الفلبين تحصل على أنظمة صواريخ الدفاع الجوي اليابانية القديمة وتوقع اتفاقية تاريخية

الفلبين تحصل على أنظمة صواريخ الدفاع الجوي اليابانية القديمة وتوقع اتفاقية تاريخية

أكد وزير الدفاع الياباني السابق أونوديرا إيتسونوري أن الفلبين طلبت رسميًا بيع أو نقل أنظمة صواريخ دفاع جوي يابانية الصنع.و تم الإعلان عن ذلك من خلال حساب X الخاص بـ Max Montero في 10 يوليو 2024، مما يسلط الضوء على التعاون الدفاعي المستمر بين البلدين.

لقد تعززت العلاقات الدفاعية بين اليابان والفلبين بشكل كبير في السنوات الأخيرة، مدفوعة بالمخاوف المشتركة بشأن الأمن الإقليمي. وحزم الصين في بحر الصين الجنوبي.

وقد عززت الدولتان تعاونهما الاستراتيجي من خلال اتفاقيات مختلفة، وتدريبات عسكرية مشتركة، ونقل معدات دفاعية. وقد زودت اليابان الفلبين بسفن دورية لتعزيز قدراتها البحرية، في حين أجرى البلدان تدريبات بحرية مشتركة لتحسين التشغيل البيني والاستعداد. وتعكس هذه الشراكة المتنامية التزامًا متبادلًا بالحفاظ على الاستقرار والأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

HAWK

الفلبين تحصل على أنظمة صواريخ الدفاع الجوي اليابانية القديمة وتوقع اتفاقية تاريخية
الفلبين تحصل على أنظمة صواريخ الدفاع الجوي اليابانية القديمة وتوقع اتفاقية تاريخية

 

و كشف أونوديرا أن قوات الدفاع الذاتي اليابانية على استعداد لإخراج العديد من أنظمة الصواريخ من الخدمة، . مما يخلق فرصة لنقلها إلى الدول الحليفة. ومن بين الأنظمة المقرر إخراجها من الخدمة أنظمة صواريخ أرض-جو من طراز 81 وأنظمة صواريخ HAWK المحسنة. بالإضافة إلى ذلك، تم تحديد أنظمة صواريخ طراز 11 و03 الأحدث التابعة لقوات الدفاع الذاتي اليابانية كمرشحين محتملين للبيع.

إن نظام صواريخ أرض-جو من طراز 81، وهو أحد الركائز الأساسية في ترسانة الدفاع الجوي اليابانية منذ أوائل ثمانينيات القرن العشرين. مصمم لمواجهة الطائرات والصواريخ المجنحة. وكان نظام HAWK المحسن، وهو نسخة أكثر تقدماً . من نظام صواريخ HAWK الأصلي، عنصراً أساسياً في استراتيجية الدفاع الجوي اليابانية متوسطة المدى.

تمثل أنظمة الصواريخ من النوع 11 والنوع 03 أحدث التطورات في قدرات الدفاع الجوي اليابانية. تشتهر النوع 11 بقدرتها المحسنة على الحركة والانتشار السريع، في حين توفر النوع 03 دقة ومدى محسنين،. مما يجعلها خيارًا هائلاً لحماية المنشآت الرئيسية والمناطق الحضرية.

التعاون الدفاعي

ويؤكد النقل المحتمل لهذه الأنظمة الصاروخية على عمق التعاون الدفاعي بين اليابان والفلبين. كما يعكس استراتيجية اليابان الأوسع نطاقاً في المساهمة في الاستقرار الإقليمي من خلال توفير المعدات والتكنولوجيا الدفاعية لشركائها.

لقد عززت الفلبين بشكل كبير من قدرتها على شراء المعدات الدفاعية رداً على التوترات المتزايدة مع الصين، وخاصة بشأن النزاعات الإقليمية . في بحر الصين الجنوبي. وقد وافق الرئيس فرديناند ماركوس الابن مؤخراً على خطة شاملة للتحديث العسكري، أطلق عليها “إعادة الأفق 3”. والتي تتضمن ميزانية كبيرة تبلغ 35 مليار دولار على مدى العقد المقبل.

وتهدف هذه الخطة الطموحة إلى تعزيز قدرات الدفاع البحري والجوي للفلبين لتأمين مياهها الإقليمية ومنطقتها الاقتصادية الخالصة بشكل أفضل.

وتشمل العديد من عمليات الاستحواذ البارزة بموجب هذه الخطة صواريخ كروز براهموس من الهند، بقيمة 375 مليون دولار. والتي من شأنها أن تعزز قدرات الدفاع الساحلي للبلاد.

بالإضافة إلى ذلك، تعاقدت الفلبين مع شركة هيونداي للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية لشراء العديد من السفن الحربية، بما في ذلك الفرقاطات . من فئة خوسيه ريزال، وسفن الدوريات البحرية، والطرادات الصاروخية. وتشكل هذه الاستحواذات جزءًا من استراتيجية أوسع لتحديث البحرية الفلبينية وضمان استعدادها لمواجهة التهديدات الخارجية.

اليابان والفلبين توقعان اتفاقية دفاع تاريخية .

الفلبين تحصل على أنظمة صواريخ الدفاع الجوي اليابانية القديمة وتوقع اتفاقية تاريخية
الفلبين تحصل على أنظمة صواريخ الدفاع الجوي اليابانية القديمة وتوقع اتفاقية تاريخية

وقعت اليابان والفلبين اتفاقية دفاعية كبرى يوم الاثنين 8 يوليو 2024، تسمح بنشر القوات اليابانية لإجراء تدريبات عسكرية مشتركة في الفلبين. وهذه الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا، والتي احتلتها اليابان ذات يوم أثناء الحرب العالمية الثانية، تعمل الآن على تعزيز. تحالفها مع طوكيو ردًا على الصين المتزايدة الحزم. ويمكن لليابان الآن نشر قواتها في الفلبين بموجب اتفاقية الوصول المتبادل.

وتم التوقيع على اتفاقية الوصول المتبادل، التي تسمح أيضًا للقوات الفلبينية بدخول اليابان للتدريب القتالي المشترك، من قبل وزير الدفاع الفلبيني . جيلبرتو تيودورو ووزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا خلال حفل في مانيلا حضره الرئيس فرديناند ماركوس جونيور. وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد التصديق عليه من قبل الهيئات التشريعية في كلا البلدين، وفقًا لمسؤولين فلبينيين ويابانيين.

وتعد اتفاقية الدفاع هذه مع الفلبين، والتي تتضمن تدريبات بالذخيرة الحية، أول اتفاقية من نوعها توقعها اليابان في آسيا. وكانت اليابان قد وقعت في السابق اتفاقيات مماثلة مع أستراليا في عام 2022 ومع المملكة المتحدة في عام 2023.

وتحت قيادة رئيس الوزراء فوميو كيشيدا، عززت اليابان قدراتها الأمنية والدفاعية، بما في ذلك تطوير القدرة على شن الهجمات المضادة،. وهو ما يمثل انحرافًا عن سياسة ما بعد الحرب التي ركزت فقط على الدفاع عن النفس.

وتعمل اليابان على مضاعفة ميزانيتها الدفاعية على مدى خمس سنوات تنتهي في عام 2027، بهدف أن تصبح ثالث أكبر. دولة منفقة عسكريًا في العالم بعد الولايات المتحدة والصين.

كما عززت الولايات المتحدة شبكة من التحالفات العسكرية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ لمواجهة الصين وطمأنة حلفائها الآسيويين. وخاصة في سياق صراع مستقبلي محتمل بشأن تايوان.

حلفاء أمريكا

واليابان والفلبين حليفتان للولايات المتحدة بموجب معاهدة، وشارك زعيماهما في محادثات ثلاثية في البيت الأبيض في أبريل/نيسان. وخلال هذه المناقشات، أكد الرئيس جو بايدن التزام واشنطن “الحازم” بالدفاع عن اليابان والفلبين.

وتخوض اليابان نزاعاً إقليمياً منذ فترة طويلة مع الصين بشأن جزر في بحر الصين الشرقي. وفي الوقت نفسه، شاركت سفن خفر السواحل . والبحرية الصينية والفلبينية في عدة مواجهات متوترة في بحر الصين الجنوبي على مدار العام الماضي.

وكانت اليابان والولايات المتحدة من أوائل الدول التي أعربت عن قلقها إزاء تصرفات الصين، ودعت بكين إلى الالتزام بالقوانين الدولية. وتلتزم الولايات المتحدة بالدفاع عن الفلبين، حليفتها الأقدم في آسيا، إذا تعرضت القوات أو السفن. أو الطائرات الفلبينية للهجوم، بما في ذلك في بحر الصين الجنوبي.

 

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook