المقاتلة الشبحية الشهيرة إف-22 رابتور ستحصل على تدابير جديدة لضمان استمرارها

محتويات هذا المقال ☟

المقاتلة الشبحية الشهيرة إف-22 رابتورستحصل على تدابير مضادة جديدة لضمان استمرارها

تظل طائرة لوكهيد مارتن إف-22 رابتور التابعة للقوات الجوية الأمريكية هي المقاتلة الرائدة في الخدمة اليوم، لكن البنتاجون يتطلع. إلى تعزيز قدرات هذه المقاتلة الشبحية من الجيل الخامس.

وقد منحت عقدًا ثابت السعر بقيمة 11.7 مليون دولار لشركة Armtec Countermeasures، والتي بموجبها ستوفر شركة المقاولات. الدفاعية صواريخها المضادة RR-196 للطائرة رابتور. ومركز إدارة دورة حياة القوات الجوية في قاعدة هيل الجوية في ولاية يوتا هو النشاط التعاقدي للبرنامج.

مضمون العقد

المقاتلة الشبحية الشهيرة إف-22 رابتور ستحصل على تدابير جديدة لضمان استمرارها
المقاتلة الشبحية الشهيرة إف-22 رابتور ستحصل على تدابير جديدة لضمان استمرارها

 

و”يتعلق هذا العقد ببرنامج خرطوشة النبضة ويستخدمه طائرات F-22 لأغراض القتال والتدريب. سيتم تنفيذ العمل في ليلينجتون . بولاية نورث كارولينا، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول 30 سبتمبر 2027.

و كان هذا العقد عبارة عن عملية استحواذ من مصدر واحد. تم تخصيص أموال للذخائر للسنة المالية 2024 بقيمة إجمالية 11.700.000 دولار. في وقت منح العقد”، أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية يوم الجمعة. بالإضافة إلى ليلينجتون، تمتلك Armtec أيضًا مرافق في كوتشيلا، كاليفورنيا.

إن صاروخ رابتور معروف بقدراته على التخفي، وهو في الحقيقة نتاج “عصر الفضاء”، في حين أن تطوير الصواريخ المضيئة . يعود في الواقع إلى الأيام الأولى من الحرب العالمية الثانية.

ومع ذلك، على الرغم من أنه كان من المقرر أن يكون فعالاً للغاية في مواجهة الرادارات، إلا أن أحد المخاوف أثناء الحرب كان عدم وجود. “إجراء مضاد مضاد” فعال، واختار الجيش البريطاني عدم استخدامه حتى نهاية الحرب حتى لا يتمكن الألمان من اكتساب ميزة مماثلة.

وبعد أكثر من 80 عامًا، فإن أحدث صاروخ مضيئ هو أكثر من مجرد شريط من النحاس مقطوع إلى شرائح أو قطع صغيرة، كما كانت الحال. في أربعينيات القرن العشرين! ولكن لا يزال هناك المزيد لاكتشافه. يمكن نشره لإخفاء هدف أو. في الوضع المثالي، تقديم هدف أكبر ولكنه زائف على رادار الصاروخ.

الصواريخ المضيئة

المقاتلة الشبحية الشهيرة إف-22 رابتور ستحصل على تدابير جديدة لضمان استمرارها
المقاتلة الشبحية الشهيرة إف-22 رابتور ستحصل على تدابير جديدة لضمان استمرارها

 

“لقد ظلت الصواريخ المضيئة من التدابير المضادة المفضلة لتحييد رادارات AShM التي تبث ترددات X-band من 8.5 جيجاهرتز. إلى 10.68 جيجاهرتز. وكان إنتاج ثنائيات الأقطاب X-band سهلاً نسبيًا. لكي تكون الصواريخ المضيئة فعالة ضد الرادارات عند 8.5 جيجاهرتز، .

ويجب أن يكون طول ثنائيات الأقطاب بين 17.63 مم و8.81 مم. لكي تكون الصواريخ المضيئة فعالة ضد الرادارات عند 10.68 . جيجاهرتز، يجب أن يكون طول ثنائيات الأقطاب بين 14 مم و7 مم،” أوضحت Defense and Security Monitor.

هناك نوعان من الطعوم: الطعوم الحرارية، التي تنتج حرارة أكبر من محركات الطائرات، مما يجعل الصاروخ الموجه بالأشعة تحت الحمراء. “ينسى” الطائرة؛ ولم تشهد هذه الطعوم الكثير من الابتكارات. ومع ذلك، فإن الصواريخ المضيئة ليست أكثر من قطع معدنية، غالبًا من الألومنيوم، تعكس اضطرابات الرادار.

ورغم أن شركة آرمتيك لم تحدد بالضبط ما يميز الصواريخ التي تنتجها عن منافسيها، فقد أشارت إلى أن الصواريخ المضادة للرادار. التي تنتجها مصممة لخداع الرادارات و/أو الصواريخ الموجهة بالرادار.

وتوفر منتجاتها من الصواريخ تغطية ترددية واسعة، وانعكاسية عالية للرادار، وتكوين أعشاش الطيور إلى الحد الأدنى. وتتوفر الصواريخ . التي تنتجها آرمتيك في نطاقات تتراوح من النطاق S إلى النطاق Ka ويمكن تخصيصها لتلبية متطلبات العملاء المحددة. وبعبارة أخرى، ستحقق الصواريخ الجديدة كفاءة محسنة مع نشر عدد أقل من الأنظمة، وتركز التطورات على الانعكاسية.

ولم يحدد وزارة الدفاع ولا شركة Armtec عدد طائرات Raptors التي سيتم تجهيزها بنظام RR-196 المضاد، ولكن بالإضافة . إلى استخدامه مع الطائرات المقاتلة، سيتم استخدام نظام Armtec المضاد أيضًا لأغراض التدريب.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook