أوكرانيا تستولي على 7 دبابات روسية وتستخدمها خلال توغلها في منطقة كورسك

أوكرانيا تستولي على 7 دبابات روسية وتستخدمها خلال توغلها في منطقة كورسك .

سمح توغل القوات الأوكرانية في منطقة كورسك للواء الهجوم الجوي الثمانين بالاستيلاء على سبع دبابات روسية. وتشمل هذه المركبات دبابات T-90M من الجيل الأحدث ، وأربع دبابات T-80BVM ، ودبابات T-72 ، مما يعزز القدرات المدرعة لهذه الوحدة للمعارك . المستقبلية ضد القوات الروسية.وذلك وفقا لمصدر أوكراني

وتميز الجنود الأوكرانيون بالاستيلاء على هذه المركبات المدرعة، وخاصة أثناء المعارك بالقرب من سوجا. وتم التخلي عن بعض الدبابات، حيث رصدتها طائرات بدون طيار، بينما تم الاستيلاء على بعضها الآخر بسبب أخطاء فنية ارتكبها الجيش الروسي.

ويخطط اللواء 80 لإصلاح هذه المركبات على الرغم من مواجهة بعض المشكلات الميكانيكية، مثل أنظمة الاتصالات المعيبة أو البطاريات المستنفدة.

إن هذه الدبابات التي تم شراؤها حديثاً، والتي استخدمت في السابق ضد أوكرانيا، سوف تساهم الآن في تعزيز القوات الأوكرانية في ساحة المعركة. وسوف يتم إصلاح بعض الدبابات، التي أصبحت جديدة تقريباً، وإعادة استخدامها لمواصلة القتال في المنطقة. وتسلط هذه النجاحات الضوء على المرونة التكتيكية للجيش الأوكراني في هذه المرحلة الحرجة من الصراع.

وعلاوة على ذلك، اكتسبت هذه العملية في حد ذاتها أهمية استراتيجية، باعتبارها جزءاً من سلسلة من العمليات الأوكرانية التي تهدف. إلى تعطيل خطوط العدو في روسيا وزعزعة استقرار القوات المعادية.

ويكشف هذا الإنجاز أيضاً عن ضعف بعض الوحدات الروسية، التي تتخلى أحياناً عن معداتها في خضم المعركة،. بسبب ضعف استعدادها أو قلة تسليحها.

T-80BVM

أوكرانيا تستولي على 7 دبابات روسية وتستخدمها خلال توغلها في منطقة كورسك
أوكرانيا تستولي على 7 دبابات روسية وتستخدمها خلال توغلها في منطقة كورسك

 

تعتبر الدبابة T-80BVM دبابة قتال رئيسية روسية حديثة. سلاحها الأساسي هو مدفع عيار 125 ملم قادر على إطلاق أنواع مختلفة . من الذخيرة، مدعومًا بمدفع رشاش محوري عيار 7.62 ملم ومدفع رشاش ثقيل عيار 12.7 ملم، وهو مثالي للدفاع المضاد للطائرات.

وتعتمد حمايتها على دروع مركبة معززة بدروع تفاعلية متفجرة (ERA)، مصممة لصد الهجمات بالصواريخ أو الصواريخ . المضادة للدبابات، بالإضافة إلى دروع معيارية يمكن تعديلها أو استبدالها حسب احتياجات . ساحة المعركة. تم تجهيز هذه الدبابة T-80BVM بـ “قفص صد”.

وتم تصميم T-80BVM للعمل على مختلف التضاريس بسرعة كبيرة. يمكنها الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 75 كم / ساعة على . الطرق و 45 كم / ساعة خارج الطرق، مما يسمح لها بالتحرك بسرعة لمفاجأة العدو أو تغيير الموقع في ظروف القتال الديناميكية.

و يبلغ وزنها 46 طنًا، وتظل متحركة نسبيًا بفضل محركها القوي. يبلغ مداها 500 كم بخزانات الوقود الداخلية، مما يسمح لها بتغطية . مسافات طويلة دون إعادة التزود بالوقود بشكل متكرر.

كما تم تجهيز الدبابة بنظام متقدم للتحكم في النيران، ومنظار حراري للمدفعي، ومنظار بانورامي للقائد، مما يوفر قدرات ممتازة . في اكتشاف الأهداف والاشتباك معها، حتى في ظروف الرؤية المنخفضة أو الليل.

نظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية

أوكرانيا تستولي على 7 دبابات روسية وتستخدمها خلال توغلها في منطقة كورسك
أوكرانيا تستولي على 7 دبابات روسية وتستخدمها خلال توغلها في منطقة كورسك

بالإضافة إلى قدراتها الهجومية، تم تجهيز T-80BVM بنظام حماية من الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية، مما يضمن . سلامة الطاقم في البيئات الملوثة.

يتم تشغيل T-80BVM بواسطة طاقم مكون من ثلاثة أفراد: القائد والمدفعي والسائق. بطول 9.65 مترًا (مع توجيه المدفع للأمام) . وعرض 3.6 مترًا وارتفاع 2.2 مترًا، تم تصميم الدبابة لتقديم مظهر جانبي منخفض نسبيًا، مما يحسن من قدرتها على التخفي في ساحة المعركة.

إن هذا الإستيلاء تؤكد عزم أوكرانيا على استعادة زمام المبادرة في ساحة المعركة. ولكن الاستيلاء على سبع دبابات قتالية رئيسية وحده لا يكفي لتغيير نتيجة الصراع الدائر.

ورغم أن هذا يشكل مكسباً كبيراً، فإنه لا يكفي لإحداث تأثير حقيقي على الحرب. ومع ذلك، فإذا تكررت مثل هذه الأحداث بشكل متكرر وعلى أساس مستمر، فقد يكون ذلك مفيداً لأوكرانيا. وفي كل الأحوال، فهي بداية واعدة.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook