رادارات المقاتلات المغربية !!

التفاعل
63 0 0
بسم الله الرحمن الرحيم.

سوف احاول من خلال هذا الموضوع تعريفكم على رادارات المقاتلات المغربية.

الاف-16 بلوك 50/52
الميراج اف-1 EH-200
الاف-5 تايغر 3

.....................
F-16 BLOCK50/52

تقول الوثيقة التي وافق عليها البنتاغون الامريكي الخاصة بصفقة مقاتلات اف-16 لصالح المملكة المغربية ان المقاتلات هي من الفئة بلوك50/52 النوعين C و D .برادار من الفئة
APG-68 V9

APG-68 V9

و هو الجيل الجديد الذي خلف سلسلة الرادارات APG-66 و بدايته كانت بالرادارAPG-68 V1 تم تحميله على مقاتلات بلوك25 الا ان هذا الرادار لم يعط نتائج ملموسة حيث ان قدراته لم تتعد الجيل الذي قبله الا في بعض الجزئيات.... و توالت النسخ الى ان وصلنا الى النسخة V5 و التي شكلت نقلة نوعية من حيث المدى و القدرات . و تم تركيب هذا الرادار على المقاتلات بلوك 40/42 و توالت النسخ V6 V7 و التي لم تقدم الكثير .
اخر افراد العائلة و هو V9 الذي سوف تحمله الاف-16 بلوك50/52 المغربية .تتميز هذه النسخة بقدرتها الفائقة على تحليل المعلومات اكثر من النسخ السابقة بخمس مرات !! و بذاكرة عملاقة تكبر النسخ السابقة بعشر مرات !!مع قدرات هائلة على التتبع لعدة اهداف في اقصى ضروف التشويش ..كما تقدم للطيار درجة وضوح و نقاء عالية في جميع الانماط .
اما بخصوص المدى فمدى ال v9 بالنسبة لمقاتلة عادية هو 120-130 كلم اما المدى الاقصى فيقترب من 300 كلم.
اذن فال APG-68 V9 يقدم معالجة عالية السرعة للمعلومات . ذاكرة بسعة اكبر وصورة رادارية عالية الوضوح و مدى ضخم مما يمكن الطيار من التعرف وتحديد الاهداف الارضية بدقة من مسافة معتبرة وفي كل الظروف الجوية.
يشار الى ان هذا الرادار هو الذي يسبق مباشرة النسخة APG-80 التي تركب على الاف-16 بلوك 60 . النسخة التي تحملها الاف-16 الامراتية

"يتبع "
المرجو عدم الرد حتى اتم الموضوع

(تتمة)

...................
MIRAGE F-1 EH-200

طبعا الكل سمع عن تطوير المقاتلات المغربية من طراز ميراج اف-1 و الذي شمل تغير انظمة الملاحة القديمة باخرى جديدة و تشكيلة صواريخ فتاكة (MICA A2ASAM..).هذا بالاضافة الى رادار جديد RC400 نسخة تصديرية للرادار RDY3 و هو رادار متعدد المهام خلف الرادار القديم للميراج المغربية الذي كان من نوع CYRANO IVM على اساس ان الميراج المغربية من الفئة E اما الفئة C فلا ادري لكن الغالب انها كانت تحمل نفس النسخة. طبعا قدرات هذا الرادار-cyrano- جيدة في النمطين جو-جو و جو-ارض مع قدرة تتبع اكثر من هدف و مدى معتبر.

RDY3

اما الرادار الحالي RC400 فهو رادار متعدد الانماط و المهمات يستطيع كشف 20 هدف في ان واحد و تتبع اخطر 6 اهداف و مواجهة 3 منها بشكل متتابع مع قدرات ممتازة في النمط جو-ارض .
كما يستطيع هذا الرادار اكتشاف مقاتلة عادية من مسافة 120 كلم اما الاهداف الكبيرة القاذفات يكتشفها من 250 كلم تقريبا .
كما ان هذا الرادار متلائم مع الصواريخ المتطورة خصوصا MICA في النمط جو-جو .A2SAMفي النمط جو-ارض
ملاحظة مهمة. RDY3 ليس تطويرا ل RDY2 الذي تحمله الميراج2000 . كما يعتقد الكثيرون و لا تربطهما اي علاقة لكن هذا لا ينفي ان الاول ممتاز من حيث القدرات.بل و قريب من قدرات الثاني.

...........................

F-5 TIGER 3

لن اتحدث عن رادار هذه المقاتلة لصغره.... لكن هذا لا ينفي مميزات هذه المقاتلة التي تخدم في الكثير من الدول حتى الان و من بينها المغرب... فصغر حجمها و انسيابية تصميمها جعل بصمتها الرادارية صغيرة جداااا (1/1.5 متر مربع)و هذه هي افضل صفاتها التي تجعل كشفها صعبا للغاية طبعا اكد ذلك مشاركتها في الكثير من الحروب و ابرزها حرب الخليج الاولى بحيث انها سببت لعراقيين مشاكل كثيرة كلفتهم مقاتلتين ميغ-25 رغم انه لا مجال للمقارنة بين الاولى و الثانية التي كانت تعتبر فخر الصناعة السوفياتية انذاك !!
...............
........
...
انتهى
ابن المغرب البار

اولا سعيد برجوعك إلينا, و ثانيا بارك الله فيكيا اخي.
شرح مفصل و دقيق للرادارات التي كانت هناك تساؤلات حولها و حول قدراتها.

شكرا لكل عرض هذي التفاصيل موضوع جميل منك
اخي هل الطائرات اف 16 جديدة ام مستعملة

الرادارAPG-68 وهو في الاصل تطوير للرادار APG-66 صاحب مدى
300 كيلو نفس الرادار يعمل على الطائرات الاسرائيلية
شكرا لك وياليت تغير نمط الكتابة لديك الخط جدا متعب للعين

الرادار الاماراتي APG-80افظل رادار الى الان يتم تركيبه على طائرات الاف 16 بلوك 60
يتضمن مدى عالي ومعالج قوي جدا

التعديل الأخير:
اولا سعيد برجوعك إلينا, و ثانيا بارك الله فيكيا اخي.
شرح مفصل و دقيق للرادارات التي كانت هناك تساؤلات حولها و حول قدراتها.
شكرا على المرور اخي.
شكرا لكل عرض هذي التفاصيل موضوع جميل منك
اخي هل الطائرات اف 16 جديدة ام مستعملة
هي جديدة اخي...يكفي فقط ان تعرف ان اخر مقاتلة سوف يستلمها المغرب سنة 2011 !!
فعلا عرض على المغرب خيارين اما 24 جديدة او 36 مستعملة لكنه فضل العرض الاول !!
الرادارAPG-68 وهو في الاصل تطوير للرادار APG-66 صاحب مدى
300 كيلو نفس الرادار يعمل على الطائرات الاسرائيلية

شكرا لك وياليت تغير نمط الكتابة لديك الخط جدا متعب للعين
فعلا اخي ..
اسف ! سوف احاول تكبير الخط

تحياتي للجميع

ممتاز اخي العزيز .موضوع جد مهم .اشير فقط الي الطائرة الف 16 بلوك 50/52 العادية تحمل ردار apg/v5 في حين تملك المقاتلات المغربية نفس الفئة ف16 بلوك 50/52 ردار اكتر تقدما

F-16 C/D Block 50/52C'est la version actuellement produite dans les usines Lochkeed Martin.
Améliorations : Radar Westinghouse AN/APG-68 V(5) optimisé pour la détection à longue distance, GPS, système de navigation à gyrolaser pour un recalage plus rapide, modem haut débit, cartouche de stockage

مما يعس حقا اعتماد الرباط علي النوع والنوعية . وهو بدلك ومع هده الردارات الجد قوية مع صواريخ الميكا و الامرام وغيرها تشكل حقا مجموعة موت لكل من سولت له نفسه اختراق الاجواء الوطنية . .
لكن مادا عن التشويش عل لها القدرة علي مقاومته في ضروفه القاسية ?
شكرا لك والف تحية

لا مجال للمقارنة بين اي رادار مركب على اي اف-16 عربية مع الرادارت المركبة على الاف-16 الاسرائيلية
تعمد شركة أل بيت الاسرائيلية الى تطوير المعالجات وتوسيع ذاكرة الرادارات الى درجة انها تصبح اقوى من الرادارت الامريكية نفسها، والسبب بسيط
بينما الرادارت الامريكية مصممة للعمل ضد اجهزة تشويش روسية فان الاف-16 الاسرائيلية يجب عليها العمل ضد تشكيل واسع من الرادارت السورية من اصل روسي والاردنية من اتصل غربي والمصرية من اصول شرقية وغربية ومحلية
فهي تتعامل ضد الهوك والسم/2/3/5/6/8/9/10/12/18/22 السورية والمصرية الشابارال وعين الصباح وطائرات اخرى اكثر من ان تحصى ملها ومن ضمنها ذات اصول امريكية ايضا ولا احد يعرف تأثير الانطمة على نفسها اي تاثير انظمة مكافحة التشويش على اجهزة تشويش امركية مثلا.
لذلك عمدت شركة ال بيت الى تصميم بودات معقدة تعمل على الاف-16 والاف-15 لمقاومة كل هذه العوامل.
فللمرة االالف سلاح الجو الاسرائيلي يتفوق في عدد من النواحي على سلاح الجو الامريكي نفسه ولا مجال للمقانرة بينه وبين سلاح جو عربي يملك نفس الطائرات!!!!!

لكن بما ان المغرب يبقى عدوه هي اسبانيا (التي تستخدم انظمة تشويش غربي), فنظام الاf16 المتبت عليه اي الموجهة للمغرب تبقى افضل

ممتاز اخي العزيز .موضوع جد مهم .اشير فقط الي الطائرة الف 16 بلوك 50/52 العادية تحمل ردار apg/v5 في حين تملك المقاتلات المغربية نفس الفئة ف16 بلوك 50/52 ردار اكتر تقدما
F-16 C/D Block 50/52C'est la version actuellement produite dans les usines Lochkeed Martin.
Améliorations : Radar Westinghouse AN/APG-68 V(5) optimisé pour la détection à longue distance, GPS, système de navigation à gyrolaser pour un recalage plus rapide, modem haut débit, cartouche de stockage

مما يعس حقا اعتماد الرباط علي النوع والنوعية . وهو بدلك ومع هده الردارات الجد قوية مع صواريخ الميكا و الامرام وغيرها تشكل حقا مجموعة موت لكل من سولت له نفسه اختراق الاجواء الوطنية . .
لكن مادا عن التشويش عل لها القدرة علي مقاومته في ضروفه القاسية ?
شكرا لك والف تحية
فعلا اخي العسكر المغاربة يركزون على الجانب التكنولوجي في السلاح...ولا يولون اهمية كبيرة للكم.و لك في صفقة الفريم و الميكا و السيغما و الاف-16 عبرة.. !!
لا مجال للمقارنة بين اي رادار مركب على اي اف-16 عربية مع الرادارت المركبة على الاف-16 الاسرائيلية
تعمد شركة أل بيت الاسرائيلية الى تطوير المعالجات وتوسيع ذاكرة الرادارات الى درجة انها تصبح اقوى من الرادارت الامريكية نفسها، والسبب بسيط
بينما الرادارت الامريكية مصممة للعمل ضد اجهزة تشويش روسية فان الاف-16 الاسرائيلية يجب عليها العمل ضد تشكيل واسع من الرادارت السورية من اصل روسي والاردنية من اتصل غربي والمصرية من اصول شرقية وغربية ومحلية
فهي تتعامل ضد الهوك والسم/2/3/5/6/8/9/10/12/18/22 السورية والمصرية الشابارال وعين الصباح وطائرات اخرى اكثر من ان تحصى ملها ومن ضمنها ذات اصول امريكية ايضا ولا احد يعرف تأثير الانطمة على نفسها اي تاثير انظمة مكافحة التشويش على اجهزة تشويش امركية مثلا.
لذلك عمدت شركة ال بيت الى تصميم بودات معقدة تعمل على الاف-16 والاف-15 لمقاومة كل هذه العوامل.
فللمرة االالف سلاح الجو الاسرائيلي يتفوق في عدد من النواحي على سلاح الجو الامريكي نفسه ولا مجال للمقانرة بينه وبين سلاح جو عربي يملك نفس الطائرات!!!!!
فعلا اخي !!
لكني لا اجد علاقة بين التسلح المغربي و اسرائيل...المغرب ليس من دول المواجهة و مستبعد جدااا مشاركته في اي حرب ضد الصهاينة لاسباب معروفة ..!!
اي سلاح تقتنيه المملكة **** وهذا امر لا جدال حوله (...)
لكن بما ان المغرب يبقى عدوه هي اسبانيا (التي تستخدم انظمة تشويش غربي), فنظام الاf16 المتبت عليه اي الموجهة للمغرب تبقى افضل
اه فعلا ...!!

التعديل الأخير بواسطة المشرف:
فعلا اخي العسكر المغاربة يركزون على الجانب التكنولوجي في السلاح...ولا يولون اهمية كبيرة للكم.و لك في صفقة الفريم و الميكا و السيغما و الاف-16 عبرة.. !!

فعلا اخي !!
لكني لا اجد علاقة بين التسلح المغربي و اسرائيل...المغرب ليس من دول المواجهة و مستبعد جدااا مشاركته في اي حرب ضد الصهاينة لاسباب معروفة ..!!
اي سلاح تقتنيه المملكة ****** وهذا امر لا جدال حوله (...)

اه فعلا ...!!

ماذا تقصد من كلامك؟
ماقلته جاء في سياق الرد على من قارن الاف-16 المغربية مع الاف-16 الاسرائيلية، فماهذا الخلط؟
وردي واضح اذا كانت الاف-16 المغربية ضد اسبانيا فلا أحد يعرف تأثير الانظمة على نفسها فالتسليح الاسباني غربي ايضا!!!
ولا اعتقد ان جلالة الملك سيقف على الحياد في اي نزاع عربي اسرائيلي محتمل!!

ماذا تقصد من كلامك؟
ماقلته جاء في سياق الرد على من قارن الاف-16 المغربية مع الاف-16 الاسرائيلية، فماهذا الخلط؟
وردي واضح اذا كانت الاف-16 المغربية ضد اسبانيا فلا أحد يعرف تأثير الانظمة على نفسها فالتسليح الاسباني غربي ايضا!!!
ولا اعتقد ان جلالة الملك سيقف على الحياد في اي نزاع عربي اسرائيلي محتمل!!
مشكور على كلامك مشرفنا العزيز..!

...المغرب ليس من دول المواجهة و مستبعد جدااا مشاركته في اي حرب ضد الصهاينة لاسباب معروفة ..!!
------------------------

ماهي اسباب الي تمنع المغرب من دخول حرب ضد الصهاينة خيو
كلام غريب منك انت تقول مش من دول المواجهه هي فهمناها
بس ايش الاسباب الي تقول عنها تمنعه من دخوله مع العرب في مواجهه الصهاينة
ممكن تفسر لي كلامك

انا سجيبك.
لمذا لا نقول ان مصر او موريطانيا او الدول التي لديها سفارات معتمدة في اسرائيل هي ليست من دول المواجهة!
بما ان مصر حاربت اسرائيل بجانب المغرب الذي شارك ايضا, لمذا تقولون ان المغرب ليس من دول الواجهة, الم يساعد مصر في 73!!!!!!! ام انه هناك من يحب نكران الجميل!!!!!!!
رغم قرب مصر من اسرائيل فلا اظن انها ستقوم مواجهة.
رجاء بدون تسييس الموضوع

المواجهة مع اسرائيل ليست حكرا فقط على دول المواجهة!!!
والمغرب لن يقف مكتوف الايدي في اي نزاع قادم
...المغرب ليس من دول المواجهة و مستبعد جدااا مشاركته في اي حرب ضد الصهاينة لاسباب معروفة ..!!
------------------------

ممكن تفسر لي كلامك

ممكن تفسر لي كلامك
انا افسر لك لكلامي !
يا اخي المغرب قبل ما يفكر يدخل مواجهة لحماية اراضي غيره..الاجدر و الاولى حماية وحدته هو !! يا اخي هل تعلم ان نصف ارضنا مهددة !! اذن لمن الاولوية ! هذا ليس كل شيئ بل و عندنا جيوب مستعمرة الى الان في الشمال ! و لولا دعم الولايات المتحدة و فرنسا لقسم المغرب بمباركة دول عربية ! انا اجيك صريح ! الضرفية الحالية ليست السبعينات ! اعطيك مثال ازمة جزيرة ليلي المغربية هل تعلم ان فرنسا و البرتغال و الى حد ما امريكا ساندت المغرب ضد اسبانيا **********
و انا شخصيا عندي "هذا رايي" اتحالف مع اي كان اذا كان هذا يخدم وحدة وطني ! ************* لما فكر حتى التفكير في ربط تحالفات مع دول قد تعتبر عدوة للامة ! و السياسة لا تعرف حدودا
ارجوا تفهمك و ان تقرا كلامي ..قراءة صحيحة

و بارغم من مشاكل المغرب الترابيةإلا انه لا ياخذ ما تفعله دول اخرى كقدوة, فالمغرب وقبل ان يسترد صحرائه في 75 قام بدعم مصر إبان حرب اكتوبر 73, و قام بدعم الجزائر اثناء رحلة كفاحها ضد فرنسا, و يساند إخوته المسلمين في كوسوفو الذي ذاقو مرارة الطغيان و خصوصا من الرئس السابق سلوبودان ميلوسيفيتش, و يشارك فياعمال حفظ السلام...........
المغرب يطبق الشريعة الاسلامية بخصوص إخوانيه المسلمين, فمهما فهلو مع المغرب فهو لا ينتقم و لا يثأر لاننا نفكر في الوحدة السلامية و ننسى الماضي.

انا افسر لك لكلامي !

يا اخي المغرب قبل ما يفكر يدخل مواجهة لحماية اراضي غيره..الاجدر و الاولى حماية وحدته هو !! يا اخي هل تعلم ان نصف ارضنا مهددة !! اذن لمن الاولوية ! هذا ليس كل شيئ بل و عندنا جيوب مستعمرة الى الان في الشمال ! و لولا دعم الولايات المتحدة و فرنسا لقسم المغرب بمباركة دول عربية ! انا اجيك صريح ! الضرفية الحالية ليست السبعينات ! اعطيك مثال ازمة جزيرة ليلي المغربية هل تعلم ان فرنسا و البرتغال و الى حد ما امريكا ساندت المغرب ضد اسبانيا *****
و انا شخصيا عندي "هذا رايي" اتحالف مع اي كان اذا كان هذا يخدم وحدة وطني ! ****** لما فكر حتى التفكير في ربط تحالفات مع دول قد تعتبر عدوة للامة ! و السياسة لا تعرف حدودا

ارجوا تفهمك و ان تقرا كلامي ..قراءة صحيحة

المغرب كاي بلد من حقه الدفقاع عن اراضيه
لكن اخي هل معنى كلامك في السطر الاخير ان المغرب قد يتحالف مع اسرائيل
***************حتى يتحالف معه ويصعب الموقف

عودة
أعلى