأغرتهم بقوة المال والسلطة وبالمستقبل الواعد لهم في بلادهم حتى حولتهم إلى فئة ضد مصالح بلدهم حتى وصل الأمر ببعض أهل المصب أنهم نقضوا غزْلهم من بعض قوة أنكاثا فأنكروا كلما تحدثوا به من أن #سد_النهضة في مصلحتهم وأنهم المستفيدون منه إلى غير ذلك من التصريحات الأمر الذي لا يختلف عليه اثنان ولا ينتطح فيه عنزان كما يُقال أن مصر العزيزة على يقين تام بأن مشروع #سد_النهضة لم ولن يضر بها لا في مراحل الملئ االأولي والثاني والثالث وحتى في المستقبل البعيد والمشكلة لا تكمن فى هذه النقاط أبدًا

المشكلة تكمن في أن مصر تشعر بالخطر من أن تتحول إثيوبيا إلى دولة رائدة ومتفوقة عليها في الحضور السياسي والعسكري والإقتصادي في إفريقيا وتعتبر أن إثيوبيا هي خصمها على الأقل إلى حين اكتمال مشروع سد النهضة وعندما يكتمل هذ المشروع العملاق فمصر ستطر إلى حماية إثيوبيا والهيمنة التي يشير إليها وزير الخارجية المصري لا تعني هيمنة اثيوبيا على مياه النيل فقط وإنما الهيمنة السياسية والحضور التي ستحظى بها اثيوبيا في المستقبل وعموما قافلة اثيوبيا مستمرة ولا يبدوا أنها تتوقف رغم التحديات الداخلية وأن إكمال مشروع السد ماضية وبوتيرة سريعة كما أن جهود مصر أيضا جارية على قدم وساق لانتزاع تنازلات أو التزامات ما قبل بداية التعبئة الثانية للخزان أو تدويل القضية من جديد لإستصدار قرار ربما يؤيد رؤيتها.

مشاهدة المرفق 353780
تخيل بلد تقفل عنك الميه وتقلل حصتك وتقول بيطالبو بحقهم كاكسر حقهم ميتقدمو بعيد عننا لازم يعطشونا يعني علشان نبقى حبايب!!
أنا مش عارف أعصابك باردة ليه ناحية السد.. مش حاسس بأي خطر طب لو انت بعيد عن الخطر مش حاسس بأي اهانة!!
المقال مأقنعش أخويا الصغير بقولة يبني دمع ما هم بيدمعو بيقولي دموع تماسيح بيتمسكنو لحد ميتمكنو
 
تخيل بلد تقفل عنك الميه وتقلل حصتك وتقول بيطالبو بحقهم كاكسر حقهم ميتقدمو بعيد عننا لازم يعطشونا يعني علشان نبقى حبايب!!
أنا مش عارف أعصابك باردة ليه ناحية السد.. مش حاسس بأي خطر طب لو انت بعيد عن الخطر مش حاسس بأي اهانة!!
المقال مأقنعش أخويا الصغير بقولة يبني دمع ما هم بيدمعو بيقولي دموع تماسيح بيتمسكنو لحد ميتمكنو
1613327069800.jpeg
 
عودة
أعلى