الجيش الألماني يتسلم 105 دبابة جديدة من طراز Leopard 2A8 للواء القتالي في ليتوانيا

الجيش الألماني يتسلم 105 دبابة جديدة من طراز Leopard 2A8 للواء القتالي في ليتوانيا

وفقًا لمجلة Der Spiegel يخطط وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس للحصول على 105 دبابة قتالية جديدة من طراز Leopard 2A8 .من شركة KNDS مقابل 2.93 مليار يورو، ومن المتوقع تسليمها بحلول عام 2030.

وقد تم توضيح هذه الخطة في وثيقة سرية مخصصة لـ لجنة الميزانية في البوندستاغ، التي يجب أن توافق على مثل .هذه المشاريع الكبرى، ستقوم بمراجعة صفقة الدبابات قبل العطلة الصيفية.

الغرض من هذا الطلب الكبير هو التأكد من أن اللواء القتالي الألماني المخطط له في ليتوانيا لديه ما يكفي من الدبابات القتالية. وتصف الوثائق اللواء بأنه “أحد العناصر الأولى للدفاع الأمامي في حلف الناتو”، مشددة على أهمية “أفضل المعدات الممكنة والموحدة”. بالإضافة إلى ذلك، ستساعد هذه الدبابات في تحديث القوات المدرعة الألمانية، وهي أولوية بالنسبة للجيش الألماني.

أصبح هذا الطلب ممكنًا بسبب الاتفاقية الإطارية التي تم إبرامها العام الماضي بين الجيش الألماني وKNDS لتسليم 123 دبابة من. طراز Leopard 2A8. في البداية، تم طلب 18 دبابة لتحل محل تلك التي تم نقلها إلى أوكرانيا.

في ذلك الوقت، أشار الجيش إلى الحاجة إلى دبابات إضافية لتحديث وحداته، وقدر الحاجة إلى ما لا يقل عن 50 دبابة جديدة. وتشمل الخطة الحالية 35 دبابة لليتوانيا بحلول عام 2028، والـ 70 المتبقية بحلول عام 2030.

زيادة مخزون الجيش الألماني بشكل كبير

الجيش الألماني يتسلم 105 دبابة جديدة من طراز Leopard 2A8 للواء القتالي في ليتوانيا
الجيش الألماني يتسلم 105 دبابة جديدة من طراز Leopard 2A8 للواء القتالي في ليتوانيا

 

ستؤدي عملية الاستحواذ إلى زيادة مخزون الجيش الألماني بشكل كبير، والذي يضم حاليًا حوالي 310 دبابة ليوبارد من نماذج مختلفة. وستؤدي إضافة 105 دبابة إلى زيادة هذا المخزون بمقدار الثلث تقريبًا.

ومن المتوقع أن تصل ميزانية تشغيل هذه الأنظمة على مدى عشر سنوات اعتبارًا من عام 2030 إلى 750 مليون يورو، . وهي تكلفة غير مدرجة في الحزمة الحالية. وتسلط الوثائق الضوء أيضًا على خطر أن تواجه KNDS تأخيرات في التسليم بسبب النقص العالمي . في المكونات الإلكترونية والمواد الخام، وتصنف هذا الخطر على أنه “متوسط ​​إلى مرتفع”.

ومن المتوقع أن تقوم لجنة الميزانية بدراسة نموذج التمويل لهذه المشتريات عن كثب. وأشارت وزارة المالية إلى أن تكاليف هذه الدبابات لن يتم تغطيتها من خلال الصندوق الخاص البالغ قيمته 100 مليار يورو أو الميزانيات السنوية . لوزارة الدفاع اعتبارًا من عام 2025 فصاعدًا. وبدلاً من ذلك، سيتم إصدار تصريح التزام، مما يضمن تغطية الحكومة الفيدرالية للتكاليف، مما يسمح بمواصلة الأمر.

ويشكل نموذج التمويل هذا سابقة للحكومات المستقبلية. التكاليف الأولية في السنوات المقبلة يمكن التحكم فيها، ولكن اعتبارًا من عام 2027 فصاعدًا، . سيزداد العبء المالي بشكل كبير. وتبلغ التكاليف المتوقعة 430 مليون يورو في عام 2027، و710 مليون يورو في عام 2028، و909 ملايين يورو في عام 2029، و842 مليون يورو في عام 2030.

وستحتاج وزارة الدفاع إلى زيادة كبيرة في ميزانيتها لتغطية هذه النفقات، على الرغم من عدم التخطيط حاليًا لمثل . هذه الزيادة بعد ذلك. الرقم السنوي حوالي 50 مليار يورو.

Leopard 2A8

الجيش الألماني يتسلم 105 دبابة جديدة من طراز Leopard 2A8 للواء القتالي في ليتوانيا
الجيش الألماني يتسلم 105 دبابة جديدة من طراز Leopard 2A8 للواء القتالي في ليتوانيا

تم الكشف عن دبابة القتال الرئيسية Leopard 2A8 (MBT) كنموذج أولي في مايو 2023 في المعرض الدولي لتقنيات الدفاع . والأمن (IDET) في برنو، جمهورية التشيك. وتم تطويره من قبل الشركات الألمانية Krauss-Maffei Wegmann (KMW) وRheinmetall، وهو الإصدار الأحدث في سلسلة Leopard 2،. استنادًا إلى Leopard 2A7+ مع تحديثات في الدروع والقوة النارية.

و يتضمن نظام حماية متطور للدروع مع درع متعدد الطبقات مصنوع من الفولاذ والتنغستن والحشو المركب ومكونات السيراميك. بالإضافة إلى ذلك، فهي مجهزة بنظام الحماية النشطة EuroTrophy (APS)، الذي يوفر تغطية رادارية بزاوية 360 درجة واعتراض المقذوفات القادمة.

وتتميز الدبابة المعروضة في Eurosatory 2024 ببرج مزود بنظام حماية نشط، ونظام PERI محسّن مع محدد مدى ليزري. ونظام وعي محلي بالموقف بزاوية 360 درجة مع نظام تحذير بالليزر. تم استخدام هذه السيارة لاختبار. المكونات والتكوينات المختلفة لتقييم الأداء والوظيفة.

التسليح الأساسي للدبابة Leopard 2A8 هو مدفع أملس محسّن عيار 120 ملم/L55 A1، وهو تحسين على المدفع L44،. مما يسمح بسرعات كمامة أعلى وتحسين الدقة والمدى والاختراق. يمكنه إطلاق ذخائر مختلفة،. بما في ذلك ذخيرة DM11 القابلة للبرمجة، والتي يمكن أن تنفجر في نقاط محددة في مسارها، وتستهدف المركبات المدرعة الخفيفة والمشاة والتحصينات.

و تشمل الأسلحة الثانوية مدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم وقاذفة قنابل يدوية متعددة الأغراض عيار 76 ملم.

تصميم Leopard 2A8

روسيا تستخدم قنبلة موجهة ضخمة من طراز FAB-3000 لأول مرة في الصراع في أوكرانيا
روسيا تستخدم قنبلة موجهة ضخمة من طراز FAB-3000 لأول مرة في الصراع في أوكرانيا

 

يتضمن تصميم Leopard 2A8 طاقمًا مكونًا من أربعة أفراد: السائق والمدفعي والمحمل والقائد. لقد تم تعزيز درعها على البرج . والبدن، خاصة في مناطق مثل سقف البرج وأسفله، مع حماية إضافية من الألغام. وتوفر مجموعة الدروع السلبية وAPS الحماية ضد الأسلحة الموجهة المضادة للدبابات والقذائف الصاروخية، مما يضمن تغطية 360 درجة.

يتم تشغيل Leopard 2A8 بمحرك بقوة 1500 حصان، مما يتيح سرعات تصل إلى 65 كم/ساعة ومدى تشغيلي يبلغ حوالي 400 كيلومتر.و يسمح نظام التعليق بقضيب الالتواء، والارتفاع عن الأرض بمقدار 500 ملم، والمسارات المتينة، بالتنقل في التضاريس الصعبة، . بما في ذلك التدرجات الحادة والعقبات المائية.

و وفقًا لـ KNDS، يزن Leopard 2A8 أقل من 69 طنًا ويبلغ طوله 8.05 مترًا (11.17 مترًا مع المدفع)، . وعرضه 4.00 مترًا، وارتفاعه 2.72 مترًا عند سطح البرج (3.11 مترًا مع PERI).

تشتمل دبابة Leopard 2A8 على أنظمة بصرية وتحكم في النيران متقدمة، مثل التصوير الحراري من الجيل الثالث للقائد والمدفعي. ونظام للتحكم في النيران يعزز دقة الاستهداف.

ويشتمل هذا النظام على جهاز تحديد المدى بالليزر وجهاز كمبيوتر باليستي، مما يسمح بالاشتباك الدقيق مع الأهداف المتحركة. بالإضافة إلى ذلك، يتميز الخزان بوحدة تبريد لمقصورة الطاقم بسعة تصل إلى 10 كيلوواط، ووحدة طاقة مساعدة (APU) مع خرج 20 كيلوواط مثبت. بواسطة المكثفات الفائقة، ونظام الضغط الزائد NBC، ونظام شامل للحماية من الحرائق، مما يضمن الأداء التشغيلي.

وسلامة الطاقم. تم تعزيز معدات التشغيل، وتحسين وحدة التبريد لحزمة الطاقة، وتحسين بيئة العمل ووظائف التشغيل. وتشتمل الميزات الاختيارية على محطة أسلحة يتم التحكم فيها عن بعد (RCWS) ونظام تحذير بالليزر.

 

 

الموقع العربي للدفاع والتسليح | Facebook