الليرة التركية تهوي لمستوى قياسي منخفض

هل أردوغان قادر على إنقاذ الليرة التركية من ترامب ؟؟


  • مجموع المصوتين
    588
في نوفمبر 2010 كان سعر الدولار 1.39 ليرة واليوم 5.99 خلال اقل من تسع سنوات فقدت الليرة التركية اكثر من 75% من قيمتها السوقية


وهذا رد على من يقول ان نزول الليره كان بسبب المضاربات بالليره في الأسواق الماليه من قبل الإمارات و السعودية و امريكا ?
 
171666
 
تراجعت الليرة التركية اليوم الثلاثاء لتزيد من خسائرها التي تعد الأعلى بين الأسواق الناشئة، كما بددت أسواق الأسهم المكاسب التي حققتها هذا العام، بعد أن تزايد قلق المستثمرين من قرار إلغاء نتائج الانتخابات البلدية في إسطنبول، خاصة بعد أن أظهر هذا الأمر وجهاً جديداً للتأثير الذي يمارسه رجب طيب على مؤسسات الدولة المستقلة.

وتراجعت العملة التركية إلى أدنى مستوى لها في سبعة أشهر، كما تراجع مؤشر سوق الأسهم بنسبة 2.5%، وسط ضغوط من القلق بشأن استمرار حالة الاضطرابات السياسية، والتي قد تعطل الجهود لإعادة إحياء الاقتصاد من أول ركود يواجهه منذ عقد.

وقال كريستين ماجوي، رئيس استراتيجيات الأسواق الناشئة في شركة "تي دي سيكيوريتي"، إن ما حدث يعد انتكاسة كبيرة لدولة القانون، كما أنه يضعف الأساسيات الديمقراطية في تركيا، وفقاً لوكالة "بلومبيرغ".

وتوقع أن يقوم البنك المركزي بزيادة أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس خلال شهر يوليو. وتوقع أيضاً أن تواصل الليرة تراجعها أمام الدولار بأكثر من 20% لتصل إلى 7.9 لكل دولار بنهاية يونيو.

وتراجعت الليرة بنسبة 1.3% إلى 6.1618 لكل دولار بحلول الساعة 12:22 ظهراً اليوم، وذلك قبل الإعلان عن إعادة الانتخابات.

وقال سونير كاجابتاي، مدير برنامج الأبحاث التركي في مؤسسة واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن كانت تشهد انتخابات حرة منذ عام 1950، إلا أن قرار إعادة الانتخابات البلدية في إسطنبول، والتي فقدت فيها الحكومة سيطرتها، يعد انتهاءً لعصر الانتخابات الحرة.

وأضاف: "يبدو أن التصويت سيتواصل حتى ينجح الحزب التابع للحكومة".

وقد أدى قرار أعلى هيئة انتخابية في إلغاء نتائج الانتخابات البلدية في إسطنبول إلى تراجع حاد في سعر ، في ظل تزايد مخاوف المستثمرين من حالة عدم الاستقرار السياسي.

وكانت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا، قد أعلنت مساء الاثنين، قرار إعادة إجراء الانتخابات البلدية في اسطنبول، مستجيبةً بذلك لطلب حزب الرئيس رجب طيب أردوغان الذي طعن بفوز المعارضة في الانتخابات أواخر مارس الماضي.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" أن العملة التركية تراجعت مقابل نظيرتها الأميركية يوم الاثنين بأكثر من 3%، مسجلة أدنى مستوى في 7 أشهر.

وأضافت الوكالة أن المستثمرين يهربون من الليرة في محاولة لتجنب التداول بها لتفادي أي هبوط قد يصيبها.
 
الليرة التركية تتراجع لأضعف مستوى


تراجعت الليرة التركية متجاوزة مستوى 6.24 مقابل الدولار، الخميس، لتسجل أضعف سعر لها في 8 أشهر، وسط بواعث قلق بشأن إعادة انتخابات رئيس بلدية إسطنبول والتوترات قبيل محادثات تجارة أميركية صينية.



وهوت الليرة إلى 6.2410 أمام في الساعة 0914 بتوقيت غرينتش، في أضعف مستوى لها منذ 24 سبتمبر، حيث انخفضت نحو 1 بالمئة عن مستوى إغلاقها السابق عند 6.7190.


 
طبعا في ناس في نظرهم هذا يعتبر نجاح للاقتصاد التركي لكي يجلب الاستثمار والسواح ?
 
اظن اكثر اللي دعموا تركيا وتميلحوا اعلاميا
حولوها من صرفات ثانية :ROFLMAO:
 
لو يتفرغ اردوغان لدولته ويترك مناطحه الشرق والغرب لكان من افضل القادة بالانجازات ولكن للاسف سياساته الخارجية تفسد الداخلية
 
لو يتفرغ اردوغان لدولته ويترك مناطحه الشرق والغرب لكان من افضل القادة بالانجازات ولكن للاسف سياساته الخارجية تفسد الداخلية


لا مجال أمامه ،
تورط في قروض على أمل سدادها من ثروات دول الربيع العبري و على رأس القائمة دول الخليج ،
الآن مصيره محتوم كونه كرت محروق بالنسبة إلى باكنغهام و بيلدربيرغ .
 
طبعا في ناس في نظرهم هذا يعتبر نجاح للاقتصاد التركي لكي يجلب الاستثمار والسواح ?

هي فعلا فرصه للمستثمرين من تجار العقار بالذات وعامل جذب لسياح وليس نجاح للاقتصاد التركي
 
هي فعلا فرصه للمستثمرين من تجار العقار بالذات وعامل جذب لسياح وليس نجاح للاقتصاد التركي

لا عتقد
المستثمرين يبتعدون عن الاشتثمار في الدول المنهاره اقتصادياً لا احد يريد ان يخسر ماله
وتعامل تركيا مع الازمه زاد الطين بلة لم يبدأ بالحلول بل اقى الاخطاء على الغير (أمريكا)
لذالك فقد المستثمر امله في تركيا فبدا يخرج باقل الخساير
 
عودة
أعلى