رسميا المغرب يبدأ في تصنيع الأسلحة والعتاد العسكري

هل هناك اي معلومات حول فرنسا التي رفضت دخول الصين للإستثمار في مشروع الدرون المغربي بحجة أن هدا الدرون إن طور فسيكون له وقع كبير في الاستخدام العسكري ؟؟؟

26904779-27395726.jpg


هدا الدرون بالضبط الدي تريد الصين الإستحواذ عليه .
 
المغرب يخطط لصناعة الأسلحة المقبلة


وافق مجلس النواب المغربي على مشروع قانون إطاري لتطوير الأسلحة الوطنية

عبر راؤول ريدوندو


وافقت لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والحدود في مجلس النواب المغربي على مشروع قانون إطاري يسعى إلى تطوير صناعة السلاح في المملكة المغربية.

تمت الموافقة على النص القانوني في 14 يوليوز ، وهو يشير إلى مواد ومعدات الدفاع والأمن ، بما في ذلك المعدات المسلحة.

وضعت وزارة الدفاع الوطني المغربية النص القانوني بالتعاون مع العديد من المؤسسات في مجال الدفاع والأمن المغربي.

ويتمثل التحدي في تنظيم تصنيع وتجارة واستيراد وتصدير ونقل المعدات الأمنية و سيتم ذلك من خلال إنشاء نظام ترخيص يقوم بتوثيق هذه العمليات وتتبعها والتحكم فيها.

ينص مشروع القانون 29.20 ، الذي يكمل القانون 5.99 الخاص باحتياطي القوات المسلحة الملكية (RAF) ، على دمج موظفي المؤسسات والشركات العامة والأشخاص الاعتباريين بموجب القانون العام أو القانون الخاص الذين تلقوا تدريبات عسكرية في '' منشأة تابعة للقوات المسلحة الملكية '' ، كما ورد في مذكرة رسمية.

رحب عبد اللطيف الوديي الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني في كلمته بمناسبة عرض مشاريع القوانين المتعلقة بالدفاع الوطني بالاهتمام الكبير الذي يوليه ممثلو الأمة لهياكلة الدوائر الخاصة بمنطقتهم. ؛ ذات أهمية حيوية لأنها مسؤولة عن مهمة حماية والحفاظ على وحدة أراضي المغرب بقيادة الملك محمد السادس ، رئيس أركان القوات المسلحة الملكية.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس قد أعطى الضوء الأخضر بالفعل لمشروع قانون يتضمن ما يصل إلى 55 مادة ، ينظم تجارة الأسلحة والذخيرة و سيسمح المشروع ببناء وحدات لصناعة الأسلحة في المغرب. كما سيسمح بتصنيع الأسلحة من قبل المشغلين الوطنيين ، وكذلك بمشاركة أجنبية.

Atalayar_F-16 Marruecos.jpg


تغطي اللائحة المتطلبات التي يجب أن تفي بها الشركات لدخول هذا المشروع ويجب أن يكون المشتري الرئيسي هو سلاح الجو الملكي وخدمات الأمن في الدولة.

ينص القانون على أن الشركات المستقبلية التي تصنع الأسلحة والذخيرة في المغرب يجب أن تكون مملوكة بالكامل أو معظمها برأس مال مغربي.

كما أن النص الذي تم اعتماده مؤخرًا سيشكل لجنة وطنية للإشراف على التراخيص الممنوحة لصانعي الأسلحة بالإضافة إلى ذلك ، يحدد القانون شروط بيع وتصدير ونقل الأسلحة للعملاء الأجانب ، والعقوبات المفروضة على المخالفين وتشمل العقوبات السجن لمدة تصل إلى 20 عاما وغرامات تصل إلى خمسة ملايين درهم مغربي (حوالي 522 ألف دولار).

بعد موافقة مجلس النواب على القانون الإطاري ، يجب أن يمر عبر مجلس المستشارين قبل اعتماده النهائي.

اعتمد مجلس النواب ما مجموعه ستة قوانين: بشأن القطاع المالي والمصرفي ، والدفاع الوطني وأمن المعلومات وبحسب بيان صحفي صادر عن المجلس التشريعي ، فقد تم تبني هذه القوانين خلال جلسة عامة برئاسة حبيب المالكي ، رئيس مجلس النواب ، بحضور وزير الاقتصاد والمالية والإصلاح الإداري ، محمد بنشعبون ، وعبد اللطيف الوديي نفسه. هذه هي مشاريع القوانين 36.20 المتعلقة بتحويل صندوق الضمان المركزي (CCG) إلى شركة مساهمة (SA) ، و 44.20 لتعديل وتكميل القانون 103.12 المتعلق بمؤسسات الائتمان والهيئات المماثلة ، ومشروع القانون 05.20 بشأن الأمن السيبراني وهناك أيضا مشروع القانون 10.20 بشأن المواد والمعدات الدفاعية والأمنية ، والأسلحة والذخيرة ، ومشروع القانون 29.20 المكمل للقانون 5.99 الخاص باحتياطي القوات المسلحة الملكية ، ومشروع القانون 42.18 بشأن الرقابة على تصدير السلع المدنية والعسكرية ذات الاستخدام المزدوج والخدمات ذات الصلة.
 
الناس خدمات من عام اللفت و ديالنا عاد باغين يبداو هههه
 
الناس خدمات من عام اللفت و ديالنا عاد باغين يبداو هههه
هل قرأت أو إطلعت لمادا المغرب لا يصنع الأسلحة حتى يومنا هدا ؟؟؟ لا تكن سخيفا في تعليقاتك فالقضية اكبر من منما تتصور .
 
هل قرأت أو إطلعت لمادا المغرب لا يصنع الأسلحة حتى يومنا هدا ؟؟؟ لا تكن سخيفا في تعليقاتك فالقضية اكبر من منما تتصور .
لا لا أعلم ، لماذا ، هل هناك سبب محدد ؟
 
لا لا أعلم ، لماذا ، هل هناك سبب محدد ؟
ليس الآن هناك أسباب معينة وتم بحمد الله اخد الضوء الأخضر للتصنيع الحربي بعد جوالات مارطونية مع عدة دول صديقة كثيرة منها فرنسا ،بريطانيا،النمسا،بولاندا ،التشيك،الهند كوريا الجنوبية،البرازيل .....
 
ليس بالتسرع تبني وطنا قويا ،ولكن بالتأني والحكمة والصبر تصل في النهاية إلى مبتغاك

In the same context, Strategic Defense Intelligence, a comprehensive source of business intelligence for the global defense industry, said that “Morocco’s advanced military procurement will enable it to become Africa’s leading army by 2022.”

وفي نفس السياق ، قالت استخبارات الدفاع الاستراتيجي ، وهي مصدر شامل للمعلومات التجارية لصناعة الدفاع العالمية ، إن "المشتريات العسكرية المتطورة للمغرب ستمكنه من أن يصبح الجيش الرائد في إفريقيا بحلول عام 2022".
 
خبراء المنتدى يمكن أن يفيدوننا بشأن هدا المقال

كتسائل

هل تم تطوير المنظومة بأيدي مغربية ؟؟


Type_90_PG99_35mm_anti-aircraft_twin-gun_China_Chinese_army_defense_industry_military_technolo...jpg



type_90_pg99_35mm_anti-aircraft_twin-gun_china_chinese_army_defense_industry_military_technolo...jpg


Norinco AF902 FCS/35 an air defense system
 
لا أعلم سبب فتح هاه المواضيع انطلاقا من خبر قديم بأكثر من شهر و تم الحديث عنه مطولا بأحد المواضيع سابقا، دون أدنى إضافة تذكر او قيمة ؟؟؟؟؟؟
 
اعتقد ان المغرب في طريقه ليستبدل تركيا في حلف الناتو
تواجد تركيا في حلف الناتو بسبب موقعها الاستراتيجي لمحاصرة الاتحاد السوفياتي و منعه من الوصول للبحر الابيض المتوسط. المغرب لن يقدم البديل بسبب بعده.
 
عودة
أعلى