وثائق مسربة تكشف أن طائرة “شاهد-238” الإيرانية تدمر الأميركية “إم كيو-9 ريبر”

محتويات هذا المقال ☟

وثائق مسربة تكشف أن طائرة “شاهد-238” الإيرانية قادرة على اعتراض الطائرة الأميركية “إم كيو-9 ريبر” .

كشفت وثائق مسربة مؤخرا عن تفاصيل مثيرة للاهتمام حول القدرات القتالية لطائرة “شاهد-238” بدون طيار الإيرانية الصنع. مسلطة الضوء على قدراتها المتقدمة وانتشارها الحالي في مناطق الصراع.

ووفقا للمعلومات المسربة المنشورة على الإنترنت، فإن هذه الطائرة بدون طيار الجديدة تعمل بمحرك نفاث وتمتلك القدرة على اعتراض. الأهداف الجوية، بما في ذلك طائرة “إم كيو-9 ريبر” الأمريكية بدون طيار. وتتوافق هذه المعلومات مع تقارير مفتوحة المصدر تشير إلى أن القوات الروسية في أوكرانيا تستخدم بالفعل طائرة “شاهد-238“.

في يناير 2024، أفادت وسائل إعلام أوكرانية بإسقاط طائرة بدون طيار من طراز Shahed-238 في أوكرانيا. وجاءت هذه المعلومات من مدون عسكري مؤثر داخل البلاد.

ومع ذلك، لم يكن هناك تأكيد رسمي من القوات الجوية الأوكرانية بشأن هذه الحادثة. في فبراير 2024، فحص المحللون الأوكرانيون . أجزاء من طائرة Shahed-238 النفاثة التي تم إسقاطها لفهم تكنولوجيتها وقدراتها بشكل أفضل.

“شاهد-238”

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد 

وثائق مسربة تكشف أن طائرة "شاهد-238" الإيرانية تدمر الأميركية "إم كيو-9 ريبر"
وثائق مسربة تكشف أن طائرة “شاهد-238” الإيرانية تدمر الأميركية “إم كيو-9 ريبر”

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد 

تم الكشف عن الطائرة الانتحارية بدون طيار “شاهد-238” لأول مرة بشكل غير رسمي في أكتوبر 2023، وظهرت في الفيلم الوثائقي. “بارشامدار”. تشترك هذه الطائرة بدون طيار في منصة وأبعاد مماثلة لـ “شاهد-136” ولكنها تتميز بنظام الدفع الخاص بها. على عكس “شاهد-136″، التي تستخدم محرك مكبس، فإن “شاهد-238” مجهزة بمحرك نفاث توربيني صغير.

ويؤدي هذا التغيير في الدفع وتصميم المحرك إلى زيادة وزن الطائرة بدون طيار. ففي حين يزن محرك المكبس MD550 أو محرك. مماثل يستخدم في شاهد-136 17.59 كيلوغرامًا، يزن محرك توربو جيت تولوي-10 في شاهد-238 حوالي 20.5 كيلوغرامًا.

ويقلل وضع المحرك التوربيني النفاث الصغير داخل هيكل الطائرة من المساحة المخصصة لحمل الوقود، مما يستلزم إجراء تعديلات . على الجزء العلوي من جسم الطائرة لاستيعاب مدخل الهواء.

وتؤدي هذه التغييرات إلى زيادة وزن الطائرة بدون طيار وتقليل قدرتها على حمل الوقود. كما تم تغيير نوع الوقود من البنزين إلى Jet-A لتلبية متطلبات المحرك الجديد.

وتؤدي هذه التعديلات، إلى جانب زيادة السرعة، إلى تقليل قدرة الطائرة بدون طيار على التحمل. والجدير بالذكر أن الحد الأقصى. لوزن الإقلاع زاد من 250 كيلوغرامًا إلى 380 كيلوغرامًا بسبب هذه التغييرات.

تم عرض طائرة شاهد-238 بدون طيار في ثلاثة إصدارات، كل منها مصمم لمهام محددة. يخدم النموذج الأساسي والقياسي أغراضًا عامة. في حين تم تجهيز الإصدار الأكثر تقدمًا بجهاز بحث بالأشعة تحت الحمراء (IIR) في الأنف.

ويتم توجيه هذا الإصدار عن طريق الملاحة بالقصور الذاتي والأقمار الصناعية إلى منطقة الهدف ويستخدم الباحث في مرحلة الغوص . النهائية لتحديد الأهداف المتحركة والقفل عليها، مما يزيد من الدقة بشكل كبير.

النموذج الآخر، المجهز ربما بجهاز بحث سلبي مضاد للرادار، يستهدف أنظمة الرادار المعادية. إنه يستخدم التوجيه بالقصور الذاتي . والأقمار الصناعية للاقتراب من منطقة الهدف، حيث يكتشف الباحث المضاد للرادار إشارات الرادار، ويقفل على أنظمة الرادار أو أبراج الراديو للعدو، ويهاجمها.

صاروخ “شاهد-238”

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد 

وثائق مسربة تكشف أن طائرة "شاهد-238" الإيرانية تدمر الأميركية "إم كيو-9 ريبر"
وثائق مسربة تكشف أن طائرة “شاهد-238” الإيرانية تدمر الأميركية “إم كيو-9 ريبر”

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد 

وتكشف الوثائق المسربة أن صاروخ “شاهد-238“، المزود بباحث حراري، يمكنه مهاجمة الأهداف الأرضية والجوية. وتسلط الوثائق الضوء بشكل خاص على حالة حيث نجح صاروخ “شاهد-238″، المعروف أيضًا باسم “إم-237”. في تحديد موقع طائرة أمريكية بدون طيار من طراز “إم كيو-9 ريبر”، مما يدل على قدرته على استهداف الطائرات بدون طيار والتهديدات الجوية الأخرى بشكل فعال.

وتؤكد المواصفات الفنية لطائرة “شاهد-238” بدون طيار على تصميمها المتقدم، فهي طائرة بدون طيار انتحارية من أصل إيراني. وكُشف النقاب عنها في عام 2023.

ويبلغ طول الطائرة بدون طيار 3.5 متر وباع جناحيها 3 أمتار، وهي تعمل بمحرك نفاث من طراز “تولوي-10″، مما يسمح لها بتحقيق . سرعات تصل إلى 600 كم/ساعة وسرعات اصطدام تتجاوز 700 كم/ساعة.

ويصل سقف طيرانها إلى 30 ألف قدم (حوالي 9144 مترًا)، وهو ما يضاهي طراز “شاهد-191″، مع قدرة طيران تصل إلى ساعتين. ويجمع نظام التوجيه بين نظامي GPS/INS وGNSS، ويمكنها حمل رأس حربي يزن 50 كجم.

ويبلغ أقصى وزن للإقلاع للطائرة بدون طيار 380 كجم، ويمكن إطلاقها من منصات “جاتو” أو منصات بمساعدة المركبات. وتهبط الطائرة بدون طيار باستخدام نظام المظلة.

وتمثل طائرة “شاهد-238” بدون طيار المصنوعة في إيران تقدماً كبيراً في تكنولوجيا الطائرات بدون طيار في إيران. وتسلط قدراتها ونشرها في أوكرانيا الضوء على الأهمية المتزايدة للمركبات الجوية غير المأهولة في الحرب الحديثة.

وتمتد آثار هذه التكنولوجيا إلى ما هو أبعد من استخدامها الفوري، مما يثير المخاوف بشأن الديناميكيات الاستراتيجية لمناطق . الصراع والحاجة إلى تدابير مضادة قوية ضد مثل هذه الطائرات بدون طيار المتقدمة.

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook

 

أو,و,ثم,لأن,كما,حيث,لعل,قد