التجارب النووية الفرنسية الــ 17 ـــــ في الجزائر 1960 - 1966

توقعتها تجربة واحدة!
سكاي نيوز عربية
قال خبير جزائري إن الآثار المدمرة التي خلّفتها التجارب النووية الفرنسية في الصحراء الجزائرية ستبقى آلاف السنين.
ونقلت وسائل إعلام جزائرية، الثلاثاء، عن رئيس الهيئة الوطنية الجزائرية لترقية الصحة وتطوير البحث "فورام" مصطفى خياطي أن آثار التجارب النووية التي أجرتها فرنسا القرن الماضي تطال الكائنات الحية فوق الأرض وتحتها.

وكان خياطي يتحدث في ندوة بمتحف المجاهد بمناسبة إحياء اليوم العالمي لمناهضة التجارب النووية الذي يصادف الـ29 من أغسطس من كل عام.

وقال إن بلاده عاشت مأساة التجارب النووية الفرنسية مطلع ستينيات القرن الماضي إبان خضوعها للاستعمار الفرنسي، مشيرا إلى أن الجنوب الجزائري مازال يعاني إلى اليوم من تفشي الأمراض المستعصية وانعدام الحياة فيه.

يذكر أن فرنسا أجرت 17 تجربة نووية في الجزائر بين عامي 1960-1966، وأدت إلى مقتل 42 ألف جزائري، فضلا عن إصابة آلاف آخرين بالإشعاعات، وامتدت آثار التجارب إلى أضرار بيئية جسيمة.

ودعت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان حكومة بلادها إلى مساعدة ضحايا التجارب النووية في استعادة حقوقهم وتعويضهم، ونددت في بيان بـ" إصرار السلطات الفرنسية على إبقاء ملف التجارب النووية طي الكتمان".
 
وفي مقال اخر ونظر الى ما تم تلوينه بالاحمر

أسباب الاختيار
مع بدء العمل في استكشاف فرص إجراء التجارب في المحيط الهادي أو الأطلسي، برز إشكال نقل المواد النووية والتجهيزات الحساسة إلى مواقع التجارب. ففي تلك المرحلة لم يكن الطيران قد بلغ من التطور ما يُمكّن من نقل الشحنات إلى لاريونيون أو مروروا أو بولينيزيا دونَ الحاجة إلى إجراءِ توقفٍ تقني في أرضٍ أجنبية، وهو أمرٌ مرفوض البتة لأسباب أمنية.

في ضوءِ ذلك، وقع الاختيار على الصحراء الجزائرية القريبة نسبيا والتي ما زالت يومها تُشكل جزءا من فرنسا ما وراء البحار. وهكذا وقع الاختيار على منطقة "رقان" التي تقع في ولاية بشار وتبعد نحو 1500 كلم جنوب غرب العاصمة ، وأُطلقت اشغال إقامةِ مضمار للتجارب في نوفمبر/تشرين الثاني 1957.

اليربوع الأزرق
سُميت التجربة النووية الفرنسية الأولى في الجزائر "اليربوع الأزرق"، وجرت يوم 13 فبراير/شباط 1960 تحت إشراف مباشر من الرئيس الفرنسي آنذاك ، وبلغت شدةُ التفجير الذي أُجري على سطح الأرض خمسة أضعاف التفجير الناتج عن قنبلة هيروشيما.

وتقول رواياتٌ تاريخية إنَّ خبراء إسرائيليين حضروا التجارب وربما شاركوا في الإعداد لها وإن كانت الرواية الرسمية الفرنسية تُكذب ذلك، كما لا توجد وثائق تُؤكد هذا الأمر. وبعد هذه التجربة الأولى، أجريت في الأشهر التالية ثلاث تجارب أخرى سُميت كذلك "اليرابيع".

ورغم النجاح المطلق للتجربة، فإن فرنسا كانت في تلك المرحلة لا تزال متأخرة عن القوى الكبرى مثل الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي وبريطانيا. وكانت فرنسا تسابق الزمن قبل التوقيع على معاهدة الحد من التجارب النووية، كما كانت بوادرُ استقلال الجزائر تهدد استمرار البرنامج النووي الفرنسي.

وفي ضوء هذه المعطيات، عمل ديغول على تسريع وتيرة البرنامج خاصة منذ 1961، إذ تم في نوفمبر/تشرين الثاني إجراء أول تجربة نووية تحت الأرض في منطقة "عين إكَّرْ" إلى الجنوب من رقان. وبين ذلك التاريخ وفبراير/شباط 1966 أُجريت 13 تجربة نووية.
  • وقد اعترفت فرنسا بأربع تجارب في منطقة رقان بولاية بشار و13 في عين إكّرْ بولاية تمنراست جنوب الجزائر، لكن الباحث وأستاذ الفيزياء والكيمياء النووية في جامعة كاظم العبودي (مؤلف كتاب "يرابيع رقان") أفاد بأن فرنسا أجرت 57 تجربة نووية بالجزائر، وأن المنطقة الصفرية بين تفجير وآخر كانت مسافتها أقل من 150 كلم، مما جعل الجو مشبعا بالإشعاع النووي.
المصدر
 
فرنسا اقرب دولة للجزائر والبعض يطلق عليها الشقيقة لماذا ؟؟وهي من أذاقت الشعب الجزائري الويلات وقتلت مليون جزائري وحرقت الأخضر واليابس و 60% من الاراضي الجزائرية غير صالحة للعيش بسبب الإشعاع النووي.
والدول العربية عدو لدود تهاجم في الاعلام 24 ساعة خاصة السعودية والمغرب احدهم دولة جارة والاخري تبعد عنهم 2500 كلم وفيها قبلة المسلمين والمسجد النبوي لماذا ؟
شي غريب بصراحة ولم اجد له اجابة .
 
يــا مرحــبا يا مرحــبا .. سأرد علـى تدليسك شيئا فشيئا أولا بالنسبة للتجارب النووية الجزائرية و التي هي صلب الموضوع .. هناك 4 جرابيع تم تنفيذها بين 1960-1961 في رقــان و كانت تفجيرات جويــة بينما كان هناك 13 تجربة نووية تحت ارضية في عين اكــر منها 11 تجربة نووية بعد استقلالكم و بالضبط بين 18 مارس 1963 الى 16 فبراير 1966 .. و بما ان 11 اكبر من 6 .. يتضح للجميع مجددا مدى ابداعكم في خلق الأكاذيب ..
معلش لنعرج على كلامـك حول المغرب رغم انه خارج نطاق الموضوع.. اولا الحالــة المغربية لا يمكن مقارنتها ابدا بالجزائر ..المغرب تم تقسيمه الى عدة مناطق نفوذ اثناء فرض الحماية عليه .. الشمال + الصحراء + جيب سيدي افني اسباني .. الوسط و شنقــيط ( موريتانيا حاليا ) فرنسي + طنجـة دوليـة + اقتطاع اراضي و ظمـها للجزائر الفرنسية .. لهذا فطبيعي ان التفاوض مع عدة اطراف لاستعادة الاراضي المجتزئة سيكون اصعب و اطول و لن يكون دفعـة واحدة .. قضيــة واد الذهـب لم تكن تسليما مغربيا انما كانت ضغوط رهيبة على المغرب و هناك وثائق تتبث ذلك و المغرب كان يرفض الامر و دائما يطالب بكل الصحراء .. و المهم اننا استردناها بعد 4 سنوات من المسيرة الخضراء و المهم النتيجة في الاخير و اننا نعترف باخطاءنا و بعجزنا في مراحل من تاريخنا و لا نهرب منه او ندلس لنجمله بالشعارات الفارغة كما تفعلون.. أمــا كلامك عن البوليساريو و انهم جماعة فقيرة .. فكيف يكون للفقراء سام 6 و سام 8 و كيف يشغلون التي 55 البي ام بي ؟؟ و كيف يتدربون على كل صنوف المدفعية و الاسلحة الثقيلة و من اين كانت تاتيهم و من كان يدعمهم ؟؟ ..
الكــل هنا يعرف الاجابة عن هذه الاسئلة و من المسؤول عن دعم حركة انفصالية كهذا .. لكن الأهم هو انك مجددا تقع في فخ التدليس و نقل الكلام الفارغ دون تحليل و لا معرفة ...

حينما يجتمع الجهل و الحقد يعطون مزيجا مضحكا .. :D:D:D
اضف اليه عندما تريد الدفاع باي شيء حتى وانت تعلم انه غير حقيقي وبادلة من نسج الخيال وان طلبت مصدر يقفز الى موضوع اخر
 
صور تبين ضحايا التجارب النووية كان يتم ربطهم او صلبهم مكان التجارب



60.jpg



هده الصورة تبين الطريقة التي كان يصلب بها الضحايا اثناء التجارب النووية

 
صور تبين ضحايا التجارب النووية كان يتم ربطهم او صلبهم مكان التجارب



60.jpg



هده الصورة تبين الطريقة التي كان يصلب بها الضحايا اثناء التجارب النووية

هناك صور اخرى كنت لدي من بينها هذه من فضاعت الامر قمت بمحوها ارتكبوا فيهم ما لم يقم به الصهاينة
 
صور تبين طريقة التي كان يربط بها الضحايا قبل التجارب النووية
للاسف ان الجنود هم جزائريين خدام فرنسا يصطلح عليهم الحركي
بعد الاستقلال تقلد العديد منهم مناصب وزارية وعسكرية

2016-01-1721%3A23%3A21.961207-revol-555x318.jpg
 
الله يلعنهم ولاد الكلب دنيا واخرة
ربنا ينتقم منهم ويسلطهم على بعض
استغلو ضعفنا وجهلنا وفرقتنا ومازالو
لعن الله كل ظالم وعميل وخاين لدينه وبلده
ورحم الله شهداء الجزائر كل المسلمين
 
صور تبين طريقة التي كان يربط بها الضحايا قبل التجارب النووية
للاسف ان الجنود هم جزائريين خدام فرنسا يصطلح عليهم الحركي
بعد الاستقلال تقلد العديد منهم مناصب وزارية وعسكرية

2016-01-1721%3A23%3A21.961207-revol-555x318.jpg

هؤلاء الحركي من اخس الاقوام

لعنهم الله .

ملامح المواطن الاعزل تخبركم بالكثير .
 
وصمة عار كبيرة على جبين النظام الجزائري الذي إنبطح لفرنسا وقدم لها الاف الجزائريين من طبق من ذهب
كفئران تجارب
350.jpg

هذه التجارب النووية


تسببت بمقتل 42 ألف جزائري وإصابة آلاف الآخرين بإشعاعات، وأضرار كبيرة مست البيئة والسكان.هذا دون إحصاء التجارب التكميلية التي لم ترد في تقرير وزارة الدفاع الفرنسية الذي نشر في شهر فبراير 2007
اما المشوهين والمعوقين ضحايا التفجيير النووي فبالالف
بل مازالت معاناة السكان قائمة الى يومنا هذا بسبب الثلوث الاشعاعي هناك حيت يزداد مئات من الاجنة المشوهين
gggg.jpg


2016-635957575220366000-36_resized.jpg


fille.jpg


images.jpg

لاحول ولا قوة الا بالله
اللهم انتقم لهؤلاء ممن كان سبب في معاناتهم

 
الله يلعنهم ولاد الكلب دنيا واخرة
ربنا ينتقم منهم ويسلطهم على بعض
استغلو ضعفنا وجهلنا وفرقتنا ومازالو
لعن الله كل ظالم وعميل وخاين لدينه وبلده
ورحم الله شهداء الجزائر كل المسلمين
خسيسين جدا جدا
 
فرنسا تقطع رؤوس الجزائريين ووضعهم كحقول تجارب أسلحتها النووية

140827513453f092be00e1053f092be00eb6_size1.jpg


فرنسا دخلت لناذي الدول النووية على ضهر الشعب الجزائري
 
عودة
أعلى