حقائق : الجيش العراقي - حرب الخليج الثانية 1991م

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كما قال الامريكيين عن الجيش العراقي في حرب عاصفة الصحراء:
The iraqi army can’t move,shoot and communicate at the same time.

الجيش العراقي كان غير قادر على الحركة و اطلاق النار و التواصل في ذات الوقت.


و هذا هو نتيجة حتمية لأسلوب تشكيل جيوشنا الى اليوم، النظام الحاكم لا يأمن انقلاب الجيش لذلك يتم حصر تحركات الجيش و خطواته ضمن سلسلة قيادة طويلة عقيمة تؤدي لفشل و هزيمة امام دولة تعطي حرية اكبر لقواتها في ارض المعركة.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة


الجيش العراقي قبل 1991م : كان من اقوي جيوش المنطقة وكان تهديد حقيقي لاسرائيل فتم استدراجه الى حرب الكويت لتدميرة



هههههههه قرأت هذه الجملة حسيت إن الموضوع يتحدث عن جيش أطفال ودولة مكونة من مجموعة أطفال يديرونها لكي يتم إستدراجهم للحرب ..

الحقيقة أن ما قاموا به غدر وجريمة وخسة بيتوا النية لها ولكن كان العقاب أليم جداً وعبرة تاريخية لكل خائن وغدار
 
التعديل الأخير:
هذه الفقره مردود عليها ، الكويت عضو في منظمه أوبك وكل عضو تكون له حصه محدده لبيع نفطه في السوق العالمي حتي لا تتأثر أسعار النفط ولو تجاوزت الكويت حصتها في البيع لرأيت جميع أعضاء الأوبك يتهمون الكويت بخفض أسعار النفط وأولهم السعوديه لان انخفاض السعر بسبب ماتفعله الكويت سوف يؤثر علي الجميع وليس فقط علي العراق. كذلك انخفاض السعر ليس من مصلحه الكويت وضد سياستها المتبعه في المحافظه وزياده احتياطي النفط لديها لانه يعني تأثر اقتصادها المرتبط بالنفط وخسائر محققه لها لذلك ماذكرته بمشاركتك ليس له أساس من الصحه.
للاسف التزييف الامريكي للحقائق وكذب المسؤولين العرب حتى لا تنفضح خيانتهم غيب الكثير من الحقائق
الكويت زادت انتاجها النفطي بعد الحرب مباشرة لتضر بالعراق
اثناء الحرب كان العراق يصدر عن طريق الاردن وتركيا وجزء عن طريق الكويت ومن حقول عراقية استولت عليها الكويت بعد الحرب
فبعد الحرب بدأت الكويت بوضع العوائق على تصدير النفط العراقي وقاموا بتصدير نفطهم مكان حصة العراق النفطية
لا والادهى ان مساحة تقدر ب 7000 كم مربع استولوا عليها من البصرة خارج اراضي الكويت التي اعترف بها عبد السلام عارف وخارج الاتفاقية الحدودية الموقعة بين العراق والكويت قبل الحرب
اما القشة التي قصمت الظهر فهي بيعهم لديون الحرب لشركات ايطالية لاجبار العراق على الدفع
رغم ان الاموال كانت مساعدات لحماية انفسهم اثناء الحرب
 
معظم قطاعات الجيش العراقي كانت متخلفة تقنيا و بالذات القوة الجوية و الدفاع الجوي و البحرية

القوات البرية أيضا على الرغم من كفاءتها الميدانية الا انها لم تكن قادرة على مجارات الجيوش الحديثة

صدام رحمه الله ادخلهم حربا خاسرة و القادة العسكريين العراقيين يعرفون انهم لا قبل لهم بالمواجهة و انظر مذكرات رعد الحمداني
 
التعديل الأخير:
ايه الاخوة العراقيين بتحديد والله أنا نحبكم ونجلكم ونقدركم وانتم اهلنا ومنا وفينا والعراق بلد عظيم بكل ماتعنية الكلمة من معنى وغني ويملك عقول وثروات طبيعية انظروا إلى حاله الان الا يحزنكم حاله ووضعه؟؟ الايحزنكم الاجئبين العراقيين وهم خارج بلادهم؟؟ والامر من ذلك لايريدون العودة للعراق ولا أحد يلومهم في ذلك؟؟
صدام جرنا لحروب كنا في غنى عنها كم مات من شهداء عراقيين وابطال كم ترملت من زوجات كم انتجت لنا الحرب من ايتام وامهات ثكلى؟؟
ويقولون صدام البطل !!!!
بطل بماذا ؟؟ بتدمير العراق واستنزاف خيرات وقتل شبابه ؟؟!'
انظرو لصور العراق كيف كان بالخمسينات الميلادية فقط والله لو استمر حاله لكان وجهة العالم كله الان لكافة العلوم فلا تخلوا جامعات العالم من علماء العراق
أماكان الافضل أن يكونوا في بلادهم معززين مكرمين؟!
اي ميزان هذا

(مالكم كيف تحكمون)

صدام دمر الجيش العراقي رابع جيش بالعالم وهو فخرنا كعرب ومسلمين بشهادة الفريق /رعد الحمداني بشهادته على قناة روسيا اليوم حينما رفض خطة الانسحاب بشدة بعد بدء معركة عاصفة الصحراء واعترف انه فهم ان صدام اراد تدمير الجيش قبل وصوله للعراق لكي لا يعملو عليه انقلاب وهنا كاد صدام ان يقتله لانه رفض طريقة الانسحاب دون غطاء جوي لولا تدخل ابن صدام بالموضوع ثم تم تهريبه للخارج​
 
للاسف التزييف الامريكي للحقائق وكذب المسؤولين العرب حتى لا تنفضح خيانتهم غيب الكثير من الحقائق
الكويت زادت انتاجها النفطي بعد الحرب مباشرة لتضر بالعراق
اثناء الحرب كان العراق يصدر عن طريق الاردن وتركيا وجزء عن طريق الكويت ومن حقول عراقية استولت عليها الكويت بعد الحرب
فبعد الحرب بدأت الكويت بوضع العوائق على تصدير النفط العراقي وقاموا بتصدير نفطهم مكان حصة العراق النفطية
لا والادهى ان مساحة تقدر ب 7000 كم مربع استولوا عليها من البصرة خارج اراضي الكويت التي اعترف بها عبد السلام عارف وخارج الاتفاقية الحدودية الموقعة بين العراق والكويت قبل الحرب
اما القشة التي قصمت الظهر فهي بيعهم لديون الحرب لشركات ايطالية لاجبار العراق على الدفع
رغم ان الاموال كانت مساعدات لحماية انفسهم اثناء الحرب
اداعات غير صحيحة و لكن استخدمت كذريعة للتوسع و الاحتلال و دفع ثمنها العراق و العرب معه
 
اولاً لم يستنزف ميزانيتنا الا العراق في تلك الفتره بسبب حرب دخلها صدام في حين ان الملك فهد رافضها ورافض اي حرب مع ايران وهذا ليس خوفاً منها لكنه يعلم ماهي النتائج لكن صدام لم يستمع لنصيحة الملك فهد وتورط في حرب لم يحسب حسابه بشكل صحيح ولم يقف معه الا الخليج وخصوصاً السعودية قامت بدعمه اقتصادياً وعسكرياً وسياسياً ، وحتى بعد الحرب وبعد ان اتهم صدام الكويت بأنها تتآمر ضده قام الملك فهد بدعوة صدام للرياض وتكفل بدقع المبالغ التي طلبها لكنه لم يستجيب للدعوه وبدلاً منها هجم على الكويت !!

وأطماع العراق بالكويت ليست جديده حاولت العراق احتلال الكويت اكثر من مره ومنذ الستينيات وهم يهددون بإحتلالها!
طبعا هذا الكلام لان العراق عانى ما عانى وتراكمت الاكاذيب
لو كان كنصر 1973 لقلت ان الملك الفلاني هو من صنعه
الحرب بدأتها ايران ان لم تكن تعلم وفرضتها لست سنوات على العراق حتى تحطم جيشها بآخر سنتين
لا اعلم اين كان جيش الملك فهد حين نادى الخميني لتصدير الثورة
صدام لم يتهم الكويت
بل تخفيض سعر البرميل بسبب التلاعب بتصدير حصة العراق امر معروف والتاريخ شاهد
اما دفع المبالغ فهذي مع احترامي كذبة لان العراق منذ 1988 يجتمع وزير نفطه بوزراء نفط الخليج ويقررون والامر يبقى كما هو
ثم 1990 عقد اجتماع دعى فيه صدام الملك فهد والصباح فأرسلوا وزراء النفط وكما حدث قبلها خالفت الكويت ما اتفق عليه
بالمناسبة السعودية الى الان يتم دفع ديونها من ايام الحرب مع ايران ومع فوائدها
فاذا مساعدات اصبحت بقدرة قادر ديون ثم تحسب عليها نسبة فوائد عالمية فكيف يدفع مبالغ من جيبه
ومعلومة اخرى ايام النفط مقابل الغذاء ايضا كان يخصم مليار ونصف تقريبا من نفط العراق ويتبقى للعراق بأكمله ميزانية 2.6 مليار دولار سنويا !
 
أمريكا كانت ترغب بتدمير العراق ضغطو على الشاه فترك الملك وتشرد وجاءوا بالخميني لينشر سمومه بالمنطقة ودخل في حرب مع العراق انهك فيها البلدان وعندما أراد العراق الوقوف على رجليه المفروض أن اخوانه الخليجيين يقدمون له العون لانه كان يحميهم من ايران فكان العكس فطعن العراق في ظهره لان أمريكا هي من تامر وتتامر وكان ما كان باختصار هذه هي الحكاية التي اصبح يعرفها كل الناس
رحم الله صدام حسين أشجع قاءد عربي معاصر ولانامت اعين الجبناء

الشجاعه مع عدم وجود حكمه نتيجتها وضع مشابه لما عليه العراق
 
طبعا هذا الكلام لان العراق عانى ما عانى وتراكمت الاكاذيب
لو كان كنصر 1973 لقلت ان الملك الفلاني هو من صنعه
الحرب بدأتها ايران ان لم تكن تعلم وفرضتها لست سنوات على العراق حتى تحطم جيشها بآخر سنتين
لا اعلم اين كان جيش الملك فهد حين نادى الخميني لتصدير الثورة
صدام لم يتهم الكويت
بل تخفيض سعر البرميل بسبب التلاعب بتصدير حصة العراق امر معروف والتاريخ شاهد
اما دفع المبالغ فهذي مع احترامي كذبة لان العراق منذ 1988 يجتمع وزير نفطه بوزراء نفط الخليج ويقررون والامر يبقى كما هو
ثم 1990 عقد اجتماع دعى فيه صدام الملك فهد والصباح فأرسلوا وزراء النفط وكما حدث قبلها خالفت الكويت ما اتفق عليه
بالمناسبة السعودية الى الان يتم دفع ديونها من ايام الحرب مع ايران ومع فوائدها
فاذا مساعدات اصبحت بقدرة قادر ديون ثم تحسب عليها نسبة فوائد عالمية فكيف يدفع مبالغ من جيبه
ومعلومة اخرى ايام النفط مقابل الغذاء ايضا كان يخصم مليار ونصف تقريبا من نفط العراق ويتبقى للعراق بأكمله ميزانية 2.6 مليار دولار سنويا !
اسقطنا طائرات الخميني بعد أن تعدت خط الملك فهد و لم يعودوا بعدها
 
اداعات غير صحيحة و لكن استخدمت كذريعة للتوسع و الاحتلال و دفع ثمنها العراق و العرب معه
ما هو دليلك على انها ادعائات غير صحيحة
فكر قليلا وتذكر ان موانئ العراق مدمرة ولا يستطيع المنافسة والتصدير وحصته يجب حمايته الى ان يعيد موانئه للخدمة
لما اصبح سعر البرميل 14 دولار عام 1986 كانت الكويت تبيع ب 7 دولار ولما عاد سعر البرميل الى 18 دولار الى 20 دولار كانت الكويت تبيع بأقل من 10 دولار من حصة العراق
فأي ادعئات غير صحيحة ؟
اما مساحة الكويت فكانت 10000كم مربع او اقل قليلا والان 17000 كم مربع سرقة من اراضي البصرة بعد 1990
الامر الاخر سرقة بئر لرميلة ويقع داخل الاراضي العراقية الى سنة 2003
بعد 2003 وتحديدا اعوام 2004 2005 والحكومات العميلة قامت الكويت بالاستيلاء على حقول السجيل الاعلى ، قبة الصفوان ، الدجيل
ثم الاستيلاء على قرية ام قصر وذلك لايقاف انشاء ميناء الفاو الكبير والذي تم بناء اساساته فعلا قبل احتلال 2003
ثم دفع ملايين الدولارات رشاوى لحكومة المالكي ووزير نقلها الايراني هادي العامري للاستيلاء على خور الزبير وهو مسطح مائي عراقي حسب الاتفاقيات الدولية ومسجل كذلك
وهذا غير قانوني يعرض الكويت للمسائلة ان حكم العراق شخص وطني وقدم شكوى دولية
 
(العراق، سوريا، مصر) اكتر الدول في المنطقة و المعروفة بالحرب و سجلها تاريخي واسسع في الحروب و خبراتها متراكمة.. طول تاريخهم يحاربون... و يعرفوا من اين تؤكل الكتف..

لكن اختلف مع التقرير.. العراق وقت حرب الكويت و من بعدها حرب الخليج الثانية كانت منهكة تماما و في حالة يرثي لها لانها كانت خارجه من حرب طويلة و قاسية مع ايران..

صحيح تم تدعيمها بالمال و السلاح من دول عربية و خليجية و غربية ضد ايران، لكن حربهم كانت بلا نتائج و هدرا لا معني له ضد ايران قتل فيها مئات الالاف من المدنيين و العسكريين من الطرفين و لم تقدم جديد علي الارض.

العراق دخلت الكويت و لم تعتقد لحظة في احتمالية وجود تحالف دولي لاخراجها و تدمير بنيتها التحتية و الصفوف الامامية من جيشها، حتي الان يعتبر من الالغاز سبب دخولهم الكويت و لكن السبب الاقرب هو النفط ثروات تعوض بيها خسائرها في حرب ايران، و ربما رفع معنويات الجيش مرة اخري او توسع..

لكن بكل حال من الاحوال، العراق لم تكن في احسن احوالها وقت عاصفة الصحراء، كان جيشها كمي اكثر..

الله يردهم اقوياء مرة تانية، لانهم معروفون بذلك.. و كم مرت عليهم سقطات و عادوا..
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1- كانت (الفرق العراقية) تتميز بخفة وسرعة الحركة حتي ذكر ان سرعة (فرقة حمورابي) 70 كيلو بالساعة تقريبا .
ولك ان تتخيل الاحترافية العالية في تحريك فرقة مكونة من 3 الوية بهذه السهولة والخفة .

2- كان الجيش العراقي يتميز بقوة الاتصال بين قواتة كذالك يتميز بالحرب الكترونية في ذالك الوقت التي لم تعرفها بعض جيوش المنطقة الا قريبا .

3- كانت معدات الجيش العراقي متطورة وحديثة مثل دبابة T72 او اسد بابل التي قام العراق بتطوريها .



الخاتمة :

ماذا تتوقع حجم وقوة وتطور الجيش العراقي السابق في الوقت الحالي لو لم تحصل حرب الخليج الثانية ؟

شكراً أخى على الموضوع .. بعض المعلومات تحتاج للتدقيق:

- لا توجد فرق مدرعة ثقيلة تتنقل على ناقلات أو تتحرك وتشتبك بسرعة 70 كم /ساعة .
- فرق الحرس الجمهورى كانت تعتمد التنظيم الرباعى وليس الثلاثى مثل باقى الجيش( 4 ألوية بدلاً من 3).
- دبابات فرقتى الحرس المدرعة والألوية المدرعة للحرس كانت من الطراز T-72 أما دبابات فرق الجيش فكانت من الطراز T-62 و T-55 و Type-59 الصينية المطورة من T-55.
- الدبابة أسد بابل مسمى عراقى لمشروع الدبابات المجمعة محليا T-72 الذى لم يكتمل للأسف بسبب ملابسات وتداعيات غزو الكويت.
- مشاريع العراق فى مجال الصناعات العسكرية كانت طموحة للغاية .. دخل فى مباحثات تصنيع طائرات Mirage-2000 ,وإقتناء SU-27 وتصنيع دبابات ومدفعية ومشاريع صواريخ متوسطة المدى تحت ستار برنامج فضائى ومشروع(ABM) صواريخ مضادة للصواريخ يدعى الفاو .
 
معظم قطاعات الجيش العراقي كانت متخلفة تقنيا و بالذات القوة الجوية و الدفاع الجوي و البحرية

القوات البرية أيضا على الرغم من كفاءتها الميدانية الا انها لم تكن قادرة على مجارات الجيوش الحديثة


القوة الجوية العراقية كانت متخلفة تقنياً ؟ من كان فى النصف الثانى من الثمانينات في المنطقة يمتلك قنابل موجهة بالليزر ومقاتلات حديثة مثل Mirage F-1/SU-24/Mig-29 ويقوم بالإرضاع الجوى لعمليات قصف طويل المدى ..؟
معلوماتك بحاجة للتحديث أخى .
 
أمريكا كانت ترغب بتدمير العراق ضغطو على الشاه فترك الملك وتشرد وجاءوا بالخميني لينشر سمومه بالمنطقة ودخل في حرب مع العراق انهك فيها البلدان وعندما أراد العراق الوقوف على رجليه المفروض أن اخوانه الخليجيين يقدمون له العون لانه كان يحميهم من ايران فكان العكس فطعن العراق في ظهره لان أمريكا هي من تامر وتتامر وكان ما كان باختصار هذه هي الحكاية التي اصبح يعرفها كل الناس
رحم الله صدام حسين أشجع قاءد عربي معاصر ولانامت اعين الجبناء
كل الدعم الي اخذه العراق وتقول لم يقف معاه احد يارجل اخر اجتماع صار مع الملك فهد رحمة الله عليه تعهد للصدام بارجاع مجد العراق لكن صدام مخطط وناوي على شي اخر
 
(العراق، سوريا، مصر) اكتر الدول في المنطقة و المعروفة بالحرب و سجلها تاريخي واسسع في الحروب و خبراتها متراكمة.. طول تاريخهم يحاربون... و يعرفوا من اين تؤكل الكتف..

لكن اختلف مع التقرير.. العراق وقت حرب الكويت و من بعدها حرب الخليج الثانية كانت منهكة تماما و في حالة يرثي لها لانها كانت خارجه من حرب طويلة و قاسية مع ايران..

صحيح تم تدعيمها بالمال و السلاح من دول عربية و خليجية و غربية ضد ايران، لكن حربهم كانت بلا نتائج و هدرا لا معني له ضد ايران قتل فيها مئات الالاف من المدنيين و العسكريين من الطرفين و لم تقدم جديد علي الارض.

العراق دخلت الكويت و لم تعتقد لحظة في احتمالية وجود تحالف دولي لاخراجها و تدمير بنيتها التحتية و الصفوف الامامية من جيشها، حتي الان يعتبر من الالغاز سبب دخولهم الكويت و لكن السبب الاقرب هو النفط ثروات تعوض بيها خسائرها في حرب ايران، و ربما رفع معنويات الجيش مرة اخري او توسع..

لكن بكل حال من الاحوال، العراق لم تكن في احسن احوالها وقت عاصفة الصحراء، كان جيشها كمي اكثر..

الله يردهم اقوياء مرة تانية، لانهم معروفون بذلك.. و كم مرت عليهم سقطات و عادوا..
العراق استنزف مرتين مره بالحرب ومره بطريقة صدام واستنزافه للبلد ببناء القصور وعدم ادارة البلد بشكل صحيح
 
كل الدعم الي اخذه العراق وتقول لم يقف معاه احد يارجل اخر اجتماع صار مع الملك فهد رحمة الله عليه تعهد للصدام بارجاع مجد العراق لكن صدام مخطط وناوي على شي اخر
اي دعم ؟
الاموال كانت لحماية انفسكم ونحن من ضحى بالاموال والممتلكات والرجال
بعد الحرب اصبحت المساعدات ديون
الكويت باعت ديونها لايطاليا ودفعناها من اموال النفط مقابل الغذاء ودفعنا كذلك التعويضات الظالمة وهي اضعاف الديون
والحمد لله دفعناها ويطالبون اليوم بأسعار فرق الفائدة يعني اصطياد بالماء العكر
والسعودية دفعنا اغلب ديون الحرب مع ايران مع فوائدها وما نزال ندفع فوائد وديون حرب الكويت وتقدر ب 33 مليار وانتم تصرون على انها 40 مليار وحجتكم هي زيادة اسعار الفائدة العالمية
والامارات دفعنا مبالغ من ديون حرب ايران وبقيت الفوائد وقليل من الدين والغتها بعد 2003
يعني لو طالبين سلاح بالدين من الروس او غيرهم اشرف من هذا الدعم على الاقل سعر فائدة عالمي ارخص مما احتسبته الكويت
وكان الديون ما تساوي 30% من ما تم احتسابه على العراق
 
ما هو دليلك على انها ادعائات غير صحيحة
فكر قليلا وتذكر ان موانئ العراق مدمرة ولا يستطيع المنافسة والتصدير وحصته يجب حمايته الى ان يعيد موانئه للخدمة
لما اصبح سعر البرميل 14 دولار عام 1986 كانت الكويت تبيع ب 7 دولار ولما عاد سعر البرميل الى 18 دولار الى 20 دولار كانت الكويت تبيع بأقل من 10 دولار من حصة العراق
فأي ادعئات غير صحيحة ؟
اما مساحة الكويت فكانت 10000كم مربع او اقل قليلا والان 17000 كم مربع سرقة من اراضي البصرة بعد 1990
الامر الاخر سرقة بئر لرميلة ويقع داخل الاراضي العراقية الى سنة 2003
بعد 2003 وتحديدا اعوام 2004 2005 والحكومات العميلة قامت الكويت بالاستيلاء على حقول السجيل الاعلى ، قبة الصفوان ، الدجيل
ثم الاستيلاء على قرية ام قصر وذلك لايقاف انشاء ميناء الفاو الكبير والذي تم بناء اساساته فعلا قبل احتلال 2003
ثم دفع ملايين الدولارات رشاوى لحكومة المالكي ووزير نقلها الايراني هادي العامري للاستيلاء على خور الزبير وهو مسطح مائي عراقي حسب الاتفاقيات الدولية ومسجل كذلك
وهذا غير قانوني يعرض الكويت للمسائلة ان حكم العراق شخص وطني وقدم شكوى دولية
١ الكويت لا علاقة لها بتدمير موانئ العراق

٢ سوق النفط يحكمه العرض و الطلب و ليس من مصلحة احد الا يبيع نفطه بأفضل سعر و. للمعلومية الجميع يقدم خصومات في حالة وجود تخمة و الأمر ليس موجه للعراق فقط لتصريف ما لديك

٣ الأسعار التي ذكرتها مبالغ بها جدا و تعتمد على جودة النفط نفط ثقيل و نفط خفيف و هكذا

٤ الحصة اذا لم يستطع الوصول لتصديرها لا بد للاخرين من تعويض النقص و لكن كان هناك تخمة

٥ بئر الرميلة مشترك يقع جزء منه داخل الكويت و جزء للعراق و. للدولتين حق استغلاله

٦ الحدود الدولية رسمت وفق القانون الدولي و اتفاقيات و لا تستطيع الكويت التعدي على اراض و مياه العراق
 
(العراق، سوريا، مصر) اكتر الدول في المنطقة و المعروفة بالحرب و سجلها تاريخي واسسع في الحروب و خبراتها متراكمة.. طول تاريخهم يحاربون... و يعرفوا من اين تؤكل الكتف..

لكن اختلف مع التقرير.. العراق وقت حرب الكويت و من بعدها حرب الخليج الثانية كانت منهكة تماما و في حالة يرثي لها لانها كانت خارجه من حرب طويلة و قاسية مع ايران..

صحيح تم تدعيمها بالمال و السلاح من دول عربية و خليجية و غربية ضد ايران، لكن حربهم كانت بلا نتائج و هدرا لا معني له ضد ايران قتل فيها مئات الالاف من المدنيين و العسكريين من الطرفين و لم تقدم جديد علي الارض.

العراق دخلت الكويت و لم تعتقد لحظة في احتمالية وجود تحالف دولي لاخراجها و تدمير بنيتها التحتية و الصفوف الامامية من جيشها، حتي الان يعتبر من الالغاز سبب دخولهم الكويت و لكن السبب الاقرب هو النفط ثروات تعوض بيها خسائرها في حرب ايران، و ربما رفع معنويات الجيش مرة اخري او توسع..

لكن بكل حال من الاحوال، العراق لم تكن في احسن احوالها وقت عاصفة الصحراء، كان جيشها كمي اكثر..

الله يردهم اقوياء مرة تانية، لانهم معروفون بذلك.. و كم مرت عليهم سقطات و عادوا..
للأسف هذه الجيوش تعرضت لهزائم لم تكن مبررة نتيجة سياسات القادة الزعماء و كثير من حبهم للفشخرة والبطولات الوهمية

حروب ليس للقوات ذنب بخسارتها

العراق حرب الكويت
سوريا ٦٧ و ٧٣
مصر ٦٧
 
القوة الجوية العراقية كانت متخلفة تقنياً ؟ من كان فى النصف الثانى من الثمانينات في المنطقة يمتلك قنابل موجهة بالليزر ومقاتلات حديثة مثل Mirage F-1/SU-24/Mig-29 ويقوم بالإرضاع الجوى لعمليات قصف طويل المدى ..؟
معلوماتك بحاجة للتحديث أخى .
الاف ١٥ و ١٦ تملا الأجواء و الشبح تضرب لم تكن طائرات العراق و دفاعه الجوي قادرا على فعل اي شئ
 
١ الكويت لا علاقة لها بتدمير موانئ العراق

٢ سوق النفط يحكمه العرض و الطلب و ليس من مصلحة احد الا يبيع نفطه بأفضل سعر و. للمعلومية الجميع يقدم خصومات في حالة وجود تخمة و الأمر ليس موجه للعراق فقط لتصريف ما لديك

٣ الأسعار التي ذكرتها مبالغ بها جدا و تعتمد على جودة النفط نفط ثقيل و نفط خفيف و هكذا

٤ الحصة اذا لم يستطع الوصول لتصديرها لا بد للاخرين من تعويض النقص و لكن كان هناك تخمة

٥ بئر الرميلة مشترك يقع جزء منه داخل الكويت و جزء للعراق و. للدولتين حق استغلاله

٦ الحدود الدولية رسمت وفق القانون الدولي و اتفاقيات و لا تستطيع الكويت التعدي على اراض و مياه العراق
ماذكره الاخ الحمداني صحيح بالكامل
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى