البحرية السلطانية العمانية منذ النشأة

a_aziz

عضو
إنضم
23 ديسمبر 2007
المشاركات
9,400
التفاعل
266 0 0
النشـأة والمهـام

vision1.jpg



في الثالث والعشرين من يوليو 1970م اعتلى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم القائد الأعلى للقوات المسلحة –حفظه الله ورعاه- سدة الحكم في البلاد، وأدرك جلالته أهمية الموقع الإستراتيجي للسلطنة بسواحلها الطويلة الممتدة لمسافة 3165 كلم. فهي ملتقى الطرق التجارية بين الشرق والغرب، وتشرف على أحد أهم الممرات المائية في العالم وهو مضيق هرمز: بوابة الخليج العربي، ومنفذ الطاقة إلى العالم. فعمل جلالته على إنشاء سلاح بحري حديث على غرار البحريات العالمية ليكون قوة بحرية متميزة تفخر بها السلطنة.
تضم البحرية العمانية السلطانية أحدث السفن الحربية من مختلف الفئات، ذات الكفاءة القتالية العالية، وهي مزودة بمنظومات قتالية وتجهيزات تمكنها من القيام بواجبها الوطني في مختلف الظروف.
كما أنشئت قواعد ووحدات بحرية لتقدم الدعم والإسناد العملياتي واللوجستي والإداري لقطع الأسطول. وتحظى الموارد البشرية بكل الرعاية والإهتمام حتى تتمكن من أخذ المبادرة، والاضطلاع بكافة المسؤوليات الملقاة على عاتقها في الذود عن حمى الوطن على أكمل وجه.


أبـرز المـهـام

vision3.jpg


تطل سلطنة عُمان على مساحة مائية كبيرة، وتناهز مساحة منطقتها الاقتصادية الخالصة حوالي نصف مليون كلم². ومن أجل الحفاظ على مصالحها الوطنية وأمنها القومي، وفرض السيادة الوطنية على مياهها الإقليمية، تحتفظ السلطنة بقوة بحرية رادعة تكفل لها الحضور الفعلي الدائم في مياهها الإقليمية. وتتلخص مهام وواجبات البحرية السلطانية العُمانية في ما يلي:
  • فرض السيادة الوطنية على مياه السلطنة الإقليمية.
  • تأمين مهام الدوريات في المياه الإقليمية والمنطقة الاقتصادية.
  • ضمان أمن القواعد البحرية والمنشآت البحرية الأخرى.
  • إجراء المسح البحري الهيدروغرافي للشواطئ العُمانية.
  • تأمين النقل البحري لوحدات قوات السلطان المسلحة على امتداد سواحل السلطنة.
  • إسناد العمليات الدفاعية.
  • إسناد سلاح الجو السلطاني العُماني وخفر السواحل بشرطة عُمان السلطانية في عمليات البحث والإنقاذ.

vision4.jpg

  • دعم وحدة خفر السواحل في التصدي لعمليات القرصنة، والهجرة غير المشروعة، ومكافحة عمليات التهريب.
  • حماية مصائد الثروة السمكية ومصادر الثروات الطبيعية الأخرى.
  • دعم علاقات السلطنة الخارجية من خلال الزيارات الودية التي تقوم بها سفنها إلى الدول الشقيقة والصديقة، ومشاركتها في المناسبات البحرية الدولية.
  • تقديم العون للمدنيين عند وقوع الكوارث، ومكافحة الحريق الناشب في السفن المنكوبة في عرض البحر.
المنشـآت التدريبية

البـدايـة


Training1.jpg



تعود بداية تاريخ التدريب في البحرية السلطانية العمانية إلى مطلع السبعينيات من القرن الماضي، حين كان أفراد البحرية يتلقون تدريبهم الأساسي في كتيبة تدريب قوات السلطان المسلحة، التي كانت تتولى تدريب جميع منتسبي القوات المسلحة.
كان الأفراد يتلقون تدريبهم البحري مباشرة على متن السفن، وهو ما بدا متناسباً مع السفن صغيرة الحجم العاملة في البحرية آنذاك. إلا أنه مع دخول السفن الحديثة في الخدمة، غدا لزاماً التفكير في إعادة هيكلة التدريب بأسلوبه الراهن، واستبداله بتدريب أكثر تنظيماً وتركيزاً من حيث المحتوى الفني وأساليب التدريب المتبعة. ولما كانت القاعدة البحرية الوحيدة المتوفرة آنذاك –وهي قاعدة سلطان بن أحمد البحرية– غير مهيأة لتوفير التسهيلات التدريبية المطلوبة لصغر مساحتها، تقرر إنشاء مركز للتدريب في مدينة صور العريقة، تقع على عاتقه مسؤولية إعداد الكوادر المؤهلة للعمل في مختلف أقسام وسفن البحرية، معلناً بذلك ميلاد أول صرح للتدريب المبرمج في البحرية السلطانية العمانية عام 1977م.
ورغم أن مركز التدريب البحري في صور كان يلبي الاحتياجات التدريبية باقتدار، وتمكن من تنفيذ العديد من الدورات مثل تدريب المستجدين، والتدريب الأساسي للضباط، والتدريب الخاص بفرع العمليات، ألا أن إمكانياته وتجهيزاته لم تكن بذلك الشمول والتخصص لتوفير التدريب الفني والتقني.

مركـز التدريب البحـري

Training2.jpg


في الأول من أكتوبر عام 1986، انتقلت مرافق مركز التدريب البحري من مدينة صور إلى موقعه الحالي في مقر قاعدة سعيد بن سلطان البحرية، وشكل إفتتاحه آنذاك حدثاً بارزاً في البحرية السلطانية العمانية، ليساهم–ولايزال- في دعم التدريب وفق الأسس والمعايير الحديثة. وارتبط هذا الانتقال بتجهيز المركز الجديد بالأجهزة التقنية المتطورة، والكفاءات التدريبية عالية المستوى، ليصبح بحق أكبر صرح تدريبي في البحرية السلطانية العمانية.
يعد مركز التدريب البحري إحدى المنشآت التعليمية المتكاملة في البحرية السلطانية العمانية. فهو يعمل على توفير التدريب الأساسي للأفراد المستجدين عند التحاقهم بالبحرية السلطانية العمانية، وللضباط والضباط المرشحين، ويعدهم للتأهيل الكامل قبل إبتعاثهم لتلقي دورات خارج السلطنة. كما يضطلع المركز بالتدريب التخصصي للأفراد فيما يسمى بدورات الترقي. ولدعم هذا التدريب التخصصي، فإن المركز يوفر تدريباً أساسياً في مجالات معرفية كاللغة الإنجليزية، والعلوم، والرياضيات، والحاسوب، إلى جانب الدورات التخصصية في القيادة، والإدارة، ومكافحة الحريق، وحصر العطب.
مدرسـة الأركان البحـرية الصغـرى

تقوم مدرسة الأركان البحرية الصغرى بدور هام في تدريس العلوم العسكرية والإدارية للضباط الملتحقين بها، بهدف رفع كفاءتهم الإدارية والأكاديمية، وتأهيلهم لأداء واجباتهم اليومية بكفاءة واقتدار. ومن أهم الدورات السنوية التي

Training3.jpg


تعقدها المدرسة "دورة الأركان البحرية الصغرى"، و"دورة الإدارة للضباط الأصاغر". ويلتحق بالمدرسة في هذه الدورات ضباط دارسون من قوات السلطان المسلحة، والأجهزة الأمنية الأخرى، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.

مدرسـة حـرب الأسـطول

تعمل مدرسة حرب الأسطول على إعداد وتأهيل الضباط التنفيذيين للعمل كضباط متخصصين في الشؤون العملياتية والملاحة، كما أنها تؤهلهم لأداء وظائفهم على ظهر سفن الأسطول.

منشـآت تدريبية أخـرى

تضم البحرية السلطانية العمانية أيضاً منشآت تدريبية تتبع وحداتها المتخصصة المختلفة، منها تدريب الغواصين، وقوة أمن البحرية، والتدريب البحري على متن سفن الأسطول على سبيل المثال لا الحصر.

الاقسام

وحدة الغـوص وطب الأعـماق

Diving1.jpg


تدعم وحدة الغوص وطب الأعماق في البحرية السلطانية العُمانية عدداَ من العمليات البحرية المرتكزة على الغوص، منها:​
  • فحص وصيانة أبدان السفن.​
  • صيد الألغام في المياه الضحلة وفي قاع البحر.​
  • عمليات الإنقاذ والإغاثة المحدودة، والاستطلاع الساحلي.​
وقد جُهزت الوحدة بمعدات إمداد الهواء من السطح تمكن الغواص من تنفيذ أعمال فنية في الأعماق الكبيرة لفترات زمنية طويلة. هذا إلى جانب كاميرا تصوير فيديو متطورة، تعرض في تزامن ما يجري تحت الماء وعلى السطح. وقد تمت تجربتها لفترات طويلة بنجاح، محققة الفائدة المرجـوة منها.


Hyper1.jpg


وكثيراً ما تقدم الوحدة خدماتها لجهات مدنية، مثل إجراء فحوصات دورية لمحطة تحلية مياه البحر بالغبرة ولشركة تنمية نفط عُمان، والمساعدة في عمليات الإنقاذ، إضافة إلى تصفية مجاري الأفلاج.
أما في مجال ، فتعتبر الوحدة المرفق الوحيد من نوعه في السلطنة الذي يعالج حالات الضغط الزائدة عند الغواصين، وذلك في غرفة خاصة لمعادلة الضغط. كما تقوم الوحدة بعلاج حالات متنوعة لا علاقة لها بالغوص، كالتسمم بأول أكسيد الكربون، وتلوث الطعام، وعلاج الآثار الجانبية لاستخدام الأشعة في معالجة داء السرطان.

وحدة المسح الهيدروغـرافي

Survey1.jpg


تغطي وحدة المسح الهيدروغرافي احتياجات السلطنة من المسوحات البحرية الهيدروغرافية، كالمسوحات الساحلية ومسوحات ذات مقياس الرسم الكبير، للإيفاء بمتطلبات البحرية السلطانية العمانية، والمتطلبات العسكرية والمدنية الأخرى على حد سواء.
كما تتولى هذه الوحدة تحديث قاعدة بيانات عن المد والجزر، وتحديد العوامل المؤثرة فيهما على جميع سواحل السلطنة، علاوة على متابعة وصيانة أجهزة المد والجزر المنتشرة في الموانىء الرئيسية بالسلطنة.
تتم عمليات المسح الهيدروغرافي الميداني بالتنسيق بين الوحدة وبعض سفن البحرية السلطانية العمانية المجهزة بمسبار ذي تردد صوتي متعدد الأشعة، وبمعدات هيدروغرافية أخرى متطورة من جهة، وبمساندة الوحدات التالية من جهة أخرى:
وحـدة معـالجة البـيانات:

تقوم هذه الوحدة بفحص ومعالجة بيانات المسوحات الهيدروغرافية التي تجريها وحدة المسح الهيدروغرافي، ثم إخراجها بالشكل الصحيح.

المكـتب الهيدروغـرافي الوطـني:

Survey2.jpg


يتولى المكتب إصدار خرائط بحرية تغطي المياه العمانية حسب المواصفات القياسية للمكتب الهيدروغرافي الدولي. كما يقوم المكتب بمراقبة السلامة الملاحية لمرتادي المياه العمانية، وحفظ المعلومات الهيدروغرافية المختلفة، من مسوحات وغيرها. وقد أصدر المكتب 19 خارطة بحرية تغطي معظم المناطق البحرية العمانية ضمن خطة لإنتاج خرائط تغطي جميع المياه العمانية، وتوجد حاليا 3 خرائط تحت الإعداد.
وبالإضافة إلى الخرائط، يقوم المكتب بإصدار نشرات ملاحية لمساعدة البحارة على الملاحة الآمنة، مثل كتاب عمان البحري السنوي، الذي يحوي قائمة بالأضواء الملاحية المستخدمة في المياه العمانية على امتداد الساحل العماني، وكذلك بعض الأضواء الملاحية المستخدمة في مياه الدول المجاورة في الخليج العربي وخليج عمان.
أما على الصعيد الدولي، فيلعب المكتب الهيدروغرافي الوطني دوراً رئيسياً في رسم وتحديد الحدود البحرية للسلطنة مع جيرانها، مقدماً المشورة اللازمة للجهات الحكومية المختلفة فيما يتعلق بترسيم الحدود البحرية للسلطنة، خاصة من النواحي الفنية والتنفيذية.
كما قدم المكتب العديد من الدراسات الفنية عالية الجودة المتعلقة بتحديد المناطق البحرية كالمياه الداخلية، والبحر الإقليمي، والمنطقة المتاخمة، والمنطقة الإقتصادية الخالصة وفق نصوص القانون الدولي للبحار، ناهيك عن معالجة قواعد البيانات المتعلقة بها، لاسيما العملياتي منها حيث تنفذ البحرية السلطانية العمانية تمارينها ومناوراتها وتشكيلاتها.

الأسـطول



Fleet1.jpg



مقـدمـة

يشكل الأسطول العمود الفقري لأية قوة بحرية، قديمة كانت أو حديثة. لذا، أولت الحكومة الرشيدة إهتماماً بالغاً بدعم قدرات الأسطول وتزويده بالسفن الحربية الحديثة، ذات القدرات التسليحية والتقنية عالية الكفاءة.
ويعد أسطول البحرية السلطانية العمانية أحد أكفأ الأساطيل البحرية في المنطقة. وقد اكتسب خلال السنوات المنصرمة احترام وتقدير بحريات الدول الشقيقة


Fleet2.jpg



والصديقة على حد سواء، سواء بالمشاركة في تدريبات أو مناورات مشتركة، أو من خلال الزيارات والرحلات الخارجية لسفن الأسطول، أو مشاركاتها في المهرجانات البحرية الدولية.


سـفن الأسـطول

تتميز سفن الأسطول بالتجهيزات القتالية عالية الكفاءة، وتتمتع بقدرات عالية في المناورة والتسليح. وهي مزودة بأحدث المعدات والوسائل الإلكترونية الحديثة، وآخر ما وصلت إليه التقنية من أنظمة الملاحة والكشف ونظم القيادة المتطورة، ناهيك عن منظومات التسليح السطحية والجوية.
ومن جهة أخرى، توفر سفن الأسطول مناخاَ تدريبياَ ملائماَ للضباط المرشحين، والضباط الملتحقين حديثاَ بالخدمة، والجنود المستجدين، وأفراد البحرية السلطانية العمانية، علاوة على تقديمها خدمات تدريبية تخصصية لجهات حكومية أخرى في السلطنة.

النشاطات

دور مجـتمـعـي

في خـدمـة المجـتمع العـماني

Intro1.jpg



تساهم البحرية السلطانية العُمانية مساهمة فعالة في دعم برامج التنمية سواء أكان ذلك بصفة منفردة أم بالتعاون مع بعض الجهات الأمنية والحكومية في البلاد، مثل نقل المواطنين والمؤن إلى المناطق الساحلية النائية، ومكافحة التلوث البيئي، وحماية المصادر السمكية، والقيام بعمليات المسح الهيدروغرافي، وتنظيم حركة العبور في مسارات فصل المرور بمضيق هرمز، وإنقاذ مراكب الصيد والسفن المنكوبة، وتقديم العلاج للإصابات الناتجة عن عمليات الغوص، وتدريب بعض الأفراد من جهات عسكرية ومدنية في مجالات الملاحة والاتصالات والغوص والإدارة وغيرها. ويقدم المركز الطبي بقاعدة سعيد بن سلطان البحرية خدمات علاجية مختلفة للقاطنين بالقاعدة وأقربائهم من الدرجة الأولى.
نحـو مساهـمة اجـتماعية فاعـلة

تعتبر قاعدة سعيد بن سلطان البحرية المقر الرئيسي للأنشطة والاحتفالات الرسمية التي تحتفي بها البحرية السلطانية العمانية، وتقدم خدمات معيشية وترفيهية للقاطنين في مجمعها السكني، حيث


Intro2.jpg


تتكامل الجهود في مسعى لتوفير أفضلالتسهيلات لأجل حياة هانئة كريمة. وتوفر الأندية المتنوعة مناخاً اجتماعياً مميزاً، حيث تعمل على تنمية وتعزيز الروابط الإجتماعية، وتشكيل الصداقات الحميمة. وقد زودت هذه الأندية بأسباب الترفيه اللازمة، كما أنها تعنى بتوفير السكن اللائق والطعام ذي الجودة العالية قد تغني عن البحث عنه خارج القاعدة.
وتولي البحرية السلطانية العمانية صحة منتسبيها وأفراد أسرهم جل اهتمامها من خلال الخدمات الطبية المتكاملة التي يوفرها المركز الطبي في القاعدة. وللأطفال أيضاً نصيب وافر من الرعاية إذ يقضون أوقاتهم في روضة الأطفال بإشراف كادر مؤهل. ونظراً لقداسة الإسلام في حياة المواطن العماني فهو يؤدي شعائره الدينية في أحد المسجدين في مجمع القاعدة. ولا تقتصر الخدمات على تلك المرافق فحسب وإنما تشمل أيضاً الخدمات البريدية، والمصرفية، بالإضافة إلى متجر إستهلاكي كبير يفي بالاحتياجات الإستهلاكية ومتطلبات الأسر والأفراد.

نشـاطات ثقافـية

Culture.jpg


ايماناً من البحرية السلطانية العمانية بأهمية الثقافة في رفع المستوى المعرفي للضابط والجندي، تقوم البحرية السلطانية العمانية بإحياء الأمسيات الثقافية، والمحاضرات العلمية والفكرية والدينية، وتنظيم مسابقة ثقافية سنوية تتضمن مسابقة السؤال والجواب، وكتابة المقال والقصة القصيرة، والشعر، والبحث، والتصوير الضوئي.
وتصدر البحرية السلطانية العمانية مجلة البحـرية اليـوم، وهي مجلة فصلية عسكرية اجتماعية ثقافية جامعة، صدر العدد الأول منها عام 1993، بالإضافة إلى النشرات الإعلامية الدورية عن المنشآت وسفن البحرية السلطانية العُمانية.
علاوة على ذلك، تصدر البحرية السلطانية العُمانية مفكرة سنوية، تهدف إلى التعريف بمنجزات البحرية السلطانية العمانية في عهد النهضة المباركة من جهة، وإلى وربط منتسبيها بما يستجد في العلوم البحرية والعلوم الإنسانية والعلمية والأدبية والدينية من جهة أخرى.

نشـاطات رياضـية


Sport1.jpg


تلعب الرياضة دوراً كبيراًَ في تنمية البنية الجسمانية للفرد، فهي تحافظ على مرونة جسمه وحيويته ويقظته العقلية. ولا يخفى على أحد الأثر الإيجابي لممارسة الرياضة في الجاهزية القتالية عملاً بالشعار: إذا أردت النصـرعلى أعدائك، وجـب أن تكون مسـتعداً بدنياً، أو كما يعـرف بالإنجليزية FIT TO WIN.
ومن هذا المنطلق كان اهتمام البحرية السلطانية العُمانية برفع لياقة منتسبيها، والسعي إلى غرس حب مزاولة الرياضة في نفوسهم. فأنشأت مجمعاَ رياضياَ كبيراَ أفتتح في 3/11/1990 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة القائد الأعلى للقوات المسلحة، حفظه الله ورعاه.


Sport2.jpg


وقد جهز المجمع لممارسة أنواع شتى من الرياضات، ككرة القدم، وألعاب القوى، والهوكي، والطائرة، والتنس الأرضي، والطاولة، والريشة، والسلة، والإسكواش، وحمل الأثقال وغيرها، ناهيك عن الألعاب الترفيهية التي تلقى القبول والاستجابة، والرغبة في المشاركة والمنافسة. كما يضم حوضاَ للسباحة بالحجم الأولمبي.
وينظم قسم الرياضة مسابقات رياضية لوحدات وأفرع البحرية قاطبة، كما ينظـم سنوياً ماراثوناً خيرياً يخصص ريعه لصالح الجهات المعنية بشؤون المعاقين بالسلطنة. وتشارك البحرية السلطانية العُمانية في البطولات الرياضية التي تقام على مستوى قوات السلطان المسلحة.
أما أبناء القاطنين في القاعدة فلهم أيضا نصيب وافر من الرعاية والاهتمام، إذ ينظم لهم قسم الرياضة أثناء عطلة المدارس برنامجاً رياضياً يتضمن تعليم السباحة، والإبحار الشراعي، وكرة القدم، وتنس الطاولة، والإسكواش وغيرها.

الفـرقة الموسـيقية

تعتبر فرقة موسيقى البحرية السلطانية العُمانية أحدث الفرق الموسيقية التي تم تشكيلها بقوات السلطان المسلحة، ويرجع تاريخ تأسيسها إلى شهر فبراير من عام 1983. وكان مقرها مركز التدريب البحري السابق بولاية صور.


Band1.jpg


وبمرور الزمن، تمكنت الفرقة بالعزيمة والمثابرة من الاضطلاع بدورها كاملاً في الموسيقى العسكرية، وتبوأت الصدارة بين مثيلاتها، فبرزت متألقة متميزة بصوت آلاتها النحاسية، وإيقاع طبولها الشجي، ومزامير قربها المتميزة، ولون زيها الأبيض والأزرق.
تضم فرقة موسيقى البحرية السلطانية العُمانية تحت جناحيها فرقة نحاسية وأخرى للقرب والطبول، ويتلقى أفرادها تدريبهم حالياً بمدرسة الفرقة في قاعدة سعيد بن سلطان البحرية. ولا تنتهي الجهود التدريبية عند هذا الحد، بل تبتعث البحرية العازفين الموهوبين إلى خارج البلاد، ليتلقوا المزيد من التدريب والصقل، ولاكتساب خبرات إضافية جراء الاحتكاك بالآخرين في الخارج.

العـنوان البريـدي:
قـيادة البحـرية السـلطانية العـمانية
ص.ب: 723 - الرمز البريدي: 111 - السيب
مسقط، سلطنة عمان
هاتـف:
24338529 986+
24333877 986+

فاكس:
24334730 986+

صور مرفقة للبحرية العمانية​
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
موضوع جميل اخي العزيز عزيز
القوات البحرية العمانية مش سهلة ابداً
ياليت تفيدنا عن التسليح العماني في المجال البحري
 
بس موضوع جـــــــــــــــــــــــــــــــــامد
 
مارشال كنت ناوى انى ابعتلك رساله على الخاص بس قلت لنفسى الكلام معاك على الملأ احسن ....

عيب عليك الى بتعمله ده المنتدى ده بيحترم العضو حتى لو محاولش انو يشترك باى موضوع او رد فيه لكن مبيحترمش العضو الى بيحاول استهلاكه ابدا كل ردودك دون ادنى فائده تذكر بس انتا بتحاول انك ترتقى فى رتب العضويه والاسم بمشاركاتك يأخى انتا لو شاركت بمشاركه واحده يكون فيها فايده او حتى من دون افضل الف مره من الى بتعمله ده عموما انت حر بس اعرف ان الطريقه بتعتك دى عمرك محتكسب احترام الاخوه الاعضاء بيها ويارب تقتنع بكلامى ....

لك منى خالص التمنيات بالتوفيق ...
 
عودة
أعلى