تطورات الساحة الليبية ( متابعة مستمره ) #منتدى_الدفاع_العربي'

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أوردت “أسوشيتد برس” أن حلفاء الولايات المتحدة من العرب؛ مصر والسعودية والإمارات والكويت يناقشون التوصل لاتفاق عسكري ضد المسلحين الإسلاميين، مع احتمال إنشاء قوة مشتركة للتدخل في أنحاء الشرق الأوسط.

ويمكن أن يمثل التحالف، حسب “أسوشيتد برس”، نوعًا من استعراض القوة لمواجهة المنافس التقليدي إيران ذات الغالبية الشيعية.
والتهديد المحتمل أمام التحالف، حسبما قال مسؤولون رفيعو المستوى في مصر يكمن في بلدين هما: ليبيا؛ حيث استولى المسلحون على عدة مدن، واليمن حيث سيطر متمردون شيعة -مشكوك في علاقاتهم بإيران-على العاصمة.

وتعكس المناقشات إصرارًا جديدًا بين دول الشرق الأوسط السنية القوية، التي لطالما اعتبرت حكوماتها، بعد ثلاث سنوات من اضطرابات ما بعد الربيع العربي في المنطقة، أن المجموعات المسلحة الإسلامية السنية والحركات السياسية الإسلامية تشكل تهديدًا لها.
وتوضح المباحثات أيضًا الرغبة في الذهاب إلى ما هو أبعد من التحالف الدولي الذي شكلته الولايات المتحدة، لشن حملة جوية على تنظيم “داعش”، وشاركت السعودية والإمارات في تلك الغارات في سوريا.


العراق وسوريا
وقال المسؤولون بحسب “أسوشيتد برس” إن التحالف المزمع لا ينوي التدخل في العراق أو سوريا أو التصرف بشكل منفصل للتعامل مع البقاع الساخنة المتطرفة الأخرى، وناقش ثلاثة مسؤولين عسكريين تفاصيل المباحثات، بينما أكد الرابع تصريحاتهم.
وقال مسؤول خليجي، على علم بالمناقشات، لـ”أسوشيتد برس” إن الحكومات كانت تنسق بشأن كيفية التعامل مع ليبيا، والمباحثات “مستمرة بشأن التعاون على نطاق أوسع بشأن كيفية التعامل مع المتطرفين في المنطقة”، وتحدث هو والمسؤولون المصريون -شريطة عدم الكشف عن هوياتهم_ لأن المباحثات ما زالت طي الكتمان.


تعاون عسكري
وأوضح المسؤولون أن مباحثات إنشاء تحالف للمزيد من التعاون العسكري تجري على قدم وساق، لكن فكرة تشكيل قوة مشتركة ما زالت بعيدة، وهناك خلافات بين الدول بشأن حجم كل قوة، وتمويلها، ومقرها الرئيس، وحول ما إذا كان يجب السعي للحصول على غطاء سياسي لعملياتها من الجامعة العربية أم الأمم المتحدة، حسب قول أحد المسؤولين المصريين، وكانت محاولات سابقة لإنشاء قوة عسكرية عربية مشتركة قد فشلت.

ولكن إذا لم يتم الاتفاق على إنشاء قوة مشتركة، فسيقوم التحالف بتنسيق تحرك عسكري يهدف إلى شن عمليات سريعة ومحددة ضد المسلحين بدلاً عن المهمات الطويلة، حسبما أوضح المسؤولون.

وأبدت الدول استعدادًا بالفعل للتدخل معًا، فقد تعاونت مصر والإمارات لشن غارات جوية على المسلحين الإسلاميين في ليبيا خلال الصيف، طبقًا لمسؤولين أميركيين.

وفي مقابلة أجرتها معه “أسوشيتد برس” في سبتمبر قال “إن ثمة حاجة إلى وضع “استراتيجية شاملة لمكافحة الإرهاب في المنطقة”.
وفي واشنطن، وردًا على سؤال ما إذا كانت الولايات المتحدة على علم بالمناقشات، قال السكرتير الإعلامي للبنتاغون الأدميرال جون كيربي “لسنا مطلعين على ذلك، لن أتحدث عنه”، ولم يستطرد.

وأنكر الناطق باسم الرئاسة في مصر، علاء يوسف أن يكون إنشاء قوة تدخل سريعة مشتركة كاملة ولها مقر جزءًا من المناقشات “الروتينية” بين مصر وحلفائها العرب بشأن وضع استراتيجية لمكافحة التطرف.

وقال المسؤولون المصريون العسكريون: إن قادة رفيعي المستوى من الدول المذكورة، ورؤساء الأركان لديهم، عقدوا عدة جولات من المباحثات. وشارك اثنان من المسؤولين المصريين في هذه المناقشات بينما علم الاثنان الآخران بها.

وقالوا إنه يتم الأخذ في الاعتبار إنشاء قوة نواة تتكون من نخبة من القوات وطائرات ومجموعة من الاستخبارات التي يجمعها دول أعضاء في التحالف.

وللاستعداد لمثل تلك القوة عقدت مناورات حربية ثنائية وأخرى متعددة على مدار العام الماضي بين تلك الدول لتعزيز التناغم بين قواتها وأنظمة أسلحتها، ولدى مصر والسعودية على وجه التحديد وحدات نخبة لمكافحة الإرهاب، بينما تملك دول الخليج قوات جوية متطورة، قامت بشراء معظمها من الولايات المتحدة.

وقال المسؤولون “إن الأردن والجزائر اقتربا أيضًا من الانضمام”.
وقال أرفع مسؤول بين المسؤولين المصريين “سيعلن عن الأمر فقط عندما يكون جاهزًا ولدينا اتفاق حول كل شيء”.
وقال المسؤولون: إن الدول المعنية تنوي الحصول على موافقة من الولايات المتحدة، لكن، على حد قولهم، فإن فكرة وجود القوة المشتركة تعكس الشكوك بين الدول التي تستعد واشنطن للسعي وراء المسلحين فيها، أبعد من العملية التي تهدف لمواجهة تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي ليبيا سيطر مسلحون إسلاميون على العاصمة، طرابلس، وثاني أكبر المدن الليبية، بنغازي، على مدار الشهرين الماضيين، وأقام السياسيون الإسلاميون في طرابلس حكومتهم الخاصة وأعادوا البرلمان السابق؛ حيث كانوا يشكلون غالبية.
أما البرلمان المعترف به دوليًا والمنتخب حديثًا، ومعه الحكومة، فانعقدا في مدينة طبرق الصغيرة القريبة من الحدود المصرية، فيما كان اللواء المنشق وقواته المسلحة وميليشيات حليفة يقاتلون المسلحين الإسلاميين.


دعم خارجي
وبحسب “أسوشيتد برس” دعم السيسي والسعودية حكومة طبرق، وبين مصر والسعودية على وجه التحديد رابطة قوية في عهد السيسي، فقد قام السيسي عندما كان قائدًا للجيش بإطاحة الرئيس الإسلامي محمد مرسي الذي انتخب ديمقراطيًا بعد انتفاضة ثورات الربيع العربي، وشن السيسي منذ ذلك الوقت حملة قمع شرسة على الإخوان المسلمين، الجماعة التي ينتمي لها مرسي وتعتبرها السعودية والإمارات عدوًا لهما.

وقدمت السعودية والإمارات والكويت حوالي 20 مليار دولار لمساعدة مصر منذ إطاحة السيسي مرسي.
وأشار السيسي مرارًا إلى أمن حلفاء الخليج باعتباره “خطًا أحمر”، ومتممًا لأمن مصر الخاص، ملمحًا إلى استعداده إرسال قوات، وقبل تركه الجيش بقليل ليخوض بعدها سباق الرئاسة هذا العام، دشن قوة انتشار سريعة ومن النخبة ثم قال بعدها إن منطقة الخليج تبعد “مسافة السكة” فقط عن مصر.
 
انا اشك بالخبر بسبب ذكره للكويت من ضمن التحالف الكويت رفضت ارسال قوات الى البحرين القريبه منها هل تريد منها ان ترسل قوات الى ليبيا مستحيل
لن تتورط هذه الدول عسكريا في ليبيا سوف يقتصر تحركها على دعم الجيش الليبي وحفتر بالسلاح والتدريب والمعلومات الاستخباراتيه فقط

ليبيا مستنقع
 
لا اثق ب أسوشيتد برس بعد خبرها السابق بقصف الطائرات المصريه لمواقع داخل ليبيا ونسبها الى مسئول رفيع المستوى
 
هذا ما سبق وقولناه أنه يتم تجهيز المسرح لتحالف عسكري قوي بين مصر والامارات والسعودية والبحرين والكويت والاردن ولا استبعد الجزائر للتصدي للمخاطر المحدقة بالمنطقة ومواجهة المليشيات المسلحة التي تتمد في دول كثيرة
 
انا اشك بالخبر بسبب ذكره للكويت من ضمن التحالف الكويت رفضت ارسال قوات الى البحرين القريبه منها هل تريد منها ان ترسل قوات الى ليبيا مستحيل
لن تتورط هذه الدول عسكريا في ليبيا سوف يقتصر تحركها على دعم الجيش الليبي وحفتر بالسلاح والتدريب والمعلومات الاستخباراتيه فقط

ليبيا مستنقع
بعيد عن الموضوع الكويت ارسلت قوات بحريه الی البحرين وقت الازمه


.....
الخبر غير صحيح السعوديه ومصر لان تقع في هذا الوحل نهائيا
 
بعيد عن الموضوع الكويت ارسلت قوات بحريه الی البحرين وقت الازمه


.....
الخبر غير صحيح السعوديه ومصر لان تقع في هذا الوحل نهائيا


وماهي فائدة القوات البحريه
المعارضه الشيعيه على الارض وليس البحر الاسطول الخامس امريكي موجود هي ارسلت هذه القوات فقط مجامله كحد ادنى لغضب دول الخليج عليها ولكنها رفضت ارسال قوات بريه استجابه لضغوط شيعيه في الداخل
كانت مؤسسات البحرين سوف تتهاوى من هجوم الارهابين في المعارضه البحرينيه فهل مؤسسات البحرين في البحر ام في البر
بل ولا حتى من ضمن قوات درع الجزيره مثل قطر

الكويت ترفض مشاركة قواتها في البحرين

ترددت أنباء في الكويت تفيد بعدم مشاركتها ضمن قوات درع الجزيرة، مفضلة القيام بدور دبلوماسي وشعبي لتهدئة الأوضاع وذلك بعد الأحداث الدموية التي شهدتها مملكة البحرين الشقيقة خلال الأيام الماضية.

وتدخل قوات درع الجزيرة لحفظ الأمن بطلب من السلطة، وقد شاركت السعودية وقطر والإمارات فقط بهذه القوات، وقد طلب من قوات درع الجزيرة حماية المنشآت والمؤسسات الحكومية، ولم تدخل في مواجهات مع المتظاهرين.

وقال النائب د. حسن جوهر في تعليق له على موقف الكويت: إن قرار أمير البلاد بعدم إرسال أي جندي كويتي لمواجهة الشعب البحريني سيسجل بأحرف من نور.

من جانبه قال النائب د. يوسف الزلزلة إن حكمة الأمير وحرصه، كانت نتيجتها عدم مشاركة الجيش الكويتي في أحداث البحرين خصوصا بعد سقوط مئات القتلى والجرحى، وتفادي فتنة كادت أن تكون سببا بتلطيخ أيادي الجيش الكويتي بالدماء في البحرين، .

يأتي ذلك فيما أكد رئيس مجلس الأمة الكويتي جاسم الخرافي ثقته الكبيرة بحكماء مملكة البحرين من القيادة والشعب ، مشددا على ضرورة نهج الحوار بين الطرفين للخروج من الأوضاع التي تشهدها البحرين حاليا.

 
صحيفة: الكويت ترفض إرسال قوات للبحرين وتعرض التوسط

ذكرت مصادر صحفية كويتية اليوم الخميس ان الكويت لن ترسل قوات الى البحرين لكنها قد تحاول التوسط.



وطلبت البحرين يوم الاثنين دعما بموجب معاهدة الدفاع المشترك بين دول مجلس التعاون الخليج بعد أسابيع من احتجاجات شيعية في البلاد.



ونقلت صحيفة الجريدة الكويتية اليومية عن وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح قوله انه سيتوجه الى "البحرين الليلة (أمس الاربعاء) لتسليم رسالة من سمو أمير البلاد الى أخيه جلالة الملك حمد بن عيسى."



وأضافت الصحيفة أن الكويت لن ترسل قوات وانها تتطلع للقيام بدور الوساطة.

 
وهاهي ذي قوات فجر ليبيا تبدأ في استخدام السلاح الجوي :rolleyes:
10458542_748457248542941_3526431437840758146_n.jpg
 
كلام فاضى ...التحالف المصرى الخليجى موجود وقائم منذ زمن ونشط عسكريا فى الفتره الاخيره بعدد من المناورات الضخمه .....المضحك فى الامر ان نفس الوكاله نسبت قبل ذلك لمسئولين مصريين قصفنا لليبيا ...هل يعقل ذلك ؟؟؟...مسئولين امنيين وفى مواقع حساسه وفى مهام يفترض بها السريه الكامله ان يصرحوا بذلك !!!!!!!
خصوصا وقد نفى الرئيس السيسى هذا الامر تماما وقال انه ان فعل الجيش المصرى ذلك فلا ضير ولا خوف من اخبار الشعب
الخلاصه انه بعد ثوره يونيو وهذا الامر يتردد منذا اكثر من عام فى بعض الاوقات ...فهذا الوقت من ضمن تلك الاوقات ...
 
اشاعات متكرره
مصر لن تتدخل بريا فى ليبيا ابدااااا
ما سيحدث هو دعم مصر خليجى للجيش الليبى بالتدريب والاسلحه واستخباراتيا وسياسيا لمنع تدفق الاسلحه للارهابيين وتقويه موقف الجيش الليبى ليستعيد السيطره على ليبيا بالكامل
 
ان شكل تحالف بين مصر ودول الخليج سيكون دفاعي وليس هجومي موجه لاحد استراتيجية الحليج ومصر دفاعية بحته لن يهاجموا احد ما لم يهاجمهم سواء في اليمن او العراق او سوريا او ايران او الصومال صحيح ان الطوق والخناق يضيق على مصر والخليج فحدودهم اصبحت فوضوية اما ارهاب وفوضي او اعداء ايران واسرائيل وتركيا
 
بعيد عن الموضوع الكويت ارسلت قوات بحريه الی البحرين وقت الازمه


.....
الخبر غير صحيح السعوديه ومصر لان تقع في هذا الوحل نهائيا

يا جماعة الموضوع مش بيتلعب بالطريقة دي القوة ستنشا بين الدول المذكورة لكن لن تقع في وحل ولا طين علي سبيل المثال في ليبيا علي الارض موجود الجيش الوطني الليبي ولا يطلب سوي الدعم بسلاح متطور وتدريب ومساعدة تكتيكية وأشياء من هذا القبيل وأذا تطلب الأمر اسناد جوي بغطاء سياسي من الجامعة العربية لصالح الجهات الشرعية المنتخبة يعني الموضوع لا فيه وحل ولا طين ولا الافرولات الجديدة هتتعفر حتي

بس نغمة الوحل يستخدمها الطرف المعادي لأربكابنا كشعوب علشان ميكونش في سند شعبي لمثل هذة الامور التي بالضرورة لا يتمناه اعداءنا واحنا بنردد كلامهم دون وعي
 
لا ارى ليبيا وحلاً كما يعتقد البعض لاسباب كثيره
بإعتقادي لو تسند مهمة قيادة القوات الليبية الحكومية وحلفائها من الثوار لظباط مصريين + دعم تسليحي خليجي سيكون افضل بكثير
ومصر تحديدا نظرا لجوارها لليبيا ومعرفتها المسبقه بشكل افضل لاوضاع ليبيا اكثر من دول الخليج
 
التحالف يتشكل و يتبلور شيئاً فشيئاً .. و هو أمر لا نملك خيارا سواه ..
التدخل العسكري المباشر في ليبيا و اليمن مستبعد .. ( ربما ضربات جوية خاطفة مجهولة المصدر فقط :D )
التدخل العسكري ليس بالضرورة أن يكون تدخلاً مباشراً ..
هناك إصدار قديم جديد من الحروب و هي الحروب بالوكالة ..
 
إن شاء الله بعد إصلاح الكمبيوتر
سأقوم بنشر
تسلسل زمنى للمعارك بالشرق الليبى وكذلك الغرب
لمدة 10 أيام فائتة
__________________________
مقتل 5 من عناصر جيش القبائل نتيجة إشتباكات مسلحة حدث اليوم في شلغودة (منطقة تقع جنوب الزاوية)
____________
إستمرار الاشتباكات بحى الصابرى الموالى لمجلس شورى ثوار بنغازى وكذلك بشارع عمرو بن العاص
10805750_747417172009579_6548599404177182064_n.jpg
 
مجلس النواب الليبى يعتزم الانتقال الى بنغازى بعد إتمام الميليشيات الموالية له السيطرة عليهاً
 
مجلس النواب الليبى يعتزم الانتقال الى بنغازى بعد إتمام الميليشيات الموالية له السيطرة عليهاً


قصدك الجيش (الميليشيات الموالية له) ههههههههههههههههههههههههههههههههه


سبحان الله لازم تلعبوا في الحقيقة قبل انزالها حتى الصور ها هي الصوره الحقيقية
10312526_727873170621880_4402021926653031043_n.jpg
 
القضاء الليبي يقضي بحل برلمان طبرق.. وطرابلس تحتفي بالقرار

قضت الدائرة الدستورية بالمحكمة العليا في ليبيا في جلسة اليوم الخميس بعدم دستورية انعقاد جلسات مجلس النواب الليبي في طبرق شرقي البلاد.
كما قضت المحكمة برئاسة كمال دهان بعدم دستورية الانتخابات التي انبثق عنها البرلمان المنعقد في طبرق، حسبما أفاد مراسل الجزيرة في طرابلس.
ونص قرار المحكمة الدستورية على "عدم دستورية الفقرة 11 من المادة 30 من الإعلان الدستوري المعدلة بموجب التعديل الدستوري السابع الصادر بتاريخ 11 مارس 2014 وكافة الآثار المترتبة عنه"، ما يعني حل مجلس النواب وكل المؤسسات المنبثقة عنه.
جاء هذا القرار، في خطوة مفاجأة، في معرض نظر المحكمة في طعون ضد عقد مجلس النواب "المنتخب" جلساته في مدينة طبرق شرق البلاد منذ أغسطس الماضي بدلا عن طرابلس وبنغازي.

ويرى مراقبون أن هذا القراء يوجه صفعة قوية للمجتمع الدولي الذي بادر إلى إعلان دعمه وتأييده لبرلمان طبرق الموالي لمليشيات حفتر ضد قوات الثوار التي تسعى للحفاظ على مكتسبات الثورة الليبية التي أطاحت بحكم معمر القذافي.

وشهدت مدينة طرابلس إطلاق نار بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، ابتهاجا بهذا الحكم الذي يعد انتصارا لقوات الثوار المسيطرة على العاصمة والتي كانت أعادت الصلاحيات إلى المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته، وأقامت في طرابلس حكومة موازية لتلك التي أقامها مجلس النواب في طبرق.

 
قصدك الجيش (الميليشيات الموالية له) ههههههههههههههههههههههههههههههههه
سبحان الله لازم تلعبوا في الحقيقة قبل انزالها حتى الصور ها هي الصوره الحقيقية
مشاهدة المرفق 10936
اي جيش يا هذا الثوار قضوا على الجرد الكبير القدافي و لن يغلبهم الفأر حفتر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى