أوكرانيا تستعد لاستخدام مدافع الهاوتزر الأمريكية 2-CT Hawkeye

محتويات هذا المقال ☟

أوكرانيا تستعد لاستخدام مدافع الهاوتزر الأمريكية 2-CT Hawkeye

نشرت القوات المسلحة الأوكرانية مقطع فيديو على حساباتها على وسائل التواصل الاجتماعي في 2 أكتوبر 2024، . ويظهر استخدام مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع الأمريكية عيار 105 ملم، وتحديدًا 2-CT Hawkeye، المثبتة على هيكل مركبة HMMWV متعددة التضاريس في ميدان إطلاق النار.

وتم توريد هذه الأنظمة إلى أوكرانيا من قبل شركة AM General الأمريكية. وفقًا للتقارير المتاحة، بدأت الاختبارات الأولى. لهذه الهاوتزر في أبريل 2024، بعد تسليم سري.

و يشير وجودها بالقرب من خطوط المواجهة في أوكرانيا إلى أن الاختبارات كانت ناجحة، ويمكن أن يلعب أدائها . في ساحة المعركة دورًا رئيسيًا في قرار البنتاغون بشأن اعتمادها المحتمل.

في 13 سبتمبر 2024، ظهر أول دليل مرئي: صورة لصاروخ 2-CT Hawkeye أثناء اختباره من قبل الجيش الأوكراني. نشرها مجتمع TyskNIP على Telegram. وعلى الرغم من عدم تحديد التاريخ الدقيق وموقع الصورة، إلا أن المؤلفين يشيرون إلى أنها التقطت في الربيع.

وبعد فترة وجيزة، ظهرت صور إضافية قيل إنها التقطت في أوكرانيا على موقع شركة إيه إم جنرال. وفي هذه المرحلة، . من المهم أن نلاحظ أن الطائرة هوك آي لا تزال نموذجًا أوليًا تجريبيًا ولم تدخل مرحلة الإنتاج الضخم بعد. ولم يتم إنتاج سوى عدد قليل من الوحدات، وتم تسليم اثنتين منها للجيش الأمريكي.

2-CT Hawkeye

أوكرانيا تستعد لاستخدام مدافع الهاوتزر الأمريكية 2-CT Hawkeye
أوكرانيا تستعد لاستخدام مدافع الهاوتزر الأمريكية 2-CT Hawkeye

 

ستأتي مركبة HUMVEE 2-CT (شاحنة نقل بضائع M1152 ذات بابين) التي تعمل كمنصة متنقلة، بوزن إجمالي قياسي. يبلغ 14100 رطل، ومحرك بقوة 205 أحصنة، ونظام مكابح مانعة للانغلاق (ABS).

وبينما يجري الجيش الأمريكي اختبارات توصيف مركبة 2-CT Hawkeye MHS على مدار العام المقبل. ستواصل AM General وMandus Group تحسين التكنولوجيا لدمج تقنية الارتداد الناعم على منصات متنقلة أخرى.

ويتم بالفعل اختبار قابلية التوسع باستخدام نموذج أولي مقاس 155 مم. كما تستكشف المجموعة التكامل في أنظمة قتالية أخرى موجودة ومستقبلية.

وتم اختبار نظام الأسلحة المدفعية المتنقلة Hawkeye 105 مم بواسطة المدفعية الميدانية 122 الأمريكية،. التابعة للحرس الوطني لجيش إلينوي في يوليو 2019.

يُطلق على المركبة HUMVEE 2-CT لقب HAWKEYE، وهي مدفع هاوتزر ذاتي الحركة عيار 105 ملم، وقد . صممتها وصنعتها شركة AM General بالتعاون مع شركة Mandus Group.

ويتكون نظام المدفعية هذا من مركبة تكتيكية M1152A1 Humvee 4×4 مع مقصورة طاقم ومنصة مسطحة مزودة بمدفع M20 . عيار 105 ملم. أما نظام الأسلحة Hawkeye عيار 105 ملم فهو مدفع هاوتزر خفيف الوزن وقابل للتعديل وعالي الأداء مصمم ليتم دمجه . مع العديد من أنواع وسائل النقل القتالية.

ومن خلال الاستفادة من التقنيات الناشئة، فإنه سيضع معيارًا للمدفعية الخفيفة في مجالات القوة النارية والتنقل التكتيكي. والقدرة على الانتشار الاستراتيجي والقيادة والتحكم. وسيكون Hawkeye بديلاً متفوقًا لأنظمة الأسلحة الحالية . مثل البندقية عديمة الارتداد عيار 106 ملم وقذائف الهاون عيار 120 ملم وأنظمة المدفعية الأخرى عيار 105 ملم نظرًا لقدرته المنخفضة التكلفة على توجيه الضربات الدقيقة.

تصميم Hawkeye

أوكرانيا تستعد لاستخدام مدافع الهاوتزر الأمريكية 2-CT Hawkeye
أوكرانيا تستعد لاستخدام مدافع الهاوتزر الأمريكية 2-CT Hawkeye

 

تم تصميم Hawkeye بتصميم معياري مبتكر. نظرًا لخفة وزنه وانخفاض قوى الارتداد، يمكن تركيبه على العديد من أنواع المركبات . العسكرية بما في ذلك المركبات ذات العجلات والمجنزرة والسكك الحديدية والمركبات المائية والطائرات والأنظمة المقطورة.

وهذا يعني أنه يمكن نشر نظام مدفعية عيار 105 ملم قائم على الأداء على الأرض والبحر والجو بطرق لم تكن ممكنة من قبل. بالإضافة إلى ذلك، تم تصميم Hawkeye لاستيعاب مجموعة كاملة من أطوال السبطانة إذا كان المدى هو المتطلب الأساسي.

بفضل تطبيق نظام التحكم الرقمي في إطلاق النار والاتصالات على متن الطائرة، يتم التخلص من الحاجة إلى نقاط إطلاق النار. المساحية ودوائر التصويب وخطوط الأسلاك.

ويمكن لـ 2-CT™ Hawkeye إطلاق مهمة من جولتين وإخلاء المنطقة في 3 دقائق (1 ½ دقيقة لإطلاق الجولة الأولى). كما يتم تثبيت المدفع عيار 105 ملم على منصة دائرية تسمح بعمليات إطلاق النار على 360 درجة.

و يبلغ أقصى مدى لإطلاق النار للمدفع 11.6 كم بالذخيرة القياسية و19.5 كم بالقذائف بمساعدة الصواريخ.و يمكن استخدامه تقريبًا لإطلاق النار المباشر بمدى أقصى يبلغ 2 كم.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook