ألمانيا تبدأ محادثات تقنية مع تركيا بشأن بيع مقاتلات يوروفايتر

ألمانيا تبدأ محادثات تقنية مع تركيا بشأن بيع مقاتلات يوروفايتر .

في ظل زيارة المستشار الألماني أولاف شولتز المقررة إلى تركيا في 19 أكتوبر/تشرين الأول 2024، أعطت ألمانيا الضوء الأخضر . لإجراء مناقشات فنية مع تركيا بشأن احتمال بيع طائرات يوروفايتر تايفون المقاتلة.

ويمثل هذا القرار، الذي اتخذ في اجتماع سري عقده مجلس الأمن الفيدرالي الألماني، تحولاً عن برلين، التي كانت قد منعت البيع. في السابق بسبب مخاوف من إمكانية استخدام هذه الطائرات ضد الجماعات المسلحة الكردية في سوريا والعراق.

يوروفايتر تايفون هي طائرة مقاتلة بمحركين ومتعددة الأدوار طورتها مجموعة أوروبية مكونة من ألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة . تحت إشراف شركة يوروفايتر المحدودة.

و تستخدمها العديد من الدول الأوروبية والمملكة العربية السعودية، وهي مصممة لأداء مهام التفوق الجوي والدفاع عن المجال الجوي. والحظر والدعم الجوي القريب والاستطلاع.

ويوفر تكوين جناح دلتا، جنبًا إلى جنب مع أنظمة التحكم المتقدمة وعدم الاستقرار الديناميكي الهوائي المحسن، مرونة وسرعة استثنائيتين. تصل إلى 2495 كم / ساعة. مزودة بمحركين من طراز EUROJET EJ200، . توفر تايفون قوة قوية وتكرارًا للعمليات الآمنة سواء في أوقات السلم أو في الصراع.

مميزات طائرة تايفون

ألمانيا تبدأ محادثات تقنية مع تركيا بشأن بيع مقاتلات يوروفايتر
ألمانيا تبدأ محادثات تقنية مع تركيا بشأن بيع مقاتلات يوروفايتر

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

تتميز طائرة تايفون من الناحية التكنولوجية برادارها CAPTOR، وهو نظام مسح ميكانيكي يمكن أن يتطور إلى رادار AESA . (مجموعة المسح الإلكتروني النشط)، مما يوفر اكتشافًا بعيد المدى وقدرة متقدمة على التعامل مع الأهداف الجوية والأرضية وحماية إلكترونية معززة.

ويوفر هذا الرادار مجال رؤية واسعًا محسنًا للتعامل مع الأهداف الجوية والأرضية. تتضمن أسلحة تايفون 13 نقطة تثبيت للصواريخ . والقنابل، مع تكوينات مصممة خصيصًا لمتطلبات المهمة:

صواريخ AMRAAM و ASRAAM جو-جو، وصواريخ مضادة للرادار ومضادة للسفن، وقنابل موجهة. ويعمل نظام الأسلحة هذا، إلى جانب أدوات التحكم المتقدمة في الطيران مثل VTAS (Voice Throttle and Stick) التي . يتم التحكم فيها صوتيًا، على تعظيم فعالية الطيران وتقليل عبء عمل الطيار، مما يتيح استجابات سريعة في سيناريوهات القتال الصعبة.

ويدعم اتحاد يوروفايتر، الذي يضم ألمانيا وإسبانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، بشكل كامل البيع المحتمل لـ 40 طائرة يوروفايتر إلى تركيا. بقيمة تقارب 5.6 مليار دولار.

واكتسب الاتفاق زخمًا بعد اجتماع بين المستشار شولتز والرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك الشهر الماضي. ومن المتوقع أن تستمر المحادثات الفنية حوالي ثلاثة أسابيع، وستغطي مواصفات الطائرات ومراحل الاستحواذ وتدريب الموظفين وبروتوكولات الصيانة وإدارة قطع الغيار.

الدفعة الأولى

وقد تشمل الدفعة الأولى 24 طائرة، على أن يتم تسليم الطائرات الست عشرة المتبقية في مرحلة لاحقة. وبالإضافة إلى ذلك. تشير مصادر قريبة من الأمر إلى أن المستشار شولتز قد يسعى إلى التوصل إلى اتفاق لتسريع إعادة نحو 15 ألف مواطن تركي. رُفِضت طلبات لجوئهم في ألمانيا، وبالتالي تعزيز العلاقات بين برلين وأنقرة.

ولقد دعمت شركة إيرباص، أحد الشركاء الرئيسيين لطائرة يوروفايتر، بشكل نشط الجهود الرامية إلى التغلب على التحديات السياسية. بل إن سيمون وارد، رئيس شركة إيرباص في تركيا، اقترح أن طائرات يوروفايتر قد تصل إلى تركيا قبل الموعد المتوقع.

ورغم أن بدء المحادثات الفنية لا يضمن إتمام عملية البيع، فإن هذه الخطوة تُعَد مؤشراً مهماً على انفتاح ألمانيا وسط تصاعد التوترات. الإقليمية، وخاصة في ظل الصراع بين أوكرانيا وروسيا وأزمة غزة المستمرة.

تكنولوجيا رادار AESA

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

ألمانيا تبدأ محادثات تقنية مع تركيا بشأن بيع مقاتلات يوروفايتر
ألمانيا تبدأ محادثات تقنية مع تركيا بشأن بيع مقاتلات يوروفايتر

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

ويشير مسؤولون دفاعيون أتراك إلى أن الحصول على طائرات يوروفايتر من شأنه أن يوفر للقوات الجوية التركية تكنولوجيا رادار AESA . لأول مرة، وهو ما يعزز قدراتها بشكل كبير.

ويرى الخبراء الأتراك أن طائرات يوروفايتر هي الحل الأمثل في الوقت الذي تنتظر فيه تركيا دمج طائراتها المقاتلة المحلية . من طراز KAAN وطائرات F-16 Block 70 الأمريكية في أسطولها.

وقد تمهد نتائج هذه المحادثات الطريق أيضًا لشراكات عسكرية اقتصادية أوسع بين ألمانيا وتركيا، وهو التطور الذي راقبه عن كثب أعضاء آخرون . في اتحاد يوروفايتر.

وفي الختام، تمثل هذه المبادرة نقطة تحول في العلاقات الثنائية وتسلط الضوء على تعقيد مفاوضات الدفاع في أوروبا. والتي تشكلها الديناميكيات الجيوسياسية وضرورات الأمن الإقليمي.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد