شركة إمبراير البرازيلية توقع مذكرة تفاهم مع مصر في مجال الطيران والفضاء

محتويات هذا المقال ☟

شركة إمبراير البرازيلية توقع مذكرة تفاهم مع مصر في مجال الطيران والفضاء

تسعى شركة إمبراير البرازيلية العملاقة في مجال الطيران والفضاء إلى تعزيز وجودها الاستراتيجي في مصر. وذلك بهدف وضع طائرات النقل العسكرية KC-390 Millennium كبديل متفوق لطائرة C-130 الشهيرة التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب اتفاقية التعاون الصناعي الأخيرة بين مصر والبرازيل، والتي تهدف إلى تعزيز. العلاقات الثنائية وتعزيز نقل التكنولوجيا بين البلدين.

في الفترة من 20 إلى 22 مايو 2024، استقبل نظراؤهم المصريون وفدًا برازيليًا من قادة الحكومة ورجال الأعمال بحفاوة. وتم توقيع مذكرة تفاهم حاسمة بين برازيليا والهيئة العربية للتصنيع، مما عزز آفاق التعاون في المستقبل. وخاصة في قطاع الدفاع. ويرى المراقبون أن هذا التطور يمثل نقطة تحول رئيسية، حيث تلعب غرفة التجارة العربية البرازيلية دورًا ميسّرًا.

وتتزامن الزيارة مع محاولات إمبراير تعطيل اتفاقية قائمة بين الولايات المتحدة ومصر لشراء اثنتي عشرة طائرة من طراز سي-130 . وهي صفقة قيمتها 2.2 مليار دولار .

وأكد اللقاء بين ماركوس ديجوت وزير المنتجات الدفاعية البرازيلي وعبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع النوايا الجادة. لدى الجانبين لدفع هذه الشراكة إلى آفاق جديدة، بما في ذلك الطلبات المصرية للحصول على محركات رولز رويس AE-2100D التوربينية.

قدرات فائقة للطائرة

شركة إمبراير البرازيلية توقع مذكرة تفاهم مع مصر في مجال الطيران والفضاء
شركة إمبراير البرازيلية توقع مذكرة تفاهم مع مصر في مجال الطيران والفضاء

 

تتميز طائرة إمبراير KC-390، التي تعمل بالفعل في الخدمة مع القوات الجوية البرازيلية والكورية الجنوبية والبرتغالية. بقدرتها الفائقة على حمل حمولات تصل إلى 20 طنًا. وبفضل قدراتها مثل الإخلاء الطبي والبحث والإنقاذ والقدرة على العمل على مدارج غير ممهدة،. و يمكن أن تشكل KC-390 إضافة قيمة لأسطول القوات الجوية المصرية.

وتقدم طائرة KC-390 نفسها كطائرة متعددة الاستخدامات، قادرة على تلبية مجموعة من مهام النقل التكتيكية واللوجستية. في حين تعد بخفض تكاليف التشغيل – وهي حجة مقنعة للقوات الجوية التي تتطلع إلى تحديث أو توسيع أسطولها بكفاءة.

ويتجلى الاهتمام المتزايد بطائرة KC-390 أيضًا في إدراج مصر مؤخرًا في كتيب الترويج لشركة Embraer . لطائرة C-390 Millennium، والذي يسلط الضوء على القدرة المحسّنة على الحركة التي يمكن أن توفرها الطائرة الناقلة.

وعلاوة على ذلك، فإن التكامل المخطط له لمجموعة إلكترونيات الطيران من شركة Saab يزيد من جاذبية الطائرة للقوات الجوية المصرية. من خلال توفير تكنولوجيا الملاحة وإدارة المهام المتطورة.

وبفضل العروض الناجحة التي قدمتها الشركة ليس فقط في مصر بل وأيضاً في نيجيريا وجنوب أفريقيا، تبدو شركة إمبراير . مستعدة لتوسيع نطاق وجودها في القارة الأفريقية، واعدة بإعادة تعريف معايير النقل الجوي العسكري الحديث. وقد تشكل الأشهر المقبلة نقطة تحول حاسمة في المنافسة الشرسة على سوق النقل العسكري المتوسط.

KC-390 Millennium

شركة إمبراير البرازيلية توقع مذكرة تفاهم مع مصر في مجال الطيران والفضاء
شركة إمبراير البرازيلية توقع مذكرة تفاهم مع مصر في مجال الطيران والفضاء

 

طائرة إمبراير KC-390، المعروفة أيضًا باسم C-390 Millennium، هي طائرة متعددة الاستخدامات صممتها الشركة البرازيلية. المصنعة إمبراير.

تم عرضها لأول مرة في عام 2018 في معرض فارنبورو الجوي. تُستخدم هذه الطائرة في المقام الأول للنقل العسكري ويمكن أن تعمل . أيضًا كطائرة للتزود بالوقود.

وتتطلب طاقمًا مكونًا من شخصين وقامت بأول رحلة لها في 3 فبراير 2015، ودخلت الخدمة رسميًا في 3 سبتمبر 2019،. على الرغم من أنه كان من المقرر في البداية إطلاقها في عام 2016.

تتميز طائرة KC-390 بأنها طائرة قوية وواسعة، حيث يبلغ طولها 33.91 متراً، ويبلغ باع جناحيها 35.05 متراً،. ويبلغ ارتفاعها 10.26 متراً. ويبلغ أقصى وزن للإقلاع 72 طناً، ويمكنها حمل ما يصل إلى 23.6 طناً من البضائع.

وتعمل الطائرة بمحركين توربينيين من طراز IAE V2500، يوفر كل منهما قوة دفع تبلغ 138 كيلو نيوتن، مما يسمح بسرعة . طيران قصوى تبلغ 850 كم/ساعة (ماك 0.8).

ويمكنها أن تقطع مسافة 2780 كم بحمولة كاملة وما يصل إلى 6200 كم عندما تكون فارغة. ويمكن لطائرة KC-390 أن تصل إلى سقف طيران يبلغ 11000 متر، مما يجعلها مناسبة لمجموعة واسعة من المهام العسكرية والإنسانية.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook