العراق يكشف عن صور جديدة لمركبته المدرعة VN22 المصنعة محليا 

العراق يكشف عن صور جديدة لمركبته المدرعة VN22 المصنعة محليا 

عرضت العراق مؤخرًا نسختها المحلية من المركبة المدرعة VN22 6×6، مما يمثل تطورًا كبيرًا في صناعتها الدفاعية. وتم تصميم هذا النموذج، الذي كشفت عنه شركة نورينكو الصينية في البداية في عام 2021، كمركبة مدرعة معيارية قادرة على تنفيذ مهام قتالية مختلفة. ومع ذلك، تم تعديل VN22 العراقية لتلبية المتطلبات المحددة للقوات المسلحة في البلاد.

وتأتي هذه الصور الجديدة في أعقاب مقطع فيديو نشرته هيئة الصناعات الدفاعية العراقية في الأول من أبريل 2024،. حيث أعلن العراق عن الإنتاج المحلي لهذه النسخة من ناقلة الأفراد المدرعة VN22 سداسية الدفع.

وتعد هذه المبادرة الاستراتيجية جزءًا من خطة أوسع لتعزيز القدرات الدفاعية للعراق وإنشاء قاعدة صناعية دفاعية متطورة. والهدف الأساسي من هذا الجهد هو تلبية الاحتياجات الشاملة للقوات العسكرية والأمنية العراقية، والتي تغطي مجموعة واسعة من الأسلحة والمعدات والذخيرة.

المركبة الأصلية VN22

العراق يكشف عن صور جديدة لمركبته المدرعة VN22 المصنعة محليا 
العراق يكشف عن صور جديدة لمركبته المدرعة VN22 المصنعة محليا

 

تبلغ حمولة المركبة الأصلية VN22، عند تجهيزها بمحطة قتالية يتم التحكم فيها عن بعد ومجهزة بمدفع عيار 30 ملم، 25 طنًا. ويمكنها نقل ثمانية جنود. تم تصميم المركبة لتحمل قذائف عيار 14.5 ملم ومجهزة بحماية من الألغام.

ولكن النسخة العراقية من البندقية VN22 تختلف بشكل ملحوظ من حيث التسليح. فهي مزودة بمحطة قتالية مأهولة مسلحة بمدفع رشاش ثلاثي .الفوهات من طراز CS LM5 من إنتاج شركة نورينكو عيار 12.7 ملم.

وهذا السلاح قادر على إطلاق ما بين 1000 و2000 طلقة في الدقيقة، حسب وضع الإطلاق المختار. وبالإضافة إلى ذلك، يتم إنتاج السلاح بموجب ترخيص في العراق، مما يؤكد على الجانب المحلي لهذا الإنتاج.

وبالإضافة إلى تسليحها الأساسي، تم تجهيز المركبة بعشرة قاذفات قنابل دخان ونظام حماية نشط، GL6، مماثل لنظام Iron Fist الإسرائيلي.مما يوفر دفاعًا إضافيًا ضد التهديدات الخارجية.

وينقسم هيكل VN22 إلى ثلاثة أقسام رئيسية: الجزء الأمامي يضم السائق والمحرك، والقسم الأوسط مخصص للقائد ومشغل محطة القتال، والقسم الخلفي يستوعب ما يصل إلى ثمانية جنود مشاة آليين.

الإنتاج المحلي لـ VN22 في العراق

العراق يكشف عن صور جديدة لمركبته المدرعة VN22 المصنعة محليا 
العراق يكشف عن صور جديدة لمركبته المدرعة VN22 المصنعة محليا

 

إن الإنتاج المحلي لـ VN22 هو جزء من التعاون المتنامي بين العراق والصين، والذي يمتد إلى ما هو.  أبعد من المجال العسكري. وقد تعمقت هذه العلاقة في السنوات الأخيرة، وخاصة في مجالات مثل التعاون الاقتصادي، وتطوير البنية التحتية، والطاقة.

و منذ عام 2019، شاركت الشركات الصينية بنشاط في إعادة إعمار العراق، وخاصة في قطاعات . مثل النفط والزراعة والإسكان.مع التخطيط لبناء ثمانية ملايين وحدة سكنية في جميع محافظات العراق تقريبًا.

ويشكل التعاون في مجال الطاقة حجر الزاوية في الشراكة الاستراتيجية بين الصين والعراق. ومنذ إطلاق . مبادرة الحزام والطريق . في عام 2013، أصبح العراق شريكًا رئيسيًا للصين في المسائل المتعلقة بالطاقة.

وفي عام 2022، استوردت الصين كمية كبيرة من النفط الخام من العراق، مما يمثل زيادة في صادرات . النفط العراقية إلى الصين. مما يؤكد الأهمية الاستراتيجية لعلاقاتهما الثنائية.

وبينما وسعت الصين من حضورها في الصناعات الدفاعية العالمية، وخاصة في أفريقيا، فإن VN22 في العراق يمثل مرحلة جديدة في نفوذها. في الشرق الأوسط.

ويتجلى التعاون العسكري المتزايد للصين أيضًا في مبيعات الأسلحة، وإنشاء مراكز الصيانة، والاستثمارات في البنية الأساسية للتدريب. وفي العراق، يرمز الإنتاج المحلي لـ VN22 إلى التكامل المتزايد للمعدات الصينية في القوات المسلحة للبلاد. مما يشير إلى تحول في العلاقات الدفاعية بين البلدين.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook