إيران تكشف عن طائرة “كاميكازي بي 1” بمدى 12 كيلومتر وحمولة 2 كيلوغرام

إيران تكشف عن طائرة “كاميكازي بي 1” بمدى 12 كيلومتر وحمولة 2 كيلوغرام

في الجناح الإيراني في المنتدى العسكري التقني الدولي “الجيش 2024” في كوبينكا، منطقة موسكو، عرضت وزارة الدفاع الإيرانية تطورات جديدة في مجال الطائرات بدون طيار. ومن بين المنتجات الجديدة طائرة الاستطلاع بدون طيار H5 وطائرة B1 الانتحارية، والمعروفة أيضًا باسم طائرة بدون طيار انتحارية.

B1 Suicide UAV

إيران تكشف عن طائرة "كاميكازي بي 1" بمدى 12 كيلومتر وحمولة 2 كيلوغرام
إيران تكشف عن طائرة “كاميكازي بي 1” بمدى 12 كيلومتر وحمولة 2 كيلوغرام

تم تصميم الطائرة بدون طيار B1 Suicide UAV لأداء وظيفتين، فهي قادرة على القيام بمهام المراقبة والانتحار. ويبلغ الحد الأقصى لوزن إقلاع الطائرة بدون طيار 7 كيلوغرامات ويمكنها حمل رأس حربي متشظي أو خارق. يبلغ الحد الأقصى لوزن كل منهما 2 كيلوغرام.

ويسمح هذا التصميم باستخدام الطائرة بدون طيار في ملفات تعريف مهام مختلفة، واستهداف أنواع مختلفة من الأهداف.

وتتضمن المواصفات التشغيلية للطائرة بدون طيار قدرة طيران تصل إلى 25 دقيقة عندما تكون محملة بالكامل برأس حربي يبلغ وزنه 2 كيلوغرام. وتمتد إلى 35 دقيقة عندما لا يكون الرأس الحربي محمولاً.

ويوفر نطاق القدرة على التحمل هذا مرونة اعتمادًا على متطلبات المهمة، سواء كانت تتضمن ضربة قصيرة ومستهدفة أو فترة طويلة من المراقبة.

من حيث المدى، يمكن للطائرة بدون طيار B1 العمل في دائرة نصف قطرها 15 كيلومترًا لمهام المراقبة ويبلغ مداها 12 كيلومترًا . عند نشرها في وضع الكاميكازي.

وهي مجهزة بمحور بحث ثلاثي المحاور ومستشعر بحث بتكبير 10x ودقة عالية كاملة، مما يوفر القدرة على التقاط صور مفصلة وضمان استهداف دقيق.

وتسير الطائرة بدون طيار B1 بسرعة 80 كيلومترا في الساعة وهي قادرة على مهاجمة الأهداف المتحركة والثابتة. كما تتضمن الطائرة بدون طيار خاصية اعتراض الأهداف وإلغاء المهمة إذا لزم الأمر.

برنامج الطائرات الإيرانية بدون طيار

إيران تكشف عن طائرة "كاميكازي بي 1" بمدى 12 كيلومتر وحمولة 2 كيلوغرام
إيران تكشف عن طائرة “كاميكازي بي 1” بمدى 12 كيلومتر وحمولة 2 كيلوغرام

هو البرنامج الذي تمتلكه وتديره جمهورية إيران منذ عدة عقود. وتعَد إيران إلى جانب كلً من روسيا والصين والولايات المتحدة وإسرائيل. من أكبر مصنعي الطائرات بدون طيار في العالم.

والطائرات الإيرانية المسيرة والموجهة عن بعد هي تلك التي تمتلكها جمهورية إيران وذلك لإستخدامها في عمليات مهام المراقبة . والإستطلاع في نطاقات لا تقل عن 200 كيلومتر، وكذلك استخدام هذه الطائرات لضرب أهداف أرضية فردية باستخدام القنابل والصواريخ الموجهة.

حيث أن خصائص الطائرات بدون طيار من ناحية حجم ووزن وأجهزة الإستشعار، وتجهيزاتها القتالية، حولتها إلى أهم احتياجات . ومتطلبات العمليات القتالية بالنسبة لإيران.

ان تقنية الطائرات الإيرانية المسيرة تساعد وحدات الجيش على إدارة مسرح العمليات ومطاردة قوات العدو، وتحديد أماكنها من خلال التصوير . والبث المباشر لتجمعاتهم أو الدخول إلى موجات إتصالاتهم، بالإضافة إلى تحديد مواقع مدفعية العدو وتوجيه نيران القوات المدافعة .

وتصوير مواقع الوحدات المعادية، بالإضافة إلى إمكانية مواجهة الحرب الإلكترونية فضلاً عن إمكانية الاستفادة منها . في مراقبة المناطق الحدودية وتهيئة خرائط المسح الجغرافي لهذه المناطق

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook