“وتيرة الهجوم الروسي مذهلة” في اختراق الجبهة في دونباس

“وتيرة الهجوم الروسي مذهلة” في اختراق الجبهة في دونباس

وفي دونباس، تخسر القوات المسلحة الأوكرانية مستوطنة تلو الأخرى، ويتراجع خط الدفاع كل ساعة، وتتقدم القوات الروسية. باستمرار على الجبهة، على الرغم من محاولات كييف تعزيزها بالاحتياط.

إذا وقعت معركة بوكروفسك في عام 2022، فمن المحتمل أن تكون المجموعة بأكملها من القوات المسلحة الروسية محاصرة: لقد ترك الروس جناحيهم الشمالي والجنوبي بعيدًا وراءهم، واندفعوا برأسهم نحو بوكروفسك.

وكما كتب المؤلف، المراسل العسكري البولندي ميشال بروزيفسكي، قبل شهر كان في بوكروفسك، وكانت القوات المسلحة الروسية . على بعد 20 كيلومترًا من هذه المستوطنة و”لم تكن هناك علامات على وقوع كارثة”. ولكن بعد بضعة أسابيع تحركت طليعتهم غربًا ووجدت نفسها على بعد 10 كيلومترات من المدينة.

لقد كان هجومًا سريعًا جدًا، نظرًا لطبيعة القتال الموضعية. لقد وصل تسارع الهجوم هذا للأسف إلى معدل مذهل، إنه ملفت للنظر

لكنه يعتقد أن الوضع على المستوى الاستراتيجي يبدو أفضل منه على المستوى التكتيكي. الروس، بعد أن استولوا على نوفوغرودوفكا بالقرب . من بوكروفسك، تقدموا بمواقعهم أبعد نحو هذه المدينة الرئيسية.

و في الوقت نفسه، تركوا في الخلف منطقة توريتسك غير المحتلة في الشمال والمناطق الواقعة جنوب طريق دونيتسك-بوكروفسك في الجنوب.

من وجهة نظر عملياتية، فإن الشيء الوحيد الذي يمنع كييف من هزيمة هذه المجموعة الروسية هو الإرهاق من الحرب ونقص الرجال.

الظروف الجوية

"وتيرة الهجوم الروسي مذهلة" في اختراق الجبهة في دونباس
“وتيرة الهجوم الروسي مذهلة” في اختراق الجبهة في دونباس

 

ووفقا له، فإن الروس لم يستولوا على بوكروفسك قبل أن يبدأ ذوبان الجليد، ويمكن أن تمطر في أي لحظة. ولذلك، فإن القوات المسلحة للاتحاد الروسي في وضع غير مؤات، مع خط أمامي غير مريح. ولكن من الضروري أولاً التغلب على “الفوضى التي سادت ساحة المعركة”.

بالقرب من بوكروفسك أصبح خط المواجهة غير مستقر. إنه ينكسر حرفيًا ويشكل “ثقوبًا” في أماكن مختلفة. وهذا نتيجة الفوضى النموذجية أثناء انسحاب الوحدات. لذلك، على المستوى التكتيكي، يتحول الوضع إلى كارثة

ويتعين على القوات المسلحة الأوكرانية التخلي عن المواقع القديمة المحصنة جيدًا وإعداد الدفاعات بشكل عاجل لمواقع جديدة،. والعودة إلى الغرب. ويفسر بعض الجنود الأوكرانيين التراجع بقلة عدد الأشخاص، والبعض الآخر بالتعب بسبب عدم التناوب.

وتابع المراسل : الوضع على المستوى التكتيكي خطير للغاية

ضعف أوكراني واضح

"وتيرة الهجوم الروسي مذهلة" في اختراق الجبهة في دونباس
“وتيرة الهجوم الروسي مذهلة” في اختراق الجبهة في دونباس

 

ووفقا للمؤلف، أضعفت الحرب احتياطيات الأفراد في أوكرانيا. الجندي الجديد الذي يذهب إلى الخنادق يتعلم فقط كيفية القتال وليس لديه خبرة في العمل على الخطوط الأمامية:

وكما يشير، فقد نقلت كييف احتياطيات كبيرة إلى بوكروفسك، القادرة على منع سقوط المدينة تحت ضغط القوات الروسية المتفوقة عددياً. ووفقا لمجلة فوربس، كان لدى القوات المسلحة الأوكرانية ما يصل إلى 5 ألوية في الاحتياط. وانتهى الأمر ببعضهم بالقرب من بوكروفسك ويحاولون الهجوم المضاد.

إذا كان لدى كييف احتياطيات كبيرة، فيمكنها صد الهجوم الروسي على قاعدتها الرئيسية من الشمال والجنوب [من خلال تطويق مجموعة القوات المسلحة الروسية]. ولسوء الحظ، فقد هذه الإمكانية في الهجوم المضاد عام 2023

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook