الجيش الأوكراني يدمر نظام زرع ألغام روسي رابع من طراز ISDM Zemledeliye

محتويات هذا المقال ☟

الجيش الأوكراني يدمر نظام زرع ألغام روسي رابع من طراز ISDM Zemledeliye في دونيتسك

في 21 يوليو 2024، نشر اللواء الآلي الأوكراني المنفصل 47 مقطع فيديو يُظهر على الأرجح تدمير نظام زرع. ألغام روسي ISDM Zemledeliye عن بعد في اتجاه بوكروفسك، الواقع في منطقة دونيتسك، أوكرانيا.

قد يمثل هذا رابع تدمير مسجل لمثل هذه الأنظمة من قبل القوات الأوكرانية. واستخدمت روسيا ISDM Zemledeliye في كل من العمليات الهجومية والدفاعية، مما أثر على التحركات الأوكرانية في المنطقة.

ISDM Zemledeliye

الجيش الأوكراني يدمر نظام زرع ألغام روسي رابع من طراز ISDM Zemledeliye
الجيش الأوكراني يدمر نظام زرع ألغام روسي رابع من طراز ISDM Zemledeliye

 

وتم تسليم دفعة جديدة من نظام ISDM Zemledeliye الذي طورته شركة Rostec الروسية الحكومية في وقت مبكر. للقوات المسلحة الروسية، كما ورد في 13 أكتوبر 2023.

و تم تصميم هذا النظام لتغطية مناطق واسعة بسرعة، مع مدى إطلاق يتراوح بين 5 إلى 15 كيلومترًا. ينشر صواريخ عيار 122 ملم،. كل منها مزود برؤوس حربية تحتوي إما على ألغام مضادة للدبابات أو مضادة للأفراد. ويتضمن النظام جرابين، كل منهما مزود بـ 25 أنبوبًا لإطلاق الألغام، مما يمكنه من إنشاء حقول ألغام تضاهي عدة ملاعب كرة قدم في بضع دقائق فقط.

ويمكن للذخيرة القابلة للبرمجة في نظام Zemledeliye أن تدمر نفسها أو تتعطل على فترات زمنية محددة مسبقًا، مما يسهل إزالة الألغام. بشكل أسرع وأكثر أمانًا بعد العمليات العسكرية.

و يتم تثبيت النظام على شاحنة عسكرية من طراز Kamaz 6560 8×8 ويتكون من مركبة قتالية ومركبة نقل وتحميل وحاويات . إطلاق ونقل مملوءة بأنواع مختلفة من الألغام. يشبه تشغيله نظام إطلاق الصواريخ المتعدد (MLRS)،. باستخدام ذخيرة محرك تعمل بالوقود الصلب محملة بالألغام.

وقد استُخدم هذا النظام في مناطق مختلفة من أوكرانيا، بما في ذلك اتجاه زابوريزهيا والأجزاء الشمالية الشرقية من البلاد. ويُستخدم نظام ISDM لإنشاء مناطق محظورة وحماية طرق الإمداد من خلال زرع الألغام عن بعد. والألغام التي ينشرها. هذا النظام، مثل POM-2، مصممة للتدمير الذاتي، ولكن كانت هناك حالات فشلت فيها في إبطال مفعولها، مما يشكل مخاطر مستمرة على كل من العسكريين الأوكرانيين والمدنيين.

مميزات ISDM Zemledeliye

الجيش الأوكراني يدمر نظام زرع ألغام روسي رابع من طراز ISDM Zemledeliye
الجيش الأوكراني يدمر نظام زرع ألغام روسي رابع من طراز ISDM Zemledeliye

 

يتميز نظام ISDM Zemledeliye بأنظمة آلية لإعداد وإدخال بيانات مهمة الطيران ومعايير تدمير الألغام ذاتيًا. ويمكنه إطلاق وابل من . الصواريخ تلقائيًا على نقاط تصويب محسوبة، وتسجيل إحداثيات الاصطدامات على خريطة إلكترونية. ونقل البيانات إلى مستويات تحكم أعلى.

وتسمح القدرات “الذكية” للنظام ببرمجة الألغام للاشتباك مع أهداف محددة، مما يقلل من خطر الانفجارات غير المقصودة. بالإضافة إلى ذلك، يتضمن النظام أجهزة استشعار للكشف عن القوات الصديقة، ومنع الاشتباكات العرضية مع المركبات الحليفة.

ويتألف نظام ISDM Zemledeliye من مركبتين رئيسيتين: ISDM Zemledeliye-BM، مركبة زرع الألغام، وISDM Zemledeliye-I، مركبة النقل والتحميل. تم بناء كلتا المركبتين على هيكل KamAZ-6560 وتعملان . بمحرك ديزل YaMZ-5367 ينتج 400 حصان.

ويدعم النظام مجموعتين من 25 قاذفة أنابيب 122 مم، قادرة على نشر الألغام المضادة للدبابات أو المضادة للأفراد. وتم تجهيز مركبة النقل والتحميل برافعة مثبتة في الخلف، مما يضمن إعادة التحميل بكفاءة وقدرة تشغيلية مستدامة.

بالإضافة إلى ذلك، في 28 فبراير 2024، أثناء زيارة إلى NPO Strela، حضر وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو الكشف. عن نظام إطلاق الصواريخ المتعددة العيارين الجديد Vozrozhdenie (MLRS).

ويمكن لهذا النظام، المستند إلى نظام زرع الألغام ISDM Zemledeliye 8×8، إطلاق ألغام 140 ملم لأغراض مضادة للدبابات. أو مضادة للأفراد وصواريخ 220 ملم من أنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة الروسية المختلفة، . بما في ذلك BM-27 Uragan و TOS-1 Buratino و TOS-1A Solntsepek و TOS-2 Tosochka.

 

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook