القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا

القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ النووية والصواريخ الأسرع من الصوت

في 31 يوليو 2024، ظهرت معلومات تفصيلية على وسائل التواصل الاجتماعي الروسية حول PAK DA “Poslannik”. أحدث قاذفة استراتيجية روسية. واجهت هذه الطائرة، التي تعد جزءًا من جيل جديد من الطيران العسكري،. العديد من التحديات والتشكك أثناء تطويرها. ومع ذلك، تقدم التحديثات الأخيرة صورة أكثر تفصيلاً لتكنولوجيتها وقدراتها الاستراتيجية.

وخلال اجتماع مع الطلاب في KNITU-KAI التي تحمل اسم AN Tupolev في 20 يونيو 2024، أكد كونستانتين تيموفيف. المدير الإداري لشركة JSC Tupolev، التقدم المستمر في PAK DA، وإن كان بوتيرة بطيئة.

وبحلول أواخر عام 2023، كانت PAK DA جاهزة لاختبارات القوة الأرضية، حيث كان من المتوقع في البداية أن تكون. الرحلة الأولى في عام 2024 ولكن تم تأجيلها الآن على الأرجح إلى عام 2025. ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج التسلسلي في عام 2027.

PAK DA

القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا
القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا

 

تُوصف الطائرة PAK DA، وهي اختصار لـ “مجمع الطيران الواعد للطيران بعيد المدى” في روسيا بأنها قاذفة من الجيل السادس. تتضمن تقنيات مثل التخفي، وحجرات الأسلحة الداخلية، وقدرات الطيران الأسرع من الصوت بدون حارق خلفي.

ومن المتوقع أن تتميز طائرات الجيل السادس بأسلحة الليزر وقدرات الحرب المرتكزة على الشبكة وأنماط الطيران بدون طيار. وفي حين لا تزال أسلحة الليزر المناسبة للقتال الجوي غير متطورة، فإن القدرات المرتكزة على الشبكة تُستخدم بالفعل في طائرات الجيل الحالي. كما أن إمكانات العمليات بدون طيار في متناول اليد، نظرًا للتقدم المحرز في أنظمة الأتمتة والتحكم.

تم تطوير الطائرة بواسطة شركة توبوليف لصالح فرع الطيران بعيد المدى التابع للقوات الجوية الفضائية الروسية، ويشارك في تطويرها. العديد من الشركات المصنعة، بما في ذلك جمعية إنتاج الطائرات في قازان، ومصنع جمعية إنتاج الطائرات في نوفوسيبيرسك، وشركة بيريف.

ومن المقرر أن تكمل الطائرة PAK DA، المعروفة أيضًا باسمها الرمزي “Poslannik” والذي يعني . “المبعوث”، وتحل محل طائرتي توبوليف تو-95 بير وتو-160 القديمتين، وتتبع الطائرة PAK FA السابقة، والمعروفة الآن باسم Su-57 Felon، وPAK DP،.

والتي تم تسميتها باسم MiG-41. تظل الطائرة PAK DA، التي يشار إليها باسم “Poslannik” (“Messenger” أو “Envoy”)،. في مرحلة النموذج الأولي، على عكس سابقاتها.

يعود تاريخ المشروع إلى أواخر تسعينيات القرن العشرين عندما تم النظر لأول مرة في متطلبات القاذفة الاستراتيجية الجديدة. وأصدرت القوات الجوية الروسية المتطلبات الرسمية في ديسمبر 2007، وبدأ تمويل البرنامج في عام 2008. وبحلول عام 2013. تم اختيار تصميم جناح طائر دون سرعة الصوت مع التركيز على تقنية التخفي.

وتم الانتهاء من مرحلة التصميم هذه في أبريل 2014، مما أدى إلى بناء النماذج الأولية في مصنع KAPO في قازان. وفي عام 2023، بدأت روسيا أعمال البناء في منشأة متخصصة لتطوير واختبار PAK DA في مصنع قازان، مما يشير إلى المرحلة المتقدمة من المشروع.

مشاكل أخرت التطوير

القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا
القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا

 

وقد واجه تطوير الطائرة PAK DA تأخيرات كبيرة، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى مشاكل المحرك وتحويل الموارد إلى الصراع في أوكرانيا. وكان من المقرر في البداية أن يتم عرض الطائرة في عام 2023، ولكن تم تأجيل جاهزيتها إلى عام 2027.

وقد تؤدي هذه التأخيرات إلى خلق فجوة استراتيجية لروسيا مع تقدم القوى العظمى الأخرى في برامجها الخاصة . بالقاذفات الشبحية، مثل الطائرة الصينية H-20 والقاذفة الأمريكية B-21 Raider.

وعلى الرغم من هذه النكسات، فإن مسار تطوير PAK DA يشير إلى مسار نحو الاستعداد التشغيلي. وتفيد مصادر روسية بأن العديد . من النماذج الأولية في طور الإنتاج، ومن المتوقع أن تتم أول رحلة بين أواخر عام 2024 وأوائل عام 2025.

وفي الوقت نفسه، قامت روسيا بتحديث قاذفاتها من طراز Tu-160 “White Swan” للوفاء بأدوار مهمة، على الرغم . من أن هذه ليست طائرات من الجيل الخامس.

المواصفات الفنية

القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا
القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا

 

وتشمل المواصفات الفنية المعروفة لـ PAK DA وزن إقلاع أقصى يبلغ 145 طنًا، وسرعة طيران تبلغ 800 كيلومتر في الساعة،. وسقف تشغيلي يصل إلى 20 ألف متر.

وتم تصميم PAK DA Poslannik، التي يتولى طاقمها أربعة أفراد، كقاذفة استراتيجية بعيدة المدى وخفية بمدى متوقع. يبلغ 12 ألف كيلومتر (7500 ميل) وسعة حمولة تبلغ 30 طنًا، أو حتى 35 طنًا وفقًا لبعض المصادر،. بما في ذلك الأسلحة التقليدية والنووية، بالإضافة إلى الصواريخ الأسرع من الصوت.

وتشمل قدراتها التسليحة ما يصل إلى 12 صاروخ كروز من طراز Kh-BD بمدى 6500 كيلومتر، بالإضافة إلى . صواريخ Kh-555 وKh-101/102، وربما صواريخ Kh-47 Kinzhal وصواريخ Kh-95 الأسرع من الصوت في المستقبل. بمدى يتجاوز 5000 كيلومتر.

والجدير بالذكر أن PAK DA ستتميز بصواريخ جو-جو، على عكس سابقاتها، مما يسمح لها بالعمل دون الحاجة إلى مرافقة مقاتلات. مما يعزز قدرتها على البقاء والمرونة التشغيلية.

بالإضافة إلى ذلك، يقال إن القاذفة تمتلك القدرة على التعامل مع الأهداف الفضائية، بما في ذلك الأقمار الصناعية،. بالإضافة إلى بنية معيارية، لاستيعاب التطورات المستقبلية مثل أسلحة الليزر.

في البداية، كان تطوير المحرك لـ PAK DA بمثابة نظير لمحرك Kuznetsov NK-65 التوربيني المروحي، لكنه استقر. على NK32-02، وهو محرك حارق لاحق بقوة دفع 24 طنًا، قيد الاستخدام بالفعل على Tu-160M2.

و يعكس هذا القرار نهجًا عمليًا لتمكين الرحلات الجوية المستمرة لمدة 30 ساعة أثناء حمل حمولة نووية، وتحمل درجات حرارة تتراوح . من 60 درجة مئوية تحت الصفر إلى 50 درجة مئوية، مع عمر خدمة يتراوح بين 12 و21 عامًا.

و على عكس سابقاتها، لا يمكن لـ PAK DA الوصول إلى سرعات تفوق سرعة الصوت، لكن سرعتها الأبطأ تسمح لها بحمل حمولة أكبر. مما يشير إلى أن المشروع يعطي الأولوية للتخفي والتحمل والمدى التشغيلي على السرعة بما يتماشى . مع متطلبات الحرب الحديثة، حيث يكون تجنب الاكتشاف أمرًا بالغ الأهمية.

التصميم

القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا
القاذفة الشبحية الروسية PAK DA Poslannik ستحمل 30 طناً من الصواريخ الخطرة جدا

 

يستلهم تصميم PAK DA إلهامه من B-2 Spirit، وهي قاذفة استراتيجية من الولايات المتحدة، والمعروفة بخصائصها الشبحية . بدلاً من السرعة العالية. ويزعم المنتقدون أن روسيا تحاول محاكاة تصميم القاذفة الأمريكية، وخاصة في تكوين “الجناح الطائر”.

و يستغني هذا التصميم عن الهياكل التقليدية للطائرات مثل جسم الطائرة والأجنحة وعناصر مختلفة مثل مكونات التثبيت والتحكم في الطيران. ويستبدلها بأجهزة كمبيوتر معقدة للتحكم في الطيران.

لذلك، يقال إن PAK DA تتضمن تصميمًا منخفض المقطع الراداري (RCS)، إلى جانب مواد تمتص الرادار، مما يسمح لها بالتسلل . إلى المجال الجوي دون أن يكتشفها الرادار وإطلاق حمولتها قبل العودة إلى القاعدة.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook