الصورة الأولى لقنبلة جوية روسية نادرة من طراز Fab-500

الصورة الأولى لقنبلة جوية روسية نادرة من طراز Fab-500

يوم الأربعاء 3 يوليو 2024، تم نشر صورة شاركها المقاتلون الأوكرانيون في منطقة خيرسون على وسائل التواصل الاجتماعي. وهذه الصورة هي الأولى لقنبلة جوية نادرة من طراز FAB-500T (“ФАБ-500Т”) في حالة جيدة . ومجهزة بوحدة تخطيط وتصحيح عالمية ، تعرف باللغة الإنجليزية باسم J-DAM. لسوء الحظ ، لم يصمد هذا أمام التأثير الأولي.

وفي السابق ، لم تكن هذه القنابل مجهزة بمجموعة J-DAM. يختلف FAB-500T المطور حديثا عن FAB-500M62 الكلاسيكي . في خصائصه الديناميكية الهوائية المحسنة بسبب غلافه الممدود ، فضلا عن مقاومته الحرارية المتزايدة. وتم تطويره خصيصا للنشر عالي السرعة من طراز MiG-25RB.

ولوحظ إنتاج FAB-500T خلال تفتيش قام به سيرجي شويغو لشركات المجمع الصناعي العسكري في منطقة نوفغورود في مارس من هذا العام . إلى جانب استئناف إنتاج FAB-3000 ، الذي جذب اهتمام وسائل الإعلام بسبب حجمه الهائل.

Fab-500

الصورة الأولى لقنبلة جوية روسية نادرة من طراز Fab-500
الصورة الأولى لقنبلة جوية روسية نادرة من طراز Fab-500

 

كما رأينا في الذخيرة ، فإن الحرف “T” يرمز إلى “термостойкая” أو ببساطة “مقاوم للحرارة”. هذا يسمح لها بتحمل سرعات طرد أعلى . ؛ في الواقع ، يمكن إطلاقه بواسطة الطائرات بسرعات تصل إلى 2500 كم / ساعة ، مما يجعل من الصعب للغاية اعتراضه.

تشير النقوش الموجودة على القنبلة إلى تكوينها وهي مخصصة لعمال التسلح الذين يجب عليهم تخزين أنواع مختلفة بناء على المركبات الكيميائية.و هنا ، يمكن للمرء أن يرى تكوين المتفجرات ، TA-23 ، على غرار TA-20. TA-23 مادة متفجرة ، حيث يمثل الحرف “T” مادة تي إن تي . والألمنيوم “أ”. يمثل الرقم ، 20 أو في هذه الحالة 23 ، النسبة المئوية لمسحوق الألومنيوم في الشحنة المتفجرة.

TNT هو منتج قائم على البترول متاح بسهولة نسبيا في روسيا. يمكن سكبها بسهولة في أغلفة القذائف ، بينما يجب. الضغط على المتفجرات التي تحتوي على RDX. مسحوق الألومنيوم ، بدوره ، يزيد من درجة حرارة الانفجار.

بعد اندلاع الحرب ، بدأ ظهور TA-23 في قذائف المدفعية الروسية مثل ОФ59 و ОФ98 و ОФ99 ، في الواقع . سهولة الوصول إليها تجعلها مثيرة للاهتمام لصناعة الدفاع الروسية.

واستخدمت FAB-500 التقليدية مزيجا معقدا من TGAF-5 (“ТГАФ-5”) (TNT-RDX-aluminum-phlegmatizer) والذي لم يعد. يجهز اليوم

وإحدى الفرضيات لذلك هي أن TGAF-5 أصبح نادرا ، وبالتالي يتم استبداله بما هو ممكن ويوفر نسبة جيدة من القوة إلى الوزن. ومع ذلك ، فمن المحتمل أن هذه المتفجرات تزود قنابل FAB-500 الموجهة عالية المقاومة . لمجرد الخصائص الحرارية بسبب سرعة الإطلاق العالية.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook