تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره )

هناك فرق بين التوجهات الحزبية و السياسة العامة للبلاد، المغرب بلد ليبرالي يعتمد اقتصاد السوق . كل ما يتعلق بالتوجهات العامة للسياسة سواء اقتصادية سياسة خارجية او اجتماعية ( الخطوط العريضة للتوجهات ) تناقش حصرا في مجلس وزاري يكون برئاسة عاهل البلاد جلالة الملك.

توقعت الاشتراكية والشيوعية ..الخ ماعاد لها اثر واصبحت ماضي مع الموضة القديمة

طلعت متواجدة

هم مع أي توجه "جدلي" يقولوا بيه إن لهم دور فى أي قضية ،لو مصر مع حفتر هايدعموا الوفاق ،لو مصر مع الوفاق هايدعموا حفتر هي ماشية كدة.

نحن لسنا دويلة هامشية او حديثة في التاريخ ونملك سياسة واضحة واستراتيجية طويلة وليس كما تقول ...
أن كنت تجهل معلومة ابحث عنها عوض كتابة ثلاثة أسطر فارغة...

توقعت الاشتراكية والشيوعية ..الخ ماعاد لها اثر واصبحت ماضي مع الموضة القديمة

طلعت متواجدة
هي احزاب دات مرجعية اشتراكية لكن كما وضحت سابقا الاختيارات الاقتصادية الكبرى في المغرب تحدد في مجلس وزاري تحت قيادة جلالة الملك.

لتصحيح
قصة صراعنا مع اسبانيا حول ترسيم الحدود مع جزر الكناري و ليس ملكيتها
جزر الكناري شبه مستقلين عن اسبانيا بعد نضالهم مع المملكة الاسبانية في القرن الماضي
اما صراع حول حقوق الملكية هو عن مدن سبتة و مليلية و بعض الجزر في بحر البرهان - البوران
انا لا اتكلم عن الملكية انا اتكلم عن ترسيم الحدود البحرية.

في كل دول العااالم متواجدة احزاب و حركات يسارية - اشتراكية - شيوعية

ماكان عندنا الا واحد ومات

المصدر صحفية ذات مصداقية

نعم صاحبت مصدقية وحياد واضح

ممكن ان اسال سؤال ولا دخل لقنعاتى السياسية فى الموضوع لانى اكره كل الدكتاتوريات اخوانية كانت او غيرها
هل كان لحكومة الوفاق خيار اخر عسكريا غير الاستعانة بالاتراك

نعم صاحبت مصدقية وحياد واضح

ممكن ان اسال سؤال ولا دخل لقنعاتى السياسية فى الموضوع لانى اكره كل الدكتاتوريات اخوانية كانت او غيرها
هل كان لحكومة الوفاق خيار اخر عسكريا غير الاستعانة بالاتراك

اه كان فيه .. تنفذ اتفاق الصخيرات كمثال لكن السراج ملوش كلمه عالمليشيات عشان ينفذ اي اتفاق

قلتها من قبل الصراع بين المصدرين القدام والجدد و الجزائر من حقها القلق فقد عانت في وجود نظام القذافي وتاريخيا العثمانيين حكمهم كان فترة إيجابية في الجزائر وليس كما عنينا في المشرق.. تونس وجود النهضة ووعود قطرية تركية لهم في حال سيطرتهم على الوضع في تونس بأن يكونوا مسار التصدير لأوروبا في غرب المتوسط بحكم صلاحية المياة الاقتصادية لتونس بذلك.. أما المغرب فقد عانى من دعم القذافي للبوليساريو ويخشون من تجدد ذلك ويعود مثلث الدعم القديم (موريتانيا والجزائر وليبيا) للواجهة من جديد كما أن وجهة النظر التركية بخصوص قانون البحار ستكون سابقة في حال تحقيقها تستند عليها المغرب في ترسيم الحدود البحرية مع جزر الخالدات (الكناري) المحتلة من اسبانيا.
لا سلطة للنهضة في سياسة الدولة الخارجية التي هي بيد الرئيس فقط وساقولهآ علنا تونس عم تتفرج على الحرب في ليبيا لانو اي تدخل لن يزيد الا من الطين بلة ولن يضيف اي شيئ في الصراع اصلا ليش اعادي الوفاق وهما الي ماسكين حدودي وحارسينها ونفس الامر ليش اخسر العلاقات مع مصر وحفتر اي تدخل من هنا او هناك الان لن يزيد اي شيئ ولذلك قررت تونس بالتنسيق مع الجزائر والمغرب البقاء على الحياد ومشاهدة الى حين انتهاء هالازمة
يعني فلنشاهد الى ان تهدء الامور ومن بعد يحلها الحلان

الوفاق يقولون الاتراك معنا

وحفتر وعقيله .. يقولون روسيا وفنزيلا معنا

طبعا لا ننسى الاوروبيين والامريكان اللي ينتظرون روسيا تعلن رسميا عشان يطبون بالملعب الليبي

حينها سيخرج العرب من الموضوع كعادتهم

الوفاق يقولون الاتراك معنا

وحفتر وعقيله .. يقولون روسيا وفنزيلا معنا

طبعا لا ننسى الاوروبيين والامريكان اللي ينتظرون روسيا تعلن رسميا عشان يطبون بالملعب الليبي

حينها سيخرج العرب من الموضوع كعادتهم
مفيش دوله عظمي او اقليميه تقدر تفرض حل في ليبيا بدون مصر

اه كان فيه .. تنفذ اتفاق الصخيرات كمثال
نفس الاتفاق الذي انقلب عليه الطرف الثانى
نعم لحكومة الوفاق اخطاء كارثية لكن الانقلاب على الشرعية جريمة اكبر فهى خيانة

غريب

كيف انك من المغرب ولاتعرف ان السياسة الخارجية للبلاد هي من اختصاصات الملك.الكل يعرف ان الداخلية و الجيش و الخارجية و الاوقاف و الشؤون الاسلامية هي اختصاصات الملك.كيف تدلس وتقول الحكومة لها عقدة نقص ونفس الحكومة اوقفة اتفاقية التبادل الحر مع تركيا.اشك انك من المغرب صراحة.

آحيانا قلة المعرفة مع الحماس الزائد تعطي متل هده الردود
+ ليس بالضرورة ان كل من سمى نفسه بآسماء ومنآطق مغربية مغربي

موضوع ليبيا كل يوم يتعقد ويتشعب آكتر ، في آنتظار ما ستسفر عنه الآيام القادمة

لا سلطة للنهضة في سياسة الدولة الخارجية التي هي بيد الرئيس فقط وساقولهآ علنا تونس عم تتفرج على الحرب في ليبيا لانو اي تدخل لن يزيد الا من الطين بلة ولن يضيف اي شيئ في الصراع اصلا ليش اعادي الوفاق وهما الي ماسكين حدودي وحارسينها ونفس الامر ليش اخسر العلاقات مع مصر وحفتر
يعني فلنشاهد الى ان تهدء الامور ومن بعد يحلها الحلان
انا لم أقل انهم مسيطريين انا قلت يأملوا بذلك وكلنا رأينا تهنئة الغنوشي للسراج علي دخوله الوطية.

كلامك فارغ المغاربة لا يدعمون فريق ضد فريق بل يرغبون في ليبيا موحدة قوية تشمل جميع الفرقاء الليبين بدون تدخل خارجي
ان كان اتفاق الصخيرات يسبب لك صداع فأقصد مكاتب الأمم المتحدة
جل المغاربة في هدا المنتدى يتمنون وصول أردوغان إلى بنغازي، اليوم قبل غدا. دعنا من لغة الخشب

انا لم أقل انهم مسيطريين انا قلت يأملوا بذلك وكلنا رأينا تهنئة الغنوشي للسراج علي دخوله الوطية.
تلك التهنئة تسببت له بمشاكل عديدة وجلسة مسائلة في البرلمان بالاضافة الى قصف من الرئيس وتوبيخو امام الشعب مباشرة
الغنوشي بالرغم انو رئيس البرلمان ولكن لاسلطة له كاي رئيس برلمان في العالم اصلا حزب الغنوشي سينفجر قريبا جدا وهناك استقالات كثيرة من النهضة من قيادات من الصف الاول

عودة
أعلى