انظمة الدفاع الجوي

إنضم
11 يوليو 2008
المشاركات
50
التفاعل
3 0 0
بعد أن أصبحت السيطرة الجوية محوراً أساسياً من محاور الحرب الحديثة، صار اعتراض الطائرات مشكلة حتمية ينبغي على كل قيادة عسكرية أن تجد لها أنجع السبل.. وفيما عدا اعتراض الطائرات بالطائرات عن طريق الجو، فإن كل وسائل الاعتراض الأرضية التي استخدمت حتى نهاية الحرب العالمية الثانية لم تكن تحقق أية نتائج ذات وزن في إسقاط القاذفات والمقاتلات المعادية..
800px-90mm_M1_AAgun_CFB_Borden.jpg



ومع ظهور الطائرات المدفوعة بالمحركات النفاثة، والصواريخ المقذوفة، أصبح من المحتم إيجاد طريقة أسرع في الاستجابة، وأقدر على إصابة الهدف، من طلقات المدفعية.. على اختلاف طرازاتها وأحجامها..

ومع ظهور أسلحة التدمير الشامل المحمولة جواً.. أصبح من غير الممكن القبول بأي اختراق للأجواء مهما كان ضئيلاًً.. فقاذفة واحدة كفيلة في يومنا هذا بإفناء مدينة بأسرها، إن كانت محملة بقنبلة نووية أو هيدروجينية.. وهذا الوضع في منطقة مثل الشرق الأوسط، يبدو أشد خطورةً.. بل وإثارةً للفزع، خاصة مع وجود دولة لديها بالفعل ترسانة أسلحة غير تقليدية، وتتسم بقدر هائل من العدوانية والعنف، مثل إسرائيل ..

mim-14-03.jpg



بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية ومع نجاح أنظمة الكشف الراداري التي استخدمها سلاح الجو الملكي البريطاني، بدأت الولايات المتحدة في العمل على مشروع جديد، لإنتاج صواريخ أرضية مضادة للطائرات وموجهة بالرادار، وقد أسفر مشروع الولايات المتحدة عن إنتاج أنظمة "نايك” بإصداراتها المختلفة للدفاع الجوي ضد الطائرات عالية الارتفاع، وقام في المقابل الاتحاد السوفييتي بإنتاج صواريخ إس-75 المسماه سام-2 (Sam-2).. ليتوالى بعد ذلك إنتاجوتطوير أنظمة الاعتراض الأرضية.. ويصبح لقوات الدفاع الجوي تكتيكها الخاص.. وتقنياتها المتخصصة في الرصد والتوجيه والتتبع.

s75_01.jpg


لسنا في حاجة إلى القول بأن أنظمة الصواريخ الموجهة المضادة للطائرات كان لها دور محوري في حرب عام 1973 المسماة حرب يوم الغفران، وهي اليوم تقوم بدور محوري أيضاً في حماية النقاط الحيوية فوق الأراضي الإيرانية.
 
رد: انظمة الدفاع الجوي

الدفاع الجوي يغطي نوعا ما التفوف الجوي للعدو
 
رد: انظمة الدفاع الجوي

مشكوراخي على الموضوع الرائع
 
رد: انظمة الدفاع الجوي

بارك الله فيك على هذا الموضوع .
سؤال : ما هي المنظومة الصاروخية في الصورة الثانية.
 
عودة
أعلى