حماية البرنامج النووي أهم لإيران من الالتزام تجاه حـ ـزب الله ومن التحالف مع روسيا

حماية البرنامج النووي أهم لإيران من الالتزام تجاه حـ ـزب الله ومن التحالف مع روسيا

في وقت سابق وأثناء حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان لمحاور من شبكة “سي إن إن”. إن جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة “لا تستطيع أن تقف بمفردها ضد دولة تدافع عنها الدول الغربية وتدعمها وتزودها بالعتاد”.

وعندما سئل عما إذا كانت بلاده ستقف إلى جانب وكيلها الرئيسي في الشرق الأوسط في مواجهة الهجوم العسكري الإسرائيلي. أجاب بشكل غامض أن إيران “ستدافع عن أي مجموعة تدافع عن حقوقها وعن نفسها”. بخلاف ذلك، حاول أن يظهر نبرة سلمية ومتسامحة.وقال :

“نحن لا نريد أن نكون سبباً لعدم الاستقرار في الشرق الأوسط لأن عواقب ذلك ستكون لا رجعة فيها”.

وأضاف “نريد أن نعيش في سلام ولا نريد الحرب، وإسرائيل هي التي تسعى إلى خلق هذا الصراع الشامل”.

ولم يفوّت الزعيم الإيراني أي فرصة لتسليط الضوء على رغبة بلاده في البقاء خارج المواجهة بين إسرائيل وحزب الله.

وأضاف أن “إسرائيل هي التي تسعى إلى خلق هذا الصراع الشامل، وهي تجرنا إلى نقطة لا نرغب في الوصول إليها”.

إنهاء المواجهة النووية

حماية البرنامج النووي أهم لإيران من الالتزام تجاه حزب الله ومن التعالف مع روسيا
حماية البرنامج النووي أهم لإيران من الالتزام تجاه حزب الله ومن التحالف مع روسيا

 

ويبدو أن اهتمام الرئيس الإيراني كان منصبا بشكل أكبر على إنهاء المواجهة النووية بين بلاده والغرب مقارنة بالتعامل مع تصعيد العنف في لبنان.

هذا الأسبوع، استهدفت الغارات الجوية الإسرائيلية قادة حزب الله وأصابت مئات المواقع في عمق لبنان، بينما أطلقت الجماعة. وابلاً من الصواريخ على إسرائيل، حيث فر الآلاف من منطقة الحدود. وقُتل المئات من اللبنانيين.

لقد كان يعكس آمال المؤسسة الدينية في إيران في تخفيف العقوبات الأميركية التي شلت اقتصاد البلاد، وتقويض أي دعم في الغرب. للجوء إسرائيل إلى الخيار العسكري ضد البرنامج النووي الإيراني. وحتى الحرب التي تهدد بإضعاف حزب الله لم تستطع أن تشتت انتباهه عن الهدف الاستراتيجي.

وقال في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء “نحن مستعدون للتفاعل مع المشاركين في الاتفاق النووي لعام 2015. وإذا تم تنفيذ التزامات الاتفاق بالكامل وبحسن نية، فيمكن أن يتبع ذلك حوار حول قضايا أخرى”.

كان الرئيس دونالد ترامب قد انسحب من الاتفاق النووي لعام 2015 بين طهران وست قوى عالمية في عام 2018 وأعاد فرض . عقوبات صارمة على إيران. ومنذ ذلك الحين، فشلت الجهود الرامية إلى إحياء الاتفاق.

بالنسبة لبريطانيا وفرنسا وألمانيا، التي لا تزال طرفا في الاتفاق النووي، هناك شعور بأن قيادة طهران لم تغير مسارها ولن تغيره. وأن اتفاقا أوسع يشمل البرنامج النووي والدور الجيوسياسي لإيران غير واقعي في الوقت الحالي.

وتتهم الولايات المتحدة وحلفاؤها الأوروبيون وإسرائيل طهران باستخدام برنامجها النووي كغطاء لمحاولاتها تطوير قنبلة ذرية.

ويعتقد المحللون أن طهران عازمة على البقاء بعيدة عن الحرب التي قد تؤدي إلى تدمير منشآتها النووية.

خلق الظروف لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية

حماية البرنامج النووي أهم لإيران من الالتزام تجاه حزب الله ومن التعالف مع روسيا
حماية البرنامج النووي أهم لإيران من الالتزام تجاه حزب الله ومن التحالف مع روسيا

 

وقد أعربت برونوين مادوكس من مركز تشاتام هاوس عن اعتقاد مماثل بين هؤلاء المحللين بأن إسرائيل . من خلال تصعيد الحرب على حزب الله “قد تكون تهدف إلى خلق الظروف لمهاجمة المنشآت النووية الإيرانية”.

وقال موقع أكسيوس الإخباري الأميركي نقلا عن مسؤولين إسرائيليين إن مسؤولين إيرانيين أبلغوا نظراءهم في حزب الله . الذين طلبوا مساعدتهم أن “التوقيت ليس مناسبا” لشن هجوم على إسرائيل لأن بيزيشكيان موجود الآن في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ويقول الخبراء إن مطالبة حزب الله بدعم إيران تعني في الواقع مطالبة بتغيير الأدوار، حيث من المتوقع أن يوفر حزب الله . خط ردع أولي ضد إسرائيل إذا ما سعت ذات يوم إلى مواجهة البرنامج النووي لطهران.

وقال علي فايز، مدير مشروع إيران في مجموعة الأزمات الدولية، لصحيفة نيويورك تايمز، إن وكلاء مثل حزب الله . كان من المفترض أن يدافعوا عن المصالح الوطنية الإيرانية وليس العكس: “لم يكن المبدأ هو أن إيران ستقاتل دفاعا عنهم”.

حتى أن بزشكيان ابتعد عن الحوثيين، وكلاء إيران في اليمن. وقال: “إنهم لا يتلقون الأوامر من أحد. وليس الأمر وكأن اليمنيين ينتظرون منا أن نقول لهم ما يجب عليهم فعله وما لا يجب عليهم فعله”.

الرئيس الإيراني يبتعد عن روسيا

حماية البرنامج النووي أهم لإيران من الالتزام تجاه حزب الله ومن التعالف مع روسيا
حماية البرنامج النووي أهم لإيران من الالتزام تجاه حزب الله ومن التحالف مع روسيا

 

ومن أجل جذب الغرب، فقد اتخذ أيضاً مسافة من الغزو الروسي لأوكرانيا.

وقال بيزيشكيان “نحن لا نوافق على العدوان الروسي على أوكرانيا. لم ولن نزودهم بأي صواريخ باليستية”.

أقامت روسيا علاقات وثيقة مع إيران منذ بداية حربها مع أوكرانيا وقالت إنها تستعد لتوقيع اتفاقية تعاون واسعة النطاق مع طهران.

وقالت مصادر غربية وإقليمية إن إيران توسطت أيضا في محادثات سرية بين روسيا والمتمردين الحوثيين في اليمن . لنقل صواريخ مضادة للسفن إلى تلك الجماعة المسلحة، وهو التطور الذي يسلط الضوء على العلاقات العميقة بين طهران وموسكو.

أبدى العديد من المحللين تشككهم في قدرة الرئيس الإيراني على تعديل سياسات بلاده تجاه روسيا أو وكلائها الإقليميين.

ويقول المحللون إن الحرس الثوري، الذي يتلقى أوامره من المرشد الأعلى آية الله علي خامنئي، هو وحده القادر على اتخاذ مثل هذه القرارات.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook