جهات سياديه تتقدم بتقدير موقف للرئيس السيسي حول سد النهضه

يمكن على غرار هذا الموضوع نرى اول وجه عملي لبرنامج الصواريخ الباليستي المصري الذي ظل عقود طي الكتمان
ربما وصل لدرجات عالية من الاتقان في ال CEP لكن مستبعد ايضا لان رد الفعل الدولي سيكون عنيف
عندي سؤال يا شباب هل هنالك امكانية ان توجد MIRV تقليدي ؟

نقطه خاطئه الجميع يبنى عليها كلامه وهو اننا هنضرب السد بعد امتلاء البحيره بالماء والكلام دا
مستحيل .... اذا تم بناء السد وبدأ ملىء الماء فوداعا لفكره الحل العسكرى

اذا تم ضرب السد بعد ملىء الماء سيموت ملايين
مثال بسيط للتوضيح وهو لو تم ضرب السد العالى وانهار - المياه ستصل الى القاهره بارتفاع 4 طوابق مع العلم ان الدلتا ستصبح جزء من المتوسط
المنطقه كلها تقع فوق هضبه افريقيا الشماليه والنيل يسير فى تحويف داخل الهضبه اللى بنسميه وادى النيل وكل التواجد السكانى داخل هذا التجويف فلو تم ضرب السد بعد الاكتمال فسيتم تدمير كل المدن والقرى حتى السد العالى فى مصر وهذا سيناريوا كارثى سيقلب الراى العام العالمى على مصر

الفرصه هى من الان حتى قبل الانتهاء من البناء

واثيوبيا بنت السد على حدود السودان بالذات للتركيز على هذه النقطه
وهمه يسارعون الزمن للوصل الى مرحله الامان بالنسبه لهم وهى ملىء الماء بالسد

المساله بالظبط مثل الفرق بين ضرب مشروع مفاعل نووى تحت الانشاء ومفاعل نووى به يورانيوم مخصب لتوصيل الفكره

جنت على نفسها براقش
اعتقد ان الاوان قد حان لعمل موضوع عن اقتراب الضربه العسكريه لاثيوبيا

غير صحيح على الاطلاق يا ريس
اذا غيرت اثيوبيا موقفها من الاتفاقيات التاريخية بشأن النيل وتنصلت منها وتقبل المجتمع الدولى ذلك فعليه ان يتقبل تخلينا عن العمل باتفاقية القسطنطينية

هجوم جوي سيكون risky و يحتوي على مسارات طيران و احتمالات اعتراض و تهديد للتانكر الغير الموجود اصلا و فرض CSAR و backup ليله كبيرة و ان كانت ضرورية
لكن 6 كروز طويل المدى no fuzz no buzz و لا احتمالات خسارة بشرية للقوة المهاجمة ، على جسم السد سيحدث تاثير قوي و ان كان 30% الباقي سيتولى امره دفع الماء
قنابل خارقة للتحصينات الكروز لن يستطيع الاختراق .. قد يسبب اضرار .. لكن افرض ان فرق الصيانة اصلحت الاضرار وكان الحظ حليفهم .. او ان الضربة لم توفق ولم تضرب قاعدة السد ؟ .. الاقتراب ضروري .. وايضاً تحتاج للقنابل الخارقة ..
الموضوع محتاج قنابل Bunker Buster

بالضبط ..

يمكن على غرار هذا الموضوع نرى اول وجه عملي لبرنامج الصواريخ الباليستي المصري الذي ظل عقود طي الكتمان
ربما وصل لدرجات عالية من الاتقان في ال CEP لكن مستبعد ايضا لان رد الفعل الدولي سيكون عنيف
عندي سؤال يا شباب هل هنالك امكانية ان توجد MIRV تقليدي ؟

صحيح دا لازم tactical satellite للتوجيه ... جاوبت على سؤالي شكراااا :D مفهاش باليستي يا جدعان

قنابل خارقة للتحصينات الكروز لن يستطيع الاختراق .. قد يسبب اضرار .. لكن افرض ان فرق الصيانة اصلحت الاضرار وكان الحظ حليفهم .. او ان الضربة لم توفق ولم تضرب قاعدة السد ؟ .. الاقتراب ضروري .. وايضاً تحتاج للقنابل الخارقة ..

بالضبط ..

ال JASSM براس penetrator على فكرة
انا لا الغي حق القنابل الخارقة للتحصينات انا اعتراضي على ال delivery method في ظل عدم وجود تانكر و الاحتياج لقوة هجومية كبيرة و mission planing عالي جدا ... وجع راس انا بكره المذاكرة :(
انا عايز انجز :D

ال JASSM براس penetrator على فكرة
انا لا الغي حق القنابل الخارقة للتحصينات انا اعتراضي على ال delivery method في ظل عدم وجود تانكر و الاحتياج لقوة هجومية كبيرة و mission planing عالي جدا ... وجع راس انا بكره المذاكرة :(
انا عايز انجز :D
JASSM ! احنا لسه ماحصلنا عليه :D ..
انت طموح جداً على فكرة :)

نقطه خاطئه الجميع يبنى عليها كلامه وهو اننا هنضرب السد بعد امتلاء البحيره بالماء والكلام دا
مستحيل .... اذا تم بناء السد وبدأ ملىء الماء فوداعا لفكره الحل العسكرى

اذا تم ضرب السد بعد ملىء الماء سيموت ملايين
مثال بسيط للتوضيح وهو لو تم ضرب السد العالى وانهار - المياه ستصل الى القاهره بارتفاع 4 طوابق مع العلم ان الدلتا ستصبح جزء من المتوسط
المنطقه كلها تقع فوق هضبه افريقيا الشماليه والنيل يسير فى تحويف داخل الهضبه اللى بنسميه وادى النيل وكل التواجد السكانى داخل هذا التجويف فلو تم ضرب السد بعد الاكتمال فسيتم تدمير كل المدن والقرى حتى السد العالى فى مصر وهذا سيناريوا كارثى سيقلب الراى العام العالمى على مصر

الفرصه هى من الان حتى قبل الانتهاء من البناء

واثيوبيا بنت السد على حدود السودان بالذات للتركيز على هذه النقطه
وهمه يسارعون الزمن للوصل الى مرحله الامان بالنسبه لهم وهى ملىء الماء بالسد

المساله بالظبط مثل الفرق بين ضرب مشروع مفاعل نووى تحت الانشاء ومفاعل نووى به يورانيوم مخصب لتوصيل الفكره

الضحايا مش بالملايين و لا حاجة ..
لكن بالفعل ضرب السد بعد امتلاؤه بالمياة له عواقب كارثية على السودان ..
اولا : سد النهضة في اقصى الشمال الاثيوبي يفصله عن الحدود السودانية بضع كيلومترات
ثانيا : في اقصى الجنوب الشرقي السوداني يوجد سد الروصيص السوداني " سد كهرومائي " و هو على بعد بضع كيلومترات من الحدود الاثيوبية

ضرب السد بعد امتلاءه لن يؤثر على اثيوبيا قدر ما سيؤثر على السودان من فيضانات جارفة ستغمر اليابسة بالاضافة الى تدمير سد الروصيص الذي سيؤثر على انتاج الكهرباء في السودان بنسبة كبيرة ..

خير توقيت لضرب السد هو بعد إكتمال بناؤه و قبل امتلاؤه " لاعطاء فرصة للتفاوض من ناحية , و تعظيم الخسائر في حالة ضربه من ناحية اخرى "

JASSM ! احنا لسه ماحصلنا عليه :D ..
انت طموح جداً على فكرة :)

انا بكلم عموما
كمخطط ما هو الاسهل لي تخطيط مهمة كبيرة جدا بمخاطرة عالية او مهمة سهلة دقيقة تخلص الموضوع في نصف دقيقة بدون مخاطر و انا في غرفة القيادة من هنا احدد احتياجاتي

الJASSM عنيت به ان الكروز عموما يمكن تزويده براس خارق للتحصينات
محدش حيشم ريحة ال JASSM في منطقتنا صدقني اصلا النسخة البسيطة منه كسرت ال MTCR تقريبا 370 كلم و ال ER فوق الالف
ربنا يخلي للامارات الهينامو بقى :D
هم الواحدين اللي رافعين راسنا فوق الالف كلم

فى الاصل نهر النيل يقع تحت الحماية المباشرة للقوات المسلحة شأنه شأن قناة السويس
دول حوض النيل ليس بيننا وبينهم خلافات بل استطعنا ان نحسن علاقاتنا معهم بشكل كبير
اما اثيوبيا فانها تتخذ موقف مضاد وتماطل وتتبنى سياسة الامر الواقع

القيادة السياسية العسكرية وقتها وعت ان اثيوبيا استغلت الظروف الداخلية وعدم الاستقرار السياسى فى البلاد واتخذت القرار ببناء السد , وان القرار كان بتشجيع من اطراف اقليمية و دولية
موقفنا كان ضعيف جداً من تفجر الازمة فى 2011 وحتى تولى الرئيس السيسى
لكن مصر نجحت فى احياء موقفها الميت فى قضية السد وهذا نجاح كبير كبدايه فى ضوء موقف السودان
وبعد خلق " موقف تفاوضى " اظهرت مصر فى ظل الرئاسة الحالية انها تسعى لتحسين العلاقات وحل المشاكل العالقة مع اثيوبيا ومع كافة الاطراف بالطرق السلمية
موقف مصر الحالى السياسى والعسكرى اكثر قوة بمراحل مما كان عليه فى 2011 وهناك تعدد فى الخيارات
ارى تدويل القضية ومحاصرة اثيوبيا دبلوماسياً فى افريقيا بالذات ثم ضربة عسكرية توقف العمل بالسد حتى تنتهى المشاكل على مائدة التفاوض وبعد ان يعرف كل من يهه الامر حجمه وثقله الحقيقى

اثيوبيا شافت من السيسي الوش اللي بيضحك .. لسه ما شافتش الوش التاني

انا بكلم عموما
كمخطط ما هو الاسهل لي تخطيط مهمة كبيرة جدا بمخاطرة عالية و لا مهمة سهلة دقيقة تخلص الموضوع في نصف دقيقة و انا في غرفة القيادة من هنا احدد احتياجاتي

الJASSM عنيت به ان الكروز عموما يمكن تزويده براس خارق للتحصينات
محدش حيشم ريحة ال JASSM في منطقتنا صدقني اصلا النسخة البسيطة منه كسرت ال MTCR تقريبا 370 كلم و ال ER فوق الالف
ربنا يخلي للامارات الهينامو بقى :D
هم الواحدين اللي رافعين راسنا فوق الالف كلم
طيب مالستروم شادو يصل لـ 560 كم و البلاك شاهين 400 كم .. السرعة وارتفاع الطائرة اثرهم كبير .. حتى والمدى الافتراضي 300 كم

طيب مالستروم شادو يصل لـ 560 كم و البلاك شاهين 400 كم .. السرعة وارتفاع الطائرة اثرهم كبير .. حتى والمدى الافتراضي 300 كم

ممكن لكن قما قلت لابد من تخطيط طويل مرهق و تانكر و CSAR

ممكن لكن قما قلت لابد من تخطيط طويل مرهق و تانكر و CSAR
طيب افرض ان اسرائيل بلغت اثيوبيا عن تحركات مشبوهة من سلاح الجو المصري ؟
ستقلع الـSu-27 بغرض الحماية :D

الضحايا مش بالملايين و لا حاجة ..
لكن بالفعل ضرب السد بعد امتلاؤه بالمياة له عواقب كارثية على السودان ..
اولا : سد النهضة في اقصى الشمال الاثيوبي يفصله عن الحدود السودانية بضع كيلومترات
ثانيا : في اقصى الجنوب الشرقي السوداني يوجد سد الروصيص السوداني " سد كهرومائي " و هو على بعد بضع كيلومترات من الحدود الاثيوبية

ضرب السد بعد امتلاءه لن يؤثر على اثيوبيا قدر ما سيؤثر على السودان من فيضانات جارفة ستغمر اليابسة بالاضافة الى تدمير سد الروصيص الذي سيؤثر على انتاج الكهرباء في السودان بنسبة كبيرة ..

خير توقيت لضرب السد هو بعد إكتمال بناؤه و قبل امتلاؤه " لاعطاء فرصة للتفاوض من ناحية , و تعظيم الخسائر في حالة ضربه من ناحية اخرى "

المشكله فى حنوب السودان - وهى دوله حديثه لا تمتلك اى وسائل لاداره الازمات - فى نظرك - كم من الضحايا ستخسر هذه الدوله عند ضرب السد ؟!

المشكله الثانيه ليست فى من سيقتلهم الفيضان ولكن فى انتشار الاوبئه والمجاعه على طول طريق الفيضان فى دول اصلا تعانى من هذه المشاكل طبيعيا

فى النهايه سيموت ملايين وعلى فتره طويله ووقتها ستبنى اثيوبيا سد اخر وسط ترحيب دولى

عودة
أعلى