اكتشاف قواعد تجسس محتملة يشتبه في ارتباطها بالصين في كوبا ..أجراس الإنذار تدق

اكتشاف قواعد تجسس محتملة يشتبه في ارتباطها بالصين في كوبا ..أجراس الإنذار تدق

تم اكتشاف قواعد تجسس محتملة يشتبه في ارتباطها بالصين في كوبا، أحدها بالقرب من القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو. وفقا لتقرير صادر عن مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية ومقره واشنطن العاصمة.و تأتي هذه المعلومات في الأصل من تحليل صور الأقمار الصناعية التي تم الحصول عليها بالقرب من مقاول

وفحص محللو CSIS صور الأقمار الصناعية والمعلومات مفتوحة المصدر وحددوا أربعة مواقع “نشطة” في كوبا . يعتقدون أنها قادرة على إجراء عمليات مراقبة إلكترونية.

وأحد هذه المباني هو مبنى لم يكن معروفا من قبل يقع على بعد حوالي 70 ميلا من القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو ، وفقا للتقرير.

وهذه المواقع الأربعة هي من بين المواقع الأكثر احتمالا لدعم جهود الصين للتجسس على الولايات المتحدة“. وفي العام الماضي، ذكرت العديد من وسائل الإعلام – نقلا عن مسؤولين على دراية بالمعلومات الاستخباراتية الحساسة – أن الصين تريد إنشاء قاعدة تجسس في كوبا.

وقال مسؤولان أمريكيان مجهولان لبوليتيكو في ذلك الوقت إن بكين وهافانا كانتا تتفاوضان على بناء محطة على بعد . حوالي 100 ميل قبالة ساحل فلوريدا ، ربما لجمع معلومات عن الإشارات من المواقع العسكرية في تلك المنطقة.

كما قال مسؤولون أمريكيون مجهولون لصحيفة وول ستريت جورنال العام الماضي إن الصين وكوبا اتفقتا. من حيث المبدأ على مشروع بمليارات الدولارات لتطوير القاعدة.

ونشرت سي إن إن ونيويورك تايمز تقريرا عن الاتفاق والمرافق المخطط لها. في ذلك الوقت، رفضت وزارة الدفاع والبيت الأبيض هذه التقارير. كما قال مسؤول أمريكي مجهول لوكالة أسوشيتد برس العام الماضي إن الصين تعمل في كوبا منذ عام 2019 على الأقل.

قواعد التجسس الصينية في كوبا

اكتشاف قواعد تجسس محتملة يشتبه في ارتباطها بالصين في كوبا ..أجراس الإنذار تدق
اكتشاف قواعد تجسس محتملة يشتبه في ارتباطها بالصين في كوبا ..أجراس الإنذار تدق

يدعي محللو CSIS أنهم حددوا أربع قواعد في جزيرة كوبا: في بيجوكال ، إل سالاو ، واجاي ، وكالابازار. قدمت دائرة الاستخبارات. الأمنية الكندية صورا ساتلية لكل موقع من مارس وأبريل 2024 ، توضح كيف خضعت للترقيات على مدار العقد الماضي.

وشهدت بيجوكال، الواقعة جنوب هافانا والتي حددها مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية كأكبر منشأة كوبية نشطة،. بناء رادوم “غامض” جديد يمكن أن يشمل، وفقا لمركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، رادارا أو جهاز ELINT.

وفي غضون ذلك ، في واجاي ، توسع مجمع “تدريجيا” على مدى العقدين الماضيين ، من هوائي واحد والعديد من المباني الصغيرة. في عام 2002 إلى 12 هوائيا من مختلف الأحجام والتوجهات ، ومرافق تشغيلية ودعم كبيرة ، وحتى مزرعة شمسية صغيرة.

كالابازار ، وهو مجمع عسكري كوبي صغير ، لديه الآن شبكتان هوائيتان مرئيتان على أعمدة وأكثر من عشرة هوائيات. مكافئة بأحجام مختلفة منتشرة في منطقة مغلقة ، كما تشير الصور.

ويشير التقرير إلى أن عدد الهوائيات وموقعها واتجاهها قد تغير بشكل كبير ، على الأرجح استجابة للتغيرات في مهمة الموقع.

كما اكتشف محللو دائرة الاستخبارات الأمنية الكندية منشأة جديدة لم يتم الإبلاغ عنها من قبل في إل سالاو، جنوب كوبا،. بالقرب من القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو، وهي قاعدة عسكرية أمريكية حيوية في المنطقة.

وتتضاعف قواعد التجسس الصينية المزعومة في كوبا ، بما في ذلك واحدة بالقرب من قاعدة بحرية أمريكية. “هذه مواقع نشطة مع مجموعة. من المهام المتطورة” ، قال ماثيو فونايول ، وهو زميل بارز في مشروع الطاقة الصينية في CSIS والمؤلف الرئيسي للتقرير. لصحيفة وول ستريت جورنال.

موقع استراتيجي للتجسس

اكتشاف قواعد تجسس محتملة يشتبه في ارتباطها بالصين في كوبا ..أجراس الإنذار تدق
اكتشاف قواعد تجسس محتملة يشتبه في ارتباطها بالصين في كوبا ..أجراس الإنذار تدق

 

يمكن لبعض الأنظمة التي يعتقد أنها مثبتة في كوبا ، بما في ذلك الهوائيات ، جمع المعلومات الاستخباراتية . عن طريق اعتراض الإشارات – وهي ممارسة معروفة في مجتمع الدفاع باسم استخبارات الإشارة ، أو SIGINT.

ويتم تحديد قدرات ووظائف هذه الأنظمة من خلال حجمها وكميتها واتجاهها وترتيبها ، وفقا لتقرير CSIS.

وإن قرب كوبا من الولايات المتحدة يوفر للصين نافذة استخباراتية مهمة لا يمكن الوصول إليها من الأراضي الصينية . كما جاء في تقرير CSIS. ولم يرد البيت الأبيض ولا البنتاغون على الفور على طلب للتعليق. ورفضت وزارة الخارجية الكوبية الإدلاء ببيان.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook