صواريخ السهم الأحمر

استاذ انور اكون من الشاكرين لو اوضحت لي طريقة توجية الملي متري في صواريخ البرايمستون او موكوبا الافريقي


data71.jpg


Mokopa.png

بغض النظر عن نوع الصاروخ طالما أنت تسأل عن تقنية التوجيه المليمتري .. تقنية البحث والتوجيه المليمتري MMW تعتبر من الوسائل الحديثة نسبياً التي جرى تطويرها في عقد الثمانينات من القرن الماضي . هي في الحقيقة تمثل نمط التوجيه الراداري النشيط Active radar homing وذلك عن طريق حزمة الطيف المليمتري الواقعة في حدود الترددات البالغة 30-300 GHz ، حيث تتراوح أطوال هذه الموجه ما بين 1-10 ملم . هذا يعني أن موجاتها أطول من موجات الأشعة تحت الحمراء IR وأشعة أكس x-rays ، لكنها في المقابل أصغر من موجات الميكروويف microwaves . الموجات المليمترية تتميز بسرعة انتقال أعلى ووضوح أكثر من موجات الميكروويف كما أن تردداتها متميزة بقدرتها على العمل بشكل أفضل في الأحوال الجوية والطقس السيئ ، مثل الضباب والمطر الخفيف وبخار الماء مقارنة بنظيرتها العاملة بالأشعة تحت الحمراء .

تشتمل منظومة الباحث المثبت في مقدمة الصاروخ المضاد للدروع على هوائي استقبال receiver antenna ، ولوحة معالج الإشارة board signal processor ، وكذلك نظام تثبيت التوجيه homing stabilisation ، حيث تكون طريقة عمل النظام كالتالي :
تطلق المرسلة transmitter في وحدة الإطلاق حزمة أو إشارة نبضية على موجه معينة (W أوKa) من خلال الهوائي . هذه الحزمة تكون هذه على شكل شعاع ضيق وليس منتشر وذلك لكشف الأهداف البعيدة صغيرة الحجم . الموجه المرسلة تصطدم بالهدف ثم ترتد عنه لتستقبل من جديد من قبل هوائي الصاروخ ، ليتم بعد ذلك تمرير هذه الإشارة لوحدة معالجة الإشارة signal processor . هذه الإشارة تكون مشتملة على معلومات مدى الهدف وسرعته وزاويته ، حيث يقوم المعالج باستخلاص واستدراك هذه المعلومات ليعمل حلقة محكمة الغلق لتعقب للهدف ، وينقل الإشارات الزاوية الخاطئة التي تم استخراجها لنظام التوجيه المستقر . نظام التوجيه بدوره يقوم بإدارة وتحويل الهوائي بشكل ميكانيكي لكي يبطل ويلغي الخطأ الزاوي angular error ، ولذلك فإن تعقب زاوية الحلقة المغلقة تكون مؤكدة ومثبته في كلتا زاويتي السمت والارتفاع . يأتي بعد ذلك دور وحدة التثبيت stabilisation unit في استقرار وموازنة الهوائي بالمحافظة عليه في اتجاه وعلى مرأى الهدف على الرغم من مناورة الصاروخ .. إن نظام معالجة الإشارة signal processor المحمول في الصاروخ يتولى مهمة تأكيد عملية القفل على الهدف قبل الإطلاق lock-on-before-launch ، حيث تقوم وحدة معالجة الإشارة في المنظومة الجوية أو الأرضية بتغذية وتحميل معلوماتها لمعالج الإشارة في الصاروخ لتعقب الهدف في المدى المطلوب والزاوية المحددة (يشتمل المعالج على دوائر كهربائية circuits لتحديد مدى الهدف وتحديد زاويته) . فبالنسبة لتحديد المدى ، يعمل هوائي الرادار على تحديد وحسم زمن التأخير في الإشارات بين النبضة المرسلة وتلك المستقبلة . إن الاختلاف والفروق بين الإشارة المستقبلة والإشارة المتأخرة delayed reference يتم قياسها وتمييز الإشارات الخاطئة منها ، ومن ثم يتم تصحيح المعلومات لوحدة التوجيه . فعندما يكون معدل الإشارة قياساً بالضوضاء والضجيج signal-to-noise مرتفعاً ، فإن حافات النبضة تكون معرفة وواضحة ، وسيكون لدائرة التمييز والتفريق القدرة على إعطاء إشارات صحيحة correct indication . لكن عندما يكون معدل الإشارة قياساً بالضوضاء والضجيج منخفضاً ، فإن دائرة التمييز لا تستطيع إعطاء الموقع الحقيقي لحافات النبضة pulse edges وستخفق في عملها .
 
التعديل الأخير:
سؤال أستاذ أنور لوتكرمت ...هل توضح لنا ا((لأليه ))التي "يتواصل" بها صاروخ ال TOW-2B RF مع منظومة التوجيه الملحقه بقاعدة الأطلاق لعملية لتتبع مسار الصاروخ مقارنه مع الهدف الموضوع تحت شعيرات التصالب وتصحيح الأنحارافات , خصوصا مع أنتفاء دور المناره الخلفيه التي تصدر اشعه مادون الحمراء لقاعدة التوجيه كما في النسخ السابقه ..

أعمل على موضوع الآن عن التوجيه الراديوي الخاص بالصاروخ TOW وحتى ذلك الحين لا أمتلك الكثير من المعلومات بإستثناء وجود مرسلة تصحيح مسار الطيران في منصة الإطلاق وبالطبع هناك هوائي إستقبال في مؤخرة الصاروخ لإستقبال رسائل التوجيهات .. فحتى تكون الإجابة علمية ودقيقة أرجو التريث حتى الإنتهاء من إعداد الموضوع الجديد .
 
\
معنى هذا الكلام خصوصا في الجزء الأخير من ردك , أن الدبابات إذا مازودت "بأغطيه " معينه حاجبه أو عازله من الممكن أن نشاهد اختلال في أليات عمل المجس المغناطيسي تحديدا والذي يؤدي بدوره أختلال في الكفاءه المتوقعه من عمل الصاروخ ككل ..

وهناك أيضا طريقه أخرى - حسب مافهمت من شرحك لعمل المجس المغناطيسي بالصاروخ - وهو أستخدام -بروز أو نتوء ...أن صح التعبير- من ألواح حديديه أماميه أو جانبيه ملحقه بالدبابات بمسافه كافيه لأرباك عمل المجس المغناطيسي لتسريع عملية التحفيز الرأس الحربي قبل وصوله لمنطقة سقف البرج والهيكل ...

فهل هذا كلام دقيق ...على الأقل نظريا مع عدم جدواه عمليا ربما ..!!

هذا والله أعلم..

عقل الإنسان لن يعجز عن إيجاد الحلول المضادة والناجعة لهذا السلاح أو غيره .. ومع ذلك بعض الحلول تحتاج لإختبارها في ساحة معركة حقيقية لمعرفة جدواها .
 
..ترجمة هذا الكلام أن منظومات مثل الشتورا في إلية عملها المعروفه حاليا ,في طريقها للأنقراض تدريجيا ...وهي لازالت تخط أول أدوارها الحمائيه للدبابات وتسجل لها تاريخ قتاليا ..كما شاهدنا في سوريا على سبيل المثال ...

هل تتوقع استاذ أنور مع التحول الحاصل من منظومات توجيه سلكيه إلى منظومات لاسلكيه بتوجيه راديوي أن تظهر لنا منظومات قتل ناعم تشويش كهرومغناطيسي (( منظومة شتورا بمشوشات كهرومغناطسيه عوضا المشوشات التي تبث اشارات حراريه مادون الحمراء حاليا .. أن صح التعبير ))

هل هذا الأمر متوقع ...

الشتورا لم تثبت نجاحها وهي بالأساس منظومة محكوم عليها بالفشل لأنها معدة لمواجهة خطر واحد من مجموعة مخاطر في ساحة المعركة !! نعم كل شيء وارد والمجابهة الأبدية بين "السيف" و"الدرع" The eternal confrontation between the sword and shield ليست مجرد شعار بل هي حقيقة مسلم بها !!
 
أحد أسلحة الليزر الأمريكية التكتيكية الأكثر شهرة ..

نظــام الإجــراءات المضــادة الأمريكــي AN/VLQ-7




ku-xlarge.jpg
 
الشتورا لم تثبت نجاحها وهي بالأساس منظومة محكوم عليها بالفشل لأنها معدة لمواجهة خطر واحد من مجموعة مخاطر في ساحة المعركة !! نعم كل شيء وارد والمجابهة الأبدية بين "السيف" و"الدرع" The eternal confrontation between the sword and shield ليست مجرد شعار بل هي حقيقة مسلم بها !!
...ولكن يبقى للسيف اسبقيه ولو نسبيه على الدرع ..كما أرى
 
أحد أسلحة الليزر الأمريكية التكتيكية الأكثر شهرة ..

نظــام الإجــراءات المضــادة الأمريكــي AN/VLQ-7




ku-xlarge.jpg
في ردي على هذا الموضوع في موقع مدونتك قارنت هذه المنظومه الأمريكيه بالشتورا الروسي وهذا خطأ من قبلي ..الأصح هو مقارنتها مع نظيرتها الصينيه المعروفه بأسم ال JD-3 المصعده على دبابات ال TYPE -98 &99 ..
هذ والله أعلم
 
...ولكن يبقى للسيف اسبقيه ولو نسبيه على الدرع ..كما أرى

دبابات المعركة الرئيسة ، قبل ذلك مع الميركافا والآن مع الأرماتا ، بدأت بإدراك أهمية أنظمة القتل الصعب وأعتقد مستقبلاً أنه سيتم تعميمها .
 
الشحنات المشكلة وفق مفهومها الحديث + إهداء خاص لرواد المدونة بمناسبة شهر رمضان الكريم



الهديه هي عبارة عن الملف التشغيلي للصاروخ الصيني السهم الأحمر وباللغة العربية ..

hj-8-4.jpg
 
عودة
أعلى