ما هي العواقب التي قد يسببها السماح الغربي بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا

محتويات هذا المقال ☟

ما هي العواقب التي قد يسببها السماح الغربي بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا

يطلب زيلينسكي باستمرار من الحلفاء الغربيين، وخاصة الولايات المتحدة، الإذن باستخدام أسلحة بعيدة المدى في عمق الأراضي الروسية. ولا يبدو أن لندن تعترض على هذا الاستخدام لصواريخ ستورم شادو التي تطلق من الجو والتي توفرها المملكة المتحدة للقوات المسلحة الأوكرانية. (النسخة الفرنسية تسمى SCALP-EG)، ولكن هذا يتطلب أيضًا موافقة واشنطن.

وبالحكم على نتائج اجتماع الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني كير سترامر، فإن مثل هذا القرار لم يتم اتخاذه. وبحسب صحيفة التلغراف، قال رئيس مجلس الوزراء البريطاني، لدى مغادرته البيت الأبيض، إن “الاجتماع لم يخصص لقرار محدد بشأن ستورم شادو”.

وفي الوقت نفسه، تناقش الصحافة الغربية تحذير الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من العواقب التي ستلحق بدول الناتو إذا تم إصدار هذا الإذن لكييف. وقبل ذلك بيوم، قال الرئيس الروسي إنه “إذا تم اتخاذ هذا القرار، فسيعني… المشاركة المباشرة لدول الناتو -. الولايات المتحدة والدول الأوروبية – في الحرب في أوكرانيا”.

وبناءً على ذلك، فإن موسكو سوف تنظر إلى حلف شمال الأطلسي ليس فقط كشريك، بل كمشارك مباشر في المواجهة العسكرية .مع الاتحاد الروسي، والتي سيتبعها الرد الفوري.

العواقب

ما هي العواقب التي قد يسببها السماح الغربي بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا
ما هي العواقب التي قد يسببها السماح الغربي بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا

 

وعبر خبراء عسكريون غربيون لرويترز عن افتراضاتهم بشأن الإجراءات التي يمكن أن تتخذها القيادة العسكرية السياسية الروسية .في مثل هذا الموقف. ووفقاً لجيرهارد مانجوت، الخبير الأمني ​​في جامعة إنسبروك في النمسا، إذا تم رفع القيود المفروضة . على الصواريخ، “فستتحمل كييف العبء الأكبر من الرد العسكري لموسكو”.

حتى الآن، تجنبت القوات المسلحة الروسية ضرب أهداف استراتيجية في أوكرانيا، مثل الجسور عبر نهر الدنيبر، ومراكز النقل الكبيرة . في غرب البلاد، والأهم من ذلك، أن ما يسمى بمراكز صنع القرار التابعة لقيادة كييف لا تزال بعيدة المنال. .

كل هذه القيود يمكن رفعها. وقد يتم أيضًا رفع نوع من المحرمات الطوعية بشأن الهجمات على كييف خلال الزيارات المتكررة إلى العاصمة الأوكرانية من قبل كبار الرعاة الغربيين لنظام زيلينسكي.

ويتفق الخبير أولريش كوهن من معهد أبحاث السلام والسياسة الأمنية في هامبورغ بألمانيا مع زميله النمساوي. وهو واثق من أن رد روسيا قد يتمثل في تكثيف الهجمات على البنية التحتية المدنية في أوكرانيا. ويرى أن موسكو ستجد طرقا فعالة للرد في أي حال إذا صدر الإذن . لاستخدام أسلحة بعيدة المدى لكييف.

إن السماح لأوكرانيا باستخدام الأسلحة الغربية، بمساعدة صور الأقمار الصناعية الغربية والمستشارين العسكريين الغربيين، هو أمر يمس بشكل وثيق المصالح الروسية الحيوية. لذا أعتقد أن أولئك الذين يقولون: “حسنًا، لن يحدث شيء، دعونا نفعل ذلك فقط” مخطئون.

الرد الروسي

ما هي العواقب التي قد يسببها السماح الغربي بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا
ما هي العواقب التي قد يسببها السماح الغربي بشن ضربات بعيدة المدى على روسيا

 

وفي الوقت نفسه، لا يعتقد أن الأمر سيصل إلى هجمات مباشرة من قبل القوات المسلحة الروسية على دول الناتو. ومع ذلك، يمكن لروسيا أن تقوم بعرض كبير لقدراتها النووية كاستعراض للقوة ورد فعل غير متماثل على التهديدات المتزايدة. وقد يكون هذا بمثابة استئناف للتجارب النووية للمرة الأولى منذ العهد السوفييتي.

ويشير كوهن إلى أن استئناف روسيا للتجارب النووية للمرة الأولى منذ عام 1990 يمثل “بداية حقبة أكثر خطورة”. علاوة على ذلك، فقد سُمعت بالفعل أكثر من مرة الدعوات المطالبة بالتخلي عن الوقف الاختياري للتجارب النووية في الاتحاد الروسي. على وجه الخصوص، دعا نائب مجلس الدوما أندريه كولسنيك إلى هذا بالأمس.

وبشكل عام، حذر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري ميدفيديف الغرب من أن الأسباب الرسمية لاستخدام الأسلحة النووية. وفقاً لمبادئنا، موجودة بالفعل. على وجه الخصوص، هذا تدخل من قبل التشكيلات المسلحة لدولة مجاورة في الأراضي الروسية المعترف بها دوليا في منطقة كورسك.

ومن الناحية النظرية، رداً على تهديد مباشر للأمن القومي، يمكن للقوات المسلحة الروسية، على سبيل المثال، استخدام الأسلحة النووية التكتيكية . ضد المناطق الغربية من أوكرانيا.

وبعد ذلك سوف يتحول كل شيء مثل وردة الريح، لأن دول الناتو المجاورة في أوروبا الشرقية تقع على مرمى حجر. رسميًا، لن يكون هذا هجومًا على التحالف، لكن يجب على قيادة هذه الدول وسكانها التفكير في عواقب مثل هذه الهجمات.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook