أوكرانيا تسعى لتعزيز قوتها الجوية بطائرات ميراج 2000 وجريبن ويوروفايتر

أوكرانيا تسعى لتعزيز قوتها الجوية بطائرات ميراج 2000 وجريبن ويوروفايتر

كجزء من جهودها المستمرة لتحديث قدراتها العسكرية، تعمل أوكرانيا بنشاط على استبدال أسطولها القديم من الطائرات . من الحقبة السوفييتية بتكنولوجيا غربية أكثر حداثة.

وبعد تأمين الالتزامات بتسليم طائرات إف-16 الأمريكية، تتفاوض أوكرانيا الآن على شراء طائرات ساب جاس 39 جريبن . السويدية وطائرات يوروفايتر تايفون الأوروبية المقاتلة.

تعد هذه الخطة جزءًا من استراتيجية أوسع تهدف إلى تعزيز قدرات الدفاع الجوي الأوكرانية في مواجهة الغزو الروسي المستمر. أكد وزير الدفاع رستم أوميروف هذه التطورات خلال مقابلة تلفزيونية، مشددًا على أهمية الحصول على هذه المنصات المتقدمة لضمان التفوق الجوي . على القوات الروسية.

 

Saab JAS 39 Gripen

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

<yoastmark class=

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد
هي طائرة مقاتلة متعددة الأدوار تنتجها شركة Saab السويدية. تم تصميمها لتحل محل طرازي Draken و Viggen الأقدم في القوات الجوية . السويدية. بدأ الإنتاج في عام 1996، والطائرة حاليًا في الخدمة في العديد من البلدان، بما في ذلك السويد والمجر وتايلاند.

تتمتع Gripen بتنوع كبير، وقادرة على أداء مهام جو-جو وجو-أرض واستطلاع. وهي مجهزة بأجهزة إلكترونية متقدمة . ونظام رادار PS-05 / A. تُقدر الطائرة لخفة حركتها وتكاليف تشغيلها المنخفضة وقدراتها المتعددة الأدوار.

يوروفايتر تايفون

هي مقاتلة متعددة الأدوار بمحركين طورتها مجموعة أوروبية مكونة من EADS و Alenia Aeronautica و BAE Systems. ودخلت الخدمة في عام 2003 وتستخدمها حاليًا دول مثل ألمانيا والمملكة المتحدة وإيطاليا وإسبانيا.

وتشتهر تايفون بمرونتها وقدرتها على تنفيذ مهام التفوق الجوي وكذلك الهجمات الأرضية. مع إلكترونيات الطيران المتقدمة . ورادار CAPTOR والأداء عالي السرعة، تعتبر واحدة من أكثر المقاتلات تقدمًا في أوروبا.

أوضح أوميروف أن أوكرانيا تلقت بالفعل التزامات من حلفائها بشأن طائرات ميراج 2000 الفرنسية، بعد اتفاقيات مماثلة بشأن . طائرات إف-16 الأمريكية.

وأعرب عن أمله في أن تسفر المفاوضات الجارية بشأن جريبن ويوروفايتر عن نتائج قريبًا، مما يمكن أوكرانيا من تحديث قوتها الجوية بشكل أكبر. ينظر إلى هذه المقاتلات المتقدمة على أنها حاسمة لتعزيز القدرات الدفاعية والهجومية للبلاد. وخاصة ضد الأسطول الجوي الروسي الذي يقدر أنه يضم حوالي 300 طائرة ومروحية.

إن الانتقال من الطائرات التي تعود إلى الحقبة السوفييتية، مثل ميج-29، إلى الطائرات النفاثة الأكثر تقدماً مثل جريبن ويوروفايتر تايفون. يمثل تحديات كبيرة، وخاصة فيما يتصل بتدريب الطيارين. وتتطلب تعقيدات هذه المقاتلات الحديثة تدريباً مكثفاً، قد يستغرق عدة أشهر إلى أكثر من عام.

إتقان أنظمة الطيران والقدرات التشغيلية

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

<yoastmark class=

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

وتشمل هذه العملية إتقان أنظمة الطيران والقدرات التشغيلية وإدارة البنية الأساسية والمتطلبات اللوجستية المرتبطة. بهذه المنصات الجديدة. ونظراً للصراع الحالي، فإن أوكرانيا لا تتمتع برفاهية الوقت، مما يجعل تدريب ودمج هذه الطائرات عقبة رئيسية. وأي تأخير في نشرها يؤثر على قدرة أوكرانيا على تحدي الهيمنة الجوية الروسية.

وتشغل العديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك السويد وألمانيا وإيطاليا والمملكة المتحدة، حالياً طائرات جريبن ويوروفايتر تايفون. وفي حين لم يتم تقديم أي التزامات رسمية، هناك تكهنات بأن هذه الدول قد تزود أوكرانيا بهذه المقاتلات في المستقبل.

ويستمر التعاون الدبلوماسي والعسكري بين أوكرانيا وحلفائها الأوروبيين في التعزيز، مما يثير احتمال إبرام اتفاقيات مستقبلية لنقل الطائرات المتقدمة، على غرار النموذج الذي شوهد مع الأنظمة العسكرية الغربية الأخرى التي تم توريدها بالفعل إلى أوكرانيا.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد