الجزائر تعلن رسميا عن استخدام صواريخ صينية مضادة للسفن للدفاع الساحلي

الجزائر تعلن رسميا عن استخدام صواريخ صينية مضادة للسفن للدفاع الساحلي .

الجزائر تعلن عن وصول صواريخ مضادة للسفن من تصميم صيني، وهي سابقة كبرى وتحول في موازين القوى الإقليمية. والواقع أن التوترات مرتفعة في جنوب البلاد مع تزايد وجود الجماعات الإرهابية العاملة في المنطقة. وهناك أيضا توترات كبيرة في الشمال وعلى الحدود، وخاصة مع المغرب بشأن قضية الصحراء الغربية.

YJ-12B

الجزائر تعلن رسميا عن استخدام صواريخ صينية مضادة للسفن للدفاع الساحلي
الجزائر تعلن رسميا عن استخدام صواريخ صينية مضادة للسفن للدفاع الساحلي

 

إن الصاروخ YJ-12B هو نسخة محسنة من الصاروخ الصيني المضاد للسفن الأسرع من الصوت YJ-12. وقد صمم هذا الصاروخ. لاستهداف السفن السطحية على مسافات كبيرة، وهو يعزز قدرات الصين على شن الضربات البحرية.

ولأنه قادر على الوصول إلى سرعات تتراوح بين 2 ماخ و3 ماخ، فإن اعتراض الصاروخ YJ-12B أمر صعب للغاية بالنسبة . للدفاعات الجوية التقليدية.

وبفضل مداه الفعال الذي يبلغ نحو 500 كيلومتر، فإنه يسمح بشن هجمات بعيدة المدى. ويمكن نشر الصاروخ YJ-12B . من منصات مختلفة، بما في ذلك الطائرات والسفن وأنظمة الإطلاق الساحلية المتنقلة.

تم رصد صاروخ YJ-12B، باعتباره نسخة متقدمة من صاروخ YJ-12 الأصلي المضاد للسفن، لأول مرة خلال العروض . والتدريبات في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ومع ذلك، لا يتم الكشف على نطاق واسع عن التفاصيل المحددة حول دخوله الخدمة بسبب الطبيعة الحساسة والسرية لبرامج التسليح العسكرية الصينية. تشير التقديرات إلى أن صاروخ YJ-12B ربما كان في الخدمة أو وصل إلى القدرة التشغيلية الأولية. بعد فترة من التطوير الأولي لصاروخ YJ-12.

والذي تم الكشف عنه للجمهور في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين. لذلك يُفترض أن . صاروخ YJ-12B كان في الخدمة لمدة 5 أو 6 سنوات.

وظهرت الصور المسربة الأولى لـ Yingji-12B في الجزائر على القنوات الإخبارية في عام 2022، إلا أن الحكومة الجزائرية. لم تؤكدها أو تعلن عنها رسميا.

الجيش المغربي يدرس اقتناء منظومة دفاع ساحلي بعيدة المدى

الجزائر تعلن رسميا عن استخدام صواريخ صينية مضادة للسفن للدفاع الساحلي
الجزائر تعلن رسميا عن استخدام صواريخ صينية مضادة للسفن للدفاع الساحلي

 

وبالتوازي مع الجزائر، يبدو أن جيرانها يتجهون نحو شراء هذا الصاروخ المضاد للسفن. بل إن الجيش المغربي يدرس اقتناء منظومة دفاع ساحلي يصل مداها إلى نحو 300 كيلومتر.

ومن بين الخيارات الأكثر جدوى بالنسبة للرباط في هذا الصدد صاروخا Sea Breaker من إنتاج شركة . رافائيل وBlue Spear من إنتاج شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية، وكلاهما من صنع إسرائيل.

ويمكن للصواريخ من الجيل الخامس التي تستخدمها هذه الشركات أن تصل إلى هذه المسافة البالغة 300 كيلومتر. وبالتالي تغطي منطقتها الاقتصادية الخالصة.

كما أن هناك خيارات أخرى تدرسها المغرب منذ سنوات، مثل النظام الصيني CM-302 (YJ-12B) الذي يستطيع الصاروخ الأسرع . من الصوت أن يطير بسرعة 3 ماخ، على عكس الإسرائيلي الذي لا يصل إلى ماخ واحد.

أما الخيار التركي، فنجد نظام Barbaros الذي يستخدم 4 صواريخ ATMACA أو 6 صواريخ Cakir. بمدى 220 كيلومترا و150 كيلومترا على التوالي.

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook